الاقتصاد المصري

«الوكالة الأمريكية للتنمية»: ملتزمون بدعم الفرص الاقتصادية والتجارية لرواد الأعمال في مصر

الرقابة المالية: زيادة منافذ جهات التمويل متناهي الصغر في مصر إلى 3156 منفذًا

نشر اليوم السابع أن الهيئة العامة للرقابة المالية قالت إن جهات التمويل متناهي الصغر، قامت بزيادة تواجدها وانتشارها الجغرافي عن طريق 3156 منفذ تمويل بنهاية عام 2021 تغطي مراكز ومدن الجمهورية، مقارنةً بـ2818 منفذًا بنهاية عام 2020. وبلغ إجمالي عدد المستفيدين من نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر 3.5 مليون مستفيد بنهاية عام 2021 مقارنة بـ 3.2 مليون مستفيد بنهاية عام 2020 بمعدل نمو بلغ 9.4%، وبلغت قيمة أرصدة تمويل العملاء 26.8 مليار جنيه بنهاية عام 2021 مقارنة بـ 19.4 مليار جنيه بنهاية عام 2020 بمعدل نمو 40.4%، وبلغ عدد المستفيدين من التمويل الأصغر (Nano-Finance) حوالي 14.9 ألف مستفيد، بأرصدة تمويل بلغت 3.7 مليون جنيه في نهاية عام 2021. 

«العربي للتنمية المستدامة» يوصي بالتوسع في مشروعات الاقتصاد الأخضر

نشرت جريدة الوطن أن الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة عقد بالتعاون مع جامعة السادات ندوة «مستقبل الطاقة المتجددة وترشيد وكفاءة الطاقة»، وبحسب بيان أصدره الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة أعلن عن توصيات الندوة أذ قال الدكتور أحمد بيومي رئيس جامعة السادات في ختام فعاليات الندوة حزمة من  التوصيات، تمثل ابرزها في التأكيد على دور وأهمية الدعم الحكومي المتعدد للتوجيه بتكثيف إنتاج واستخدام الطاقة النظيفة والجديدة والمتجددة، مشيراً إلى أهمية زيادة وتكثيف برامج التوعية بالنسبة للشركات والمصانع والمتاجر، بالإضافة إلى كل أطياف وشرائح المجتمع المصري نحو ترشيد استهلاك واستخدم الطاقة. وأكد رئيس جامعة السادات على أهمية الدور الذي يلعبه الإعلام المصري بكافة شرائحه سواء المسموع أو المقروء أو المرئي في نشر الوعي وتكثيف برامج التوعية بأهمية رفع كفاءة استخدام الطاقة علاوة على استخدام محطات عالية الكفاءة في التوليد والتوزيع وتخزين الطاقة.

معيط: تطبيق موازنة البرامج والأداء بالوزارات والهيئات الموازنية تدريجيًا خلال مدة أقصاها 4 سنوات

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية قال إن قانون المالية العامة الموحد الذي يدمج قانوني «المحاسبة الحكومية وقانون الموازنة العامة للدولة»، يُعد بمثابة انطلاقة قوية نحو الإدارة الاحترافية للمالية العامة للدولة في «الجمهورية الجديدة». أضاف أنه يُجسِّد النقلة النوعية في الإصلاحات التشريعية التي تنفذها الدولة من خلال ما استحدثه القانون من أحكام مستجدة تعكس فلسفة الأداء المالي القائم على النظم المميكنة، وفقًا لأفضل الممارسات العالمية، مع اعتبار الوثائق والمخرجات الإلكترونية ذات حجية قانونية، وتطبيق موازنة البرامج والأداء بالوزارات والهيئات الموازنية، والهيئات الاقتصادية تدريجيًا خلال مدة أقصاها ٤ سنوات؛ على نحو يُسهم في رفع كفاءة الإنفاق العام وإعلاء مبادئ المساءلة والمحاسبة، ومن ثم تحسين ترتيب مصر في المؤشرات الدولية. أكد الوزير، أن جهود وزارة المالية تتكامل لتحقيق استقرار مؤشرات الاقتصاد الكلى، حيث تسهم مشروعات تطوير ورقمنة المنظومتين الضريبية والجمركية، في دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، واستيداء مستحقات الخزانة العامة للدولة، بينما تُساعد ميكنة إعداد وتنفيذ ورقابة الموازنة العامة للدولة، في تعزيز الحوكمة، وتحقيق الانضباط المالي.

وزيرة التخطيط: «حياة كريمة» تفعيل حقيقي لتوطين أهداف التنمية المستدامة بجميع المحافظات

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية قالت إن مصر أطلقت أكبر مبادرة تنموية في العالم وهي مبادرة حياة كريمة التي تستهدف الأهداف التنموية السبعة عشر للأمم المتحدة، كما تستهدف أكثر من نصف المجتمع المصري وتقدم خدمات للمناطق الأكثر احتياجا، معتبرة أنها تفعيل حقيقي لتوطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات. جاء ذلك خلال مشاركتها عبر الفيديو كونفرانس في جلسة بعنوان “وزارتا التخطيط والمالية في حوار: نحو المزيد من الاتساق لإعادة البناء على نحو أفضل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة”، والتي عقدت ضمن فعاليات المنتدى العربي للتنمية المستدامة والذي تنظمه اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا).

انخفاض عجز الميزان التجاري لمصر 21.6% إلى 2.41 مليار دولار في ديسمبر 2021

نشر موقع مباشر مصر أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كشفت عن انخفاض قيمة عجز الميزان التجاري لمصر خلال شهر ديسمبر الماضي بنسبة 21.6%، على أساس سنوي. وأوضح الإحصاء في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أن قيمة العجز في الميزان التجاري بلغت 2.41 مليار دولار خلال شهر ديسمبر 2021، مقابل 3.08 مليـار دولار لنفس الشهر مـن العام السابـق. وارتفعت قيمة الصادرات بنسبـة 45.3% حيـث بلغـت 4.32 مليار دولار خـلال شهر ديسمبر 2021 مقابل 2.97 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق. ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع وأهمها: (ملابس جاهزة بنسبة 33.0%، لدائن بأشكالها الأولية بنسبة 28.4%، منتجات مسطحة بالدرفلة من حديد أو صلب بنسبة 22.1%، عجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة 18.6%).

السيسي يوجّه الحكومة بتسعير رغيف الخبز الحر غير المدعوم للحد من ارتفاع ثمنه

نشر موقع مباشر مصر أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وجه بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم وكذلك تسعيره، على أن تقوم وزارة التموين بتوفير الدقيق اللازم للمخابز لضبط السعر، مع قيام مباحث ومفتشي التموين بالتأكد من التنفيذ. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول “متابعة توفير الأرصدة الاستراتيجية من كافة السلع الغذائية الأساسية، خاصةً مع قرب حلول شهر رمضان المعظم”. وعرض وزير التموين في هذا الإطار موقف المخزون الاستراتيجي لكافة السلع الغذائية الأساسية للدولة، مؤكداً توافرها بالكميات المناسبة للمواطنين. وقد وجّه السيد الرئيس بالعمل على تنويع مصادر توفير تلك السلع، مع السعي نحو زيادة مخزونها لفترة مستقبلية لا تقل عن 6 أشهر. واطلع الرئيس السيسي، على جهود الحكومة خلال الفترة الماضية لضبط ومراقبة الأسعار.

«الوكالة الأمريكية للتنمية»: ملتزمون بدعم الفرص الاقتصادية والتجارية لرواد الأعمال في مصر

نشرت جريدة أموال الغد أن مارجريت سانشو نائب مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، اكدت على التزام أمريكا من خلال الوكالة بالشراكة مع الحكومة المصرية والكيانات مثل Go Global   لدعم توسيع الفرص الاقتصادية والتجارية لرواد الأعمال في مصر، وبصفة خاصة رائدات الأعمال السيدات. جاء ذلك خلال افتتاح المعرض والمؤتمر الأول “اكسبورت سمارت” والذي تنظمه شركة “جو جلوبال” – لتنمية الأعمال الدولية – بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر “TRADE”  ومشروع الخدمات المُستدامة”SSA”   المُمولين من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وقالت إن Export Smart هو التجمع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهو محفز لخلق بيئة مواتية للتجارة الشاملة في مصر.

الغرف التجارية: أسعار السلع الغذائية تواصل التراجع اليوم الثلاثاء و«حماية المستهلك» تؤكد حبس أي تاجر يحجب سلعة بغرض التربح 

 نشرت جريدة الوفد أن أسعار السلع الغذائية واصلت تراجعها بالأسواق المصرية من الخضروات والفاكهة واللحوم والدواجن والأسماك، خلال يوم الثلاثاء 15 مارس، وذلك وفقًا للتقرير الصادر من غرفة القاهرة التجارية، كأسعار استرشادية. وفي سياق متصل نشرت جريدة المال أن أيمن حسام رئيس جهاز حماية المستهلك، أكد حبس أي تاجر يحجب سلعة بغرض التربح، مشيرا إلى أنه تم تحرير 777 محضرا لبعض التجار الجشعين بعد ضبط سلع محبوسة عن التداول. وأوضح أن دور الجهاز هو ضبط الأسواق ولذلك فقد قام الجهاز خلال فترة قصيرة بشن 140حملة مكثفة على 4351 منفذا سلعيا، وتم تحرير 777 محضرا لبعض التجار الجشعين بعد ضبط سلع محبوسة عن التداول. وأضاف حسام إن “العالم يتعرض لموجة أخطر بكثير من توقعاتنا فكل اللوجستيات في العالم حصل بها طفرة كبيرة فقد ارتفعت أسعار الشحن والنقل والبترول. وأوضح حسام أنه وفقا للمادة 8 من قانون حماية المستهلك هناك عقوبة مالية وحبس لمن يحجب بضاعة عن السوق، كما أنه يجب على التاجر أن يبيع بضاعته بسعر عادل، مطالباً المواطنين الابلاغ عن أي محاولات تخزين السلع لدي التجار. وأشار حسام إلى أن عقوبة من يحجب سلعة عن المواطن للتربح من خلال بيعها بسعر أعلى هي 2 مليون جنيه عقوبة وقد تصل للسجن، قائلا: “نحن في حالة حرب ويجب على الجميع التكاتف لصالح المواطنين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى