شركات وأسواق

أوراسكوم للتنمية تتلقى إخطاراً بتقليص مساحة قطعة أرض في خليج مكادي

عامر جروب تقدم مقترح لعموميتها بإلغاء شهادات الإيداع الدولية

نشرت جريدة أموال الغد أن مجلس إدارة مجموعة عامر القابضة (عامر جروب)، وافق على تقديم مقترح للجمعية العامة غير العادية بشأن إلغاء برنامج شهادات الإيداع الدولية” GDR”.. وأوضحت الشركة في بيان للبورصة المصرية، أن المجلس وافق على دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في إلغاء برنامج شهادات الإيداع الدولية. وقد وافق مجلس إدارة مجموعة عامر القابضة – عامر جروب في جلسته المنعقدة يوم الاثنين على تخفيض رأس المال المصدر والمدفوع من 1مليار جنيه إلى 902.789 مليون جنيه.

تفاصيل أول إطار تنظيمي لشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة بالخليج

نشر موقع مباشر مصر أن سوق أبو ظبي المالي أعلن موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع رسمياً على اعتماد أول إطار تنظيمي للشركات المؤسسة لأغراض الاستحواذ والاندماج. يعد هذا الإطار التنظيمي الأول من نوعه في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ويمهد الطريق أمام إدراج أسهم هذه الشركات في سوق أبو ظبي المالي هذا العام. ويسهم هذا الإطار التنظيمي في توفير بيئة استثمارية جاذبة للمستثمرين الدوليين وتزويدهم بآفاق أوسع من فرص النمو.

أوراسكوم للتنمية تتلقى إخطاراً بتقليص مساحة قطعة أرض في خليج مكادي

نشر موقع مباشر مصر أن شركة مرتفعات مكادي للتنمية السياحية (مكادى هايتس)، وهي شركة تابعة لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، تلقت خطاباً من هيئة التنمية السياحية بخصوص قطعة الأرض التي تمتلكها الشركة في خليج مكادي والبالغ مساحتها 3.45 مليون متر مربع. وقالت أوراسكوم للتنمية مصر إنه بحسب الخطاب الذي تم استلامه، فقد أخطرت الهيئة شركة مكادي هايتس بتقليص مساحة الأرض المخصصة للتطوير بمقدار 1.75 مليون متر مربع من 3.75 مليون متر مربع إلى 2 مليون متر مربع. وأضافت: “وتمثل مساحة الأرض البالغة 1.75 مليون متر مربع التي تم تقليصها حوالي 3.5% فقط من إجمالي محفظة أراضي الشركة البالغ مساحتها 50.25 مليون متر مربع بنهاية عام 2021”. ونوهت، بأن شركة مكادي هايتس قامت بشراء الأرض بموجب قرار تخصيص رسمي من الحكومة المصرية في 2009، وسددت ثمن الأرض بالكامل.

شركة البترول الكويتية تستأنف تصدير الفحم البترولي بعد توقفها

نشرت جريدة الوفد أن شركة البترول الوطنية الكويتية، استأنفت عمليات تصدير مادة الفحم البترولي من ميناء الشعيبة بدءاً من يوم الثلاثاء، وذلك بعد توقف اضطراري استمر 4 أيام، بسبب الحريق الذي تعرض له الخط الناقل لهذه المادة يوم الجمعة الماضي الموافق 21 يناير الجاري. وقالت الشركة إنها نجحت بالتعاون مع شركائها في إجراء التجهيزات والتحضيرات اللازمة للتصدير، فيما يجرى حاليا إصلاح وتأهيل الخط الناقل للفحم البترولي، تمهيدا لإعادة تشغيله مجددا. وأعلنت شركة البترول الكويتية، السيطرة على حريق محدود نشب، فجر يوم الجمعة، في جزء من الخط الناقل للفحم البترولي بمنطقة الشعيبة الصناعية.  وأكدت الشركة أن الحادث لم يسفر عن وقوع أي إصابات، وأنه تم إيقاف عمليات تصدير الفحم مؤقتًا لحين تأمين سلامة الموقع.

«بنك الاستثمار الأوروبي» يقدم 50 مليون يورو لدعم شركة تصنيع الروبوتات في إستونيا

نشرت جريدة الوفد أن بنك الاستثمار الأوروبي، وافق على تقديم قرض تمويلي بقيمة 50 مليون يورو لشركة “ستارشيب تكنولوجيز” الإستونية، الرائدة في خدمات النقل الالكتروني، بهدف دعم نشاط الشركة في مجالات البحث والتطوير والابتكار بما في ذلك إنتاج آلاف الروبوتات. وقال نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، توماس أوستروس إن المركبات الكهربائية (الروبوتات) بجميع الأشكال والأحجام أصبحت جزءًا من المستقبل وأساسية في سبيل الوصول إلى أنظمة النقل المستدام. ورحب أوستروس بتوقيع الاتفاقية حتى تتمكن الشركة الاستونية من الاستمرار في تطوير تقنيتها وتوسيع نطاق إنتاجها بعد أن أثبتت روبوتات التوصيل الخاصة بالشركة نجاحها. وقال المفوض الأوروبي لشئون الاقتصاد، باولو جينتيلوني: “إن تمويل بنك الاستثمار الأوروبي لشركة (ستارشيب تكنولوجيز) هو مثال جيد على كيفية العمل لتعزيز الابتكار في أوروبا وفقًا لخطة الاستثمار لأوروبا؛ حيث تستفيد الشركات الخاصة من التمويل الإضافي في تطوير خدمات النقل، وتحسين الخدمات للمستهلكين والمساهمة في تطوير النظام البيئي للبحوث والتكنولوجيا والابتكار المتنامي والحيوي في أوروبا”.

نجيب ساويرس يبيع أسهم بشركة في باكستان مقابل 35 مليون دولار

نشر اليوم السابع أن شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، المساهم الرئيسي نجيب ساويرس، أعلنت عن استكمال الشروط المسبقة لعقد بيع الأسهم المملوكة لها في شركاتها التابعة “ترانس ورلد اسوشتيس” الكائنة في دولة باكستان، وإتمام عملية البيع، وبلغ صافي حصيلة البيع حوالي 35 مليون دولار أي ما يعادل حوالي 550 مليون جنيه. وقالت الشركة، إن إدارة أوراسكوم تعكف حاليًا على دراسة الفرص المتاحة المتوافقة مع السياسة الاستثمارية للشركة لاستثمار حصيلة البيع، والتي من شأنها تعظيم أرباح الشركة والمساهمين، على أن تقوم الشركة بالإعلان عن تفاصيل هذه الفرص الاستثمارية فور الانتهاء من دراستها واتخاذ قرارات بشأنها.

«أوراسكوم كونستراكشون» تعلن إتمام الاستحواذ على شركة عائلة ساويرس بقيمة 35 مليون دولار

نشرت جريدة المال أن شركة أوراسكوم كونستراكشون (بي إل سي)، أعلنت عن إتمام عملية ملكية شركة استيراد مملوكة لعائلة ساويرس بقيمة إجمالية قدرها 35 مليون دولار. وقالت أوراسكوم كونستراكشون في إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن عملية الاستحواذ ونقل الملكية جرت استنادا إلى قرار الجمعية العامة للمساهمين. وصوت مساهمو الشركة في 27 ديسمبر الماضي على الصفقة بإجماع الحاضرين باستثناء عائلة ساويرس التي امتنعت عن التصويت لارتباطها بالصفقة. وصوت 100% من الأصوات التي يحق لها التصويت على تقرير القيمة العادلة للصفقة المعد من قبل شركة اتش إل بي للاستشارات المالية، كما جرى التصويت بنفس النسبة على المضي في إجراءات الاستحواذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى