الاقتصاد الدولي

انخفاض الاقتراض التجاري الأمريكي للمعدات بنسبة 3% في ديسمبر 

انخفاض الاقتراض التجاري الأمريكي للمعدات بنسبة 3% في ديسمبر 

نقلت يو اس نيوز (US News) عن جمعية تأجير المعدات والتمويل (ELFA) يوم الثلاثاء، أن الشركات الأمريكية اقترضت أقل بنسبة 3% في ديسمبر لتمويل استثماراتها في المعدات، مع معدلات التضخم المرتفعة والتوقعات الاقتصادية الاكثر قلقًا. ووقعت الشركات على 11.8 مليار دولار في شكل قروض وعقود إيجار وخطوط ائتمان جديدة الشهر الماضي، مقارنة بنحو 12.1 مليار دولار في العام السابق. ومع ذلك، ارتفعت القروض بنسبة 49% عن نوفمبر.

ثقة المستهلك الأمريكي تراجعت في يناير مع وجود توقعات أكثر تشاؤمًا

كذلك نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تراجع ثقة المستهلك في الولايات المتحدة بشكل طفيف في يناير، حيث يخطط المزيد من المستهلكين لشراء المنازل والسيارات وغيرها من العناصر باهظة الثمن حتى عندما أصبحوا أقل تفاؤلاً بشأن ظروف العمل وسوق العمل على المدى القصير. ووفقًا لمجلس المؤتمر تراجع مؤشر ثقة المستهلك إلى قراءة 113.8 هذا الشهر من 115.2 في ديسمبر. وتوقع الاقتصاديون في استطلاع أجرته بلومبرج قراءة 111.2.

المصدرون الألمان في مزاج متفائل 

وبخصوص ألمانيا، نقلت اف اكس امباير (FX Empire) عن معهد البحوث الاقتصادي يوم الأربعاء أن المزاج السائد بين المصدرين الألمان تحسن إلى حد كبير في يناير، حيث تتوقع جميع الصناعات تقريبًا نموًا. وارتفع مقياس توقعات التصدير لمعهد البحوث الاقتصادي إلى 17.4 نقطة في يناير، ارتفاعًا من 12.9 نقطة في ديسمبر، مسجلاً أعلى مستوى له منذ سبتمبر من العام الماضي.

انخفاض ثقة المستهلك الفرنسي في يناير بسبب مخاوف التضخم

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار دراسة إحصائية رسمية أن ثقة المستهلك الفرنسي تراجعت في يناير، حيث أثرت المخاوف بشأن التضخم على ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو. وقالت هيئة الإحصاء الوطنية إن ثقة المستهلك تراجعت إلى 99 نقطة من 100 في ديسمبر. إضافة إلى ذلك، توقع 14 محللا استطلعت رويترز اراءهم أن تنخفض ثقة المستهلك إلى 98 نقطة في يناير. علاوة على ذلك، أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى ضغوط تضخمية في جميع أنحاء أوروبا والاقتصادات الرئيسية الأخرى.

ارتفاع واردات وصادرات شانشي الصينية بنسبة 48.3% في عام 2021

أما بالنسبة إلى الصين، نقلت شنخوا (Xinhua) عن جمارك تاييوان يوم الأربعاء إن واردات وصادرات مقاطعة شانشي بشمال الصين زادت بنسبة 48.3% لتصل إلى أكثر من 223 مليار يوان (35.3 مليار دولار) في عام 2021. وفي العام الماضي، وصلت صادرات شانشي إلى 136.6 مليار يوان، بزيادة بنسبة 56.3%، بينما بلغ إجمالي وارداتها 86.4 مليار يوان، بزيادة بنسبة 37.1% عن العام السابق.

تسجيل مؤشر أسعار خدمات الشركات في اليابان أعلى مستوى له في 20 عامًا

وبخصوص اليابان، نقلت سي إن إيه (CNA) أنباء حول وصول مؤشر أسعار خدمات الشركات- وهو مؤشر يقيس الأسعار التي تتقاضاها الشركات اليابانية مقابل الخدمات- إلى أعلى مستوى له في أكثر من عقدين في ديسمبر، في إشارة إلى زيادة الضغط التضخمي على ارتفاع تكاليف الشحن وانتعاش الطلب من الركود الناجم عن الوباء. وأظهرت بيانات بنك اليابان يوم الأربعاء أن مؤشر أسعار المنتجين للخدمات ارتفع بنسبة 1.1% في ديسمبر مقارنة بالعام السابق، مسجلاً ارتفاعات للشهر العاشر على التوالي. وكان مستوى المؤشر عند 106.0 هو الأعلى منذ يوليو 2001.

استطلاع لرويترز: احتمالية نمو الاقتصاد في تايوان بوتيرة أسرع في الربع الرابع، وقد يتجاوز العام بأكمله 6%

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار استطلاع أجرته رويترز أن من المتوقع أن يتوسع الاقتصاد التايواني المعتمد على التجارة بوتيرة أسرع قليلاً في الربع الرابع مدعومًا بصادرات التكنولوجيا القوية. وأظهر الاستطلاع الذي شمل 25 اقتصاديًا أن الناتج المحلي الإجمالي نما بحوالي 3.8% في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر مقارنة بالعام السابق، بعد أن ارتفع بنسبة 3.7% على أساس سنوي في الربع الثالث. ولكن هذا سيظل متأخراً عن النمو البالغ 7.43% في الربع الثاني ونسبة 8.92% في الربع الأول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى