الاقتصاد المصري

وزير الإسكان: تنفيذ 20 ألف وحدة سكنية بمشروع “سكن لكل المصريين” بمدينة العبور الجديدة

مصانع أبو قرقاص تستهدف إنتاج 135 ألف طن سكر في موسم 2022

نشرت جريدة المال أن المهندس علاء السوهاجى رئيس قطاع مصانع سكر أبو قرقاص التابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية بمحافظة المنيا، قال إنه مستهدف إنتاج 135 ألف طن سكر وذلك من الكميات المستهدف استلامها من المزارعين من محصولي قصب السكر والبنجر في موسم 2022. وأضاف السوهاجى أن موسم قصب السكر بدأ في اول يناير ومستهدف خلال الموسم استلام 300 ألف طن قصب سكر، والذي سينتج من تلك الكمية نحو 40 ألف طن سكر من القصب. وتابع السوهاجى أن موسم حصاد البنجر يبدأ اول ابريل القادم ومستهدف استلام 750 ألف طن بنجر ويتم إنتاج حوالي 95 ألف طن سكر بنجر من تلك الكمية. يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت في النصف الثاني من شهر ديسمبر الماضي زيادة في سعر توريد طن بنجر السكر بنحو 75 جنيها، وزيادة بنحو 90 جنيها عن كل طن قصب سكر، بحيث يكون سعر التوريد 810 جنيهات بدلا من 720 جنيها للموسم الماضي.

وزير الإسكان: تنفيذ 20 ألف وحدة سكنية بمشروع “سكن لكل المصريين” بمدينة العبور الجديدة

نشر اليوم السابع أن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قال إنه جار تنفيذ 806 عمارات بمبادرة رئيس الجمهورية “سكن لكل المصريين” بمدينة العبور الجديدة، بالإضافة إلى 96 عمارة بإسكان بديل المناطق العشوائية، مشيرا إلى تقدم نسب التنفيذ، وهناك متابعة مستمرة من مسئولي الوزارة.

“المركزي” يرعى برنامجاً مدته 3 سنوات لرفع كفاءة جمعيات التمويل متناهي الصغر

نشرت جريدة الوفد أن الاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر برعاية البنك المركزي المصري ينظم برنامجا لمدة 3 سنوات لرفع كفاءة وترقية جمعيات التمويل متناهي الصغر العاملة بالسوق المصرية، بهدف بناء ورفع قدراتها المؤسسية بما يؤهلها من الحصول على التمويل والوصول إلى أكبر شريحة من الفئات المهمشة تمويليا وإدماجها في الاقتصاد الرسمي. قال حسن إبراهيم، مدير عام الاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إن البرنامج الذى يجرى تنفيذه بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC ويموله البنك المركزي المصري، يستهدف على مدار السنوات الثلاث ترقية 41 جمعية من جمعيات التمويل متناهي الصغر من الفئة «ج» والتي يقل حجم محافظها التمويلية عن 10 ملايين جنيه، لتمكينها من الارتقاء إلى الفئات الأعلى.

توقعات بتثبيت أسعار الحديد فبراير المقبل وسط تقلبات الخامات العالمية

نشرت جريدة الوطن أن هناك توقعات بتثبيت الأسعار في سوق الحديد خلال تسليمات شهر فبراير المقبل، في ظل التقلبات الكبيرة التي تشهدها أسعار الخامات العالمية، وعدم وضوح الموقف في إطار التعامل المستقبلي مع متحوّر أوميكرون. وقال مصدر بارز بسوق الحديد إنَّ الأسعار قد يتمّ تثبيتها لتسليمات الشهر المقبل، بنسبة كبيرة، أنَّ الأسعار العالمية لخام الحديد والبيليت لا تزال عند مستوياتها المرتفعة حتى الآن، ولم تشهد الانخفاض الكبير والمستمر الذي ينتج عنه انخفاضًا مماثلًا في المصانع المحلية. وأشار المصدر، إلى أنَّ المصانع المصرية تستورد أغلب حاجاتها من المواد الخام ومدخلات الإنتاج، وبالتالي فإن أي زيادة تحدث في البورصة العالمية تنعكس على سعر الحديد في السوق المحلية، والعكس صحيح، لكنه ربط بين أي تراجع في السعر، وضرورة التراجع في الأسعار العالمية لفترة لا تقل عن شهرين إلى 3 أشهر، لضمان استقرار الأسعار العالمية، بما يمكن المصانع من التعاقد على كميات من الخامات بأسعار أقل من الأسعار الحالية.

رئيس اقتصادية قناة السويس يستعرض جهود التحول نحو الاقتصاد الأخضر

نشر موقع مباشر مصر أن مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، أكد الاهتمام الذي تحظى به المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تشجيعاً على الاستثمار بها، وذلك تعظيماً لما تتمتع به من إمكانات هائلة، تجعلها منصة جاذبة لعديد من الاستثمارات والصناعات. جاء ذلك خلال لقاءه اليوم يحيى زكى، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لمتابعة عدد من ملفات عمل الهيئة، وتناول يحيى زكي، الجهود المبذولة من جانب الهيئة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، والصناعات المستهدفة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في هذا الإطار، وذلك سعياً لتعظيم الاستفادة من الإمكانات والمقومات التي تتمتع بها المنطقة على المستويين الإقليمي والدولي، وهو ما جعلها وجهة مفضلة للاستثمار خلال هذه الفترة. ولفت زكي، إلى رغبة عدد من الشركات العالمية إقامة مشروعات لصناعات الطاقة النظيفة داخل المنطقة بالتزامن مع استضافة مصر لمؤتمر الأطراف الـ 27 لتغير المناخ “COP27”.

مباحثات بترولية بيئية استعداداً للقمة العالمية للمناخ COP27 بشرم الشيخ

نشرت جريدة أموال الغد أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عقدا اجتماعاً بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية، استعرضا خلاله استعداد الوزارتين بالتنسيق مع وزارة الخارجية، لاستضافة مصر القمة العالمية للمناخ Cop27 بمدينة شرم الشيخ شهر نوفمبر العام الحالي، والتي يتم الإعداد الجيد لها من خلال لجنة عليا للتنسيق بين مختلف الوزارات والجهات المشاركة في المؤتمر. وأكد المهندس طارق الملا على أهمية استضافة مصر للقمة العالمية للمناخ نيابة عن القارة الأفريقية، مشيراً إلى أن الدولة المصرية كان لديها رؤية واعية وسباقة من خلال مبادرات كان منها الدعوة الرئاسية لزيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود نظيف وصديق للبيئة في المنازل والسيارات والتي شهدت إقبالاً كبيراً ونتائجاً فاقت خلال السنوات الماضية، ما تم تحقيقه على مدار عقود منذ بدء هذه الأنشطة. وأضاف أن مصر تعمل فعلياً من خلال الاستراتيجية الوطنية لمواجهة تغير المناخ والحد من الانبعاثات 2050، على العديد من المبادرات المتميزة الداعمة لعملية خفض الانبعاثات في مجال الطاقة من خلال التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود واستمرار دوره المهم كمصدر طاقة منخفض الانبعاثات خلال فترة التحول الطاقى وكذلك مشروعات تحسين كفاءة الطاقة.

الصندوق الأخضر يحصل على موافقة المركزي لتقديم قروض مساندة للبنوك

نشرت جريدة الأهرام أن الصندوق الأخضر لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة وكفاءة استخدام الموارد (GGF) أعلن حصوله على موافقة البنك المركزي المصري لتقديم قروض مساندة للبنوك في مصر، رأس المال من الشريحة الثانية Tier II Capital. وذكر الصندوق الأخضر لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة، أن هذه الموافقة ستمكن الصندوق من ضخ قروض مساندة للبنوك في مصر من خلال تعزيز قواعدها الرأسمالية من أجل زيادة نمو وتطوير أعمالها، والتوسع في دعم القطاعات الاقتصادية المختلفة في ظل الصعوبات الاقتصادية الناجمة من فيروس كورونا، وبالتالي التوسع في تمويل مشروعات الطاقة المتجددة، كفاءة الطاقة وكفاءة استخدام الموارد في البلاد، حيث يهدف الصندوق إلى تعزيز البنية التحتية المالية لخدمة هذه المشروعات. وأكد أن الصندوق الأخضر يعمل على تقليل استخدام الطاقة والموارد ومنع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ويسعي لتحقيق هذا الهدف من خلال توفير تمويل مخصص للشركات والأسر في 17 دولة في منطقة جنوب شرق أوروبا بما في ذلك تركيا ومنطقة الجوار الأوروبية الشرقية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ عام 2016، ومن خلال الاستثمار في المؤسسات المالية الملتزمة بخدمة مشروعات الطاقة المتجددة.

التصديري للصناعات الغذائية يتوقع ارتفاع صادرات القطاع إلى 5 مليارات دولار بنهاية العام الحالي

نشرت جريدة الشروق أن نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية المهندس تميم الضوي توقع أن تنمو صادرات القطاع خلال العام الحالي بنحو 20% لتسجل 5 مليارات دولار مقارنة بنحو 4.057 مليار دولار خلال 2021. وقال الضوي: إن العام الماضي استطاع المجلس الحفاظ على معدلات نمو بلغت 18% بالرغم من الظروف التي مر بها العالم من ارتفاع تكلفة سلاسل الإمداد والشحن وانتشار المتحور الجديد “أوميكرون”، مما أثر بالسلب على حركة التجارة العالمية. وأضاف أن صادرات الصناعات الغذائية تستحوذ على نحو 13% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى