الاقتصاد الدولي

ارتفاع المؤشر الاقتصادي الرائد في الولايات المتحدة بقوة في ديسمبر 

ارتفاع المؤشر الاقتصادي الرائد في الولايات المتحدة بقوة في ديسمبر 

نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول ارتفاع مقياس النشاط الاقتصادي الأمريكي المستقبلي بقوة في ديسمبر، مما يشير إلى أن التوسع سيستمر على الرغم من تحديات الجائحة والزيادات المتوقعة في أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي للحد من التضخم المرتفع. وقالت “كونفرنس بورد” يوم الجمعة إن مؤشرها الاقتصادي الرائد ارتفع بنسبة 0.8% الشهر الماضي بعد ارتفاع بنسبة 0.7% في نوفمبر. وجاءت الزيادة في الشهر الماضي متماشية مع توقعات الاقتصاديين.

انخفاض مبيعات التجزئة في كندا في ديسمبر 

ونقلت بزنس نيوز (Business News) أنباء حول توقع هيئة الإحصاء الكندية يوم الجمعة أن مبيعات التجزئة الكندية تراجعت على الأرجح بنسبة 2.1% في ديسمبر، حيث فرضت السلطات قيودًا لمحاربة متغير أوميكرون لفيروس كورونا، وواجه تجار التجزئة تحديات. وقالت “Statscan” أيضًا إن مبيعات التجزئة ارتفعت بنسبة 0.7% في نوفمبر، وهو أقل من المكاسب التي توقعها المحللون بنسبة 1.2%. 

الحكومة الألمانية تتوقع أن يصل التضخم في 2022 إلى 3.3% 

وبخصوص ألمانيا، نقلت يورو نيوز (Euro News) أنباء حول توقع الحكومة الألمانية أن يصل التضخم إلى 3.3% في المتوسط هذا العام، بعد أن قفز إلى 3.1% في عام 2021. وقالت المسودة إن الحكومة ما زالت تتوقع أن يصل التضخم الأساسي، باستثناء الزيادات في أسعار الغذاء والطاقة، إلى 2.5% في عام 2022.

ألمانيا تسعى إلى جذب 400 ألف عامل ماهر من الخارج سنويًا 

ونقلت دايلي ستار (Daily Star) أنباء حول سعي الحكومة الائتلافية الجديدة في ألمانيا إلى جذب 400 ألف عامل مؤهل من الخارج كل عام لمعالجة الخلل الديموغرافي ونقص العمالة في القطاعات الرئيسية التي تهدد بالحد من التعافي من جائحة فيروس كورونا. وقال الزعيم البرلماني لحزب الديمقراطيين الأحرار (FDP) “كريستيان دور” أن النقص في العمال المهرة أصبح أمرًا خطيرًا الآن لدرجة أنه يبطئ اقتصادنا بشكل كبير.

الاستهلاك الأخضر يدعم مركبات الطاقة الجديدة 

أما بالنسبة إلى الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أن الصين ستدعم بقوة النقل الأخضر وسترفع تدريجيا القيود المفروضة على شراء سيارات الطاقة الجديدة، وفقا لخطة تنفيذية لتعزيز الاستهلاك الأخضر أصدرتها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح- أكبر منظم اقتصادي في البلاد- في بكين يوم الجمعة. كذلك ستشجع الدولة استخدام مركبات الطاقة الجديدة دون قيود وستقدم المزيد من الدعم لحقوق الطرق الخاصة بهم. 

الاستثمار الصيني المباشر الخارجي يتخطى 930 مليار يوان في عام 2021 

نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إعلان وزارة التجارة الصينية يوم الخميس أن الاستثمار المباشر الخارجي الصيني (ODI) شهد نموًا مستقرًا في العام الماضي، حيث ارتفع بنسبة 2.2% على أساس سنوي إلى 936.69 مليار يوان. ومن حيث الدولار الأمريكي، ارتفع الاستثمار المباشر الخارجي الصيني خلال هذه الفترة بنسبة 9.2% عن العام الماضي إلى 145.19 مليار دولار، حسبما قال المتحدث باسم وزارة التجارة “شو جويينج”. إضافة إلى ذلك، أظهرت البيانات أن الاستثمار غير المالي في الصين على طول الحزام والطريق زاد بنسبة 14.1% على أساس سنوي إلى 20.3 مليار دولار خلال هذه الفترة. 

الهند: 445 مشروعًا للبنية التحتية يُظهر تجاوزًا للتكلفة بقيمة 4.4 كرور روبية 

وعلى صعيد آخر، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول إبلاغ 445 مشروعًا للبنية التحتية من بين 1673 مشروع بقيمة 150 كرور روبية وما فوق يتم مراقبتهم من قبِلَ وزارة الإحصاء وتنفيذ البرامج عن تجاوزات في التكاليف بلغ مجموعها أكثر من 4.4 كرور روبية. ووفقًا لأحدث تقرير للوزارة لشهر ديسمبر 2021، تبلغ النفقات المتكبدة على هذه المشاريع حتى ديسمبر العام الماضي 13،08،766.65 كرور روبية، وهو ما يمثل 49.12% من التكلفة المتوقعة للمشاريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى