الاقتصاد المصري

الكهرباء: 10 آلاف ميجا وات إجمالي قدرات الطاقة المتجددة بحلول 2023

الكهرباء: 10 آلاف ميجا وات إجمالي قدرات الطاقة المتجددة بحلول 2023

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قال إنه من المقرر أن تصل إجمالي القدرات المركبة من الطاقات المتجددة سواء الشمسية والرياح إلى 10 آلاف ميجا وات بحلول 2023. وأضاف أن لمجلس الأعلى للطاقة بالتعاون مع المكتب الاستشاري العالمي تم وضع سيناريوهات بالنسبة لمصر بشأن الطاقة المتجددة. وتابع، أن الدولة المصرية لديها قدرة كبيرة في إنتاج الطاقة المتجددة، والمستهدف بالطاقات المتجددة مشاركة القطاع الخاص في هذا المجال وظهر ذلك بقوة في محطة بنبان. واستكمل، أن هناك قائمة كبيرة من المستثمرين في مجال الطاقة المتجددة، تسعى إلى الدخول لأرض مصر بسبب التسهيلات التي تقدمها مصر للمستثمرين لإنتاج 90 ألف ميجا وات.

وزيرة التخطيط تبحث الاستعدادات لاستضافة مصر مؤتمر المناخ COP27

نشر اليوم السابع أن هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، شاركت بالجلسة التشاورية التي عقدتها وزارة البيئة مع السيد ألوك شارما رئيس مؤتمر المناخ COP26 والوفد المرافق له، وذلك لبحث الاستعدادات لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27. وخلال الجلسة أكدت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية استعداد الوزارة على متابعة التنسيق والتواصل مع الرئاسة البريطانية تمهيدًا لاستضافة مصر لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27 وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية. كما أشارت هالة السعيد إلى حرص وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، على دمج قضايا الاستدامة البيئية والتغير المناخي في عملية التخطيط المحلي والوطني والسياسات الاقتصادية المختلفة، إلى جانب إنشاء العديد من المبادرات على المستويين الوطني والإقليمي، للتركيز على زيادة الوعي، وعملية البحث والتطوير، والثقافة البيئية، وتوطين التقنيات الحساسة للمناخ، إلى جانب تعزيز المرونة وتحفيز القطاع الخاص على تسريع التحول للأخضر.

مدبولي: نستهدف خلال السنوات الثلاث المقبلة ضبط الدين الداخلي والخارجي 

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أكد أن مصر تستهدف خلال السنوات الثلاث المقبلة ضبط الدين الداخلي والخارجي، إلى جانب العمل على تحقيق المسار الخاص بالنمو الاقتصادي، بنسب لا تقل عن 5.5 إلى 7 %. وأوضح أن الأرقام تعكس حجم ما تحقق في الدولة المصرية، مشيراً إلى أنه في عامي 2011 و2012 كانت نسب البطالة تتجاوز 13%، وكان التضخم مع الوضع الاقتصادي حينها قد بلغ 30 أو 33%. وتابع: “كان ذلك عندما بدأنا الاصلاح الاقتصادي، الذي كنا مجبرين عليه، بسبب الظروف السياسية الاستثنائية التي مرت بها الدولة، وحالة عدم الاستقرار”. وأضاف مدبولي أنه حتى العام الماضي كان حجم التضخم 4.2%، و4.3%، وهي درجة لم تحدث، مضيفاً أننا في النصف الأول من العام المالي نستهدف متوسط معدل نمو من 6 إلى 6.5%، وهذا الرقم مدفوع في الأساس بموجة التضخم العالمية.

“المركزي” يطلق مركزاً لأمن المعلومات للتنبؤ بالهجمات السيبرانية وتحذير البنوك قبل حدوثها

نشرت جريدة الوفد أن البنك المركزي المصري انتهي من إنشاء مركز متكامل لأمن المعلومات، يساعد على التنبؤ بالهجمات الإلكترونية قبل وقوعها وتحذير البنوك منها وذلك في إطار جهوده لتعزيز الأمن السيبرانى بالبنوك والمؤسسات المصرفية وتدعيم قدرتها على التصدي للهجمات الإلكترونية. قال جمال نجم نائب، محافظ البنك المركزي، إن «المركز الذي تم إنشاؤه يؤكد ريادة القطاع المصرفي المصري، فهو الأول من نوعه في مصر، وسيكون له تأثير كبير في تعزيز قدرة المؤسسات المصرفية على مواجهة التهديدات السيبرانية خاصة مع التوسع في استخدام التكنولوجيا المالية لتحقيق أهداف الدولة فيما يتعلق بالشمول المالي والتحول الرقمي». أوضح الدكتور شريف حازم، وكيل المحافظ لقطاع الأمن السيبرانى، أن: المركز الجديد يمثل طفرة في أمن المعلومات بالمؤسسات المصرفية، وذلك ضمن منظومة متكاملة يتبناها البنك المركزي لتعزيز الأمن السيبرانى، وتتضمن إنشاء إدارة لمراجعة استعدادات البنوك وقدرتها على التصدي للهجمات الإلكترونية، والتأكد من مطابقة أمن المعلومات بالبنوك للمعايير العالمية على مستوى 3 محددات رئيسية وهي الإمكانيات البشرية، والقواعد والإجراءات الحاكمة، والأجهزة والتقنيات التكنولوجية المتوافرة.

54  مليون جنيه لدعم المشروعات الصغيرة في قنا… وتوفير 3400 فرصة عمل

نشرت جريدة الوطن أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بقنا وقع مؤخرًا 4 عقود جديدة للتمويل متناهي الصغر مع عدد من الجمعيات الأهلية بالمراكز المستهدفة من المبادرة بتمويلات بلغت 6.6 مليون جنيه، ليصل إجمالي القروض خلال 11 شهرًا 54 مليون جنيه. وجاء ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بإعطاء الأولوية لمحافظات الصعيد في مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، واستمرارًا لجهود جهاز تنمية المشروعات للمشاركة في تنفيذ المبادرة والتي تستهدف تطوير الريف المصري تطويرًا شاملًا؛ من خلال عدة محاور للنهوض بالأوضاع الاقتصادية وتنمية الموارد البشرية وإتاحة فرص العمل والتشغيل لأبناء القرى والمراكز المستهدفة من المبادرة. وأوضح جهاز تنمية المشروعات، أنه سيتم إعادة ضح 6.6 مليون جنيه مرة أخرى كقروض متناهية الصغر لأصحاب المشروعات، تضمنت جمعيتين بمركز أبو تشت هما «تنمية المجتمع» بنجع زيدان والتي حصلت على تمويل قدره 2 مليون جنيه، و«الرعاية الاجتماعية» بالمحارزة تم تمويلها بمبلغ 300 ألف جنية.

مدبولي: إعادة هيكلة شركات تابعة للقوات المسلحة تمهيداً لطرحها في البورصة المصرية

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، قال إن الحكومة تستهدف طرح عدة شركات في البورصة المصرية خلال العام المقبل، ومنها الشركات التابعة للقوات المسلحة التي تعمل في القطاعات الاقتصادية المدنية. وأضاف مدبولي، أنه يتم إعادة هيكلة هذه الشركات التابعة للقوات المسلحة استعداداً للطرح في البورصة المصرية. وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في تصريحات سابقة، أنه سيتم طرح شركات القوات المسلحة في البورصة، قائلاً: الشركات هتكون موجودة أمام كل المصريين وليس القطاع الخاص فقط”.

وزير التموين: المشغولات الذهبية بالدمغات القديمة تعد سارية ومعتمدة من المصلحة

نشرت جريدة أموال الغد أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، كشفت أنه تم اجتزاء تصريح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية واسيء فهمها من أحد المواقع الصحفية الإلكترونية. حيث تكلم الوزير عن المنظومة الجديدة لدمغ المشغولات الذهبية باستخدام الليزر الجاري الاعداد لها للعمل بدلًا عن الوسيلة المتبعة الآن التقليدية بالقلم. وأوضح أن مصلحة الدمغة والموازين عندما تبدأ في استخدام المنظومة الجديدة لن تعود إلى استخدام الدمغة التقليدية مرة أخري.

وزيرة الصناعة تستقبل وفد غرفة التجارة العربية الأمريكية لبحث سبل زيادة الصادرات المصرية

نشرت جريدة الأهرام أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة استقبلت وفد غرفة التجارة العربية الأمريكية برئاسة نائل الكباريتي رئيس الجانب العربي للغرفة. تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الحكومة المصرية والغرفة في الترويج للصادرات المصرية بالأسواق الامريكية وكذا جذب المزيد من الاستثمارات الامريكية للسوق المصري. وأكدت الوزيرة حرص الوزارة على تعزيز أطر التعاون المشترك مع منظمات الاعمال الاقليمية والدولية والاستفادة من امكاناتها الكبيرة في تنمية وتطوير العلاقات التجارية بين مصر ومختلف دول العالم. وأشارت إلى الدور الهام للغرفة التجارية العربية الامريكية في دعم حركة التجارة البينية بين مصر والولايات المتحدة الامريكية وتبادل البعثات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

الملا: إصلاحات الدولة انعكست إيجابا على صناعة البترول والغاز في مصر

نشرت جريدة الشروق أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أكد أن الإصلاحات التي قامت بها الدولة، وقادها الرئيس عبد الفتاح السيسي، انعكست بالإيجاب على تطوير محاور العمل بصناعة البترول والغاز في مصر، مشيرا إلى أن المشروعات المخططة في موازنة شركات البترول للعام المالي القادم، تمت مراعاة أن تكون أكثر طموحا، وإنتاجا، وإدارة اقتصادية، ومرونة. وأوضح الملا أن توافر الموارد المالية ينتج عنه استقرار، ومن ثم تطوير مستمر. وقال الملا إن التطوير، الذي تشهده المنطقة الجغرافية البترولية وحوض جونة البترول بالإسكندرية، تحقق بفضل رؤية واضحة واستراتيجيات عمل مرنة وجهود متميزة للعاملين واكبت بها وزارة البترول والثروة المعدنية جهود الدولة لزيادة قدراتها ورفع كفاءة قطاعاتها، وحذا بشركات قطاع البترول أن تضع موازنات طموحة للاستثمار عاماً بعد الآخر تزيد فيها من الإنتاج وفى نفس الوقت تعيد بها هيكلة كياناتها بما يحقق له تطويراً وتحديثاً مستمراً.

وزارة الصناعة توقع مع “اليونيدو” وثيقة مشروع تنمية وتطوير المجمعات الصناعية

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والدكتور باسل الخطيب المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ” اليونيدو ” بالقاهرة وقعا وثيقة مشروع تنمية وتطوير المجمعات الصناعية الصديقة للبيئة في مصر في إطار البرنامج العالمي للمجمعات الصناعية الصديقة للبيئة في الدول النامية والذي تموله الحكومة السويسرية وتنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية. وقالت الوزيرة أن المجمعات الصناعية الصديقة للبيئة توفر فرصا للتخطيط الاستراتيجي والإدارة الفعالة للمجمعات الصناعية لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتعتبر أداة فعالة للتغلب على التحديات المتعلقة بالتنمية الصناعية الشاملة والمستدامة. وأضافت جامع أن المناطق الصناعية المستدامة تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الصناعية المحلية والأجنبية مما يسهم في توفير فرص العمل وزيادة الدخل، مع الحفاظ على البيئة وتسهيل الانتقال نحو الصناعة الخضراء والاقتصاد الدائري من خلال الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن العمليات التصنيعية بالإضافة إلى الاستخدام الامثل للموارد.

«التعاون الدولي»: 1.4 مليار دولار إجمالي اتفاقيات الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول العام الماضي

نشرت جريدة المال أن وزارة التعاون الدولي كشفت عن إبرامها العام الماضي اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 1.4 مليار دولار لقطاعات الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والبترول، و230 مليونا لقطاع البيئة لتحقيق الاستدامة البيئية وخلق بيئة نظيفة وآمنة وصالحة للعيش. وقال التقرير السنوي للوزارة إن محفظتها الجارية في مشروعات التكيف تضم 28 مشروعا صديقا للبيئة بقيمة 2.85 مليار دولار لتنفيذ أعمال مثل منظومة مياه مصرف بحر البقر والجبل الأصفر. وتابع:” كما تضم 46 مشروعا لتخفيف آثار التغيرات المناخية بتمويلات تنموية تصل إلى 7.83 مليار دولار لتنفيذ مشروعات مثل «بنبان» للطاقة الشمسية ومزرعة رياح خليج السويس. وأشار إلى أن تحقيق التقدم الاقتصادي يأتي من خلال استراتيجيات شاملة تدمج جميع اللاعبين الرئيسيين والأطراف ذات الصلة، وتستثمر في قدرات المجتمع وتحقق نظاما بيئيا متوازنا وصحيا. وأظهر التقرير أنه في عام 2021 بلغ حجم اتفاقيات التمويل الإنمائي من شركاء التنمية للقطاع الخاص ضمن محفظة الوزارة نحو 1.57مليار دولار من خلال التمويل المباشر لشركات القطاع الخاص.

الرقابة المالية: 23.5 مليار جنيه تعويضات شركات التامين العام الماضي

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية أكد ارتفاع قيمة إجمالي الأقساط بقطاع التامين خلال العام المالي 2021 لتصل إلى 47.5 مليار جنيه مقارنة بـ 40.1 مليار جنيه خلال العام السابق، بنسبة زيادة تقدر بحوالي 18.5%. واشار عمران الي ارتفاع قيمة إجمالي التعويضات المسددة من شركات التأمين خلال العام المالي 2021 لتصل إلى 23.4 مليار جنيه مقارنة بـ 18.8 مليار جنيه خلال العام السابق، بنسبة زيادة حوالي 24.5%. وارتفعت قيمة إجمالي حقوق حملة وثائق شركات التأمين في نهاية العام المالي 2021 لتصل إلى 88.3 مليار جنيه مقارنة بـ 77.4 مليار جنيه في العام السابق، بنسبة زيادة حوالي 14.1%. ارتفع إجمالي قيمة استثمارات شركات التأمين في نهاية العام المالي 2021 لتصل إلى 131.5 مليار جنيه مقارنة بـ 107.7 مليار جنيه في نهاية العام المالي السابق، بنسبة زيادة بلغت 22.1%.

رئيس الرقابة المالية: ندرس مقترح إلغاء مقدم إيجار الوحدات السكنية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، كشف عن دراسة الهيئة آليات لتنشيط التملك العقاري عن طريق الإيجار منها إلغاء مقدم الإيجار، والذي كان يمثل عائقا أمام تنشيط سوق الإيجار في مصر، مضيفًا أن تحقيق ذلك يتطلب إلغاء قرارات سابقة للهيئة تشترط سداد مقدم للإيجار، بالإضافة إلى إقرار قرار جديد بضم مصروفات الصيانة والوديعة ضمن قيمة الوحدة للحصول على تمويل عقاري، ولكن للوحدات السكنية لمنخفض ومتوسطي الدخل فقط. أضاف “عمران” أن شركات التمويل العقاري قامت بمنح 8.1 مليار جنيه لعملائها خلال عام 2021 مقارنة بـ 3.4 مليار جنيه خلال عام 2020 بمعدل نمو بلغ 138.2%، وأرجع ذلك إلى تعافي السوق العقاري بشكل كبير من جراء جائحة كورونا، بالإضافة إلى توجه شركات التطوير العقاري للتعامل مع شركات التمويل العقاري بشكل أكبر.

الطقس البارد يقلق أصحاب مناحل العسل.. وخبير: الاستعداد المبكر مطلوب

نشرت جريدة الوطن أن موجة الطقس البارد تثير مخاوف النحّالين من انتشار أمراض النحل في وقت يتأهب فيه المنتجون لموسم تصديري قوي بدعم وفرة الإنتاج المصري من عسل النحل.  وحذّر فتحي البحيري، رئيس اتحاد النحالين العرب، من الإفراط في المبيدات لخطورتها على النحل المنتج للعسل، وقال إنّ النحل يكون أضعف حالاً في الشتاء وهو ما يستدعي إعطائه مكملات غذائية من الخميرة والبروتين لتجاوز الطقس السيء. وأضاف رئيس اتحاد النحالين، أنه لا مخاوف بشأن نقص حبوب اللقاح شتاءً مؤكداً أن حبوب اللقاح موجودة طوال فصول السنة، لافتاً إلى أنّ البدائل والمكملات الغذائية ليست عوضاً عنها، إنما لمنح النحل مقاومة أكبر لمواجهة الأمراض التي تكثر خلال فصل الشتاء. وأوضح «البحيري»، أنّ الموسم الحالي وظروف الطقس قد تؤخر عمليات التصدير بعض الوقت، لكنه يتوقع أن يكون الموسم الحالي موسماً ناجحاً شريطة الالتزام بالنشرات الصادرة عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

المالية المصرية تعلن فتح باب تسجيل سيارات طراز 2002 بمبادرة إحلال المركبات

نشر موقع مباشر مصر أن محمد معيط وزير المالية المصري، أكد أن المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، تُعد نموذجًا لمشروعات التحول للاقتصاد الأخضر من خلال فتح آفاق جديدة للشراكة التنموية مع القطاع الخاص، على نحو يُساعد في تحريك عجلة الاقتصاد. وذكر الوزير المصري، في بيان، أنه تسهم في خلق المزيد من فرص العمل، وتيسير امتلاك المواطنين لسيارات موفرة اقتصاديًا بتسهيلات ائتمانية كبيرة، حيث نستهدف تشجيع صناعة السيارات المحلية عبر زيادة الطاقة الإنتاجية للشركات العاملة في مصر، إذ تشترط المبادرة ألا تقل نسبة المكون المحلى في السيارات المشاركة عن 45%. وأضاف الوزير، أننا ماضون في تنفيذ التكليفات الرئاسية بتوسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، من خلال الاستعداد لضم بعض المحافظات عبر توفير محطات تموين الغاز الطبيعي وأماكن تجميع السيارات القديمة بها، بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية.

بدء تسليم قطع أراضي الإسكان المتميز بمنطقة شمال المطار بمدينة أكتوبر الجديدة…الأحد المقبل

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، صرح بأن جهاز مدينة أكتوبر الجديدة، سيبدأ يوم الأحد المقبل الموافق 23/1/2022، وحتى الخميس 17/3/2022، في تسليم قطع أراضي الإسكان المتميز بمنطقة شمال المطار بالمجاورات (1 – 2 – 4)، للفائزين بالقرعة العلنية، وذلك طبقاً للمواعيد المقررة من الجهاز. وأضاف الدكتور عاصم الجزار، أن على العملاء الفائزين بقطع الأراضي التوجه لبنك التعمير والإسكان فرع الحي الـ 12 بمدينة 6 أكتوبر، لإنهاء إجراءات التعاقد ثم التوجه لجهاز مدينة أكتوبر الجديدة لإنهاء إجراءات الاستلام. وأوضح المهندس محمد عبد المقصود، رئيس جهاز تنمية مدينة أكتوبر الجديدة، أنه سيتم تسليم قطع الأراضي بالمجاورة الرابعة من 121 : 167، يوم الأحد 23/1/2022، والقطع من 168 : 213، يوم الإثنين 24/1/2022، والقطع من 214 : 265، يوم الثلاثاء 25/1/2022، والقطع من 266 : 303، يوم الأربعاء 26/1/2022، وتم تخصيص يوم الأحد 30/1/2022، لمن تخلف عن الاستلام في المواعيد السابقة.

خطة عمل مشتركة استعدادًا لاستضافة مصر للجنة الإقليمية للشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية

نشرت جريدة الأهرام أن مصر تستعد لاستضافة الاجتماع الـ ٤٨ للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية والتي من المقرر استضافتها أواخر شهر مارس المقبل. وعقد وزير السياحة والآثار خالد العناني اجتماعًا لمناقشة الاستعدادات الخاصة بالاجتماع. وقد فازت مصر برئاسة هذه اللجنة خلال الانتخابات التي أُجريت أثناء انعقاد الاجتماع ال ٤٧ لها في مايو الماضي بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.  ومن المقرر أن يحضر الاجتماع الـ ٤٨ للجنة الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، ووزراء السياحة العرب الأعضاء باللجنة. وخلال اللقاء تم مناقشة وتبادل العديد من الآراء والرؤى، وإعداد خطة عمل مشتركة للنهوض بالقطاع السياحي والعاملين به خاصة في ظل تداعيات جائحة فيروس كورونا. 

القومي للأجور: 30 مليون موظف مستفيد من قرارات الرئيس السيسي لزيادة الأجور

نشرت جريدة الشروق أن مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور، قال إن قرارات الرئيس السيسي والخاصة بارتفاع الحد الأدنى للأجور يطبق على جميع العاملين في مصر، بالقطاعين العام والخاص. وتابع أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي يستفيد منه 30 مليون موظف. ولفت مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور، إلى أن رفع الحد الأدنى للأجور بشرى خير، حيث كانت هناك محاولات مكثفة على مدار سنوات لرفع الحد الأدنى للأجور إلى 1200 جنيه، وحاليا وبدون توقع وصل إلى 2700 جنيه. وأكد أن زيادة الحد الأدنى للأجور ينعكس على مجموعة من المكونات التي تنعكس على مصالح العمال وأصحاب الدخل المنخفض. وأشار مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور إلى أن زيادة الحد الأدنى للأجور يحقق العدالة الاجتماعية بين المواطنين، مؤكدًا أن هذه القرارات تعمل على إحياء الطبقة المتوسطة من جديد. واستطرد أنه سيتم تطبيق قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه بداية من أول يوليو المقبل.

الصادرات السلعية المصرية تتجاوز الـ 32 مليار دولار وتحقق زيادة 26% لأول مرة

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أعلنت أن الصادرات المصرية غير البترولية بلغت عام 2021 ولأول مرة 32 مليار و128 مليون دولار مقابل 25 مليار و427 مليون دولار خلال عام 2020 بفارق 6 مليار و701 مليون دولار محققة زيادة كبيرة بنسبة 26%. وقالت الوزيرة أن المؤشرات الإيجابية غير المسبوقة التي حققتها الصادرات السلعية المصرية العام الماضي ترجع إلى زيادة الطلب العالمي على المنتجات المصرية في مختلف القطاعات الإنتاجية وكذا الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة المصرية بصفة عامة ووزارة التجارة والصناعة بصفة خاصة لمساندة كافة القطاعات الإنتاجية والتصديرية خلال جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” وهو ما ساهم في الحفاظ على الأسواق التصديرية والنفاذ إلى أسواق جديدة، مشيرةً إلى أن إقرار البرنامج الجديد لمساندة الصادرات ورد الأعباء وسداد المستحقات التصديرية المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات ساهمت في تحقيق هذه القفزة غير المسبوقة في الصادرات.

«التعاون الدولي»: الاتفاقيات الإطارية استحوذت على الجانب الأكبر من حزم تمويلات شركاء التنمية في 2021

نشرت جريدة المال أن قطاع الاتفاقيات الإطارية استحوذ على الجانب الأكبر من حزم التمويلات التي تم الحصول عليها من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين العام الماضي مسجلاً نحو 2.594 مليار دولار من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية وفرنسا وإسبانيا. وأظهرت البيانات الصادرة عن وزارة التعاون الدولي في تقريرها السنوي، أن إجمالي حزم التمويل التي تم توقيعها العام الماضي لمختلف قطاعات الدولة من شركاء التنمية سجلت نحو 8.705 مليار دولار توزعت بين قطاعات دعم الموازنة والإسكان الاجتماعي وشبكات المياه والصرف الصحي والنقل والكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمرأة والتضامن والتجارة والصناعة والحوكمة والتعليم والتعليم العالي والصحة والزراعة والتموين والري والبيئة والاتفاقيات الإطارية. وجاء في المرتبة الثانية قطاع دعم الموازنة إذ حصل على تمويلات قدرها 1.632 مليار دولار من مؤسسات البنك الدولي والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية واليابان، ثم «الزراعة» الذي نال 1.550 مليار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والمؤسسة الدولية لتمويل التجارة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية والاتحاد الأوروبي.

وزيرة التخطيط تبحث أوجه التعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية التقت مع المهندس هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة –إحدى مؤسسات البنك؛ وذلك لبحث موقف موضوعات التعاون المشترك بين جمهورية مصر العربية والمؤسسة. وخلال اللقاء أشارت الدكتورة هالة السعيد إلى استضافة مصر للاجتماع الثالث لمجلس حوكمة برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية، وكذلك الاجتماع السنوية لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية المزمع عقده في مدينة شرم الشيخ في يونيو 2022. كما أكدت السعيد أن مصر تعد في مقدمة الدول التي تلتزم بتعهداتها لدى مجموعة البنك. وناقش الطرفان خلال الاجتماع موقف تنفيذ برنامج عمل المؤسسة لعام 2021، والذي تم توقيعه عن بعد في يناير الماضي، كما شهد عام 2021 عام زيادة المحفظة التمويلية للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في مصر. وأشارت السعيد إلى تنفيذ المؤسسة برامج وفعاليات في مجال تنمية التجارة وتطوير الأعمال في خطة تمويلها لعام 2021 لصالح مصر. وأوضحت السعيد قيام برنامج جسور التجارة العربية والأفريقية في مصر بدعم المصدرين المصريين بالتعاون مع الهيئات المصرية ذات العلاقة وخاصة هيئة تنمية الصادرات (EDA)، حيث تم عقد ورشتين عمل للمصدريين المصريين في محافظة القاهرة خلال 2020 ومحافظة دمياط خلال 2021، كما تم تنظيم دورة تدريبية حول “تعزيز فهم التجارة الدولية لرواد الأعمال” بالتعاون بين البرنامج و”جمعية المصدرين المصريين – إكسبولينك” و”المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة” و”مركز تدريب التجارة الخارجية”، هذا بالإضافة إلى عقد برنامج تدريبي للمصدريين في محافظة القاهرة.

التقرير السنوي لـ«التعاون الدولي»: 20 مليار دولار تمويلات تنموية ميسرة خلال عامين

نشرت جريدة الوطن أن وزارة التعاون الدولي تقريرها السنوي لعام 2021، تحت عنوان «تعاون إنمائي فعال.. لبناء مستقبل أفضل»، وسط مشاركة موسعة وفعالة من جميع الأطراف ذات الصلة من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين ومجلس النواب والقطاع الخاص والمجتمع المدني، عبر الحضور الفعلي أو الافتراضي. وكشفت الوزارة عن أن مصر حصلت على تمويلات تنموية خلال العام الماضي بقيمة 10.2 مليار دولار، بواقع 8.7 مليار دولار لقطاعات الدولة و1.56 مليار دولار للقطاع الخاص، ليصبح الإجمالي في عامي 2020 و2021 نحو 20 مليار دولار من التمويلات التنموية الميسرة لقطاعات الدولة والقطاع الخاص.

7 مليارات جنيه استثمارات مستهدفة لـ”أسيوط للتكرير” وأنابيب البترول في 2022-2023

نشر موقع مباشر مصر أن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قال إن الموازنة الجديدة لشركتي مصفاة تكرير أسيوط وشركة أنابيب البترول، تستهدف استثمارات تبلغ حوالي 7 مليار جنيه لرفع كفاءة المنظومة الإنتاجية من أعمال تطوير وتحديث للوحدات الإنتاجية الحالية بأحدث المعدات والتقنيات المتطورة لسلامة العمليات والحفاظ على الموارد البشرية وتابع الوزير في بيان اليوم، أن الاستثمارات الجديدة تهدف كذلك إلى استكمال مشروعات التحول الرقمي ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الذى يتم تنفيذه في كافة الشركات البترولية، بالإضافة إلى مشروعات إنشاء عدد من خطوط الأنابيب الجديدة لتواكب خطط الدولة للتوسع في المدن الجديدة مثل مدينة العلمين الجديدة وغيرها من المدن الجديدة.

ننشر تعديلات شروط الترخيص للجمعيات والمؤسسات الأهلية بمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر

نشر أموال الغد أن مجلس أمناء وحدة الرقابة على نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر اصدر قراراً رقم (1) لسنة 2021 بشأن تعديل قراري مجلس الأمناء رقمي (1) لسنة 2015 بشأن شروط ومتطلبات الترخيص للجمعيات والمؤسسات الأهلية بمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر و (4) لسنة 2020 بشأن الشروط الواجب توافرها في الجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخص لها بمزاولة نشاط تمويل المشروعات متناهية الصغر للحصول على ترخيص بمزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة. وتضمن القرار على أن يجب أن تتوافر في الجمعيات والمؤسسات الأهلية للحصول على ترخيص بمزاولة نشاط تمويل المشروعات متناهية الصغر؛ على عدم إدراج أي من أعضاء مجلس إدارة الجمعية أو مجلس أمناء المؤسسة الأهلية والمدير التنفيذي المسئول عن نشاط التمويل بالجمعية أو المؤسسة الأهلية في القوائم المتعلقة بالعقوبات المحلية أو الدولية.

الصين الأولى عالميا ومصر والسعودية.. 3 تريليونات دولار حجم الاستثمار العالمي في الطاقة الشمسية

نشرت جريدة الاهرام أن الاستثمار في الطاقة الشمسية اصبح مطلبا ضروريا، وفطنت دول العالم إلى أهمية البحث عن بدائل للطاقة والاستثمار فيها، والسعي الجاد إلى الاستفادة منها، لاسيما أن الكثير منها قطع خطوات جادة ومؤثرة في هذا المجال، حيث قدرت الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة خلال عام 2019 إلى ما يصل إلى 2.6 تريليون دولار، والمحمود في الأمر، أن الدول العربية لم تخرج من دائرة السباق في هذا المجال، حيث لوحظ على وجه الخصوص أنه خلال العامين الماضيين ازداد اهتمامها بالطاقة المتجددة، ونفذ بعضها مشاريع كبرى، وبادرت بقيتها بإطلاق خطط مستقبلية للدخول إلى هذا المجال. تعد الصين أكبر مستثمر في الطاقة الشمسية في العالم، باستثمارات تقدر بنحو 758 مليار دولار، واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الثانية 356 مليار دولار، وجاءت اليابان في المرتبة الثالثة بـ 202 مليار دولار، وبلغت استثمارات أوروبا وحدها 698 مليار دولار، حيث أصبح الاستثمار في الطاقة المتجددة أكثر انتشارًا في جميع أنحاء العالم عن أي وقت مضى. وبحسب تقرير الاتجاهات العالمية في الطاقة المتجددة عام 2020 ، الصادر عن الأمم المتحدة عن الطاقة المتجددة، نجد أن دولة الإمارات احتلت المركز الأول بحجم الاستثمارات يصل إلى 4.5 مليار دولار، وكذلك السعودية التي جاءت في المركز الرابع باستثمارات بلغت 500 مليون دولار، والمغرب في المركز الخامس باستثمارات 500 مليون دولار، ومصر في المركز السادس باستثمارات تصل إلى 400 مليون دولار، ثم الأردن في المرتبة الثانية باستثمارات 300 مليون دولار، وبحسب التقرير فإن أزمتي المناخ كوفيد -19 أظهرتا الحاجة إلى الطاقة النظيفة. 

التموين: قرار الدمغة بالليزر الهدف منه الحفاظ على مدخرات المصريين من الذهب

نشرت جريدة الشروق أن اللواء أحمد سليمان، مساعد وزير التموين لشؤون مصلحة دمغ المصوغات والموازين، قال إن القرار الصادر يخص دمغ بصورة جديدة وليس إلغاء لطريقة الدمغة المتواجدة حاليًا. وأضاف أن قرار الدمغة بالليزر الهدف منه الحفاظ على مدخرات المصريين من الذهب، مشيرًا إلى أن الأسلوب القديم كان يعتمد على القلم ولا يتناسب حاليًا مع التحول الرقمي. وتابع، أن الغرض من الدمغة الجديدة هو عدم تعرض المواطنين إلى الغش والتلاعب من أي جهة، مشيرًا إلى أن الذهب الذي تم دمغه مسبقًا لن يتم المساس به خلال الفترة المقبلة. واستكمل، أنه مع بداية تطبيق أسلوب الدمغة بالليزر سيتم توقيف التعامل بالأسلوب القديم، لافتًا إلى أن هناك فوائد عادة من هذا الأسلوب الجديد منها زيادة تسويق الذهب في السوق المصري.

تعرف على الرخصة الذهبية للمشروعات الاستثمارية

نشر اليوم السابع أن تقرير الحصاد الصادر عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تناول مجموعة الحوافز التي أصدرتها الحكومة عام 2021 من أجل تشجيع مناخ الاستثمار في مصر، في ظل الأوضاع الاستثنائية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد، ومن بين هذه الحوافز كانت الرخصة الذهبية فما هي تلك الرخصة؟ يرجع مفهوم الرخصة الذهبية إلى اجتماع مجلس الوزراء في 23 ديسمبر الماضي، والذي شهد موافقة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء على مشروع القرار المعروض من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بشأن تحديد توزيع القطاعات الفرعية لأنشطة الاستثمار بالقطاعين (أ)، و(ب)، طبقا لحكم المادة (١١) من قانون الاستثمار الخاصة بالحوافز الاستثمارية. وشهد الاجتماع استعراض الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار شروط وضوابط الحصول على الموافقة الواحدة “الرخصة الذهبية” للمشروعات الاستثمارية، حيث من المقرر أن يتم تحديد قائمة بالمشروعات التي تستفيد من هذه الموافقة الواحدة من قبل جميع الوزرات، بالتنسيق مع هيئة الاستثمار. وأكدت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن الحوافز الاستثمارية التي قدمتها الحكومة عام 2021، لعبت دورا كبيرا في جذب الاستثمارات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث بلغت قيمة الاستثمار نحو 10 مليارات دولار في توطين صناعة البتروكيماويات فقط.

المالية تكشف قيمة العلاوة الدورية للمخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وموعد التطبيق

نشرت جريدة المال أن مشروع موازنة السنة المالية المقبلة 2022 – 2023 تضمن زيادة مخصصات باب الأجور وتعويضات العاملين إلى نحو 400 مليار جنيه، لتمويل حزمة مالية جديدة تبلغ تكلفتها نحو 45 مليار جنيه لتحسين أجور العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وفقا لتوجيهات رئاسية، وذلك رغم تحديات جائحة كورونا، وما تفرضه من ضغوط على الموازنة العامة للدولة. وقال دكتور محمد معيط وزير المالية إن هذه الزيادات المالية الجديدة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة انعكست في رفع الحد الأدنى للأجور من 2400 إلى 2700 جنيه للدرجة السادسة. أضاف الوزير، أنه سيتم احتساب العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، المستحقة في أول يوليو 2022 بنسبة 7% من الأجر الوظيفي في 30 يونيو 2022 بحد أدنى 100 جنيه شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفي للموظف، وتُضم إليه اعتبارًا من أول يوليو 2022.

الحكومة تعلن طرح طرازات جديد بمبادرة «إحلال السيارات»

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال المركبات بوزارة المالية، كشف أن المبادرة تعمل بصفة مستمرة على متابعة الطلبات التي ترد على الموقع الإلكتروني للمبادرة «www.gogreenmasr.com». وأضاف «عوض» أن الموقع الإلكتروني يعمل على تحقيق مقترحات المواطنين عبر عمل أي تعديلات يكون من شأنها التيسير على المواطنين عند التسجيل، واستكمال خطوات المشاركة بغرض التسهيل عليهم وتقليل أعداد المرفوضين. وتابع «عوض»، أن إدارة المبادرة تدرس كل ما يقدمه المواطنين من مقترحات، التي يكون الغرض منها رغباتهم في المشاركة في المبادرة، مشيرا إلى أن المبادرة تتعاون مع الجهات المعنية، مثل وزارتي التجارة والصناعة والبترول، من أجل التأكيد على جاهزية الطرازات الجديدة من السيارات التي ترغب الشركات في ضمها إلى المبادرة، عبر الاختبارات التي تقوم بها هذه الجهات، بالإضافة إلى ما تتيحه المبادرة من المزايا والحوافز، لتشجيع المواطنين من أصحاب السيارات المتقادمة للمشاركة، عبر تسهيلات ائتمانية غير مسبوقة.

السيسي يوجه برفع الحد الأدنى للأجور وتعيين 30 ألف مدرس سنوياً بموازنة 2022-2023

نشر موقع مباشر مصر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول “استعراض مشروع موازنة العام المالي القادم 2022-2023″، وفقا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية. ووجه الرئيس السيسي، برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه، فضلا عن إقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليارات جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي. كما وجه السيسي، بزيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 18 مليار جنيه. وجه الرئيس السيسي، بإجراء إعلان لتعيين 30 ألف مدرس سنوياً لمدة 5 سنوات، وذلك لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم.

الوزراء المصري يوافق على بدء إجراءات إصدار صكوك سيادية في الأسواق الدولية

نشر موقع مباشر مصر أن مجلس الوزراء المصري وافق على بدء وزارة المالية إجراءات إصدار صكوك سيادية في الأسواق الدولية. وفي وقت سابق، أكد محمد معيط وزير المالية المصري، أن مصر تستعد لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية خلال النصف الثاني من العام المالي الحالي؛ بما يسهم في توفير التمويل اللازم للمشروعات الاستثمارية، المدرجة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالموازنة العامة للدولة، لتحقيق المستهدفات التنموية على نحو يتسق مع جهود الدولة في تعزيز أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين، لافتاً إلى أن توقيت وحجم ونوع الطرح سيتم تحديده لاحقاً. وأضاف الوزير، أنه سيتم العمل على إصدار اللائحة التنفيذية للقانون خلال 3 أشهر، بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، والأزهر الشريف؛ وذلك لإضفاء الصبغة الشرعية والفنية طبقاً للصيغ المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، على النحو الذي يسهم في جذب شريحة جديدة من المستثمرين المصريين والأجانب الراغبين بالاستثمار وفقاً للشريعة الإسلامية بالعملتين المحلية والأجنبية.

مصر تحقق فائضاً أولياً 3.2 مليار جنيه خلال الـ 6 أشهر الأولى من 2021-2022

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، استعرض خلال اجتماع مجلس الوزراء مؤشرات الأداء المالي خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر من العام المالي 2021/2022 وكذلك التقديرات الأولية لمستهدفات العام المالي الجاري.  وأشار وزير المالية إلى أنه خلال الشهور الستة الأولى من العام المالي الجاري، حققت الموازنة العامة فائضا أوليا قدره 3.2 مليار جنيه، موضحا أنه على الرغم من التداعيات السلبية لجائحة” كورونا” على النشاط الاقتصادي، وفرت وزارة المالية كافة احتياجات قطاع الصحة لمواجهة الجائحة بقيمة تزيد عن 56 مليار جنيه، كما سجلت الاستثمارات الحكومية زيادة بشكل ملحوظ، وقامت بسداد مستحقات صندوق التأمينات والمعاشات طرف الخزانة والتي بلغت 75 مليار جنيه. وأوضح الدكتور محمد معيط أن الإيرادات حققت نموا بنحو 10.3% على أساس سنوي، خلال فترة يوليو- ديسمبر 2021، كما ارتفعت حصيلة الضرائب بمعدل 15.7%.

الحكومة توافق على زيادة المساحة المخصصة لـ «العاصمة الإدارية» بنحو 50 ألف فدانا

نشر موقع مباشر مصر أن الحكومة وافقت على زيادة المساحة المخصصة لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة بنحو 50 فدانا لتصل إجمالي مساحة العاصمة على امتداد مراحلها إلى 220 ألف فدانا بدلا من 170 ألف فدانا، بحب ما نشرته صفحة شركة العاصمة. ومن المنتظر إصدار قرار جمهوري بإضافة 50 ألف فدانا إلى العاصمة الإدارية الجديدة لتمثل المرحلة الرابعة بالمدينة، وذلك على امتداد محور 30 يونيو اتجاه محافظتي السويس والإسماعيلية. جدير بالذكر، أن المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية تشهد حاليا تسليم مشروعات مباني الحي الحكومي بالكامل، كما تتولى شركات المقاولات المنفذة للأعمال المدنية وأعمال الإليكتروميكانيكال تنفيذ أعمال اختبارات التشغيل للمباني على مستوى البنية التحتية وكذلك أنظمة مكافحة الحريق وأعمال التبريد، وكذلك الأعمال الخاصة بإدارة المخلفات الخاصة بالمباني، موضحا أنه يجرى حاليا إنهاء أعمال تجهيزات الطرق وأعمال اللاند سكيب المتصلة بالمباني.

«الغردقة» ضمن أفضل 10 مقاصد سياحية لزيارتها خلال 2022.. و«القاهرة» ضمن أهم 10 وجهات في العالم

نشرت جريدة الاهرام انه تحت عنوان «المقصد السياحي الأكثر شهرة في العالم على موقع Tripadvisor لعام 2022» نشر موقع CNN Travel تقريراً أشار خلاله إلى أنه وفقا لموقع TripAdvisor، الذي يعد من أشهر المواقع السياحية المتخصصة في تقييمات المقاصد السياحية، جاءت مدينة الغردقة ضمن أفضل 10 مقاصد سياحية لزيارتها خلال العام الجاري، بينما جاءت مدينة القاهرة ضمن أهم 10 وجهات في العالم.  وقد جاء اختيار مدينة القاهرة ضمن أهم 10 وجهات في العالم وفقا لتقييمات موقع TripAdvisor والتي تتضمن المقاصد السياحية التي استطاعت تحقيق أكبر زيادة سنوية في مجموعة من التقييمات الإيجابية التي يضعها المسافرون على الموقع والتي تشمل تقييمات أماكن الإقامة والمطاعم والأنشطة التي يمكن القيام بها.   

مصر توقع مذكرة تفاهم مع كوريا لتمويل مشروعات بقيمة مليار دولار خلال 4 سنوات

نشرت جريدة المال أن وزارة التعاون الدولي قالت إنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية بقيمة مليار دولار لتمويل مشروعات في مجالات تنموية مختلفة. وقالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي إن الاتفاقيات التي تم توقيعها بالأمس تأتي عقب إعلان كوريا الجوبية مصر شريكًا استراتيجيًا في مجال التعاون الإنمائي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخمس سنوات المقبلة. وأوضحت المشاط أنه في ضوء ذلك تعمل وزارة التعاون الدولي، بالتنسيق مع الجهات المعنية، على إعداد إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين للخمس سنوات المقبلة، 2021-2025، لوضع ملامح مجالات التعاون المستقبلي مما يعزز استراتيجية التنمية الشاملة في مصر في إطار رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة. 

“اقتصادية قناة السويس”: المنطقة مؤهلة لتصبح مركزا لصناعات الهيدروجين الأخضر

نشر اليوم السابع أن المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، استقبل السفير جاريث بايلي سفير المملكة المتحدة لدى القاهرة، ونايجل توبنج ممثل الأمم المتحدة رفيع المستوى للمؤتمر الدولي للمناخ،  في مقر الهيئة بالسخنة، وذلك للتعرف على المنطقة الاقتصادية ومقوماتها التي جعلت منها الوجهة المفضلة للاستثمار في المنطقة، ومكامن تميزها عن نظرائها إقليميًّا ودوليًّا، وأيضًا لمناقشة الصناعات المستهدفة بالمنطقة وآليات استراتيجية الهيئة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر. وخلال اللقاء أشار المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية، إلى الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها المنطقة من خلال موقعها المتميز على ضفتي المجرى الملاحي الأهم في العالم “قناة السويس” التي تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط كبوابة لإفريقيا ونقطة اتصال بين آسيا وأوروبا ومرور 12% من حركة الملاحة العالمية عبرها ما يتيح فرصًا غير مسبوقة لرفع تنافسية قناة السويس وتحويلها إلى مركزٍ عالميٍّ لتموين السفن بالوقود الأخضر المشروع الذي أُعلن عن إطلاقه قريبًا، بعد أن تلقت المنطقة عددًا من العروض العالمية لإقامته.

مصر تعرض نقل تجربتها في تطوير وميكنة المنظومة الجمركية إلى ليبيا

 نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، استعرض نتائج اجتماع اللجنة الجمركية المصرية الليبية المشتركة، مُوجهًا بالمضي في تنفيذ التوجيهات الرئاسية، بتقديم كل أوجه الدعم والمساندة لأشقائنا في ليبيا، وتعزيز سُبل التعاون الجمركي؛ بما يُسهم في توطين التجارب الدولية المتميزة في تطوير المنظومة الجمركية بالبلدين، على نحو يُساعد في تعزيز الحكومة، وتيسير حركة التجارة البينية. أضاف الوزير، إن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في تنفيذ مشروعها الطموح لتطوير وميكنة المنظومة الجمركية، ونحن مستعدون لنقل هذه التجربة المصرية إلى ليبيا، التي ارتكزت على تحديث البنية التشريعية والإدارية من خلال إصدار قانون الجمارك الجديد للانتقال من بيئة العمل الورقية إلى الرقمية، عبر تطبيق منظومة «النافذة الواحدة» التي تربط بين مختلف الموانئ إلكترونيًا؛ بما يُساعد في تبسيط وميكنة الإجراءات وخفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، وتسهيل حركة التجارة الدولية، وتقليل زمن الإفراج الجمركي، لافتًا إلى أن زمن الإفراج الجمركي تراجع بشكل ملحوظ منذ تشغيل منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ البحرية.

خطة «التجارة» للوصول إلى 100 مليار دولار صادرات.. بعثات ودورات مجانية

نشرت جريدة الوطن أن وزارة التجارة والصناعة كثفت تحركاتها من أجل تنفيذ خطة الحكومة للوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار، مقابل الرقم الحالي البالغ 32 مليار دولار. وبدأت الوزارة في اتخاذ عدة خطوات في أكثر من اتجاه لتحقيق الهدف المطلوب، منها التنسيق مع المجالس التصديرية لتنظيم بعثات تجارية إلى بعض الأسواق المستهدفة ومنها الأسواق الإفريقية، وتنظيم دورات مجانية للمصدرين. وكانت أولى البعثات التي تم إطلاقها مع بداية العام الجديد، البعثة التجارية التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية إلى كينيا، إذ عقدت أكثر من 21 شركة مصرية مصدرة لقاءات مكثفة مع كبار المستوردين والسلاسل التجارية في كينيا، من أجل زيادة الصادرات المصرية، بعدما حققت العام الماضي 80 مليون دولار.

مصر والبنك الدولي يناقشان آخر مستجدات برنامج التنمية المحلية بالصعيد

نشر موقع مباشر مصر أن محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية المصري، استقبل وفد من البنك الدولي برئاسة مارينا ويس، المدير القطري لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي، ومحمد ندا، خبير أول التنمية الحضرية بالبنك الدولي، وشريف حمدي، مسئول أول العمليات بالبنك الدولي. وفى بداية اللقاء أشاد وزير التنمية المحلية بمستوى التعاون القائم بين الجانبين خلال الفترة الماضية لتنفيذ عدد من المشروعات والبرامج بالمحافظات وعلى رأسها برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمحافظتي سوهاج وقنا والذي حقق نجاحات كبيرة مؤخراً. وأشار محمود شعراوي، إلى توجيهات رئيس الجمهورية لتعميم ممارسات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، كنموذج للتنمية المحلية المتكاملة، في جميع محافظات الصعيد خلال السنوات الثلاث المقبلة. وألمح، إلى أن البرنامج يدعم تطبيق اللامركزية وقابل للتكرار في محافظات الصعيد لتمكينها من إدارة عملية التنمية عَلِي المستوي المحلي سواء على مستوى التخطيط أو متابعة تنفيذ المشروعات وبناء القدرات المؤسسية والبشرية لكوادر الإدارة المحلية. وأكد وزير التنمية المحلية، على سعى الوزارة لرفع كفاءة العاملين بالإدارة المحلية بمحافظات الصعيد خلال الثلاث سنوات المقبلة ووجود تعاون بين الوزارة وعدد من الجهات الخارجية على رأسها اتحاد البلديات الهولندية لتوفير تدريب وتأهيل للعناصر البشرية حيث يعتبر استشاري دعم التنفيذ في برنامج للتنمية المحلية بصعيد مصر لتقديم الدعم الفني.

البنك المركزي يرعى برنامجاً لرفع كفاءة جمعيات التمويل متناهي الصغر لمدة 3 سنوات

نشرت جريدة أموال الغد أن الاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر برعاية البنك المركزي المصري، ينظم برنامجًا لمدة 3 سنوات لرفع كفاءة وترقية جمعيات التمويل متناهي الصغر العاملة بالسوق المصرية، بهدف بناء ورفع قدراتها المؤسسية بما يؤهلها من الحصول على التمويل والوصول إلى أكبر شريحة من الفئات المهمشة تمويليا وإدماجها في الاقتصاد الرسمي. وقال حسن إبراهيم مدير عام الاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إن البرنامج الذي يجري تنفيذه بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC ويموله البنك المركزي المصري، يستهدف على مدار السنوات الثلاث ترقية 41 جمعية من جمعيات التمويل متناهي الصغر من الفئة” ج” والتي يقل حجم محافظها التمويلية عن 10 ملايين جنيه، لتمكينها من الارتقاء إلى الفئات الأعلى. وأشاد مدير عام الاتحاد بالجهود الكبيرة التي يبذلها البنك المركزي لدعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وبات أكبر الداعمين له، ويأتي هذا البرنامج في إطار الجهود المستمرة التي يقوم بها المركزي المصري لدعم صناعة التمويل متناهي الصغر، إيمانًا منه بالدور الأساسي الذي يقوم به في دفع عجلة الاقتصاد القومي وتوفير فرص العمل للشباب وخفض معدلات البطالة ودعم الشمول المالي.

صندوق النقد الدولي يحث الدول المثقلة بالديون على التحرك فورًا لتجنب المشاكل

نشرت جريدة الاهرام أن كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، حثت الدول عالية المديونية بالدولار على محاولة تمديد آجال استحقاقها الآن لمواجهة الاضطرابات التي قد تحدث بمجرد أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في تشديد سياسته النقدية. في مداخلة لها عبر الإنترنت خلال فعالية للمنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس)، قالت غورغييفا إن مخاوفها الأكبر هي بالنسبة للبلدان منخفضة الدخل لأن 60% منها تعاني من ضائقة ديون أو في خطر أزمة ديون. وتوقعت عاماً أكثر صعوبة بالنسبة لصانعي السياسات بناءً على الاختلافات بين البلدان وفوارق الحلول المطلوبة، وأن يكون عام 2022 مثل “اجتياز مضمار عوائق”، وأضافت: “رسالتنا إلى البلدان ذات المستويات المرتفعة من الديون المقومة بالدولار هي” تحركوا الآن “. “إذا كان بإمكانكم تمديد آجال الاستحقاق، يرجى فعل بذلك. إذا كان لديكم حالات عدم تطابق في العملات، فقد حان الوقت الآن لمواجهتها”. واستطردت: “علينا توخّي الحذر في كيفية دعمنا أيضاً لأولئك الذين سيكونون في ورطة عميقة بدون دعم دولي”. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى