الاقتصاد الدولي

أمريكا: مطالبات البطالة ترتفع إلى أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر بسبب تأثير أوميكرون

أمريكا: مطالبات البطالة ترتفع إلى أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر بسبب تأثير أوميكرون

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول قفز طلبات الحصول على التأمين ضد البطالة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر، مما يشير إلى أن متغير أوميكرون له تأثير أكبر على سوق العمل. وأظهرت بيانات وزارة العمل يوم الخميس أن مطالبات البطالة الأولية زادت بمقدار 55 ألف لتصل إلى 286 ألف في الأسبوع المنتهي في 15 يناير. إضافة إلى ذلك، تجاوز الرقم جميع التقديرات الواردة في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين. كذلك ارتفعت المطالبات المستمرة إلى 1.64 مليون في الأسبوع المنتهي في 8 يناير.

تراجع مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة في ديسمبر

ونقلت سي ان بي سي (CNBC) أنباء حول تراجع مبيعات المنازل في الولايات المتحدة في ديسمبر مع استمرار ارتفاع الأسعار وسط انخفاض قياسي في المخزون في استبعاد بعض المشترين لأول مرة. وقالت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين يوم الخميس إن مبيعات المنازل القائمة انخفضت بنسبة 4.6% إلى المعدل السنوي المعدل موسمياً البالغ 6.18 مليون وحدة الشهر الماضي. جدير بالذكر أن المبيعات انخفضت في جميع المناطق. 

تسجيل أسعار المنتجين الألمان قفزة قياسية بلغت 24.2% في ديسمبر

وبخصوص ألمانيا، نقلت بيزنس انسايدر (Business Insider) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الخميس أن أسعار المنتجين الألمان ارتفعت بنسبة 24.2% على أساس سنوي في ديسمبر، مع قفزة سنوية قياسية مدفوعة بارتفاع أسعار الطاقة. وقال المكتب إن القفزة من ديسمبر الماضي كانت أكبر زيادة على أساس سنوي لأي شهر منذ أن بدأ مكتب الإحصاء الفيدرالي في تجميع أرقام أسعار المنتجين في عام 1949. إضافة إلى ذلك، يعد هذا الشهر الثالث على التوالي الذي يسجل فيه أسعار المنتجين أرقام مرتفعة.

المملكة المتحدة تشهد أعلى معدل تضخم منذ عام 1992، مما يضغط على بنك إنجلترا والأسر

ونقلت بيزنس وورلد أونلاين (Business World Online) أنباء حول ارتفاع التضخم في بريطانيا أسرع من المتوقع ليصل إلى أعلى مستوياته منذ ما يقرب من 30 عامًا في ديسمبر، مما أدى إلى زيادة الضغط على مستويات المعيشة والضغط على بنك إنجلترا لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى. وارتفع المعدل السنوي لتضخم أسعار المستهلكين إلى 5.4% من 5.1% في نوفمبر، وهو أعلى معدل منذ مارس 1992، حسبما ذكر مكتب الإحصاء الوطني. 

الناتج المحلي الإجمالي لشنغهاي يتخطى 4 تريليون يوان في عام 2021

أما بالنسبة إلى الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) عن السلطات المحلية يوم الخميس إن الناتج المحلي الإجمالي لشانغهاي تجاوز عتبة الأربعة تريليونات يوان (630.4 مليار دولار) في عام 2021. وشهدت المدينة الواقعة في شرق الصين نمو في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8.1% على أساس سنوي إلى 4.32 تريليون يوان العام الماضي، وفقًا لتقرير عمل الحكومة الذي قدمه عمدة المدينة “قونغ تشنغ” في الدورة السادسة الجارية لمجلس نواب بلدية شنغهاي الخامس عشر.

جيانغسو الصينية تشهد نموًا قويًا في الشحن الجوي منذ بداية الجائحة

كذلك نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول مشاهدة مقاطعة جيانغسو بشرق الصين زيادة في رحلات الشحن الجوية خلال العامين الماضيين بنسبة 489.2% مقارنة بالمستوى الذي كان عليه قبل الوباء، حسبما ذكرت إدارة التفتيش على الحدود بالمقاطعة. وبلغ عدد رحلات الشحن الجوي الدولية حوالي 13.7 ألف رحلة في عامي 2020 و2021، حيث تم تحويل العديد من طائرات الركاب إلى ناقلات شحن بسبب تفشي الوباء.

تسجيل طلبات التصدير في تايوان لشهر ديسمبر ارتفاعًا قياسيًا

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول نمو طلبات التصدير في تايوان بشكل أسرع من المتوقع في ديسمبر إلى مستوى قياسي مرتفع بسبب الطلب المستمر على التكنولوجيا، ولكن الحكومة حذرت من حالة عدم اليقين في سلسلة التوريد التي قد تؤثر على التوقعات. وأظهرت بيانات من وزارة الشؤون الاقتصادية يوم الخميس أن طلبيات التصدير في تايوان- وهي رائدة الطلب العالمي على التكنولوجيا- ارتفعت بنسبة 12.1% عن العام السابق إلى 67.9 مليار دولار في الشهر الماضي، وهو أعلى رقم شهري مسجل. إضافة إلى ذلك، يمثل ذلك الشهر الثاني والعشرون على التوالي من التوسع، مع وتيرة أسرع بكثير من متوسط التوقعات بأن يرتفع التصدير بنسبة 8% في استطلاع أجرته رويترز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى