الاقتصاد المصري

التموين: قرار الدمغة بالليزر الهدف منه الحفاظ على مدخرات المصريين من الذهب

التموين: قرار الدمغة بالليزر الهدف منه الحفاظ على مدخرات المصريين من الذهب

نشرت جريدة الشروق أن اللواء أحمد سليمان، مساعد وزير التموين لشؤون مصلحة دمغ المصوغات والموازين، قال إن القرار الصادر يخص دمغ بصورة جديدة وليس إلغاء لطريقة الدمغة المتواجدة حاليًا. وأضاف أن قرار الدمغة بالليزر الهدف منه الحفاظ على مدخرات المصريين من الذهب، مشيرًا إلى أن الأسلوب القديم كان يعتمد على القلم ولا يتناسب حاليًا مع التحول الرقمي. وتابع، أن الغرض من الدمغة الجديدة هو عدم تعرض المواطنين إلى الغش والتلاعب من أي جهة، مشيرًا إلى أن الذهب الذي تم دمغه مسبقًا لن يتم المساس به خلال الفترة المقبلة. واستكمل، أنه مع بداية تطبيق أسلوب الدمغة بالليزر سيتم توقيف التعامل بالأسلوب القديم، لافتًا إلى أن هناك فوائد عادة من هذا الأسلوب الجديد منها زيادة تسويق الذهب في السوق المصري.

تعرف على الرخصة الذهبية للمشروعات الاستثمارية

نشر اليوم السابع أن تقرير الحصاد الصادر عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تناول مجموعة الحوافز التي أصدرتها الحكومة عام 2021 من أجل تشجيع مناخ الاستثمار في مصر، في ظل الأوضاع الاستثنائية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد، ومن بين هذه الحوافز كانت الرخصة الذهبية فما هي تلك الرخصة؟ يرجع مفهوم الرخصة الذهبية إلى اجتماع مجلس الوزراء في 23 ديسمبر الماضي، والذي شهد موافقة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء على مشروع القرار المعروض من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بشأن تحديد توزيع القطاعات الفرعية لأنشطة الاستثمار بالقطاعين (أ)، و(ب)، طبقا لحكم المادة (١١) من قانون الاستثمار الخاصة بالحوافز الاستثمارية. وشهد الاجتماع استعراض الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار شروط وضوابط الحصول على الموافقة الواحدة “الرخصة الذهبية” للمشروعات الاستثمارية، حيث من المقرر أن يتم تحديد قائمة بالمشروعات التي تستفيد من هذه الموافقة الواحدة من قبل جميع الوزرات، بالتنسيق مع هيئة الاستثمار. وأكدت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن الحوافز الاستثمارية التي قدمتها الحكومة عام 2021، لعبت دورا كبيرا في جذب الاستثمارات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث بلغت قيمة الاستثمار نحو 10 مليارات دولار في توطين صناعة البتروكيماويات فقط.

المالية تكشف قيمة العلاوة الدورية للمخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وموعد التطبيق

نشرت جريدة المال أن مشروع موازنة السنة المالية المقبلة 2022 – 2023 تضمن زيادة مخصصات باب الأجور وتعويضات العاملين إلى نحو 400 مليار جنيه، لتمويل حزمة مالية جديدة تبلغ تكلفتها نحو 45 مليار جنيه لتحسين أجور العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وفقا لتوجيهات رئاسية، وذلك رغم تحديات جائحة كورونا، وما تفرضه من ضغوط على الموازنة العامة للدولة. وقال دكتور محمد معيط وزير المالية إن هذه الزيادات المالية الجديدة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة انعكست في رفع الحد الأدنى للأجور من 2400 إلى 2700 جنيه للدرجة السادسة. أضاف الوزير، أنه سيتم احتساب العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، المستحقة في أول يوليو 2022 بنسبة 7% من الأجر الوظيفي في 30 يونيو 2022 بحد أدنى 100 جنيه شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفي للموظف، وتُضم إليه اعتبارًا من أول يوليو 2022.

الحكومة تعلن طرح طرازات جديدة بمبادرة «إحلال السيارات»

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال المركبات بوزارة المالية، كشف أن المبادرة تعمل بصفة مستمرة على متابعة الطلبات التي ترد على الموقع الإلكتروني للمبادرة «www.gogreenmasr.com». وأضاف «عوض» أن الموقع الإلكتروني يعمل على تحقيق مقترحات المواطنين عبر عمل أي تعديلات يكون من شأنها التيسير على المواطنين عند التسجيل، واستكمال خطوات المشاركة بغرض التسهيل عليهم وتقليل أعداد المرفوضين. وتابع «عوض»، أن إدارة المبادرة تدرس كل ما يقدمه المواطنين من مقترحات، التي يكون الغرض منها رغباتهم في المشاركة في المبادرة، مشيرا إلى أن المبادرة تتعاون مع الجهات المعنية، مثل وزارتي التجارة والصناعة والبترول، من أجل التأكيد على جاهزية الطرازات الجديدة من السيارات التي ترغب الشركات في ضمها إلى المبادرة، عبر الاختبارات التي تقوم بها هذه الجهات، بالإضافة إلى ما تتيحه المبادرة من المزايا والحوافز، لتشجيع المواطنين من أصحاب السيارات المتقادمة للمشاركة، عبر تسهيلات ائتمانية غير مسبوقة.

السيسي يوجه برفع الحد الأدنى للأجور وتعيين 30 ألف مدرس سنوياً بموازنة 2022-2023

نشر موقع مباشر مصر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول “استعراض مشروع موازنة العام المالي القادم 2022-2023″، وفقا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية. ووجه الرئيس السيسي، برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه، فضلا عن إقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليارات جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي. كما وجه السيسي، بزيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 18 مليار جنيه. وجه الرئيس السيسي، بإجراء إعلان لتعيين 30 ألف مدرس سنوياً لمدة 5 سنوات، وذلك لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم.

الوزراء المصري يوافق على بدء إجراءات إصدار صكوك سيادية في الأسواق الدولية

نشر موقع مباشر مصر أن مجلس الوزراء المصري وافق على بدء وزارة المالية إجراءات إصدار صكوك سيادية في الأسواق الدولية. وفي وقت سابق، أكد محمد معيط وزير المالية المصري، أن مصر تستعد لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية خلال النصف الثاني من العام المالي الحالي؛ بما يسهم في توفير التمويل اللازم للمشروعات الاستثمارية، المدرجة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالموازنة العامة للدولة، لتحقيق المستهدفات التنموية على نحو يتسق مع جهود الدولة في تعزيز أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين، لافتاً إلى أن توقيت وحجم ونوع الطرح سيتم تحديده لاحقاً. وأضاف الوزير، أنه سيتم العمل على إصدار اللائحة التنفيذية للقانون خلال 3 أشهر، بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، والأزهر الشريف؛ وذلك لإضفاء الصبغة الشرعية والفنية طبقاً للصيغ المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، على النحو الذي يسهم في جذب شريحة جديدة من المستثمرين المصريين والأجانب الراغبين بالاستثمار وفقاً للشريعة الإسلامية بالعملتين المحلية والأجنبية.

مصر تحقق فائضاً أولياً 3.2 مليار جنيه خلال الـ 6 أشهر الأولى من 2021-2022

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، استعرض خلال اجتماع مجلس الوزراء مؤشرات الأداء المالي خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر من العام المالي 2021/2022 وكذلك التقديرات الأولية لمستهدفات العام المالي الجاري.  وأشار وزير المالية إلى أنه خلال الشهور الستة الأولى من العام المالي الجاري، حققت الموازنة العامة فائضا أوليا قدره 3.2 مليار جنيه، موضحا أنه على الرغم من التداعيات السلبية لجائحة” كورونا” على النشاط الاقتصادي، وفرت وزارة المالية كافة احتياجات قطاع الصحة لمواجهة الجائحة بقيمة تزيد عن 56 مليار جنيه، كما سجلت الاستثمارات الحكومية زيادة بشكل ملحوظ، وقامت بسداد مستحقات صندوق التأمينات والمعاشات طرف الخزانة والتي بلغت 75 مليار جنيه. وأوضح الدكتور محمد معيط أن الإيرادات حققت نموا بنحو 10.3% على أساس سنوي، خلال فترة يوليو- ديسمبر 2021، كما ارتفعت حصيلة الضرائب بمعدل 15.7%.

الحكومة توافق على زيادة المساحة المخصصة لـ «العاصمة الإدارية» بنحو 50 ألف فدانا

نشر موقع مباشر مصر أن الحكومة وافقت على زيادة المساحة المخصصة لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة بنحو 50 فدانا لتصل إجمالي مساحة العاصمة على امتداد مراحلها إلى 220 ألف فدانا بدلا من 170 ألف فدانا، بحب ما نشرته صفحة شركة العاصمة. ومن المنتظر إصدار قرار جمهوري بإضافة 50 ألف فدانا إلى العاصمة الإدارية الجديدة لتمثل المرحلة الرابعة بالمدينة، وذلك على امتداد محور 30 يونيو اتجاه محافظتي السويس والإسماعيلية. جدير بالذكر، أن المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية تشهد حاليا تسليم مشروعات مباني الحي الحكومي بالكامل، كما تتولى شركات المقاولات المنفذة للأعمال المدنية وأعمال الإليكتروميكانيكال تنفيذ أعمال اختبارات التشغيل للمباني على مستوى البنية التحتية وكذلك أنظمة مكافحة الحريق وأعمال التبريد، وكذلك الأعمال الخاصة بإدارة المخلفات الخاصة بالمباني، موضحا أنه يجرى حاليا إنهاء أعمال تجهيزات الطرق وأعمال اللاند سكيب المتصلة بالمباني.

«الغردقة» ضمن أفضل 10 مقاصد سياحية لزيارتها خلال 2022.. و«القاهرة» ضمن أهم 10 وجهات في العالم

نشرت جريدة الأهرام أنه تحت عنوان «المقصد السياحي الأكثر شهرة في العالم على موقع Tripadvisor لعام 2022» نشر موقع CNN Travel تقريراً أشار خلاله إلى أنه وفقا لموقع TripAdvisor، الذي يعد من أشهر المواقع السياحية المتخصصة في تقييمات المقاصد السياحية، جاءت مدينة الغردقة ضمن أفضل 10 مقاصد سياحية لزيارتها خلال العام الجاري، بينما جاءت مدينة القاهرة ضمن أهم 10 وجهات في العالم.  وقد جاء اختيار مدينة القاهرة ضمن أهم 10 وجهات في العالم وفقا لتقييمات موقع TripAdvisor والتي تتضمن المقاصد السياحية التي استطاعت تحقيق أكبر زيادة سنوية في مجموعة من التقييمات الإيجابية التي يضعها المسافرون على الموقع والتي تشمل تقييمات أماكن الإقامة والمطاعم والأنشطة التي يمكن القيام بها.   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى