الاقتصاد الدولي

بدء البناء في الولايات المتحدة يرتفع بشكل غير متوقع في ديسمبر 

بدء البناء في الولايات المتحدة يرتفع بشكل غير متوقع في ديسمبر 

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول زيادة بناء المنازل في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في ديسمبر، ولكن ضاعفت الحكومة الرسوم الجمركية على الخشب اللين الكندي المستورد وهو ما قد يعيق النشاط في الأشهر المقبلة. وقالت وزارة التجارة يوم الأربعاء، إن الوحدات السكنية المبدئية ارتفعت بنسبة 1.4% إلى معدل سنوي معدل موسمياً قدره 1.702 مليون وحدة الشهر الماضي. وتم تعديل البيانات الخاصة بشهر نوفمبر بتراجع طفيف إلى معدل 1.678 مليون وحدة من 1.679 مليون وحدة تم الإبلاغ عنها سابقًا.

بلوغ التضخم الكندي أعلى مستوى له في 30 عامًا عند 4.8% في ديسمبر

ونقلت سي بي سي (CBC) أنباء حول إظهار بيانات يوم الأربعاء أن معدل التضخم السنوي في كندا تسارع مرة أخرى في ديسمبر ليصل إلى أعلى مستوى في 30 عامًا، مدفوعًا بارتفاع أسعار المواد الغذائية والمركبات والمأوى. وارتفع معدل التضخم إلى 4.8%، بما يتماشى مع التوقعات وبارتفاع من 4.7% في نوفمبر، حسبما أفادت هيئة الإحصاء الكندية. كان هذا هو الشهر التاسع على التوالي الذي تصدرت فيه معدلات التضخم الرئيسية النطاق المستهدف من بنك كندا بين 1% و3%.

بلوغ معدل التضخم في المملكة المتحدة أعلى مستوى في 30 عامًا

وبخصوص المملكة المتحدة، نقلت ذا جلوب آند ميل (The Globe and Mail) أنباء حول ارتفاع التضخم في بريطانيا أسرع من المتوقع إلى أعلى مستوى له في 30 عامًا في ديسمبر، مما أدى إلى زيادة الضغط على مستويات المعيشة والضغط على بنك إنجلترا لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى. وارتفع المعدل السنوي لتضخم أسعار المستهلكين إلى 5.4% من 5.1% في نوفمبر، وهو أعلى معدل منذ مارس 1992، حسبما ذكر مكتب الإحصاء الوطني. 

ارتفاع أسعار المنازل في المملكة المتحدة بنسبة 10% على أساس سنوي في نوفمبر 

ونقلت جوف يو كى (Gov.UK) عن مكتب الإحصاءات الوطنية يوم الأربعاء إن أسعار المنازل البريطانية في نوفمبر كانت أعلى بنسبة 10% عن العام السابق، مرتفعة من 9.8% للنمو السنوي في أكتوبر. وبلغ تضخم أسعار المنازل ذروته عند 13.5% في يونيو، وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من 15 عامًا، قبل وقت قصير من بدء الحكومة في التخلص التدريجي من التخفيضات الضريبية المؤقتة على المشتريات.

نمو التجارة بين الصين والاتحاد الأوروبي بسرعة

أما بالنسبة إلى الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنه على الرغم من أن الاقتصاد العالمي يشهد تعافيًا بطيئًا بسبب الرياح المعاكسة للوباء، فقد تحسنت العلاقات التجارية بين الصين والاتحاد الأوروبي أكثر من ذي قبل. وأصبحت الصين أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك للصين. كذلك قالت وزارة التجارة إن في الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، بلغ الاستثمار المباشر للصين في الاتحاد الأوروبي 4.99 مليار دولار، بزيادة بنسبة 54% على أساس سنوي.

شاندونغ الصينية تعلن عن طفرة في التجارة الخارجية في عام 2021

ونقلت شينخوا (Xinhua) عن السلطات المحلية يوم الاثنين إن مقاطعة شاندونغ بشرق الصين شهدت ارتفاعا في التجارة الخارجية بنسبة 32.4% على أساس سنوي إلى 2.93 تريليون يوان (460.7 مليار دولار) في عام 2021. وقال نائب رئيس جمارك جينان في عاصمة المقاطعة “تشانغ يي بينغ” إن صادرات المقاطعة بلغت 1.76 تريليون يوان العام الماضي، بزيادة بنسبة 34.8% عن عام 2020، وبلغت الواردات 1.17 تريليون يوان، بزيادة بنسبة 29%. وكان كلا معدلي النمو أعلى من المتوسط الوطني.

احتمالية ارتفاع طلبيات التصدير من تايوان في ديسمبر للشهر الثاني والعشرين على التوالي 

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار استطلاع أجرته رويترز يوم الخميس أن طلبيات التصدير التايوانية ارتفعت على الأرجح في ديسمبر للشهر الثاني والعشرين على التوالي وإن كان ذلك بوتيرة أبطأ بسبب مشكلات في سلسلة التوريد وبعيدا عن القاعدة المرتفعة العام الماضي. وتوقع متوسط التوقعات من استطلاع للرأي شمل 17 اقتصاديًا أن ترتفع طلبات التصدير بنسبة 8% عن الفترة نفسها من العام الماضي. 

تراجع ثقة المستهلك الأسترالي في يناير بسبب ارتفاع مؤشر أوميكرون

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تراجع معنويات الأسر الأسترالية هذا الشهر استجابةً لارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا الذي أدى إلى تفاقم مشاكل سلسلة التوريد الحالية ودفع المتسوقين إلى توخي المزيد من الحذر. وقالت “Westpac Banking Corp” في بيان يوم الأربعاء إن مؤشر ثقة المستهلك انخفض بنسبة 2% إلى 102.2 نقطة في يناير. ولكن لا يزال عدد المتفائلين يفوق عدد المتشائمين، حيث إن 100 نقطة هي الخط الفاصل بين الاثنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى