الاقتصاد المصري

الملا: إصلاحات الدولة انعكست إيجابا على صناعة البترول والغاز في مصر

الملا: إصلاحات الدولة انعكست إيجابا على صناعة البترول والغاز في مصر

نشرت جريدة الشروق أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أكد أن الإصلاحات التي قامت بها الدولة، وقادها الرئيس عبد الفتاح السيسي، انعكست بالإيجاب على تطوير محاور العمل بصناعة البترول والغاز في مصر، مشيرا إلى أن المشروعات المخططة في موازنة شركات البترول للعام المالي القادم، تمت مراعاة أن تكون أكثر طموحا، وإنتاجا، وإدارة اقتصادية، ومرونة. وأوضح الملا أن توافر الموارد المالية ينتج عنه استقرار، ومن ثم تطوير مستمر. وقال الملا إن التطوير، الذي تشهده المنطقة الجغرافية البترولية وحوض جونة البترول بالإسكندرية، تحقق بفضل رؤية واضحة واستراتيجيات عمل مرنة وجهود متميزة للعاملين واكبت بها وزارة البترول والثروة المعدنية جهود الدولة لزيادة قدراتها ورفع كفاءة قطاعاتها، وحذا بشركات قطاع البترول أن تضع موازنات طموحة للاستثمار عاماً بعد الآخر تزيد فيها من الإنتاج وفى نفس الوقت تعيد بها هيكلة كياناتها بما يحقق له تطويراً وتحديثاً مستمراً.

وزارة الصناعة توقع مع “اليونيدو” وثيقة مشروع تنمية وتطوير المجمعات الصناعية

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والدكتور باسل الخطيب المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ” اليونيدو ” بالقاهرة وقعا وثيقة مشروع تنمية وتطوير المجمعات الصناعية الصديقة للبيئة في مصر في إطار البرنامج العالمي للمجمعات الصناعية الصديقة للبيئة في الدول النامية والذي تموله الحكومة السويسرية وتنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية. وقالت الوزيرة أن المجمعات الصناعية الصديقة للبيئة توفر فرصا للتخطيط الاستراتيجي والإدارة الفعالة للمجمعات الصناعية لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتعتبر أداة فعالة للتغلب على التحديات المتعلقة بالتنمية الصناعية الشاملة والمستدامة. وأضافت جامع أن المناطق الصناعية المستدامة تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الصناعية المحلية والأجنبية مما يسهم في توفير فرص العمل وزيادة الدخل، مع الحفاظ على البيئة وتسهيل الانتقال نحو الصناعة الخضراء والاقتصاد الدائري من خلال الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن العمليات التصنيعية بالإضافة إلى الاستخدام الامثل للموارد.

التعاون الدولي: 1.4 مليار دولار إجمالي اتفاقيات الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول العام الماضي

نشرت جريدة المال أن وزارة التعاون الدولي كشفت عن إبرامها العام الماضي اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 1.4 مليار دولار لقطاعات الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والبترول، و230 مليونا لقطاع البيئة لتحقيق الاستدامة البيئية وخلق بيئة نظيفة وآمنة وصالحة للعيش. وقال التقرير السنوي للوزارة إن محفظتها الجارية في مشروعات التكيف تضم 28 مشروعا صديقا للبيئة بقيمة 2.85 مليار دولار لتنفيذ أعمال مثل منظومة مياه مصرف بحر البقر والجبل الأصفر. وتابع:” كما تضم 46 مشروعا لتخفيف آثار التغيرات المناخية بتمويلات تنموية تصل إلى 7.83 مليار دولار لتنفيذ مشروعات مثل «بنبان» للطاقة الشمسية ومزرعة رياح خليج السويس. وأشار إلى أن تحقيق التقدم الاقتصادي يأتي من خلال استراتيجيات شاملة تدمج جميع اللاعبين الرئيسيين والأطراف ذات الصلة، وتستثمر في قدرات المجتمع وتحقق نظاما بيئيا متوازنا وصحيا. وأظهر التقرير أنه في عام 2021 بلغ حجم اتفاقيات التمويل الإنمائي من شركاء التنمية للقطاع الخاص ضمن محفظة الوزارة نحو 1.57مليار دولار من خلال التمويل المباشر لشركات القطاع الخاص.

الرقابة المالية: 23.5 مليار جنيه تعويضات شركات التامين العام الماضي

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية أكد ارتفاع قيمة إجمالي الأقساط بقطاع التامين خلال العام المالي 2021 لتصل إلى 47.5 مليار جنيه مقارنة بـ 40.1 مليار جنيه خلال العام السابق، بنسبة زيادة تقدر بحوالي 18.5%. واشار عمران الي ارتفاع قيمة إجمالي التعويضات المسددة من شركات التأمين خلال العام المالي 2021 لتصل إلى 23.4 مليار جنيه مقارنة بـ 18.8 مليار جنيه خلال العام السابق، بنسبة زيادة حوالي 24.5%. وارتفعت قيمة إجمالي حقوق حملة وثائق شركات التأمين في نهاية العام المالي 2021 لتصل إلى 88.3 مليار جنيه مقارنة بـ 77.4 مليار جنيه في العام السابق، بنسبة زيادة حوالي 14.1%. ارتفع إجمالي قيمة استثمارات شركات التأمين في نهاية العام المالي 2021 لتصل إلى 131.5 مليار جنيه مقارنة بـ 107.7 مليار جنيه في نهاية العام المالي السابق، بنسبة زيادة بلغت 22.1%.

رئيس الرقابة المالية: ندرس مقترح إلغاء مقدم إيجار الوحدات السكنية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، كشف عن دراسة الهيئة آليات لتنشيط التملك العقاري عن طريق الإيجار منها إلغاء مقدم الإيجار، والذي كان يمثل عائقا أمام تنشيط سوق الإيجار في مصر، مضيفًا أن تحقيق ذلك يتطلب إلغاء قرارات سابقة للهيئة تشترط سداد مقدم للإيجار، بالإضافة إلى إقرار قرار جديد بضم مصروفات الصيانة والوديعة ضمن قيمة الوحدة للحصول على تمويل عقاري، ولكن للوحدات السكنية لمنخفض ومتوسطي الدخل فقط. أضاف “عمران” أن شركات التمويل العقاري قامت بمنح 8.1 مليار جنيه لعملائها خلال عام 2021 مقارنة بـ 3.4 مليار جنيه خلال عام 2020 بمعدل نمو بلغ 138.2%، وأرجع ذلك إلى تعافي السوق العقاري بشكل كبير من جراء جائحة كورونا، بالإضافة إلى توجه شركات التطوير العقاري للتعامل مع شركات التمويل العقاري بشكل أكبر.

الطقس البارد يقلق أصحاب مناحل العسل.. وخبير: الاستعداد المبكر مطلوب

نشرت جريدة الوطن أن موجة الطقس البارد تثير مخاوف النحّالين من انتشار أمراض النحل في وقت يتأهب فيه المنتجون لموسم تصديري قوي بدعم وفرة الإنتاج المصري من عسل النحل.  وحذّر فتحي البحيري، رئيس اتحاد النحالين العرب، من الإفراط في المبيدات لخطورتها على النحل المنتج للعسل، وقال إنّ النحل يكون أضعف حالاً في الشتاء وهو ما يستدعي إعطائه مكملات غذائية من الخميرة والبروتين لتجاوز الطقس السيء. وأضاف رئيس اتحاد النحالين، أنه لا مخاوف بشأن نقص حبوب اللقاح شتاءً مؤكداً أن حبوب اللقاح موجودة طوال فصول السنة، لافتاً إلى أنّ البدائل والمكملات الغذائية ليست عوضاً عنها، إنما لمنح النحل مقاومة أكبر لمواجهة الأمراض التي تكثر خلال فصل الشتاء. وأوضح «البحيري»، أنّ الموسم الحالي وظروف الطقس قد تؤخر عمليات التصدير بعض الوقت، لكنه يتوقع أن يكون الموسم الحالي موسماً ناجحاً شريطة الالتزام بالنشرات الصادرة عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

المالية المصرية تعلن فتح باب تسجيل سيارات موديل 2002 بمبادرة إحلال المركبات

نشر موقع مباشر مصر أن محمد معيط وزير المالية المصري، أكد أن المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، تُعد نموذجًا لمشروعات التحول للاقتصاد الأخضر من خلال فتح آفاق جديدة للشراكة التنموية مع القطاع الخاص، على نحو يُساعد في تحريك عجلة الاقتصاد. وذكر الوزير المصري، في بيان، أنه تسهم في خلق المزيد من فرص العمل، وتيسير امتلاك المواطنين لسيارات موفرة اقتصاديًا بتسهيلات ائتمانية كبيرة، حيث نستهدف تشجيع صناعة السيارات المحلية عبر زيادة الطاقة الإنتاجية للشركات العاملة في مصر، إذ تشترط المبادرة ألا تقل نسبة المكون المحلى في السيارات المشاركة عن 45%. وأضاف الوزير، أننا ماضون في تنفيذ التكليفات الرئاسية بتوسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، من خلال الاستعداد لضم بعض المحافظات عبر توفير محطات تموين الغاز الطبيعي وأماكن تجميع السيارات القديمة بها، بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية.

بدء تسليم قطع أراضي الإسكان المتميز بمنطقة شمال المطار بمدينة أكتوبر الجديدة…الأحد المقبل

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، صرح بأن جهاز مدينة أكتوبر الجديدة، سيبدأ يوم الأحد المقبل الموافق 23/1/2022، وحتى الخميس 17/3/2022، في تسليم قطع أراضي الإسكان المتميز بمنطقة شمال المطار بالمجاورات (1 – 2 – 4)، للفائزين بالقرعة العلنية، وذلك طبقاً للمواعيد المقررة من الجهاز. وأضاف الدكتور عاصم الجزار، أن على العملاء الفائزين بقطع الأراضي التوجه لبنك التعمير والإسكان فرع الحي الـ 12 بمدينة 6 أكتوبر، لإنهاء إجراءات التعاقد ثم التوجه لجهاز مدينة أكتوبر الجديدة لإنهاء إجراءات الاستلام. وأوضح المهندس محمد عبد المقصود، رئيس جهاز تنمية مدينة أكتوبر الجديدة، أنه سيتم تسليم قطع الأراضي بالمجاورة الرابعة من 121: 167، يوم الأحد 23/1/2022، والقطع من 168: 213، يوم الإثنين 24/1/2022، والقطع من 214: 265، يوم الثلاثاء 25/1/2022، والقطع من 266: 303، يوم الأربعاء 26/1/2022، وتم تخصيص يوم الأحد 30/1/2022، لمن تخلف عن الاستلام في المواعيد السابقة.

خطة عمل مشتركة استعدادًا لاستضافة مصر للجنة الإقليمية للشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية

نشرت جريدة الأهرام أن مصر تستعد لاستضافة الاجتماع الـ ٤٨ للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية والتي من المقرر استضافتها أواخر شهر مارس المقبل. وعقد وزير السياحة والآثار خالد العناني اجتماعًا لمناقشة الاستعدادات الخاصة بالاجتماع. وقد فازت مصر برئاسة هذه اللجنة خلال الانتخابات التي أُجريت أثناء انعقاد الاجتماع الـ ٤٧ لها في مايو الماضي بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.  ومن المقرر أن يحضر الاجتماع الـ ٤٨ للجنة الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، ووزراء السياحة العرب الأعضاء باللجنة. وخلال اللقاء تم مناقشة وتبادل العديد من الآراء والرؤى، وإعداد خطة عمل مشتركة للنهوض بالقطاع السياحي والعاملين به خاصة في ظل تداعيات جائحة فيروس كورونا. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى