الاقتصاد المصري

الكهرباء: 10 آلاف ميجا وات إجمالي قدرات الطاقة المتجددة بحلول 2023

الكهرباء: 10 آلاف ميجا وات إجمالي قدرات الطاقة المتجددة بحلول 2023

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قال إنه من المقرر أن تصل إجمالي القدرات المركبة من الطاقات المتجددة سواء الشمسية والرياح إلى 10 آلاف ميجا وات بحلول 2023. وأضاف أن المجلس الأعلى للطاقة بالتعاون مع المكتب الاستشاري العالمي تم وضع سيناريوهات بالنسبة لمصر بشأن الطاقة المتجددة. وتابع، أن الدولة المصرية لديها قدرة كبيرة في إنتاج الطاقة المتجددة، والمستهدف بالطاقات المتجددة مشاركة القطاع الخاص في هذا المجال وظهر ذلك بقوة في محطة بنبان. واستكمل، أن هناك قائمة كبيرة من المستثمرين في مجال الطاقة المتجددة، تسعى إلى الدخول لأرض مصر بسبب التسهيلات التي تقدمها مصر للمستثمرين لإنتاج 90 ألف ميجا وات.

وزيرة التخطيط تبحث الاستعدادات لاستضافة مصر مؤتمر المناخ  COP27 

نشر اليوم السابع أن هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، شاركت بالجلسة التشاورية التي عقدتها وزارة البيئة مع السيد ألوك شارما رئيس مؤتمر المناخ COP26 والوفد المرافق له، وذلك لبحث الاستعدادات لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27. وخلال الجلسة أكدت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية استعداد الوزارة على متابعة التنسيق والتواصل مع الرئاسة البريطانية تمهيدًا لاستضافة مصر لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27 وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية. كما أشارت هالة السعيد إلى حرص وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، على دمج قضايا الاستدامة البيئية والتغير المناخي في عملية التخطيط المحلي والوطني والسياسات الاقتصادية المختلفة، إلى جانب إنشاء العديد من المبادرات على المستويين الوطني والإقليمي، للتركيز على زيادة الوعي، وعملية البحث والتطوير، والثقافة البيئية، وتوطين التقنيات الحساسة للمناخ، إلى جانب تعزيز المرونة وتحفيز القطاع الخاص على تسريع التحول للأخضر.

مدبولي: نستهدف خلال السنوات الثلاث المقبلة ضبط الدين الداخلي والخارجي 

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أكد أن مصر تستهدف خلال السنوات الثلاث المقبلة ضبط الدين الداخلي والخارجي، إلى جانب العمل على تحقيق المسار الخاص بالنمو الاقتصادي، بنسب لا تقل عن 5.5 إلى 7 %. وأوضح أن الأرقام تعكس حجم ما تحقق في الدولة المصرية، مشيراً إلى أنه في عامي 2011 و2012 كانت نسب البطالة تتجاوز 13%، وكان التضخم مع الوضع الاقتصادي حينها قد بلغ 30 أو 33%. وتابع: “كان ذلك عندما بدأنا الاصلاح الاقتصادي، الذي كنا مجبرين عليه، بسبب الظروف السياسية الاستثنائية التي مرت بها الدولة، وحالة عدم الاستقرار”. وأضاف مدبولي أنه حتى العام الماضي كان حجم التضخم 4.2%، و4.3%، وهي درجة لم تحدث، مضيفاً أننا في النصف الأول من العام المالي نستهدف متوسط معدل نمو من 6 إلى 6.5%، وهذا الرقم مدفوع في الأساس بموجة التضخم العالمية.

“المركزي” يطلق مركزاً لأمن المعلومات للتنبؤ بالهجمات السيبرانية وتحذير البنوك قبل حدوثها

نشرت جريدة الوفد أن البنك المركزي المصري انتهي من إنشاء مركز متكامل لأمن المعلومات، يساعد على التنبؤ بالهجمات الإلكترونية قبل وقوعها وتحذير البنوك منها وذلك في إطار جهوده لتعزيز الأمن السيبرانى بالبنوك والمؤسسات المصرفية وتدعيم قدرتها على التصدي للهجمات الإلكترونية. قال جمال نجم نائب، محافظ البنك المركزي، إن «المركز الذي تم إنشاؤه يؤكد ريادة القطاع المصرفي المصري، فهو الأول من نوعه في مصر، وسيكون له تأثير كبير في تعزيز قدرة المؤسسات المصرفية على مواجهة التهديدات السيبرانية خاصة مع التوسع في استخدام التكنولوجيا المالية لتحقيق أهداف الدولة فيما يتعلق بالشمول المالي والتحول الرقمي». أوضح الدكتور شريف حازم، وكيل المحافظ لقطاع الأمن السيبرانى، أن: المركز الجديد يمثل طفرة في أمن المعلومات بالمؤسسات المصرفية، وذلك ضمن منظومة متكاملة يتبناها البنك المركزي لتعزيز الأمن السيبرانى، وتتضمن إنشاء إدارة لمراجعة استعدادات البنوك وقدرتها على التصدي للهجمات الإلكترونية، والتأكد من مطابقة أمن المعلومات بالبنوك للمعايير العالمية على مستوى 3 محددات رئيسية وهي الإمكانيات البشرية، والقواعد والإجراءات الحاكمة، والأجهزة والتقنيات التكنولوجية المتوافرة.

54  مليون جنيه لدعم المشروعات الصغيرة في قنا… وتوفير 3400 فرصة عمل

نشرت جريدة الوطن أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بقنا وقع مؤخرًا 4 عقود جديدة للتمويل متناهي الصغر مع عدد من الجمعيات الأهلية بالمراكز المستهدفة من المبادرة بتمويلات بلغت 6.6 مليون جنيه، ليصل إجمالي القروض خلال 11 شهرًا 54 مليون جنيه. وجاء ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بإعطاء الأولوية لمحافظات الصعيد في مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، واستمرارًا لجهود جهاز تنمية المشروعات للمشاركة في تنفيذ المبادرة والتي تستهدف تطوير الريف المصري تطويرًا شاملًا؛ من خلال عدة محاور للنهوض بالأوضاع الاقتصادية وتنمية الموارد البشرية وإتاحة فرص العمل والتشغيل لأبناء القرى والمراكز المستهدفة من المبادرة. وأوضح جهاز تنمية المشروعات، أنه سيتم إعادة ضح 6.6 مليون جنيه مرة أخرى كقروض متناهية الصغر لأصحاب المشروعات، تضمنت جمعيتين بمركز أبو تشت هما «تنمية المجتمع» بنجع زيدان والتي حصلت على تمويل قدره 2 مليون جنيه، و«الرعاية الاجتماعية» بالمحارزة تم تمويلها بمبلغ 300 ألف جنية.

مدبولي: إعادة هيكلة شركات تابعة للقوات المسلحة تمهيداً لطرحها في البورصة المصرية

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، قال إن الحكومة تستهدف طرح عدة شركات في البورصة المصرية خلال العام المقبل، ومنها الشركات التابعة للقوات المسلحة التي تعمل في القطاعات الاقتصادية المدنية. وأضاف مدبولي، أنه يتم إعادة هيكلة هذه الشركات التابعة للقوات المسلحة استعداداً للطرح في البورصة المصرية. وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في تصريحات سابقة، أنه سيتم طرح شركات القوات المسلحة في البورصة، قائلاً: الشركات هتكون موجودة أمام كل المصريين وليس القطاع الخاص فقط”.

وزير التموين: المشغولات الذهبية بالدمغات القديمة تعد سارية ومعتمدة من المصلحة

نشرت جريدة أموال الغد أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، كشفت أنه تم اجتزاء تصريح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية واسيء فهمها من أحد المواقع الصحفية الإلكترونية. حيث تكلم الوزير عن المنظومة الجديدة لدمغ المشغولات الذهبية باستخدام الليزر الجاري الاعداد لها للعمل بدلًا عن الوسيلة المتبعة الآن التقليدية بالقلم. وأوضح أن مصلحة الدمغة والموازين عندما تبدأ في استخدام المنظومة الجديدة لن تعود إلى استخدام الدمغة التقليدية مرة أخري.

وزيرة الصناعة تستقبل وفد غرفة التجارة العربية الأمريكية لبحث سبل زيادة الصادرات المصرية

نشرت جريدة الأهرام أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة استقبلت وفد غرفة التجارة العربية الأمريكية برئاسة نائل الكباريتي رئيس الجانب العربي للغرفة. تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الحكومة المصرية والغرفة في الترويج للصادرات المصرية بالأسواق الامريكية وكذا جذب المزيد من الاستثمارات الامريكية للسوق المصري. وأكدت الوزيرة حرص الوزارة على تعزيز أطر التعاون المشترك مع منظمات الاعمال الاقليمية والدولية والاستفادة من امكاناتها الكبيرة في تنمية وتطوير العلاقات التجارية بين مصر ومختلف دول العالم. وأشارت إلى الدور الهام للغرفة التجارية العربية الامريكية في دعم حركة التجارة البينية بين مصر والولايات المتحدة الامريكية وتبادل البعثات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى