الاقتصاد الدولي

انخفاض إنتاج الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في ديسمبر متأثرًا بقطاع السيارات 

انخفاض إنتاج الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في ديسمبر متأثرًا بقطاع السيارات 

نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول انخفاض الإنتاج في المصانع الأمريكية بشكل غير متوقع في ديسمبر، متأثرا بانخفاض الإنتاج في مصانع السيارات وسط النقص المستمر في أشباه الموصلات العالمية. وقال مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة إن الإنتاج الصناعي انخفض بنسبة 0.3% الشهر الماضي بعد ارتفاعه بنسبة 0.6% في نوفمبر. في حين كان من المتوقع ارتفاع إنتاج المصانع بنسبة 0.5%. ولكن ارتفع الناتج بنسبة 3.5% مقارنة بشهر ديسمبر 2020. 

ارتفاع معدل التضخم في الأرجنتين 

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) عن الحكومة في الأرجنتين يوم الخميس إن التضخم في الأرجنتين ارتفع مرة أخرى إلى 3.8% في ديسمبر، متجاوزاً التوقعات وإلى أعلى مستوى له منذ أبريل الماضي، مدفوعاً بارتفاع الاستهلاك في الأعياد في الشهر الأخير من العام. كذلك بلغ معدل التضخم على مدى 12 شهرًا 50.9%. إضافة إلى ذلك، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 2.5% في نوفمبر.

الاقتصاد الألماني يتجه للركود بعد الانكماش في الربع الأخير 

وبخصوص ألمانيا، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول انكماش أكبر اقتصاد في أوروبا بنسبة تتراوح بين 0.5% و1% في الربع الأخير من عام 2021، وفقًا لتقدير صدر يوم الجمعة من قبل مكتب الإحصاء الفيدرالي. ومع وصول حالات الإصابة إلى مستوى قياسي ومكافحة قطاعات التصنيع الرئيسية من أجل الحصول على مكونات المصدر، يتوقع كل من “Dekabank” و “NordLB” و “ABN Amro” انكماشًا آخر هذا الربع.

اقتصاد المملكة المتحدة ينمو عن حجمه ما قبل الجائحة في نوفمبر

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الجمعة أن الاقتصاد البريطاني نما بقوة في نوفمبر ليتجاوز حجمه أخيرًا قبل دخول البلاد في أول إغلاق بسبب فيروس كورونا. ونما خامس أكبر اقتصاد في العالم بمعدل أسرع بكثير من المتوقع بنسبة 0.9% في نوفمبر – قبل الموجة الأخيرة من إصابات والقيود المفروضة على العديد من الشركات – مما جعله أكبر بنسبة 0.7% عن حجمه في فبراير 2020، حسبما قال مكتب الإحصاء الوطني.

ارتفاع تجارة الخدمات كثيفة المعرفة في الصين

أما بالنسبة إلى الصين، نقلت مكاو بيزنس (Macau Business) عن وزارة التجارة الصينية يوم الخميس إن تجارة الصين في الخدمات كثيفة المعرفة ارتفعت في أول 11 شهرًا من عام 2021 مع تعميق البلاد للإصلاح وتعزيز التنمية الرقمية. وتجاوز حجم التجارة في الخدمات كثيفة المعرفة في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2.04 تريليون يوان (21.5 مليار دولار)، بزيادة بنسبة 13.5% على أساس سنوي، وفقًا للمتحدث باسم وزارة التجارة “شو جويينغ”.

واردات وصادرات الصين سجلت مستويات قياسية في عام 2021 

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن بلوغ واردات وصادرات الصين 6.05 تريليون دولار في عام 2021، مسجلة رقما قياسيا جديدا تجاوز أعلى مستوى سابق بلغ 4 تريليونات دولار في عام 2013، وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك يوم الجمعة. وبلغت القيمة المضافة السنوية 1.4 تريليون دولار، وفقًا للمدير العام لقسم الإحصاء والتحليل في الإدارة العامة للجمارك “لي كوين”.

الهند: الحكومة تخطط لدعم الأسمدة بقيمة 19 مليار دولار في ميزانية الاتحاد للسنة المالية 23 

وبخصوص الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول احتمالية تخصيص الهند ما يقرب من 19 مليار دولار في ميزانية الاتحاد 2022 لتعويض شركات الأسمدة عن بيع منتجاتها للمزارعين بأسعار أقل من أسعار السوق. وحددت وزارة المالية 1.4 ألف كرور روبية (18.8 مليار دولار) كدعم للأسمدة في الميزانية المستحقة في 1 فبراير، ارتفاعًا من 1.3 كرور روبية في السنة المنتهية في 31 مارس، بسبب ارتفاع تكاليف المواد الخام. 

ارتفاع طلبيات الآلات اليابانية أكثر من المتوقع 

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات حكومية يوم الاثنين أن طلبيات الآلات الأساسية في اليابان ارتفعت للشهر الثاني على التوالي في نوفمبر، في إشارة إلى أن الإنفاق الرأسمالي للشركات ظل مرن على الرغم من الضغط من ارتفاع أسعار المواد الخام. وأظهرت بيانات مكتب مجلس الوزراء أن الطلبات الأساسية- وهي سلسلة بيانات شديدة التقلب تعتبر مؤشرًا للإنفاق الرأسمالي في الأشهر الستة إلى التسعة المقبلة- نمت بنسبة 3.4% في نوفمبر من أكتوبر، مرتفعة للشهر الثاني على التوالي. وكان من المتوقع أن ترتفع الطلبات الأساسية بنسبة 1.4%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى