الاقتصاد الدولي

السيارات تعزز مخزونات الأعمال الأمريكية في نوفمبر

السيارات تعزز مخزونات الأعمال الأمريكية في نوفمبر

نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول حفاظ الشركات الأمريكية على وتيرة قوية لتراكم المخزون في نوفمبر، حيث انتعشت أسهم السيارات أكثر قليلاً من المتوقع في البداية. وقالت وزارة التجارة يوم الجمعة إن مخزونات الشركات ارتفعت بنسبة 1.3% بعد مكاسب مماثلة في أكتوبر، كما ارتفعت بنسبة 8.7% على أساس سنوي في نوفمبر. وتعد المخزونات هي عنصر رئيسي في الناتج المحلي الإجمالي. إضافة إلى ذلك، جاءت الزيادة في نوفمبر متماشية مع توقعات الاقتصاديين. 

انخفاض أسعار الواردات الأمريكية في ديسمبر 

ونقلت سي ان بي سي (CNBC) أنباء حول تراجع أسعار الواردات الأمريكية بشكل غير متوقع في ديسمبر وسط انخفاض في تكلفة المنتجات البترولية، مما زاد من الدلائل على احتمالية انتهاء معدلات التضخم المرتفعة. وقالت وزارة العمل يوم الجمعة إن أسعار الواردات تراجعت بنسبة 0.2% الشهر الماضي، وهو أول انخفاض منذ أغسطس، بعد ارتفاعها بنسبة 0.7% في نوفمبر. إضافة إلى ذلك، في 12 شهرًا حتى ديسمبر، ارتفعت الأسعار بنسبة 10.4% بعد ارتفاعها بنسبة 11.7% في نوفمبر.

اتحاد الصناعة الألماني يتوقع نمو الاقتصاد بنسبة 3.5% في عام 2022

وبخصوص ألمانيا، نقلت بيزنس ستاندرد (Business Standard) أنباء حول توقع اتحاد الصناعة الألماني “BDI” يوم الخميس أن ينمو الاقتصاد الألماني بنسبة 3.5% هذا العام. وحذرت الشركات من احتمالية مواجهة “عام توقف وانطلاق” آخر بسبب الوباء. وقال “سيجفريد روسورم” رئيس اتحاد الصناعة، إن الإنتاج لا يواكب الطلب، كما تؤثر القيود الوبائية واختناقات العرض على أجزاء كبيرة من الاقتصاد.

احتمالية وصول قطاع السياحة في إسبانيا إلى 88% من حجمه ما قبل الجائحة عام 2022

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول توقع رابطة الصناعة “Exceltur” أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للسياحة في إسبانيا 135 مليار يورو (155 مليار دولار) في عام 2022، أي 88% من مستويات ما قبل الوباء، مقابل 57% في عام 2021، عندما لم يعوض الانتعاش الجزئي للسياحة المحلية الانخفاض في المسافرين الدوليين.

تقرير للأمم المتحدة يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي في عامي 2022 و2023

نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول احتمالية نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 4% في عام 2022 – انخفاضًا من 5.5% العام الماضي – وبنسبة 3.5% في عام 2023 وسط موجات جديدة من إصابات بفيروس كورونا، وتحديات سوق العمل، وقيود سلسلة التوريد، وارتفاع التضخم، وفقًا لتقرير الوضع الاقتصادي العالمي والآفاق المستقبلية لعام 2022 المقدم من الامم المتحدة يوم الخميس.

ارتفاع تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر الصيني بنسبة 14.9% ليسجل أعلى مستوى في عام 2021

أما بالنسبة إلى الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) عن وزارة التجارة يوم الخميس أن الاستثمار الأجنبي المباشر في البر الرئيسي الصيني- في الاستخدام الفعلي- توسع بنسبة 14.9% على أساس سنوي إلى مستوى قياسي بلغ 1.15 تريليون يوان في عام 2021. ومن حيث قيمة الدولار الأمريكي، ارتفع التدفق بنسبة 20.2% على أساس سنوي إلى 173.48 مليار دولار. إضافة إلى ذلك، قال المتحدث باسم الوزارة “شو جويتينغ” في إفادة صحفية إن الصناعات عالية التقنية شهدت ارتفاع في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة بنسبة 17.1% عن العام السابق.

تباطؤ نمو الصادرات والواردات في الصين في ديسمبر

ونقلت انفستينج (Investing) أنباء حول تباطؤ نمو الصادرات والواردات الصينية في ديسمبر، مع ظهور مؤشرات على التباطؤ في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. ومع ذلك، استمر الطلب القوي في دعم الصادرات الصينية. ونمت الصادرات بنسبة 20.9% على أساس سنوي في ديسمبر، أعلى من المتوقع بأن ينمو بنسبة 20%، ولكن أقل من نمو نوفمبر البالغ 22٪. بينما ارتفعت الواردات بنسبة 19.5% على أساس سنوي، أقل من المتوقع بأن ترتفع بنسبة 26.3% ومن نمو نوفمبر البالغ 31.7%. وبلغ الميزان التجاري 94.46 مليار دولار في ديسمبر، أعلى من التوقعات البالغة 74.50 مليار دولار ومن قيمة 71.72 مليار دولار التي تحققت في في نوفمبر.

تراجع احتياطيات النقد الأجنبي في الهند بمقدار 897 مليون دولار في الأسبوع الأول من شهر يناير

ونقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول انخفاض الاحتياطيات بمقدار 897 مليون دولار خلال الأسبوع المنتهي في 7 يناير، حيث باع البنك الاحتياطي الدولار لتلبية الطلب عليه لتصل إلى 632.7 مليار دولار. كذلك أظهرت أحدث بيانات بنك الاحتياطي أن الأصول بالعملات الأجنبية تراجعت خلال الأسبوع بمقدار 497 مليون دولار وكذلك قيمة الذهب في الاحتياطيات تراجع خلال الأسبوع بنحو 360 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى