الاقتصاد المصري

مفاوضات مصرية نرويجية لتأسيس شركة لإنتاج الأمونيا الخضراء.. 

مفاوضات مصرية نرويجية لتأسيس شركة لإنتاج الأمونيا الخضراء.. 

نشرت ايكونومي بلس، تسعى الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام إلى تصنيع الأمونيا الخضراء من الهيدروجين مطلع العام المقبل بالتعاون مع شركة سكاتيك النرويجية، وتتوقع بدء التصنيع بالشراكة مع الشركة النرويجية العام المقبل. من المتوقع أن يتم تطبيق المشروع في كل شركات الأسمدة التابعة للقابضة وتضم شركات النصر وطلخا وكيما للأسمدة.

مصر تتصدر قائمة الأسواق الناشئة المفضلة للمستثمرين في 2022

نشرت ايكونومي بلس، إن مصر تتصدر قائمة الدول الأكثر تفضيلًا بين مستثمري الأسواق الناشئة الذين يراهنون على عام آخر من المكاسب الكبيرة، وذلك وفقا لوكالة “بلومبرج” مدعومة بإضافة السندات المقومة بالجنيه إلى مؤشر جي بي مورجان للسندات الناشئة، ما يهيئ السوق لتلقي فيضان من السيولة من مديري الأموال ذوي الاستراتيجيات الخاملة، حيث تُغري الفائدة المصرية العالية، التي تعد من بين الأعلى حول العالم، المستثمرين.

احتلت السندات المحلية المصرية المرتبة الثانية على مستوى العالم في العام الماضي، إذ وصلت عوائدها إلى 13%، وفقا لبيانات بلومبرج. وبالمقارنة، شهدت ديون الأسواق الناشئة المحلية خسائر متوسطها 1.2%.  

مصر تعفي سيارات “رينو” المُصنعة في المغرب من الجمارك

نشرت اقتصاد الشرق، أنه تمّ الاتفاق مع الحكومة المغربية على إعفاء سيارات رينو المُصنعة في المغرب من الرسوم الجمركية عند دخولها إلى الأسواق المصرية، وفقاً لـ “اتفاقية أغادير”، وسوف يتم تنفيذ الاتفاقية بشكل فوري على أول شحنة من سيارات رينو التي يتم تصديرها من المغرب إلى مصر

البنك الدولي يرفع توقعاته لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

نشر اقتصاد الشرق، توقع البنك الدولي تسارع نمو اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 4.4% في عام 2022، على أن تواصل النمو لكن بوتيرة أقل في 2023 بنسبة 3.4%. ولفت البنك الدولي أيضًا إلى أن الفجوة في متوسط دخل الفرد بين منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والاقتصادات المتقدمة، سوف تتسع على مدار الفترات المقبلة.

وفيما يتعلق بمصر، توقع البنك الدولي، نمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.5% خلال العام المالي الجاري، بسبب تحسن الطلب الخارجي من الشركاء التجاريين الرئيسيين، والتوسع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاعات استخراج الغاز، والتحسينات التدريجية في السياحة.

الرقابة المالية تصدر قرارا بشأن التمويل العقاري لشراء الوحدات السكنية

نشرت اليوم السابع، أن الهيئة العامة للرقابة المالية قد اصدرت قرارًا رقم 7 لسنة 2022 بتعديل قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 111 لسنة 2015 بشأن قواعد ومعايير ممارسة نشاط التمويل العقاري، والذي تضمن ألا يجوز التمويل بأكثر من 90% من قيمة الوحدة أو الضمانة المقدمة بحسب الأحوال، وفي حالات البناء أو الترميم أو التحسين يمكن التمويل بكامل القيمة بما لا يتعدى 90% من قيمة الوحدة أو الضمانة المقدمة.

شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتدشين محطة توليد أكسجين بـ 260 مليون جنيه

نشر اليوم السابع، تم توقيع اتفاقية إمداد غاز بين شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، ومجموعة قطاع خاص ستقوم المجموعة بشراء وبناء وإدارة وتشغيل مصانع لإنتاج الغازات الصناعية والطبية داخل شركة كيما بإجمالي استثمارات تقدر بـ 260  مليون جنيه بمحافظة أسوان، بهدف إمداد شركة كيما باحتياجاتها من الغازات الصناعية، حيث يعد الاتفاق الأول من نوعه بين القطاع الخاص وشركة كيما أسوان.

المالية: صرف 31 مليار جنيه للمصدرين منذ بدء مبادرات «رد المستحقات المتأخرة»

 نشر اليوم السابع، أن الحكومة قررت استكمال المرحلة الرابعة من مبادرة رد المستحقات ومنح المصدرين فرصة جديدة للانضمام إليها من خلال فتح الباب للمرة الثانية، اعتبارًا من يوم ٣٠ يناير وحتى ١٠ فبراير ٢٠٢٢؛ على النحو الذي يُسهم في توفير السيولة النقدية التي تمكن المصدرين من الوفاء بالتزاماتهم تجاه عملائهم والحفاظ على العمالة في ظل تداعيات جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى