مصر

منتدى شباب العالم يوصي بضرورة توطين تكنولوجيا تحلية المياه في كل دول العالم التي تعاني من الفقر المائي

في إطار الأفكار والرؤى التي تطرحها أجندة الجلسات النقاشية لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ، ركزت جلسة “المسئولية الدولية فى تحقيق استدامة الأمن المائى” على كيفية استخدام الموارد المائية بكفاءة وفاعلية، من خلال استخدام التخطيط والتكنولوجيا والتقنيات الحديثة لتحقيق أقصى استفادة منها، بجانب معالجة التحديات التنموية التي تواجه الدول بصفة عامة والمرتبطة بالتغيرات المناخية ذات علاقة بالموارد المائية.

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى والموارد المائية، على خطورة التغيرات المناخية على الموارد المائية، لافتًا إلى أن الصراع على المياه فى العالم تسبب فى أزمات سياسية، ضاربًا المثل بظهور جماعة بوكو حرام الإرهابية فى غرب أفريقيا، قائلًا “نشأت بسبب صراع على المياه لوجود هجرات داخلية وخارجية”. وأشار إلى أن جفاف وندرة المياه يتسبب في نشاط الإرهاب والصراعات المسلحة في بعض المناطق، وذكر على سبيل المثال نشاط جماعة بوكو حرام الإرهابية بسبب جفاف بحيرة تشاد. وأن مصر لديها حساسية شديدة في موضوع جفاف المياه، لأن زيادة المياه تتسبب في الدمار ونقصها يتسبب في الموت.

وزير الرى بمنتدى شباب العالم: الزيادة السكانية عامل ضغط على المياه والبنية  التحتية - اليوم السابع

وأكد وزير الرى والموارد المائية، على أهمية توفر بنية تحتية متقدمة لمواجهة الكوارث الناجمة عن التغيرات المناخية. وأن مصر لديها مشكلة جفاف نتيجة لنقص المياه وفقر البنية التحتية اللازمة لتحسين إدارة المياه. أشار إلى أن مصر لديها حساسية للجفاف لأنها دولة شبة جافة، يعيش سكانها على شريط رفيع من المياه مقابل زيادة تعدادها السكاني، وهذا الأمر سيمثل عبئًا على البنية التحتية والإدارة لأن أي نقص في كمية المياه سيؤدى بدورة إلى مشاكل أمنية واقتصادية واجتماعية.

من جانبها قالت ممثلة الكونغو الديمقراطية فى الجلسة، نحن لدينا تحدٍ فى المياه، وفى الكونغو لدينا كميات وفيرة لكنها مهدرة لأننا لا نملك الآليات التى تمكننا من توجيهها إلى الطريق السليم وبالتالي التوزيع العادل لها، لافتة إلى أنه مع توفر المياه إلا أنه احيانا يعانون من إنقطاع الكهرباء فضلًا عن الاعتماد على مياه الامطار. 

وأشارت إلى أهمية العمل على مشاركة الشباب فى حل قضية المياه، وقالت إن هناك رابطًا بين الشباب والمياه، ويجب أن نعلم الشباب أن المياه هى مصدر الحياة، ولذلك المسؤولية علينا أن نحافظ على موارد المياه وتسليمها للشباب كونهم رجال المستقبل والأيدي التى ستساعدنا، وأن طريقهم سيقوم على الإدارة الجيدة للمياه والحفاظ على كوكب الأرض.

WhatsApp Image 2022-01-11 at 1.20.32 PM

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى