مصر

“Freedom.e” … مركز الإبداع على هامش منتدى شباب العالم

استمتع، استكشف، واختبِر.. تلك هي الكلمات الثلاث الرئيسية التي تميز الفعالية التي تلاقي إقبالًا ضخمًا في منتدى شباب العالم الذي تنعقد نسخته الرابعة في مدينة السلام شرم الشيخ. وفي منطقة الإبداع والابتكار “Freedom.e”، احتل الابتكار الصدارة هناك بلا حدود، واجتمع الناس من مختلف الجنسيات من خلال لغة واحدة مشتركة، وهي التكنولوجيا.

منطقة إبداعية للشباب ضمن منتدى شباب العالم

“Freedom.e” هو عالم من الترفيه التعليمي، يشمل العديد من الأنشطة والفعاليات، مثل: معارض للوحات الفنية والصور الفوتوغرافية التي يتم إنتاجها من قبل عدد كبير من الشباب، حيث سجلوا من خلال أعمالهم جمال المناطق الطبيعية المصرية، ليتم التشجيع على السفر والسياحة في مصر، ويخصص مساحات كبيرة لعرض هذه اللوحات. بالإضافة إلى أماكن مخصصة لممارسة الألعاب الإلكترونية، وإجراء مسابقات بين الشباب المشارك بالمنتدى.

الهدف الأساسي من تأسيس “Freedom.e” كان إنشاء مركز للإبداع ومنطقة إبداعية يتفاعل من خلالها جميع الشباب المشاركين في المنتدى تحت مظلة واحدة. وقد لاقى نجاحًا باهرًا في النسخ الثلاث المنصرمة، ليصبح الفعالية التي يحرص جميع المشاركين على حضورها والاستمتاع بما فيها من أنشطة مختلفة، وعادة ما تكون مرتبطة ومدرجة بجدول أعمال المنتدى، ويتم تسليط الضوء من خلالها على المواضيع التي تتبناها رسالة المنتدى؛ فخطة هذا العام تتناول تأثير جائحة كوفيد-19 على العالم، وماذا يرتب العالم لتخطي الجائحة والتعايش ما بعدها.

هذا بالإضافة إلى تبني الواقع الافتراضي، ففي عامي 2018 و2019، ركزت فعالية “Freedom.e” على تعزيز الزاوية السياحية، وذلك بإقامة معرض تحت عنوان” استكشف مصر، Explore Egypt”، والذي يضم مجموعة من الغرف التي تعكس الثقافة المصرية، منها غرفة” صوت مصر”، لعرض الأغاني والتراث الفني المصري، وغرفة “الواقع الافتراضي” التي تم إدراج مدن مصرية بداخلها ليتمكن أي شخص من زيارتها والسفر إليها والتجول بداخلها باستخدام خاصية ال VR؛ وذلك للتعرف على أبرز معالم هذه المدن السياحية، ومن أبرز هذه المدن: الأقصر، الإسكندرية، نويبع وواحات سيوة. فضلًا عن “غرفة الرحالة” والتي تُقدم من خلالها معلومات حول أهم التطبيقات الحديثة التي تسهل عملية السفر، وتبادل خبرات الشباب حول رحلاتهم في مختلف أنحاء العالم.

ومن الأشياء المميزة داخل الفعالية، هو قسم “العرض والتحدث”، حيث يمكن للفنانين تقديم فنهم بطريقة جديدة وممتعة. وجميع الفنانين المستضافين هم فنانون فريدون يتمتعون بلمسة إبداعية بالإضافة إلى الموهبة الكبيرة. وتمثل “Freedom.e” بكل أنشطتها عالمًا من الترفيه التعليمي، والذي يتيح للشباب الفرصة لمشاركة الفن والاختراعات والثقافات الجديدة.

ما الجديد في هذه النسخة من المنتدى؟

بالإضافة إلى كل الفعاليات السابقة، تم استحداث بعض الفعاليات الجديدة التي تتماشى مع موضوع المنتدى، وهو “العالم بعد جائحة كورونا”، وتحت شعار “Back Together” ومن أبرز هذه الفعاليات:

  • “Face mask maker” صنع أقنعة للوجه:

اتباعًا للقيود التي فرضتها علينا جائحة كورونا، أصبح قناع الوجه جزءًا لا يتجزأ من روتيننا اليومي، ولهذا قررت “Freedom.e” إتاحة صنع أقنعة الوجع من قبل الحاضرين بأنفسهم، حيث سيستمتعون بالتقاط صورهم واستلام أقنعتهم بابتسامتهم الأصلية. وستتيح هذه الخاصية أن يتعرف المشاركون على بعضهم دون الحاجة إلى خلع أقنعتهم، وإضفاء أجواء من البهجة والمرح، ومن المقرر طباعة 1500 قناع خلال أيام المنتدى.

  • ” Spin the wheel” العجلة الدوارة:

على عكس لعبة تدوير العجلة المتعارف عليها، لن يحصل المشاركون في هذه اللعبة على هدايا، بل يطلب منهم أن يقوموا بأعمال خيرية أو إيماءات لطيفة.

  • “Instant Engraving” النقش الفوري:

باستخدام آلة ليزر حديثة، سيتمكن الحاضرون من نفش أسمائهم وأية رسومات أو حتى عباراتهم المفضلة على ساعاتهم وهواتفهم المحمولة.

  • “Wall of gratitude” حائط الامتنان:

جعلت جائحة كورونا الناس أكثر وعيًا بالأشياء التي اعتادوا وجودها في حياتهم كأمر مسلم به، ولهذا هم الآن يشعرون بالامتنان لكل ما يملكون حتى وإن كانت أصغر الأشياء، ومن خلال حائط الامتنان، واستخدام الطباشير، سيستطيع المشاركون كتابة كل شيء يشعرون بالامتنان بوجوده في حياتهم، وماذا تعلموا من الجائحة وكيف سيواجهون المستقبل. 

  • “Floor piano” لعبة البيانو:

يتمكن مشارك أو اثنان من لعب البيانو على الأرض بمساعدة بعض الإرشادات.

  • ” Roam Around” التجوال: 

ستوجد هناك شاشة كبير أمامها دراجة، ما أن يبدأ الشخص بالركوب عليها، تتجول الدراجة داخل الشاشة ويبدأ بأخذ رحلة حول أهم المعالم المصرية.

  • “Interactive Museum” المتحف التفاعلي:

المتحف بصورته كما اعتدناها، يحتوي على صور عدد من الشخصيات الملهمة والتاريخية والمؤثرة داخل براويز معلقة بداخله، مثل كوكب الشرق “أم كلثوم”، والملاكم العالمي “محمد علي كلاي”، وعالم الفيزياء “نيوتن”، والملكة المصرية “نفرتاري”، ورائد الفضاء “نيل أرمسترونج”، وأول امرأة تقود طائرة “إيميليا إيرهارت”، وبمجرد أن يبدأ العرض، وتطفأ الأنوار، ستعود هذه الشخصيات إلى الحياة، لتتحرك وتتفاعل مع بعضها البعض، ليذهب كل الحضور في رحلة تخطف الأبصار عبر عبق التاريخ.

  • مسرح “Freedom.e”

يمنح “مسرح فريدوم” فرصة للشباب الموهوب لإلقاء الكلمات والحديث عن القضايا والموضوعات التي يناقشها المنتدى، فضلًا عن إتاحة الفرصة لعدد من المواهب الشابة من مختلف دول العالم لتقديم عروض فنية وموسيقية متنوعة.

  • المنطقة الصديقة للبيئة

يعرض أصحاب الشركات الناشئة ورواد الأعمال الشباب عديدًا من المنتجات الصديقة للبيئة والمحققة لأهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى تقديم عروض لبعض الشركات الناشئة العاملة بمجال التكنولوجيا، كما توفر ساحة الابتكار والإبداع تدريب للشباب على تصنيع المنتجات صديقة البيئة والمُعاد تدويرها.

مي صلاح

باحثة بالمرصد المصري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى