المركز المصري في الإعلام

المركز المصري للفكر يعد الإصدار الرسمي لمنتدى شباب العالم.. “تحولات ما بعد الجائحة.. فرص واعدة وتحديات كبيرة”

سعيًا إلى بلورة الرؤى والأفكار والتحولات التي يشهدها العالم بعد الجائحة، أعد المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية الإصدار الرسمي لمنتدى شباب العالم 2021 في نسخته الرابعة بعنوان “تحولات ما بعد الجائحة.. فرص واعدة وتحديات كبيرة”. وذلك باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

يستعرض خبراء وباحثو المركز المصري في الإصدار رؤاهم حول عدد من القضايا البارزة وفي مقدمتها: المناخ، والطاقة، والفقر، والتحول الرقمي، والمرأة، وتمكين الشباب، وغير ذلك من القضايا الدولية التي تحظى باهتمام دول العالم أجمع.

يرى الإصدار أن قضايا الطقة والمناخ باتت تحتل صدارة الاهتمام الدولي، لا سيما مع اتجاه أنظار العالم أجمع إلى الطاقة المتجددة والنظيفة والاقتصاد الأخضر، لخفض الانبعاثات الكربونية ومكافحة التغيرات المناخية. وهي الأمور التي ناقشها مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2021 “كوب 26” في جلاسكو، وسط ترقب دولي لما يمكن لمصر أن تقدمه في العام المقبل مع استضافة المؤتمر نفسه في نسخته السابعة والعشرين في مدينة شرم الشيخ.

ومع تصدر الاهتمام بقضايا الطاقة والمناخ، اتجهت الأنظار صوب قضايا التنمية المستدامة أيضًا، لا سيما في الدول الإفريقية، حيث التأثيرات المعقدة للجائحة، مقترنة ببطء انتشار اللقاحات، وفجوة التمويل التي تعاني منها القارة، وتفاقم خطورة بعض التهديدات الأمنية البارزة، على نحو يؤكد ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والقارية والدولية معًا للخروج من الأزمة ذات الانعكاسات المباشرة على أزمات اجتماعية عدة، وفي مقدمتها الفقر على اختلاف درجاته وآثاره، كونه واحدًا من التحديات التي تعوق النمو والتنمية، وتؤجج الاضطرابات.

ينقسم الإصدار إلى أربعة محاور، يتناول المحور الأول تحت عنوان: “تحولات عالمية” كيفية تحول الدول إلى مراكز إقليمية في إنتاج وتصدير الطاقة، وكذا حدود مساهمة مؤتمرات المناخ في الحد من التغيرات المناخية. فيما يتناول المحور الثاني تحت عنوان: “التنمية المستدامة” تأثير جائحة كورونا على التنمية في القارة الأفريقية في ضوء أجندة 2063، والتجارب الدولية الرائدة في مكافحة الفقر.

أما المحور الثالث من الإصدار تحت عنوان: “فرص تكنولوجية” فيتناول فرص التحول الرقمي والنماذج الواعدة فيه، وانعكاساته على قطاعي التعليم والصحة في أعقاب الجائحة. وفي الختام يتناول المحور الرابع تحت عنوان: “فئات نوعية” النجاحات الدولية والمصرية في تمكين الشباب، والنماذج المضيئة في مواجهة النساء لجائحة كورونا.

ويأتي إعداد المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية للإصدار الرسمي لمنتدى شباب العالم في نسخته الرابعة إسهامًا متقدمًا نظرًا لما قدمه المركز خلال مشاركته في النسختين الأخيرتين للمنتدى من خلال إصداري “تحولات عالمية”.

فقد تناول إصدار المركز في منتدى شباب العالم 2018 “تحولات عالمية.. وجهات نظر مصرية” قضايا الادعاءات الزائفة لإعادة بناء الدول الفاشلة عبر التدخل العسكري الخارجي، والعملات الرقمية بين الفرص والتهديدات، فضلًا عن المفاهيم الجديدة لمواجهة المياه من يوم الصفر إلى تجارة المياه الافتراضية. فيما تناول إصدار المركز في منتدى شباب العالم 2019 “تحولات عالمية.. محركات الإنسانية في مواجهة التحديات” قضايا آفاق الصراع والتعاون في شرق المتوسط، وقضايا التنمية المستدامة في أفريقيا، والثورة الصناعية الرابعة وآفاق مستقبلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى