الاقتصاد المصري

التخطيط توقع بروتوكول تعاون لتجهيز وحدات مرور متنقلة

التخطيط توقع بروتوكول تعاون لتجهيز وحدات مرور متنقلة

نشر اليوم السابع،   وقعت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بروتوكول تعاون مع قطاع المرور والحماية المدنية التابع لوزارة الداخلية حول تدبير وتشغيل مراكز تكنولوجية نموذجية متنقلة لاستخدامها كوحدات مرور متنقلة. بما يضمن إصدار تراخيص تسيير وفحص فني للمركبات بجميع أنواعها

 إصدار أول مواصفة قياسية مصرية لتمور المجدول

نشر اليوم السابع، بدأت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية بالتنسيق مع الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة في وضع أسس لإصدار أول مواصفة قياسية مصرية لصنف تمر المجدول خلال الفترة المقبلة.

9.2 ٪ انخفاض العجز في الميزان التجاري خلال عام 2020

نشر اليوم السابع، أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد النشرة السنوية للتجارة الخارجية عام 2020 وفيما يلي أهم المؤشرات، حيث بلغ إجمالي قيمة صادرات مصر 29.3 مليار دولار عام 2020 مقابـل 30.5 مليار دولار عام 2019 بانخفاض بلغت نسبته 3.9٪.

وبلغت قيمة الصـادرات غير البترولية 25.1 مليـار دولار عــام 2020 مقابل 25.5 مليار دولار عام 2019 بانخفاض بلغت نسبته 1.6%، وبلغت قيمة الصادرات البترولية والكهرباء 4.2 مليار دولار عام 2020، مقابل 5.0 مليار دولار عام 2019 بانخفاض بلغت نسبته 16.0٪.ومن أهم السلع التي ارتفعت قيمة صادراتها بلغت قيمة ذهب وذهب مطلى بالبلاتين بأشكال خام أخر 2.9 مليار دولار عام 2020، مقابل 2.0 مليار دولار عام 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 45.0٪، وبلغــت قيمــة فويــل أويـل (مــازوت) 1.4 مليـار دولار عـام 2020 مقابـــل 0.6 مليار دولار عام 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 133.3 ٪.

التموين: إنشاء صومعة بطيبة الأقصر بتكلفة 100 مليون جنيه

 نشرت بوابة اخبار اليوم،  أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم إنشاء صومعة بمدينة طيبة بمحافظة الأقصر، بسعة تخزينية تصل إلى 30 ألف طن بتكلفة لا تقل عن 100 مليون جنيه، وأنه تم استلام الأرض المخصصة لإقامة المشروع، وجاري استصدار القرار الوزاري، ورفع الموقع وطرح المشروع على المكتب الاستشاري.

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن مشروع إنشاء صومعة طيبة يأتي في إطار خطة التوسع في إنشاء الصوامع، وذلك لزيادة السعات التخزينية، وكفاءة تخزين الأقماح وتقليل الهدر.

كما أن شركة مطاحن مصر العليا لديها 7 صوامع مركزية في منطقة الصعيد، اثنين في محافظة سوهاج بسعة تخزينية 60 ألف طن، بالإضافة إلى صومعتين بمحافظة قنا، الأولى بسعة تخزينية 70 ألف طن، كما يوجد بمحافظة أسوان صومعتين الأولى بسعة 30 ألف طن، والثانية بسعة تخزينية 6 آلاف طن بالإضافة إلى صومعة أرمنت بسعة تخزينية تبلغ ألف طن.

في دراسة للمركزي للإحصاء: فجوة في الأجور بين الجنسين لصالح الذكور

نشرت بوابة اخبار اليوم، أشارت الدراسة المنشورة في مجلة السكان رقم 102 الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تحت مسمى (رصد بعض قضايا المرأة) إلى انخفاض معدل البطالة في مصر ليصل إلى 7.5% وفقا لأخر إحصائيات الجهاز. أشارت الدراسة إلى انخفاض معدل البطالة بين الإناث ليصل إلى 17.5%. وانتقلت الدراسة للحديث عن الفجوة في الأجور بين الجنسين فذكرت وجود فجوه كبيره بينهم لصالح الذكور فقد بلغ معدل الأجر الأسبوعي للرجال 1300 جنية تقريبا مقابل 1200 للمرأة على الرغم من قيام كل منهم بتأدية نفس العمل وأرجعت الدراسة ذلك إلى عدم المساواة بين الجنسين وقد انعكس ذلك على معدل الفقر فعلى الرغم من انخفاض معدل الفقر في مصر ليصل إلى 27% على مستوى الجمهورية لا إن النساء شكلت نسبتهم 31% من هذه النسبة مما يتطلب ضرورة الاهتمام والسعي إلى المساواة بينها وبين الرجال في الدخل.

مصر تستهدف صادرات بقيمة 60 مليار دولار في 2025

نشرت ايكونومي بلس، أن مصر تستهدف صادرات بقيمة 60 مليار دولار بحلول عام 2025، بحسب وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع في مقابلة مع “العربية”. حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية خلال الـ 11 شهرًا الأولى من العام الحالي 29.87 مليارًا دولار. كما توقعت جامع أن تتخطى الصادرات المصرية للعام الماضي حاجز 31 مليار دولار، وقالت: “أرقام شهر ديسمبر لم تزل في مرحلة التدقيق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى