مصر

المركز المصري للفكر يدير ورشة عمل مستقبل أفريقيا ما بعد الجائحة بمنتدى شباب العالم

يشارك المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية في النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم التي تنعقد في الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022 والتي بدأت أعمال ورش العمل التحضيرية لها خلال يومي 8 و9 يناير 2022. وتعد هذه المشاركة هي المشاركة الثالثة على التوالي للمركز المصري في فعاليات منتدى شباب العالم بعد مشاركته في النسختين الأخيرتين عامي 2018 و2019.

وتتضمن مشاركة المركز هذا العام إدارة ورشة عمل تحت عنوان: “مستقبل أفريقيا ما بعد الجائحة في ضوء استراتيجية 2063” والتي تناقش التحديات التي تواجه القارة الأفريقية في عالم ما بعد جائحة كورونا، وتعزيز التجارة البينية وتفعيل منطقة التجارة الحرة الأفريقية، وتوطين الصناعة والتكنولوجيا في القارة الأفريقية، وفرص المشروعات والاستثمارات المشتركة بين الدول الأفريقية، وبحث فرص التعاون الإقليمي في مجال الطاقة وزيادة مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، ذلك فضلًا عن بحث فرص التعاون في تشجيع الاقتصاد الرقمي في الدول الأفريقية، والتعاون المشترك في مجالات التعليم والصحة والموارد البشرية.

وتهدف الورشة التي يديرها الدكتور خالد حنفي الخبير بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية والإعلامية سالي عاطف إلى بحث فرص تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية وبعضها البعض، وإعادة تشكيل أولويات الاستثمارات من خلال التركيز على قطاعات الصحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الزراعية وقطاع النقل واللوجستيات، وإطلاق خريطة استثمارية متكاملة توضح مختلف المجالات المتاحة للاستثمارات في أفريقيا، ووضع استراتيجيات تمكن دول القارة من اللحاق بالثورة الصناعية الرابعة، علاوة على مراجعة أجندة 2063 في ضوء التطورات المعاصرة وخاصة تداعيات جائحة كورونا.

وتنقسم الورشة إلى ثلاث جلسات، تتناول الأولى دور المؤسسات الأفريقية الإقليمية والخاصة في تحقيق أهداف أجندة 2063، وتبحث الثانية دور المبادرات الشبابية الأفريقية في تقليص تداعيات الجائحة، وتتناقش الثالثة دور المرأة والشباب الأفريقي في تطوير أجندة أفريقيا 2063. بجانب عصف ذهني بين المشاركين للخروج بأفكار ومبادرات شبابية لمواجهة تداعيات جائحة كورونا على أجندة 2063.

ويتحدث خلال أعمال الورشة كلٌ من السفيرة/ نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي وسفيرة مصر السابقة برواندا، والسيد/ معتز حلمي رئيس منظمة “أفريلابس” الإقليمية، والسيدة/ آية الشابي أول مبعوث خاص للاتحاد الأفريقي للشباب من قبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، والسيد/ ويليام ايلونج رائد الأعمال الكاميروني ومؤسس “ALGO DRONE”، والسيد/ مادي إبراهيم كانتي الباحث في الشؤون الأفريقية، والسيدة/ شيدو مبيما المبعوث الخاص للشباب لرئيس الاتحاد الأفريقي، والنائبة/ هادية حسني عضو مجلس النواب المصري، والسيدة/ نسرين الصباحي الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى