اقتصاد وطاقة

النفط يهبط من ذروته منذ شهر

*قطاع النفط والغاز

النفط يهبط من ذروته منذ شهر

قال موقع (Skynewsarabia)، أن أسعار النفط تراجعت، الخميس، من أعلى مستوياتها في أكثر من شهر مع تمسك المنتجين في أوبك+ بخطة زيادة الإنتاج وقفزة في مخزونات الوقود بالولايات المتحدة وسط تراجع للطلب، وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 87 سنتا، بما يعادل 1.08 بالمئة، إلى 79.93 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:54 بتوقيت غرينتش.

وخسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 62 سنتا، أو 0.8 بالمئة، إلى 77.23 دولار للبرميل، وكانت عقود الخامين قد ارتفعت أمس الأربعاء إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر نوفمبر.

«أوبك+» يقر سياسة زيادة الإنتاج وبرنت يتخطى 80 دولارا

صرحت صحيفة (Independentarabia)، أنه بعد أطول اجتماع مفتوح له بشأن أسواق النفط والمستمر طوال شهر بسبب تداعيات كورونا، اتفق تحالف “أوبك+ ” على الإبقاء على سياسات زيادة الإنتاج تدريجياً وفق الخطط المقررة سابقاً، برفع الإنتاج بواقع 400 ألف برميل يومياً في فبراير (شباط) المقبل. ويتزامن القرار مع تحسن آفاق أسواق النفط العالمية، وسط توقعات بقدرة الطلب على تحمل تداعيات متحورة فيروس كورونا الجديدة “أوميكرون”، وليواصل التحالف بذلك تحدي مطالبات تسريع وتيرة زيادة الإمدادات. جاء قرار تثبيت الإنتاج في أعقاب الاجتماع الوزاري الـ 24 للتحالف اليوم الثلاثاء، الذي عقد افتراضياً عند الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الذي سبقه مناقشات تقنية بين الأعضاء. وذكر التحالف عبر بيان صحافي أن الاجتماع الوزاري أعاد تأكيد خطة زيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يومياً في فبراير 2022. وكرر التحالف الذي يضم 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا تأكيد أهمية التزام المطابقة الكاملة وآلية التعويض، والاستفادة من تمديد فترة التعويض للدول ذات الأداء الضعيف حتى نهاية يونيو (حزيران) المقبل. ويأتي ذلك ضمن التزام التحالف بخطته لاستعادة ضخ الإنتاج الذي توقف خلال الوباء تدريجياً، بعد أن توقع محللون فائضاً أقل في الربع الأول مما كان متوقعاً في السابق. ومن المقرر عقد الاجتماع الجديد رقم 25 لوزراء التحالف في الثاني من فبراير المقبل، لمناقشة السياسة الإنتاجية في مارس (آذار) 2022.

النفط والغاز.. 5 معلومات عن كازاخستان وسط احتجاجات أسعار الوقود

ذكر موقع (Attaqa)، أن كازاخستان تشهد منذ بداية عام 2022 مظاهرات غير مسبوقة وسط إعلان حالة الطوارئ واستقالة الحكومة، رفضًا لزيادة أسعار الوقود، ما يُعيد إلى الأذهان احتجاجات السترات الصفراء في فرنسا عام 2018 والرافضة رفع الضرائب على الوقود.

وكانت الاحتجاجات الشعبية في كازاخستان اندلعت بالتزامن مع عطلات رأس العام، بعد زيادة سعر غاز النفط المسال وأسعار الوقود في البلاد، ورغم إعلان كازاخستان خفضها أسعار الطاقة، في محاولة لتهدئة الأوضاع، فإن الموقف لا يزال محتدًا مع فرض رئيس البلاد، قاسم غومارت توكاييف، حظر التجوال وسط استمرار المظاهرات الشعبية.

وانضم عمال صناعة النفط والغاز إلى الاحتجاجات الراهنة في كازاخستان. 

تصاعد أزمة الغاز في أوروبا مع اشتداد موجات البرد

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بشكل كبير مع استمرار الاتجاه العكسي للغاز الروسي في خط الأنابيب من سيبيريا إلى أوروبا “يامال – يوروب”. وارتفع سعر الغاز في العقود المستقبلية في بورصة أمستردام القياسية للغاز الطبيعي الثلاثاء بنسبة 32 في المئة. ووصل السعر إلى ما يقارب 108 دولارات (95.5 يورو) للميغاواط/ساعة. بينما ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في بريطانيا الثلاثاء بنسبة 38 في المئة ليصل سعر المليون وحدة حرارية (مقياس الغاز البريطاني) إلى أكثر من ثلاثة دولارات (2.36 جنيه استرليني)، بحسب ما أوردته صحيفة (Independentarabia).

 ونقلت وكالة “رويترز” عن متعاملين في سوق الغاز الطبيعي قولهم إن خط أنابيب الغاز الروسي الذي يمر عبر بولندا إلى ألمانيا ما زال يعمل في الاتجاه المعاكس، مرسلاً تدفقات الغاز من ألمانيا إلى بولندا، في الوقت الذي تراجعت فيه أيضاً إمدادات الغاز الروسي من أوكرانيا إلى سلوفاكيا. وبحسب بيانات شركة “غازكيد”، مشغل الشبكة الألماني، فإن إمدادات الغاز الروسي قفزت الثلاثاء باتجاه الشرق مع تدفق الغاز من ألمانيا إلى بولندا لليوم الـ 15 على التوالي. وكان الاتجاه العكسي للغاز بدأ منذ ما قبل عيد الميلاد الشهر الماضي، لكن شركات استيراد الغاز الروسي أكدت أن شركة “غازبروم” الروسية ملتزمة بتعاقداتها مع زبائنها في أوروبا، وذلك رداً على اتهام موسكو بأنها “تغلق حنفية الغاز” عن أوروبا بسبب الأزمة حول أوكرانيا. وزاد التدفق العكسي للغاز الروسي من ألمانيا إلى بولندا ليصل حجمه صباح الثلاثاء إلى 9.9 مليون كيلوواط/ساعة، بعدما كان عند معدل 5.8 مليون كيلوواط/ساعة. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الشهر الماضي إن ألمانيا تعيد بيع الغاز الروسي لبولندا وأوكرانيا بدلاً من أن تخفف من حدة ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا. واتهم بوتين مستوردي الغاز الروسي في ألمانيا بالمسؤولية عن ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا.

مبيعات صندوق النفط الأذربيجاني تقترب من مليار دولار في شهر

أعلن صندوق النفط الأذربيجاني أن حجم مبيعاته بالعملة الأجنبية في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي بلغ 989.1 مليون دولار نقدًا، مقتربة من حاجز المليار دولار، وقال قسم العلاقات العامة للصندوق -الذي تملكه وتديره الحكومة- إنه باع خلال ديسمبر/كانون الأول وحده بما يعادل 989.1 مليون دولار، من خلال العطاءات، حسب وكالة أذرتاج الرسمية.

وبحسب ما نشره موقع (Attaqa)، فقد بلغت عائدات صندوق النفط الأذربيجاني من بيع المكثفات في حقل شاه دنيز وحده، خلال الأشهر الـ11 الأولى من 2021، نحو 278 مليونًا و178 ألف دولار، ليبلغ إجمالي عائدات الغاز الطبيعي والمكثفات من الحقل نفسه 4 مليارات و397 مليون دولار خلال المدة بين عامي 2007 و2021.

وحصل الصندوق على 730 مليونًا و707 آلاف دولار من إيرادات بيع الغاز الطبيعي والمكثفات من حقل “شاه دنيز” خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

«الملا»: الشركات الإيطالية تلعب دورًا محوريًا في صناعة البترول والغاز

استقبل وزير البترول والثروة المعدنية، السفير الإيطالي الجديد بالقاهرة ميكيللي كواروني، حيث تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المشترك بين البلدين في قطاع البترول والغاز من خلال الشركات الإيطالية العاملة في مصر.

ووفقاً لصحيفة (المصري اليوم)، فقد أكد الوزير على أن الشركات الإيطالية، وفى مقدمتها شركة إيني، تعد شريكًا رئيسيًا لقطاع البترول، مشيرًا إلى الدور الحيوي الذي تلعبه الشركة الإيطالية الكبرى في صناعة البترول والغاز، وأن استثماراتها قد توسعت في مصر بشكل لافت خلال السنوات الأخيرة، لافتًا إلى حرصها على تنويع استثماراتها في مجالات متعددة. وبحث الوزير مع السفير الإيطالي الموقف الحالي لمشروعات شركة إيني الإيطالية في مصر في أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز بمناطق البحر المتوسط وخليج السويس والصحراء الغربية، خاصة بعد فوز «إيني» في المزايدة العالمية الأخيرة للبحث، إلى جانب التعاون في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال من خلال مجمع دمياط، أحد مقومات تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز، والذي نجحت جهود قطاع البترول في استئناف العمل به بعد توقف ٨ سنوات.

وأشار وزير البترول إلى النموذج الناجح للتعاون المشترك في مشروعات استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات بالاستفادة من الخبرات الإيطالية الكبيرة في هذا المجال، والذي تمثله شركة «غازتك» المشتركة بين قطاع البترول المصري وإيني، بما يعد إضافة نوعية مهمة لهذا النشاط في مصر. وتم خلال اللقاء استعراض أنشطة الشركات الإيطالية الأخرى في مصر من خلال التعاون في تصميم وتنفيذ وتمويل المشروعات الجديدة لتطوير وتوسعة مصافي تكرير البترول، بالاشتراك مع شركة «تكنيب» وهيئة ضمان الصادرات الإيطالية (ساتشي).

ومن جانبه، أكد السفير الإيطالي اعتزازه بعمل الشركات الإيطالية في مصر، وأن التعاون في قطاع الطاقة شهد تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، وأن هذا التعاون يمثل ركيزة لجذب المزيد من الاستثمارات الإيطالية إلى مصر التي تهدف إلى أن تكون مركزًا إقليميًا للطاقة في المنطقة.

الصين تخفض حصص تصدير الوقود إلى النصف

ذكرت صحيفة (الشروق)، خفضت الحكومة الصينية حصص تصدير الوقود بأكثر من النصف في أول مجموعة من تراخيص التصدير في العام الحالي، بما يبرز استراتيجية الصين للحد من مبيعات الوقود الخارجية، وأصدرت السلطات تراخيص لتصدير 13 مليون طن في مجموعة التراخيص الأولى، وهو ما يقل بنسبة 56% عن إجمالي الصادرات التي تم السماح بتصديرها في أول مجموعة تراخيص عام 2021.

وتراجعت حصص تصدير الوقود خلال العام الماضي ككل بنسبة 36% عن العام السابق، في الوقت الذي أبطأت فيه الصين وهي أكبر مستورد للنفط الخام حصص استيراد النفط الخام وتصدير الوقود في ظل سلسلة من التحديات.

وقال عدد من التجار إن تحقيقات السلطات الضريبية المعقدة مع عدد من مصافي النفط الصينية، وتزايد المنافسة بين الشركات الخاصة والحكومية، وحالة الغموض الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد أدت إلى تأخير إصدار تراخيص الاستيراد والتصدير، كما يعتقد أن الصين تدرس الحد من حصص التصدير والاستيراد بهدف خفض الانبعاثات الكربونية.

إيران: إنتاج النفط سيعود إلى مستوياته ما قبل الحظر

نقل موقع (Arabic.rt)، ما قاله مسؤول إيراني، الأربعاء، إن إنتاج النفط في البلاد سيعود إلى مستوياته ما قبل الحظر حتى 20 مارس القادم، وقال المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية، محسن خجسته مهر، في تصريح له إن مستوى الانتاج سيعود بدعم مشاريع تتمحور حول الآبار.

وأوضح أن حجم إنتاج النفط الإيراني بالوقت الراهن يتناسب مع الاحتياجات المحلية والأسواق التصديرية، وأكد أنه تم تقديم حزمات مشاريع للحفاظ وزيادة إنتاج 28 مكمنا نفطيا وإبرام عقودها.

*قطاع الطاقة المتجددة

أكبر ميناء لتصدير الفحم في أستراليا يتجه إلى الطاقة المتجددة كاملًا

كشف موقع (Attaqa)، عن تطلع ميناء نيوكاسل الأسترالي -المعروف بأنه أكبر ميناء لتصدير الفحم في العالم- إلى وقف عمليات نقل الفحم نهائيًا، والبدء في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

وأعلن الميناء أنه يستعد للعمل بالطاقة المتجددة بالكامل، في خطوة لدعم خطته لإزالة الكربون بحلول عام 2040، وخفض إيراداته من تصدير الفحم إلى النصف بحلول عام 2030.

يأتي ذلك في وقت شهدت فيه سوق الكهرباء الوطنية الأسترالية تراجع توليد الكهرباء من الفحم إلى أدنى مستوياته، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021، بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.

لتلافي التأثير العالمي.. هل تحل الطاقة المتجددة محل المصادر التقليدية؟

قالت صحيفة (صدى البلد)، إن مصر تشهد طفرة كبيرة في صناعة الطاقة المتجددة والنظيفة والتوجه إليها بكل مجالاتها وأشكالها بداية من استخدام الطاقة الشمسية وعمل أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بأسوان، مرورا بمحطات طاقة الرياح، واستخدام المياه لإنتاج الكهرباء مثل محطات السد العالي، وصولا باستخدام الهيدروجين الأخضر الذي دخلت مصر مجاله بقوة خلال الأشهر السابقة.

وإيمانا من الدولة المصرية بأهمية الطاقة المتجددة وحرصها على الدخول في هذا المجال الحيوي، وعملا للوصول إلى الطاقة المستدامة لتحقيق رؤية مصر 2030، نفذت الدولة العديد من المشروعات التي وضعت مصر في مصاف الدول الناشئة في مجال التنمية المستدامة ومن أكثر الدول التي تعد سوقا واعدة في استثمارات الطاقة المتجددة.

اتفاقية تكامل لتعزيز مكانة السعودية عالمياً في الطاقة المتجددة

اتفقت في السعودية مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ومدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، للتعاون على تحقيق التكامل وتسخير الإمكانيات والموارد لتعزيز مكانة السعودية عالمياً في مجال الطاقة الذرية والمتجددة، بحسب ما أوردته جريدة (AAwsat).

ووقّع اتفاقية التعاون وزير الطاقة رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة الأمير عبد العزيز بن سلمان، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية المهندس عبد الله بن عامر السواحة. وتتمتع المملكة بموقع جغرافي ومناخي متميز يجعل الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة أمراً مجدياً اقتصادياً وداعماً لجهودها في مجال تنويع مصادر الطاقة.

ويعد البرنامج الوطني للطاقة المتجددة مبادرة استراتيجية تحت «مبادرة خادم الحرمين الشريفين للطاقة المتجددة» و«رؤية المملكة 2030»، الهادفة إلى زيادة حصة المملكة في إنتاج الطاقة المتجددة إلى الحد الأمثل وتحقيق التوازن في مزيج المصادر المحلية والوفاء بالالتزامات تجاه تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

الصين تبدأ تشغيل أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في العالم

أعلنت شركة هوانينغ باور إنترناشيونال الصينية تشغيل أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في العالم، بقدرة 320 ميغاواط في مدينة دتشو بمقاطعة شاندونغ، بحسب موقع (Attaqa).

وأصبحت محطة دتشو للطاقة الشمسية متصلة بالكامل بشبكة الكهرباء، وستكون قادرة على توليد نحو 550 مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، وتُعدّ مزرعة الطاقة الشمسية العائمة جزءًا من مشروع أكبر للطاقة المتجددة، يشتمل أيضًا على مزرعة رياح بقدرة 100 ميغاواط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى