شركات وأسواق

“آبل” أول شركة أمريكية تصل قيمتها السوقية لنحو 3 تريليونات دولار

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“آبل” أول شركة أمريكية تصل قيمتها السوقية لنحو 3 تريليونات دولار

نقلت شبكة (CNBC) أن القيمة السوقية لشركة “آبل” قفزت لمستوى 3 تريليونات دولار خلال جلسة تداولات الإثنين وذلك عندما بلغ سعر سهمها 182.86 دولار، لتصبح أول شركة أمريكية تصل لهذا المستوى على الإطلاق.

وجاء ذلك بدعم من النمو القوي الذي حققته الشركة خلال الربع الرابع، مع زيادة الإيرادات بنسبة 29٪ على أساس سنوي. 

“سامسونج” تكشف هاتف جديد منخفض التكلفة ضمن سلسلة “إس21”

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، كشفت “سامسونج” النقاب عن هاتف جديد منخفض التكلفة وهو “إس 21 إف إي” والذي يدعم تكنولوجيا الجيل الخامس.

وكشفت الشركة الكورية الجنوبية الإثنين عن هاتفها الجديد في مؤتمر معرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي الذي ينعقد هذا الأسبوع في لاس فيجاس، ويبلغ سعره 699 دولارًا وهو مستوى أقل بنحو 100 دولار من هواتف “إس 21” التقليدية.

قطاع العقارات:

تراجع مبيعات “إيفرجراند” 39% خلال عام 2021

نقلت صحيفة (The guardian) أن شركة العقارات الصينية “إيفرجراند” سجلت تراجع في مبيعاتها لعام 2021 بنسبة 39٪ عن العام السابق لتصل إلى 69.5 مليار دولار (51.6 مليار جنيه إسترليني). 

وكانت ثاني أكبر مطور عقاري في الصين قد أوقفت التداول يوم الاثنين بعد تلقي أمر من السلطات في مدينة “دانتشو” في 30 ديسمبر بهدم 39 مبنى قيد الإنشاء في مشروع “أوشن فلاور آيلاند”.

قطاع السيارات:

ثروة “إيلون ماسك” تقفز بنحو 32.6 مليار دولار مع مكاسب سهم “تسلا”

نشرت مجلة (Forbes) أن “إيلون ماسك”، الرئيس التنفيذي لـ “تسلا”، أضاف نحو 32.6 مليار دولار إلى صافي ثروته بدعم من مكاسب سهم الشركة خلال ساعات التداول يوم الاثنين ليصل صافي ثروته إلى 304.2 مليار دولار مما يعيده مرة أخرى إلى عتبة 300 مليار دولار التي تجاوزها لفترة وجيزة للمرة الأولى في نوفمبر. ولا يزال “ماسك” بذلك أغنى شخص في العالم، متقدمًا بنحو 103.6 مليار دولار على المركز الثاني الذي يحتله “برنارد أرنو”، الرئيس التنفيذي لإمبراطورية الأزياء الفرنسية ” LVMH”. 

“تويوتا” تستعد لاقتناص صدارة مبيعات السيارات في السوق الأمريكية للمرة الأولى

كشفت شبكة (CNN) أن “تويوتا” تستعد لأن تصبح رائدة في مبيعات السيارات بالولايات المتحدة للمرة الأولى، لتقتنص اللقب الذي احتفظت به “جنرال موتورز” لما يقرب من قرن من الزمان. 

وهو ما يشير إلى أن شركات صناعة السيارات الأمريكية فقدت هيمنتها في سوقها المحلية، وفي الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، سيطرت “جنرال موتورز” و”فورد” و”ستيلانتيس” -الأوروبية التي تمتلك “كرايسلر”- على 38% فقط من السوق الأمريكية، وفي حال إضافة “تسلا”، فإن الشركات الأمريكية تسيطر على أكثر من 40% فقط من المبيعات. 

سهم “فورد” يتصدر قائمة الأفضل أداءً بين شركات السيارات خلال 2021

وفقًا لشبكة (CNBC)، تفوق سهم “فورد موتور” على أداء “تسلا” في العام الماضي، ليتصدر قائمة أفضل أسهم شركات السيارات أداءً في الولايات المتحدة، حيث صعد سهم “فورد” بنسبة 140% في عام 2021، بدعم تفاؤل المستثمرين حيال الرئيس التنفيذي الجديد للشركة “جيم فارلي” والذي تولى منصبه في أكتوبر 2020.

قطاع الطيران:

تسليمات “إيرباص” سجلت 610 طائرات خلال 2021

ذكرت صحيفة (MINT) أن عمليات تسليم “إيرباص” تجاوزت المستهدف البالغ 600 طائرة خلال 2021، لتحتفظ بلقب أكبر مصنع للطائرات في العالم للعام الثالث على التوالي. وصرحت مصادر على صلة بالأمر قولها إن شركة تصنيع الطائرات الأوروبية قامت بتسليم 610 طائرات في العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى