أسواق وقضايا الطاقة

النفط يتجه لتسجيل أكبر ارتفاع سنوي منذ 2016

*قطاع النفط والغاز

النفط يتجه لتسجيل أكبر ارتفاع سنوي منذ 2016

قال موقع (Skynewsarabia)، إن أسعار النفط تراجعت ، الجمعة، لكنها لا تزال تتجه صوب تحقيق أكبر مكاسبها السنوية منذ 2016 على الأقل، مدفوعة بتعافي الاقتصاد العالمي من الركود الذي نجم عن كوفيد-19 وقيود يتبناها المنتجون، حتى مع ارتفاع الإصابات بالفيروس لمستويات قياسية حول العالم.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.75 دولار أو 2.2 بالمئة إلى 77.78 دولار للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.78 دولار أو 2.31 بالمئة إلى 75.21 دولار للبرميل، وأنهى خام برنت العام مسجلا زيادة سنوية 50.5 بالمئة، وهي أكبر زيادة له منذ 2016، في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط زيادة بنسبة 55.5 بالمئة في أقوى أداء منذ 2009 عندما قفزت الأسعار بأكثر من 70 بالمئة.

ولامست عقود الخامين أعلى مستوى في 2021 في أكتوبر عندما سجل خام برنت 86.70 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 2018 في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط 85.41 دولار للبرميل وهو أعلى مستوياته منذ 2014.

ومن المتوقع أن تواصل أسعار الخام العالمية ارتفاعها في العام المقبل مع زيادة الطلب على وقود الطائرات، غير أن أسعار النفط توقفت الجمعة عن الزيادة بعد ارتفاعها لعدة أيام متتالية، إذ ارتفعت إصابات كوفيد-19 إلى مستويات جديدة عالميا، من أستراليا إلى الولايات المتحدة، بسبب المتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

هل تعاني روسيا «فصاماً سياسياً» في إمدادات الغاز؟

بحسب ما أوردته صحيفة (Independentarabia)، يظهر تعامل روسيا في إمدادات الغاز، حالة “فصام سياسي” تعيشها موسكو حيث تسير في اتجاهين مختلفين، الأول مع الاتحاد الأوروبي في تزايد واضح للعداء بين الطرفين، والثاني مع الصين حيث التقارب لبلورة محور موحد بين موسكو وبكين في مواجهة توتر علاقتهما مع الغرب.

وما بين تباين الموقف الروسي المثير للجدل، تظل النتيجة واحدة بتسجيل أسعار الغاز في الأسواق العالمية قفزة قياسية في ظل زيادة الطلب وبرودة الطقس القاسية.  وتتمتع روسيا بقرب جغرافي من الأسواق الأوروبية والآسيوية للوقود، وتقوم بتطوير طريق بحر الشمال عبر القطب الشمالي لضمان تسليم أسرع وأرخص. 

روسيا ترفع إنتاجها من النفط والغاز في ديسمبر إلى 11 مليون برميل يوميًا

صرحت صحيفة (أموال الغد)، بارتفاع إنتاج روسيا من مكثفات النفط والغاز من 10.89 مليون برميل يوميا في نوفمبر إلى 10.90 مليون برميل يوميا في ديسمبر، وفق بيانات وزارة الطاقة.

وقد بلغ إجمالي إنتاج مكثفات البترول والغاز نحو 46.11 مليون طن الشهر الماضي، ارتفاعا من 44.56 مليون في نوفمبر، وكان نائب رئيس الوزراء الروسي قال إن تحالف “أوبك+” سيواصل زيادة الإمدادات لسد الطلب المتنامي على البترول.

بتروبراس البرازيلية تتحدى خطط الخصخصة باكتشاف نفطي جديد

نشر موقع (Attaqa)، خبراً عن مواصلة شركة بتروبراس البرازيلية خططها الاستثمارية لزيادة إنتاجها من النفط، على الرغم من إعلان رئيس الدولة -أكثر من مرة- رغبته في خصخصتها، بسبب تعرضها لخسائر، واكتشفت الشركة هيدروكربونات في منطقة ما قبل الملح؛ ما يعزّز الأنشطة الاستكشافية وتقييم الإمكانات في المنطقة.

ونجحت شركة النفط البرازيلية في اكتشاف الهيدروكربونات في بئر كوراساو بمنطقة ما قبل الملح في كتلة آرام بحوض سانتوس، متحققة من مدة تحمل النفط بالتسجيل السلكي وعينات السوائل عبر التحليل المعملي، تعكف شركة بتروبراس على مواصلة المشروع من خلال حفر البئر للعمق المطلوب بالتوازي مع إجراءات التأكد من نطاق الاكتشاف الجديد، ومحاولة تحديد الاحتياطيات المُتوقعة.

ويأتي ذلك بالتزامن مع اتجاه بتروبراس للتوسع في تقييم منطقة ما قبل الملح بحوض سانتوس، قبل الانتهاء من أعمال الحفر بالبئر، وتمتد بئر (1- بي آر إس إيه-1381-إس بي إس 1) بعمق مائي يصل إلى 1905 أمتار، على بُعد 240 كيلومترًا من مدينة سانتوس، الواقعة في ساو باولو، وهي أكبر المدن البرازيلية.

واستحوذت الشركة على كتلة آرام في مارس/آذار عام 2020، ضمن جولة العطاءات رقم 6 للوكالة الوطنية البرازيلية للنفط والغاز الطبيعي والوقود الحيوي (إيه إن بي) بنظام تقاسم الإنتاج، وتملك بتروبراس -بصفتها مشغلًا للمشروعات في كتلة آرام- حصة قدرها 80%، وتشارك شركة (سي إن أو دي سي) ومقرها ريو دي جانيرو بحصة قدرها 20%، وفق صحيفة جورنال أوف بتروليوم تكنولوجي.

صاعقة تضرب حقل غاز إيراني.. وتعرقل الإنتاج

توقفت إحدى منصات الإنتاج عن العمل في أحد حقول الغاز الطبيعي في إيران، بعد تسرب في أحد أنابيب النقل في مياه الخليج العربي، وأوضحت الشركة المشغّلة للحقول في بيان، السبت، “تم اكتشاف تسرّب الجمعة في خط النقل البحري (أسفل المياه) لمنصة الانتاج السادسة عشرة”، وفقاً لموقع (Skynewsarabia).

وقالت إنه تم إغلاق مخارج المنصة بشكل فوري. لم تمت السيطرة على التسرب بشكل كامل”، وفق وكالة “شانا” التابعة لوزارة النفط الإيرانية، وأشار البيان الى أن المنصة “خارج الخدمة حاليا”، ويتضمن الحقل، الأكبر عالميا للغاز الطبيعي، وتتشاركه إيران مع قطر، 24 منصة في الجهة الإيرانية.

 وأوضحت الشركة الإيرانية في بيانها أن “صاعقة تسببت باشتعال الغاز المتسرّب إلى سطح المياه على بعد 15 كلم من المنصة. وتمت السيطرة عليها فورا بعد وقف الانتاج”، وأشار مدير الانتاج في بارس الجنوبي الى أن إصلاح خط النقل قد يستغرق وقتا لوجوده تحت الماء، وفق تصريحات للتلفزيون الرسمي السبت، ولإيران ثاني أكبر احتياطات مثبتة من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا.

2021  سنة كبيسة في ليبيا… أطاحت بحلم 3 مليون برميل نفط

ذكر موقع (Skynewsarabia)، مرت سنة 2021 على قطاع النفط في ليبيا كبيسة وثقيلة، إذ شهد المصدر الأول لدخل البلاد عثرات في الإدارة والأمن تسببت في عدم استقرار الإنتاج، والخوف من استكشاف حقول جديدة لعدم إشعال صراع حولها، ويرى خبراء نفط واقتصاد أن بوسع ليبيا رفع الانتاج اليومي من 2.5- 3 مليون برميل يوميا، ولكن أقصى إنتاج وصلت له في 2021 كان 1.3 مليون، معتبرين أن ذلك ليس إنجازا.

تركيا ترفع أسعار الكهرباء والغاز بنسب غير مسبوقة

فاجأت الحكومة التركية المواطنين برفع أسعار الكهرباء، بنسب تتراوح بين 50 و130 في المائة للاستخدام المنزلي وللشركات، ورفع أسعار الغاز الطبيعي للمنازل 25 في المائة، في أول أيام العام الجديد، ما يزيد الأعباء على المواطنين، في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد التركي من ارتفاع معدل التضخم إلى أكثر من 21 في المائة، وذلك وسط انتقادات حادة من المعارضة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بسبب الزيادات المتكررة في الأسعار.
و بحسب ما نشرته جريدة (AAwsat)، فقد أعلنت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية، السبت، أن أسعار الكهرباء زادت بنسبة 52 في المائة للاستخدام المنزلي، و130 في المائة للاستخدام الصناعي.

إنتاج النفط يزداد في سلطنة عُمان

صرحت جريدة (AAwsat)، بما أعلنته سلطنة عمان، السبت، ارتفاع إنتاج النفط بنهاية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بنسبة 1.4 في المائة ليبلغ 323 مليونًا و174 ألفًا و600 برميل مقارنة بـ 318 مليونًا و624 ألف برميل خلال الفترة نفسها من عام 2020.

وأوضح المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أن إنتاج النفط الخام بلغ بنهاية شهر نوفمبر الماضي حوالي 249 مليونًا و765 ألفًا و900 برميل، مقارنة بالمسجل بنهاية الفترة نفسها من عام 2020 البالغ 256 مليونًا و450 ألفًا و400 برميل بانخفاض 2.6 في المائة.

وارتفع أيضًا متوسط الإنتاج اليومي للنفط خلال الفترة المذكورة بنسبة 1.7 في المائة ليصل إلى 967.6 ألف برميل مقارنة مع 951.1 ألف برميل للفترة ذاتها من عام 2020، كما ارتفع متوسط سعر البرميل بنسبة 35 في المائة من 46.5 دولار للبرميل ليصل إلى 62.7 دولار.

وبلغ إنتاج المكثفات النفطية 73 مليونًا و408 آلاف و700 برميل مرتفعا بنسبة 18.1 في المائة عن المسجل بنهاية الفترة ذاتها من عام 2020 البالغ 62 مليونًا و173 ألفًا و600 برميل.

المفوضية الأوروبية تقدم مقترحا لاعتبار محطات الغاز والطاقة النووية صديقة للبيئة

أرسلت المفوضية الأوروبية مقترحا للدول الأعضاء لمراجعته، ينص على أنه من المقرر السماح بتصنيف الاستثمارات في محطات الطاقة النووية والغاز على أنها صديقة للبيئة في ظل شروط معينة، ويشار إلى أن المقترح مثير للجدل وشهد خلافات واضحة بالفعل بين التكتلات المتنافسة بالاتحاد الأوروبي ،فيما يحاول الاتحاد الأوروبي تمهيد الطريق لمستقبل محايد مناخيا وهي خطوة ضرورية للمساعدة في الحد من الاحتباس الحراري العالمي ومكافحة التغير المناخي، بحسب ما نشرته صحيفة (الشروق).

ويقول المؤيدون إن المحطات التي تعمل بالغاز تساعد الاقتصادات في مسار المستقبل المستدام بيئيا وذلك بفضل كونها أنظف من الفحم والبدائل الأخرى. وسوف يتم تصنيف الطاقة النووية على أنها خضراء لأنها لا تطلق أي غازات دفيئة.

ولكن المعارضين يقولون إن “أنظف” ليس نظيفا عندما يتعلق الأمر بالغاز ويشيرون إلى أن المخاطر طويلة الأمد للمخلفات الإشعاعية تتجاوز قلة اطلاقها لثاني أكسيد الكربون على المدى القصير.

وبحسب المقترح، سوف يتم اعتبار الاستثمار في محطات الطاقة النووية على أنه استثمار أخضر في حال جرى تطبيق أحدث المعايير التكنولوجية، وفي حال اشتملت على خطة ملموسة للتخلص من المخلفات الذرية تدخل حيز التنفيذ بحلول 2050.

*قطاع الطاقة المتجددة

الكهرباء المصرية: مشروعات الطاقة المتجددة ستحرر السوق خلال الـ 10 سنوات المقبلة

كشفت صحيفة (اليوم السابع)، عن تصريحات وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن التوسع فى مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الجديدة و المتجددة أصبح أمر لا غنى عنه، كاشفا أن هذه المشروعات لها مردود إيجابي على الدولة فى كافة الاتجاهات.

وأضاف أن مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة لها مكاسب اقتصادية كبيرة، وستكون سببا رئيسيا فى انخفاض أسعار بيع الكهرباء فى المستقبل القريب لأنها تعتبر أقل بكثير من الطاقة التقليدية من حيث التكلفة، وأشار إلى أن من بين مكاسب مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة هو أنها ستكون سببا فى تحرير سوق الكهرباء خلال الـ 10 سنوات المقبلة، وسيفتح الباب أمام المستثمرين لخلق مناخ تنافسي يصب فى مصلحة المواطن.

وتابع أن أطلس مصر الذي تم إعداده بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة يوضح أنه يمكن الاستفادة من المناطق الصحراوية والأكثر سرعة للرياح بطول 7673 كيلو متر، مؤكدا أنه يمكن إنشاء محطات طاقة متجددة لتوليد الكهرباء بهذه المناطق بإجمالى قدرات تصل إلى 90 ألف ميجا وات.

الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: الطاقة المتجددة تشكل 95% من السعة المضافة في العالم بحلول 2026

ذكرت جريدة (الدستور)، ما أكدته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أن تشكل الطاقة المتجددة 95 % من إجمالي السعة الجديدة المضافة إلى توليد الطاقة في العالم بحلول عام 2026، وذلك على رغم من أن تكلفة المواد الخام المستخدمة في تصنيع التقنيات القائمة على الطاقة المتجددة شهدت ارتفاعًا ملحوظًا؛ ومع ذلك، هناك تحول كبير في توليد الطاقة في جميع أنحاء العالم إلى التقنيات القائمة على الطاقة المتجددة. 

وأوضحت الوكالة في تقرير لها صدر في حصاد العام 2021، أن تضاعف سعر البولي سيليكون، وهو مكون رئيسي في الطاقة الشمسية الكهروضوئية، أربع أضعاف منذ بداية عام 2020، وزادت تكاليف الصلب بنسبة 50 %، والألمنيوم بنسبة 80 %، والنحاس بنسبة 60%، فيما ارتفعت معدلات الشحن ستة أضعاف.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية تركيب 290 جيجاوات من الطاقة المتجددة الجديدة خلال العام الماضي 2021، وأن تشكل الطاقة المتجددة 95 % من إجمالي السعة الجديدة المضافة إلى توليد الطاقة في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى