الاقتصاد المصري

89 شركة مصرية تتأهل للمشاركة في تنفيذ محطة الضبعة النووية

وفد من شركات رومانية يزور القاهرة في مارس لبحث فرص التجارة والاستثمار بمصر

نشر اليوم السابع أن الدكتور أحمد السكرى رئيس الجانب المصري لمجلس الأعمال المصري الروماني بجمعية رجال الأعمال المصريين، اعلن زيارة وفد من كبرى الشركات الرومانية من المهتمين بفرص الاستثمار والتجارة في مصر خلال مارس المقبل. يأتي ذلك في ضوء نتائج زيارة رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني الأخيرة لمقاطعة ومدينة «بياترا نيامس» الرومانية خلال الفترة من 3 إلى 10 ديسمبر الجاري. وأضاف السكري، أن الجانب الروماني مطلع على ما يحدث في مصر، من نشاط اقتصادي وما تقوم به الدولة من إنجازات ومشروعات تنموية على نحو عكس رغبة عدد من الشركات الرومانية للعمل والتواجد في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة. وأوضح، أن الوفد الروماني يتطلع من خلال زيارته المرتقبة لمصر إلى بحث إقامة شراكات مع رجال الأعمال المصريين ودراسة فرص التشغيل والاستثمار في المشروعات القومية وقطاعات متعددة منها المقاولات والصناعة والتجارة.

89 شركة مصرية تتأهل للمشاركة في تنفيذ محطة الضبعة النووية

نشرت جريدة المال أن مصادر مسئولة في وزارة الكهرباء والطاقة كشفت عن تأهيل 89 شركة محلية للمشاركة في المحطة النووية بالضبعة، عقب زيارات اللجنة الوطنية لتوطين التكنولوجيا النووية لتلك الكيانات. وقالت إن نحو 296 شركة سجلت على موقع اللجنة الوطنية بخصوص المشاركة في المشروع بالتعاون مع شركة «روساتوم» الروسية للطاقة النووية، وتمت الموافقة على تأهيل 89 منها حتى الآن، وجار تقييم 207 شركات أخرى. وأوضحت أن اللجنة المختصة بتوطين التكنولوجيا النووية تضم في عضويتها مسئولين مصريين وروس، ويتم تقييم الشركات وتصنيفها ثم اختيارها وفقا لعدد من المعايير وبعد زيارتها والتأكد من التزامها وجديتها واستعداداتها لتنفيذ الأعمال. وأكدت أن أنشطة الشركات التي تمت زيارتها شملت عدة قطاعات منها الصلب، وحديد التسليح، ومواد الربط، ومواد العزل المائي والحراري، والكابلات الكهربائية، والمحولات الكهربائية، بالإضافة إلى مجالات أخرى مثل المضخات وتصنيع الأبواب. وأشارت إلى أن المشاركة المحلية بالمحطة النووية تتضمن الوحدة الأولى من محطة الضبعة والتي تصل نسبة المكون المحلى بها %20، ترتفع إلى %25 في الثاني، وتزيد إلى %30 في الثالث، وتصل إلى %35 مع اكتمال المفاعل الرابع.

«الرقابة المالية» توافق على تسجيل 3 شركات للقيد في البورصة المصرية

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور محمد عمران-رئيس هيئة الرقابة المالية كشف عن الانتهاء من تسجيل 3 شركات تمهيداً لقيدها بالبورصة المصرية قبل أيام من إسدال الستار على عام 2021، حيث تُقيد شركتان منها بالسوق الرئيسية وهما شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية (ماكرو كابيتال) في قطاع الرعاية الصحية والأدوية لغرض القيد والطرح بقيمة عادلة تقترب من 3.5 مليار جنيه وبنسبة تداول حر قدرها 45.8%، وشركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي والخدمات البيئية  وتستهدف استصلاح الأراضي الزراعية وتندرج تحت قطاع الأغذية والمشروبات للقيد بغرض التداول بقيمة عادلة تصل إلى 500 مليون جنيه وبنسبة تداول حر  61%. وتابع «عمران» في بيان، أن الشركة الثالثة ستقيد بغرض التداول بسوق المشروعات المتوسطة والصغيرة، وهي شركة المشروعات الصناعية والهندسية وتنتمي لقطاع المقاولات بقيمة عادلة تصل إلى 117 مليون جنيه تقريبا وبنسبة تداول حر 62%. وأوضح رئيس الهيئة بأن تسجيل 3 شركات جديد للأدراج بالبورصة المصرية من شأنه إتاحة الفرصة أمام الشركات للتوسع وزيادة حجم أعمالها، ومن جانب آخر يعزز من فرص جذب استثمارات أجنبية وينوع الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المستثمرين.

1.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية خلال 10 أشهر

نشر موقع مباشر مصر أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أكدت حرص الدولة المصرية على تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك مع دولة كوريا الجنوبية لمستويات غير مسبوقة ترقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين، مشيرة إلى أن كوريا الجنوبية تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر بمنطقة شرق وجنوب شرق آسيا، كما تعد وجهة مهمة لنقل الخبرات والتكنولوجيات الصناعية المتطورة للصناعة المصرية. جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الافتراضية التي عقدتها الوزيرة مع يو هان كو وزير التجارة بدولة كوريا الجنوبية. وقالت الوزيرة إن المرحلة الحالية تشهد زخماً غير مسبوق فيما يتعلق بالزيارات واللقاءات رفيعة المستوى بين مسؤولي البلدين، مشيرة إلى أن زيارة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة الكورية سيول عام 2016 مهّدت الطريق لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، وفقاً لبيان. 

الضرائب: آخر يناير نهاية الأجل المحدد لتقديم إقرار التسوية السنوية للمرتبات

نشرت جريدة الشروق أن مصلحة الضرائب ناشدت أصحاب الأعمال والملتزمين بدفع الإيرادات الخاضعة لضريبة المرتبات وما في حكمها، بما في ذلك الشركات والمشروعات المقامة بنظام المناطق الحرة، تقديم إقرار ضريبي بالتسوية السنوية النهائية لضريبة المرتبات. وأوضحت الضرائب، عبر صفحتها بموقع “فيسبوك”، أن آخر موعد لتقديم تلك الإقرارات الضريبة هو نهاية شهر يناير. وأضاف البيان أن المصلحة بصدد إعداد دليل إرشادي يتضمن الأسئلة والأجوبة الشائعة حول ضريبة المرتبات وما في حكمها وأمثلة عملية لها، وإتاحته على موقعها الإلكتروني. وأوضح رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، الحالات التي يلتزم فيها الممول سواء الموظف أو العامل بتقديم الإقرار الضريبي السنوي والتي تشتمل على أنه إذا تضمن دخله إيرادات من نشاط تجارى أو صناعي أو نشاط مهن غير تجارية إلى جانب إيرادات المرتبات وما في حكمها أيا كانت قيمة هذا الدخل وإذا كان صافي دخله من إيرادات المرتبات وما في حكمها وإيرادات الثروة العقارية يزيد عن المبلغ المحدد في الشريحة المعفاة من قانون الضريبة على الدخل.

83 حملة لجهاز حماية المستهلك في 18 محافظة خلال أسبوع

نشرت جريدة الاهرام أن أفرع جهاز حماية المستهلك شنت حملات طوال أسبوع، وقد قام الجهاز خلال هذه الفترة بشن (83 حملة) في (18 محافظة)، أسفرت عن تحرير (315 محضر) مخالفة لقانون حماية المستهلك رقم (181) لسنة 2021. فقام فرع المنيا بغلق 10 مراكز طبية غير مرخصة من الجهات المختصة وضبط أجهزة طبية وكمية من الأدوية المخدرة جدول أول غير مسجله بدفتر المخدرات و1500 كمامة طبية مجهولة المصدر وتحرير 8 محاضر لمخالفة الاشتراطات الصحية وعدم حمل شهادات صحية. اما فرع السويس قام بضبط مركزين للعلاج الطبيعي غير مرخصين وبها أدوية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر وأدوية مدرجة جدول اول مخدرات وأجهزة إذابة الدهون وتدليك غير مرخص باستعمالها. كما تم غلق جيم يعمل بدون ترخيص وبه كميه من الأدوية والمكملات الغذائية منتهيه الصلاحية.

وزير المالية: إجراءات جديدة لتعظيم الاستفادة من «أصول الدولة» بالجهات الإدارية

نشرت جريدة اموال الغد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بحُسن إدارة أصول الدول؛ لضمان تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد العامة، اقتصاديًا وتنمويًا، تم اتخاذ إجراءات جديدة من خلال الهيئة العامة للخدمات الحكومية؛ لتعظيم الاستفادة من المباني والأراضي المملوكة والمستأجرة بالجهات الإدارية. أضاف الوزير، أنه سيتم إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية مركزية بالهيئة العامة للخدمات الحكومية، تضم المباني والأراضي المملوكة والمستأجرة والمتصرف فيها خلال آخر 5 سنوات بالجهات الإدارية؛ لتعزيز الحوكمة وضمان الاستغلال الأمثل لموارد الدولة؛ وذلك في إطار رؤية الدولة، وما تنتهجه من سياسات لتحقيق الإصلاح الاقتصادي والإداري، بما يتطلبه من تخطيط للموارد وإدارة جيدة للأصول، على ضوء قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة. قال اللواء ماجد يونس رئيس الهيئة العامة للخدمات الحكومية، إنه تمت مخاطبة الجهات الإدارية لإعداد قاعدة بيانات إلكترونية بجميع العقارات المملوكة لها، وما تم التصرف فيه وأسلوب التصرف وقيمته وما يتعلق بذلك من بيانات، وإخطار الهيئة بصفة دورية بكل ما يثبت من لدى هذه الجهات من بيانات؛ لإثباتها بقاعدة البيانات المركزية بالهيئة العامة للخدمات الحكومية.

اتفاق مصري صيني للتعاون في مجالات تصنيع الحافلات وتوزيع المولدات والمحركات

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة شهدت توقيع اتفاقيتي تعاون بين شركة جيوشي لصناعة وسائل النقل وشركة ويتشاي الصينية (إحدى شركات مجموعة شاندونج العالمية للصناعات الثقيلة) في مجالات تصنيع الحافلات وتوزيع المولدات والمحركات ومحطات الطاقة وقد وقع اتفاقيتي التعاون خالد جيوشي العضو المنتدب لشركة جيوشي لصناعة وسائل النقل والدكتور صن جو نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة شاندونج للصناعات الثقيلة. وقالت الوزيرة ان هذين الاتفاقين يأتيان في إطار توجه الوزارة نحو تعميق الصناعة المحلية ودعم التوجه نحو استخدام الحافلات والمحركات الصديقة للبيئة خاصة في ضوء المبادرة الرئاسية التي يتم تنفيذها حالياً والمتعلقة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، مؤكدةً حرص الوزارة على تقديم كل الدعم والمساندة للمصانع المصرية لزيادة نسب المكون المحلي في المنتجات الوطنية والبدء في تصنيع المنتجات والمستلزمات التي يتم استيرادها من الخارج.

حصاد وزارة البيئة 2021 … إعداد الاستراتيجية الوطنية الأولى للتغيرات المناخية حتى 2050

نشرت جريدة المال أن وزارة البيئة قالت في تقرير حصاد 2021 إن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات على المستويين الدولي والوطني لمواجهة تلك التحديات. ويعتبر حصول مصر على استضافة مؤتمر الأطراف السابع والعشرون للتغيرات المناخية عام 2022 بمدينة شرم الشيخ الحدث الأهم والأبرز على مستوى القطاع البيئي هذا العام في كل دول العالم. وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر ستسعى خلال رئاستها إلى تعزيز عمل المناخ الدولي؛ للوصول إلى أهداف اتفاق باريس تحقيقًا لمصالح شعوب قارتنا الافريقية وشعوب دول العالم أجمع، كما وصفته وزيرة البيئة بأنه “فصل جديد من ريادة مصر في قيادة المنطقة في العمل المناخي، وتوحيد جهود العالم في مواجهة آثار تغير المناخ”، حيث يعكس تقدير الوفود وخاصة الأطراف الإفريقية لمصر وثقتهم ودعمهم الكامل لها ايماناً منهم بمساعي مصر الدائمة للتكيف والتخفيف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية التي لا تفرق تأثيراتها بين الدول، وتتطلب مواجهتها إجراءات فعالة ومتعددة الأطراف .

حصاد 2021.. التعاون الدولي: انعقاد 7 منصات تعاون مُشترك في قطاعات تنموية مختلفة

نشرت جريدة الوفد أن وزارة التعاون الدولي، أعلنت الحصاد السنوي لعام 2021، والتطورات على مستوى جهود التعاون الدولي والتمويل الإنمائي، لتوطيد العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، بهدف دفع رؤية الدولة 2030، وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة. وشهدت عام 2021 انعقاد 7 منصات تعاون تنسيقي مشترك، في قطاعات الأمن الغذائي والتمويل متناهي الصغر والرقمنة والقطاع الخاص والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، والطاقة والبترول، والاستثمار في رأس المال البشري، لافتة إلى أن منصة التعاون التنسيقي المشترك، هي المبدأ الأول من مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية والتي شهدت مشاركة الوزراء والجهات الحكومية المعنية وحضور ممثلي شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لمناقشة فرص التعاون المحتملة، وتحقيق التكامل بين جهود شركاء التنمية لدفع رؤية الدولة التنموية قدمًا.

وزير الإسكان يُصدر قرارًا بإنشاء جهاز تنمية مدينة الإسماعيلية الجديدة

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أصدر قرارًا وزاريًا بإنشاء جهاز بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تحت مسمى «جهاز تنمية مدينة الإسماعيلية الجديدة». ونص قرار الوزير، على أن يتم إخطار الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة والجهات المعنية، بهذا القرار. كما أصدر الدكتور عاصم الجزار، قرارًا إداريًا بإزالة مخالفات البناء الواقعة على قطعة أرض تحت ولاية جهاز تنمية الساحل الشمالي الغربي، والمتمثلة في إقامة سور ومخزن وغرف بدون الحصول على تراخيص البناء اللازمة.  وأشار القرار الذي أصدره وزير الإسكان، على أن يتولى جهاز المدينة بمعاونة كل من شرطة التعمير، وقسم الشرطة المختص، تنفيذ الإزالة. ​

عمران يتوقع إصدار قانون التأمين الجديد بداية النصف الثاني من 2022

نشر موقع مباشر مصر أن محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية توقع إصدار قانون التأمين الجديد بداية النصف الثاني من 2022. وقال عمران في تصريحات على هامش مؤتمر اليوم، إن قانون التأمين الجديد في مشوراته النهائية تمهيدا لإصداره. وحدد قانون التأمين الاجتماعي، الحد الأدنى للاشتراك التأميني 1200 جنيه يتزايد سنويا، بجانب إتاحة تسجيل استمارة “1،2،6 ” عبر موقع الهيئة مع حزمة تيسيرات غير مسبوقة بقانون التأمين الاجتماعي لفئة العمالة غير المنتظمة. وينص القانون على زيادة الحد الأدنى بقيمة 15% سنوياً ليصل 2300 جنيه في عام 2025.

البترول: تحقيق 52 كشفا جديدا للزيت الخام والغاز الطبيعي في 2021

نشرت جريدة الوطن أن وزارة البترول والثروة المعدنية، قالت إن قطاع البترول المصري نجح في تحقيق تقدم كبير لدفع عجلة الاستثمار في مجالات البحث عن البترول والغاز في مصر من أجل تنمية الثروات البترولية وتحقيق اكتشافات جديدة، وزيادة الاستثمارات في القطاع. وأضافت وزارة البترول والثروة المعدنية في تقرير لها عن حصاد إنجازاتها خلال 2021، أنها أطلقت منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (Egypt Upstream gateway) الرقمية للتسويق للمناطق البترولية عالمياً في 17 فبراير 2021 وذلك بعد عام واحد من توقيع العقد مع شركة شلمبرجير العالمية لتنفيذها، وهو ما يتماشى مع اتجاه الدولة لدعم التحول الرقمي. وأشارت الوزارة أنها طرحت أول مزايدتين عالميتين على منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج الرقمية في فبراير 2021 أي في نفس شهر اطلاقها لـ 24 منطقة بشرق وغرب البحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس.

البترول: توقيع 7 اتفاقيات خلال العام الحالي باستثمارات 1.2 مليار دولار

نشرت جريدة الشروق أن وزارة البترول والثروة المعدنية، أعلنت عن توقيع 7 اتفاقيات بترولية خلال العام الحالي، بإجمالي منح توقيع غير مستردة 16 مليون دولار، وبحد أدنى للاستثمارات 1.223 مليار دولار، مع حفر 14 بئرا، وذلك وفق بيان للوزارة اليوم يظهر حصاد العام الحالي. وبحسب البيان، جار اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار 11 اتفاقية بترولية جديدة بإجمالي منح توقيع 177.3 مليون دولار، وبحد أدنى للاستثمارات حوالي 5.3 مليار دولار وحفر 39 بئراً، وتحقيق 52 اكتشافا تشمل 39 زيت خام و13 غازا بالصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط وسيناء والصحراء الشرقية.

“الضرائب” توضح كيفية تحديد حجم الأعمال للمشروعات الصغيرة

نشرت جريدة الاهرام أن رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية”، قال إن قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر قد بين حجم الأعمال التي تتم وفق عدة معايير. وأضاف أن تلك المعايير تتضمن: بيانات آخر ربط ضريبي نهائي للممول المسجل لدى المصلحة في تاريخ العمل بالقانون 152 لسنة 2020، بيانات أول ربط ضريبي يقدمه الممول المسجل لدى المصلحة ولم يُحاسب ضريبيًا حتى تاريخ العمل بالقانون المشار إليه، بيانات الإقرار الذي يُقدمه الممول الذي يُسجل ضريبيًا بعد تاريخ العمل بالقانون سابق الذكر. أوضح أن الأصل بالنسبة لأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر هو الخضوع لنظام المعاملة الضريبية المبسطة المنصوص عليها في القانون 152 لسنة 2020 إلا أنه يحق للممول أن يتقدم بطلب للخضوع للمعاملة الضريبية المقررة بقانون الضريبة على الدخل وذلك في حالة إذا قدر الممول أنه حقق خسائر عن الفترة الضريبية محل المحاسبة. 

رواد النيل: ندعم التحول الرقمي للشركات ووجودها على منصات التسويق الإلكترونية

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتورة هبة لبيب المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل، قالت إن المبادرة ممولة من قبل البنك المركزي المصري، وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من الجهات والبنوك.  تهدف المبادرة إلى دعم الشركات والمشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في العديد من المجالات وذلك في إطار استراتيجية الدولة والجهود التي يقوم بها البنك المركزي من أجل تعميق التصنيع المحلي ودعم التصدير والتشجيع على الابتكار وريادة الأعمال. أضافت أن مبادرة رواد النيل تعمل على مساعدة الشركات على تطوير منتجاتها ودعم قدراتها التنافسية والتسويقية من خلال مجموعة متنوعة من البرامج بداية من مرحلة الفكرة حتى مرحلة النمو والتوسع.  كما تساعد الشركات على التحول الرقمي والتواجد على منصات التسويق الإلكترونية المحلية والدولية.

المالية: انطلاقة جديدة للمشروعات التنموية بنظام «المشاركة مع القطاع الخاص»

 نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قال أن المرحلة المقبلة ستشهد انطلاقة جديدة للمشروعات التنموية بنظام «المشاركة مع القطاع الخاص»؛ بما يتسق مع التوجيهات الرئاسية بتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وإفساح المجال له بآفاق رحبة تسهم في تحفيزه ليقوم بدوره المنشود؛ باعتباره قاطرة النمو الاقتصادي، على نحو يخلق المزيد من فرص العمل، ويؤدى إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين، والخدمات المقدمة إليهم، وينعكس إيجابيًا في تعظيم الناتج المحلى الإجمالي، وتعزيز بنية الاقتصاد القومي. وقال الوزير، بعد صدور التعديلات الجديدة بقانون «تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة»، إن الدولة تُدرك أهمية وجود شراكة حقيقية مع القطاع الخاص، وقد بدا ذلك واضحًا في التوجيهات الرئاسية التحفيزية لتشجيع القطاع الخاص على توسيع مشاركاته في عملية التنمية الشاملة والمستدامة غير المسبوقة التي كان أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي أخيرًا خلال افتتاحه للعديد من المشروعات التنموية.

وزير المالية: 8 مشروعات لتدوير المخلفات وتحويلها إلى طاقة كهربائية بـ 10 مليارات جنيه

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، قال أنه من المستهدف تطوير الشراكة مع القطاع الخاص، وذلك من خلال العمل على 8 مشروعات لتدوير المخلفات وتحويلها إلى طاقة كهربائية بقيمة 10 مليارات جنيه، وإنشاء 4 مستودعات استراتيجية لوزارة التموين والتجارة الداخلية بنحو 3.2 مليار جنيه في فبراير المقبل، وميناء جاف بالعاشر من رمضان بـ3 مليارات جنيه، بالإضافة إلى مشروعات تحت الدراسة تتضمن إنشاء 4 محطات تحلية ومحطة صرف صحى ومستشفى جامعة بنها بالعبور ومنشآت رياضية وشبابية.

حركة النقل البحري تسجل 53 ألف راكب بالربع الثاني عام 2021

نشر اليوم السابع ان عدد ركاب النقل البحري، سجل ارتفاعا ملحوظا في الربع الثاني من عام 2021، وفقا لبيانات حكومية، مقارنة بنفس الربع من العام الماضي 2020، حيث بلغ عدد ركاب النقل البحري نحو 53.4 ألف راكب بالربع الثاني عام 2021، بينما كانت 4.2 ألف راكب خلال الفترة المقارنة العام الماضي، بزيادة بلغت 49.2 ألف راكب. وقالت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن عدد ركاب النقل البحري قد شهد تراجعا خلال الربع الأول من عام 2021، وبلغ نحو 45.5 ألف راكب، مقابل 104 ألف راكب خلال نفس الربع من العام الماضي 2020، بتراجع بلغ 58.5 ألف راكب. أما بالنسبة لحركة البضائع المنقولة بحرا فقد شهدت ارتفاعا طفيفا، حيث سجلت 41 مليون طن بالربع الثاني من عام 2021، مقابل 39.2 مليون طن خلال نفس الربع عام 2020، بزيادة بلغت 1.8 مليون طن، بينما سجلت حركة البضائع نحو 40.6 مليون طن بالربع الأول من عام 2021، مقابل 39.2 مليون طن في الربع المناظر عام 2020.

هيئة التنمية الصناعية: توحيد جهة الولاية لتخصيص الأراضي للمستثمرين

نشرت جريدة المال أن محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعية، كشف أنه تم التوافق على القرار 2100 بشأن توحد جهة الموافقة على منح التراخيص من اللجنة المشكلة ثم يتم إخطار رئيس الوزراء. وخلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، أشار إلى أن اللجنة عقدت 3 اجتماعات وتم تخصيص أراضي بالمدن الصناعية لـ 20 مستثمر، وأي مستثمر يريد التقدم يحق له التقدم للجنة وذلك لسرعة الإنجاز والتي تستغرق وقتا. ولفت إلى أنه تم الاستجابة لتوصية لجنة المشروعات الصغيرة فيما يتعلق بهذا الشأن. وأكد “الزلاط” أنه تم التنسيق مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة فيما يتعلق بطرح كراسات الشروط بالمجمعات الصناعية الـ 7، حيث 5 في الصعيد واثنين في وجه بحري، مشيراً إلى أنه لم يتم توقف الطرح إطلاقا وأن هناك وحدات بالمجمعات الصناعية تم تخصيصها منذ أيام. وقال الزلاط إنه تم يتم حاليا دراسة لتعديل الانشطة الصناعية بالمجمعات الصناعية بالغربية حيث 6011 وحدة، ولكن حتى تتناسب المشروعات الصناعية مع طبيعة المنطقة حيث هناك فصل بين الصرف الصحي والوحدات وكذلك دراسة ذلك بالنسبة للجمعات الصناعية بالفيوم.

العربي: زيادة حجم التبادل التجاري ضروري بعد الإصلاحات الاقتصادية الجديدة

نشرت جريدة الوفد أن ابراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أكد على علاقة مصر التاريخية باليابان وعمقها على كافة المستويات وعلى رأسها القطاع الاقتصادي لافتا إلى ضرورة الاهتمام بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين في الفترة القادمة وبحث زيادة الفرص الاستثمارية وضخ استثمارات جديده خاصة بعد الحوافز الاستثمارية الجديدة التي قدمتها القيادة السياسية بقانون الاستثمار الجديد ونجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته الحكومة خلال الآونة الأخيرة من تيسيرات لصالح المستثمر الأجنبي.  وأشار المهندس إبراهيم العربي الى ان حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان تضاعف مؤخرا بنسبة كبيرة مشيرا الى تنوع المجالات في قطاع الصادرات المصرية التي تتمثل في البترول والملابس الجاهزة والسجاد والنباتات الطبية والقطن والخضراوات والمنتجات الغذائية، وتتمثل أهم الواردات في السيارات والجرارات والآلات والأجهزة الكهربائية والحديد والصلب، والبلاستيك ومصنوعاتها.

إنجازات «حماية المنافسة» في 2021.. ندوات توعوية و5 بروتوكولات تعاون

نشرت جريدة الوطن ان جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ابرمت العديد من بروتوكولات التعاون مع مختلف الجهات خلال 2021، في إطار تحركاته لنشر ثقافة المنافسة في السوق، وفقا استراتيجية الجهاز للتعريف بالقانون والتشريعات المنظمة. وبحسب تقرير صادر عن الجهاز، تم في أبريل الماضي، توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية والأكاديمية الوطنية للتدريب بهدف تقديم الأكاديمية للاستشارات التدريبية والاستشارات الخاصة بالإصلاح الإداري للجهاز، وتقديمها للدورات التدريبية اللازمة في مجالات الإدارة العامة، والسياسة العامة، والمجالات الإدارية والتكنولوجية، والقيادة، للعاملين بالجهاز، والتعاون بين الطرفين في تنظيم وعقد الأنشطة المختلفة من دورات، وندوات، وورش عمل، وغيرها. كما يقوم الجهاز بتقديم محاضرات لمتدربي الأكاديمية بشأن أنشطة الجهاز ورؤيته، والتوعية بثقافة المنافسة، ما يكون له أثرًا إيجابيًّا على المصلحة العامة وتنمية قدرات المتدربين، وتحقيق الاستفادة المثلى لهم.

التعاون الدولي تعد استراتيجية التعاون الإنمائي مع 8 شركاء لتحقيق رؤية 2030

نشر موقع مباشر مصر ان وزارة التعاون الدولي المصرية، أعلنت عن جهود الوزارة خلال عام 2021، لتوطيد علاقات التعاون الإنمائي مع شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، وذلك في إطار توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعظيم التعاون مع شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية في مختلف المشروعات القومية، ودفع رؤية الدولة التنموية 2030 التي تتسق مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة. وقامت وزارة التعاون الدولي خلال عام 2021 على تحديث استراتيجيات التعاون الإنمائي، ووضع ملامح العمل الإنمائي المستقبلي، مع 8 من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، وذلك في إطار برنامج عمل الحكومة مصر تنطلق 2018-2022، والتوجهات المستقبلية للبرنامج للفترة من 2023-2027. وأكدت وزارة التعاون الدولي، في بيان، حرصها على اتباع نهج تشاركي يتسم بالشفافية في جولات المشاورات مع شركاء التنمية، بمشاركة كافة الأطراف الحكومية المعنية والأطراف ذات الصلة من القطاعين الحكومي والخاص، بهدف وضع رؤى واضحة تتسق مع أهداف الدولة وأولوياتها التنموية، والوصول إلى استراتيجيات تدعم رؤية الدولة من خلال التمويلات الإنمائية والدعم الفني.

البحوث الزراعية: مشروع توشكى سيوفر 12 ألف فرصة عمل قابلة للزيادة

نشرت جريدة الشروق ان الدكتور أشرف أبو العز، مدير البحوث الزراعية بجنوب الوادي في توشكى، قال إنه من المقرر أن يوفر المشروع 12 ألف فرصة عمل قابلة للزيادة موجهة إلى أهالي الصعيد، بعد سنوات عديدة من التهميش والإهمال وهجرتهم إلى المدن. وتابع أن المشروع بدأ في عام 1997، وظن البعض أن المشروع قد انتهي بسبب بعض المعوقات والأزمات التي عرقلت مسيرته، ولكن بعد افتتاحه أمس من قبل الرئيس السيسي تأكد أنه تم إعادة الحياة به، ولكن بشكل أعم وأشمل وأهم. وأضاف، أن المشروع يستهدف استصلاح وزراعة أراضي زراعية كبيرة والحصول على محاصيل استراتيجية هامة مثل القمح والشعير والبنجر والمحاصيل الزيتية، لتغطية العجز في المحاصيل الهامة للشعب المصري.

الكهرباء: 20 ألفًا و550 ميجاوات زيادة احتياطية متاحة عن الحمل

نشرت جريدة الاهرام أن مرصد الكهرباء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك ذكر أن الزيادة الاحتياطية في الإنتاج، اليوم الإثنين، تبلغ 20 ألفًا و550 ميجاوات، مشيرًا إلى أنه لم يتم أمس الأحد خفض أي أحمال سواء عن طريق الفصل الإجباري أو تخفيض أحمال بالتنسيق مع المشتركين. ويبلغ الحمل الأقصى المتوقع اليوم 26 ألف ميجاوات، مقابل 25 ألفًا و5900 ميجاوات أمس، وفقًا لما ذكره المرصد في نشرته التي أشار فيها إلى أن الحمل الأدنى بلغ أمس 16 ألفًا و943 ميجاوات. ونوه المركز القومي للتحكم إلى أن مؤشر حالة الحمل ظَهر اليوم باللون الأخضر (الاستهلاك أقل من الإنتاج) منذ منتصف الليل، وكان قد ظهر أمس باللون الأخضر طوال اليوم. يذكر أنه لم يتم تخفيف أحمال منذ يونيو 2015، ولم يعد يتم قطع التيار بسبب عدم توفر الكهرباء.

الرئيس السيسي يتفقد اليوم مصنع كيما ومحطة السكك الحديدية بأسوان

نشرت جريدة أموال الغد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتفقد صباح الثلاثاء، مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان. كما يتفقد الرئيس السيسي محطة سكك حديد أسوان، حيث يشهد تدشين الوحدات المتحركة الجديدة بمختلف أنواعها من قاطرات وعربات السكك الحديدية. صرح بذلك السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وزارة التجارة: الصناعة المصرية حققت 6.5% نمو خلال العام المالي 2020/2021

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أكدت في حصاد 2021، إن انحياز الرئيس السيسي للصناعة المصرية قد ظهر جلياً في توجيهات فخامته بأهمية تعظيم الاستفادة من الطاقات الإنتاجية المصرية سواء لتلبية احتياجات السوق المحلى وترشيد الاستيراد من الخارج أو لتلبية احتياجات المشروعات القومية التي تنفذها الدولة المصرية وعلى رأسها مبادرة “حياة كريمة” ومبادرة إنشاء المجمعات الصناعية وكذا إنشاء عدد من المدن الصناعية المتخصصة في مجالات الجلود والنسيج والأثاث والصناعات الغذائية، فضلاً عن توفير البنية التحتية الداعمة للقطاع الصناعي من خلال ترفيق وتأهيل المناطق الصناعية في كافة محافظات مصر. وأشارت إلى أن الصناعة المصرية حققت العديد من المؤشرات الإيجابية خلال عام 2021 تمثلت في تحقيق معدل نمو صناعي 6.5% خلال العام المالي 2020/2021، كما بلغت مساهمة الناتج الصناعي حوالي 17% في الناتج المحلي الاجمالي، كما ساهم قطاع الصناعة في توفير الآلاف من فرص العمل خلال عام 2021 وذلك على الرغم من الظروف والتحديات الصعبة التي واجهها الاقتصاد العالمي.

البنك المركزي: ارتفاع قروض القطاع المصرفي إلى 2.89 تريليون جنيه نهاية سبتمبر 2021

نشرت جريدة المال أن البنك المركزي المصري أكد زيادة أرصدة قروض القطاع المصرفي المصري بنحو 48.40 مليار جنيه، لتسجل 2.89 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 2.84 تريليون جنيه نهاية أغسطس السابق له. وأظهرت بيانات النشرة الشهرية للبنك المركزي المصري للقطاع المصرفي، أن القروض الحكومية ارتفعت بالعملتين المحلية والأجنبية بقيمة 22.7 مليار جنيه، لتصل إلى 1.06 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 1.03 تريليون جنيه في الشهر السابق له. وعلى صعيد قروض القطاع غير الحكومي بالعملتين المحلية والأجنبية، سجلت نحو 1.83 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 1.81 تريليون جنيه بنهاية الشهر الذي يسبقه.

الغرف التجارية تبدأ تلقي طلبات التمويل لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

نشرت جريدة الوفد أن المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أعلن عن بدء تلقي لجان سيدات الاعمال بالغرف التجارية بكافة المحافظات لطلبات قروض مستورة والبرامج التمويلية الأخرى لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتي وقع بشأنها الاتحاد العام للغرف التجارية بروتوكول تعاون مع بنك ناصر الاجتماعي والتي تأتي ضمن مساهمة الغرف التجارية في تنفيذ المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتوفير فرص عمل وتمكين المرأة المعيلة وتمكين المرأة اقتصاديا بكافة المحافظات. وقالت الدكتورة دينا ياقوت رئيس اللجنة العامة لسيدات الأعمال بالاتحاد العام للغرف التجارية أن اللجنة قررت عمل حصر شامل لكافة الطلبات التي تم تقديمها لحصر تلك المشروعات قطاعيا وجغرافيا للتكامل بينها وبين المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتوفير فرص عمل وإتاحة فرص تسويقية لمنتجات تلك المشروعات في الأسواق الداخلية والخارجية. وأضافت أن لجان سيدات الاعمال بالمحافظات ستعكف خلال الاسابيع الثلاثة المقبلة على استقبال كافة طلبات التمويل الجديدة والرد على استفسارات أعضاء وعضوات الغرف التجارية بالمحافظات حول اليات تقديم التمويل والمساهمة في إعداد المستندات المطلوبة لتسهيل اجراءات الحصول على التمويل طبقا لما تم الاتفاق عليه مع بنك ناصر الاجتماعي.

وزارة التجارة: دعم 6.9 مليار جنيه للصادرات وحل أزمة المستحقات المتأخرة

نشرت جريدة الوطن أن نيفين جامع، وزارة التجارة والصناعة قالت إن إجمالي المبالغ التي تم إتاحتها كمساندة للصادرات المصرية خلال العام الحالي بلغ 6.9 مليار جنيه لصالح 1355 شركة، مؤكدة في تقريرها السنوي، الصادر اليوم، أن ملف المساندة التصديرية وسداد المستحقات المتأخرة للمصدرين تم حله بشكل جذري. واعتبرت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع أن الحكومة أدارت ملف سداد مستحقات المصدرين المتأخرة بمهنية كبيرة، حيث تم إنهاء الملف من خلال طرح العديد من المبادرات ومنها مبادرة السداد النقدي، وبرامج مساندة المعارض والشحن الجوي وذبابة الفاكهة. وفي سبتمبر 2020 عرضت الحكومة على مجتمع المصدرين إنهاء أزمة متأخرات مستحقات دعم الصادرات، والتي قُدرت آنذاك بأكثر من 20 مليار جنيه، مقابل التنازل عن 15% منها، وسعت الحكومة ممثلة في وزارة المالية لإنهاء تلك المتأخرات وفقا لعدة مراحل، وفي نوفمبر الماضي تم إطلاق المرحلة الرابعة من برنامج السداد الفوري من برنامج سداد المستحقات المتأخرة، بعد إتمام المراحل الثلاث الأولى منه منذ إطلاقه.

حصاد 2021.. مصر تنجو من موجة تضخم عاتية ضربت اقتصادات العالم

نشر موقع مباشر مصر أن مصر كانت الدولة الوحيدة التي حققت تراجعاً متتالياً لمعدل التضخم على مدى 4 سنوات، وهو أكبر انخفاض للتضخم بالأسواق الناشئة، وذلك بمقدار 19 نقطة مئوية عام 2020/2021 مقارنة بعام 2016/2017، حينما سجل مستوى قياسياً عند 23.5% آنذاك.  ويستهدف البنك المركزي المصري، معدل تضخم في نطاق 7%، بزيادة أو نقصان 2% في الربع الرابع من 2022. وضرب التضخم أقوى اقتصادات العالم خلال العام الجاري، وسجل الاتحاد الأوروبي أعلى مستوى للتضخم في تاريخه عند 4.9% خلال شهر نوفمبر الماضي، ووصل في الولايات المتحدة لمستويات 1982، عند 6.8%. وفي ألمانيا بلغ مستويات 1992، وسجل 5.2%، وفي المملكة المتحدة سجل 5.1%، وهو أعلى معدل في 10 سنوات. وتوضح بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تسجيل التغير السنوي لأسعار الغذاء معدلات سالبة في 7 أشهر خلال عام 2020/2021، حيث سجلت انخفاضاً بنسبة 0.3% في أبريل 2021، ونحو 5% في شهري يناير وفبراير 2021.

معيط: انضمام مصر لبنك التنمية الجديد شهادة ثقة في صلابة الاقتصاد المصري

نشر موقع مباشر مصر أن محمد معيط وزير المالية المصري، أكد أن انضمام مصر إلى بنك التنمية الجديد «NDB»، يمثل شهادة ثقة في صلابة الاقتصاد المصري من دول تجمع بريكس «البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا»، على نحو انعكس في رؤية ماركوس ترويخو، رئيس بنك التنمية الجديد، لمصر باعتبارها واحدةً من أسرع دول العالم نمواً، وتمتلك اقتصاداً رائداً بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ولفت الوزير المصري إلى أننا حريصون على تعزيز التعاون مع شركاء التنمية الدوليين، خاصةً في ظل ما تشهده مصر من حراكٍ تنموي غير مسبوق؛ لإرساء دعائم التنمية الشاملة والمستدامة، وما تُوفره من فرص استثمارية وتنموية واعدة في شتى القطاعات، تخدم الأهداف التنموية، وتُسهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين، وتلبية الاحتياجات التنموية لهم، والارتقاء بجودة الخدمات العامة المقدمة إليهم. وأضاف الوزير: “أننا نتطلع خلال السنوات المقبلة، إلى بناء شراكة قوية مع بنك التنمية الجديد «NDB»، الذي يمتلك قدراتٍ تمويلية هائلة، وخبرات دولية متقدمة يمكن أن تساعد مصر في تلبية احتياجاتها التمويلية، وتعظيم جهودها في تطوير البنية التحتية، على نحو يُسهم في تحقيق الأهداف الطموحة لمصر في مجال التنمية المستدامة، موضحاً أن بنك التنمية الجديد «NDB» يُعد بمثابة منصة جديدة لمصر لتعزيز التعاون مع دول تجمع «بريكس» وغيرها من الاقتصادات الناشئة والبلدان النامية في مجال البنية التحتية، والتنمية المستدامة”. 

الزراعة: نعمل على إضافة مليوني فدان للرقعة الزراعية.. ونتوسع أفقيًّا

نشرت جريدة الشروق أن نعيم مصيلحي مستشار وزير الزراعة لمشروعات التوسع الأفقي، قال إنه يتم العمل على إضافة مليوني فدان للرقعة الزراعية، بما يساهم في تلبية الاحتياجات من السلع الاستراتيجية. وأضاف أنّ الدولة تمضي في طريق التوسع الأفقي الذي يُساهم في تحقيق طفرة كبيرة في القطاع الزراعي لتلبية الاحتياجات. وأوضح أنّ مشروع الدلتا الجديدة يسمح بتحقيق تنوع كبير في المحاصيل، وهو الأمر نفسه الذي يتحقق من خلال المشروعات الجارية في محافظة شمال سيناء. وأشار إلى أنّ الدولة واجهت تحديات عديدة على مدار الفترات الماضية، تتمثّل في نقص المياه والزيادة السكانية والتغيرات المناخية. وأكّد مستشار الوزير، أنّ الدولة تغلّبت على هذه التحديات من خلال الإصرار والعزيمة وتوفير التمويل اللازم، وهو ما أسفر عن تحقيق طفرة كبيرة.

قطاع الاتصالات الأعلى نموًا 2021 بمعدل نمو 16 % و5% نسبة المساهمة في الناتج المحلي

نشرت جريدة أموال الغد أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حققت خلال عام 2021 خطوات رئيسية في تنفيذ استراتيجية مصر الرقمية والتي تهدف من خلالها إلى تبنى أحدث التكنولوجيا العالمية، ودعم الفكر الابتكاري لخلق مجتمع رقمي متكامل ، وتطوير قطاعات الدولة، وتعزيز مكانة مصر على خريطة صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وارتفعت مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليحافظ على مكانته كأعلى قطاعات الدولة نموا. وكان أبرز مؤشرات القطاع في 2021، ارتفاع معدل نمو القطاع ليصل إلى 16% في 2020/2021 مقارنة بـ 15.2% في 2019/2020. وارتفعت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلى الإجمالي من 4.4% في 2019/2020 إلى 5% في العام المالي 2020/2021.

جامع: 20.6 مليار جنيه إجمالي المساندة التصديرية المنصرفة منذ انطلاق مبادرة السداد الفوري

نشرت جريدة الشروق أنه في إطار تنفيذ الدفعة الأولى من المرحلة الرابعة لمبادرة السداد الفوري للمصدرين، أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن صندوق تنمية الصادرات أصدر 465 شهادة لـ 455 شركة مصدرة بإجمالي مساندة بلغت 957.4 مليون جنيه، ذاكرة أن الدفعة الثانية والثالثة من هذه المرحلة ستكونان نهاية شهري فبراير وأبريل المقبلين. وقالت الوزيرة، إن إتاحة هذه المستحقات المالية يأتي تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بمساندة القطاع التصديري، وسرعة رد الأعباء التصديرية المستحقة للشركات المصدرة، ذاكرة أن رد مستحقات المصدرين لدى الصندوق ساهم مساهمة كبيرة في تخطي الصادرات المصرية حاجز الـ 31 مليار دولار مع نهاية عام 2021. وأضافت جامع، أن المرحلة الأولى من مبادرة السداد الفوري تضمنت صرف 13.2 مليار لـ 1069 شركة، والمرحلة الثانية 4.6 مليار لـ 923 شركة، والمرحلة الثالثة 1.8 مليار لنحو 700 شركة، قائلة إن إجمالي المساندة التصديرية المنصرفة منذ انطلاق مبادرة السداد الفوري وحتى الآن بلغ 20.5 مليار جنيه لـ 1751 شركة.

7.1 % ارتفاع قيمه ما تم تنفيذه من عمليات الطرق والكباري والأنفاق عام 2019/2020

نشر اليوم السابع ان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أصدر النشرة السنوية لإحصاء التشييد والبناء لشركات القطاع العام/ الاعمال العام لعام 2019 / 2020. من أهم المؤشرات بلغ إجمالي قيمة ما تــم تنفيــذه مــن عمليــات بواســطة شركات القطاع العام / الأعمال العام 37.6 مليار جنيه عام 2019/2020، وبلغ إجمالي قيمة الطرق والكباري والانفاق المنفذة عــــام 2019/2020 17.7 مليـار جنيه مقـابــــل 16.5مليــار جنيه عــــام 2018/2019 بنسبة زيادة قدرهـــــا 7.1٪. وبلغ إجمالي قيمه محطـــات وشبكات المياه المنفذة عـــام 2019/2020 3.3مليار جنيه مقابــــل 5.4مليار جنيه عام 2018/2019بنسبة انخفاض قدرهــــا 38.1٪، وبلغ إجمالي قيمة محطـــات وشبكات الكهرباء المنفـــذة عــام 2019/2020 0.8 مليـــار جنيــه مقابل 0.6مليار جنيه عام 2018/2019بنسبه زيادة قدرها 32.6٪

هيئة التنمية الصناعية: توحيد جهة الولاية لتخصيص الأراضي للمستثمرين

نشرت جريدة المال ان محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعة، أكد أنه تم التوافق على القرار 2100 بشأن توحد جهة الموافقة على منح التراخيص من اللجنة المشكلة ثم يتم إخطار رئيس الوزراء. وخلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، أشار إلى أن اللجنة عقدت 3 اجتماعات وتم تخصيص أراضي بالمدن الصناعية لـ 20 مستثمر، وأي مستثمر يريد التقدم يحق له التقدم للجنة وذلك لسرعة الإنجاز والتي تستغرق وقتا.  وأكد “الزلاط” أن تم التنسيق مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة فيما يتعلق بطرح كراسات الشروط بالمجمعات الصناعية الـ 7، حيث 5 في الصعيد واثنين في وجه بحري، مشيراً أنه لم يتم توقف الطرح إطلاقا وان هناك وحدات بالمجمعات الصناعية تم تخصيصها منذ أيام.

حصاد 2021.. تطبيق الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص أبرز إنجازات التخطيط المصرية

نشر موقع مباشر مصر ان وزارة التخطيط المصرية، نشرت حصادها لعام 2021، والذي تضمن أبرز الأحداث التي ساهمت بها الوزارة خلال العام فضلًا عن أبرز الاعتمادات التي وافقت عليها د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للمساهمة في تنفيذ المشروعات المستهدفة على أرض الدولة المصرية، بالإضافة إلى المشروعات التي تعمل عليها الوزارة ودورها في مناقشة وإعداد الخطط الاستثمارية وغيرها من الأنشطة التي تقع ضمن أعمال الوزارة. وتضمنت أبرز الأحداث التي قامت بها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية خلال عام 2021: فاستهلت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية العام باستلام د. هالة السعيد خلال العام جائزة أفضل وزيرة عربية، ليتبعها في أبرز الأحداث على مدار العام إطلاق الإصدار الثاني عشر لتقرير التنمية البشرية في مصر 2021 بعد توقف نحو 27 عاماً، حيث يمثل أحد أهم التقارير الدولية التي ترصد وضع التنمية البشرية على مستوى العالم. وتعتز مصر بكونها من أوائل الدول التي حرصت على توثيق حالة التنمية البشرية؛ حيث أصدرت 11 تقريراً منذ عام 1994 ليمثل تقرير هذا العام النسخة الثانية عشر.

الرقابة المالية تنشر تقارير الإفصاح المرتبط بالاستدامة والتغير المناخي لشركات البورصة

نشرت جريدة الوفد أنه مع بداية عام 2022 تنشر هيئة الرقابة المالية على منصتها الإلكترونية نماذج لتقارير الإفصاح الربع سنوية عن الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمة المؤسسية المتعلقة بالاستدامة، والإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ والمطالب بتقديمها مجالس إدارات الشركات المقيدة بالبورصة المصرية وذلك في إجراء لوضع سوق رأس المال في مصر على قائمة الأسواق التي تستهدفها المؤسسات الاستثمارية الدولية والتي صاغت استراتيجياتها لمواجهة تحديات الاستدامة والتحول نحو دعم مشروعات صديقة للبيئة. أوضح الدكتور محمد عمران-رئيس هيئة الرقابة المالية أنه تزامناً مع نشر النماذج فقد أطلقت الإدارة المختصة بالتنمية المستدامة-بالهيئة-سلسلة ندوات تعريفية للشركات المخاطبة بقراري الهيئة ذي الصلة بالاستدامة، والإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ-السابق إصدارهما في يوليه 2021 لتقديم الدعم الفني للشركات استعدادا لتقديمهم التقارير الربع السنوية بالشكل المناسب-متضمنة ما اتخذته أو ستتخذه الشركة من إجراءات بشأن تلك الإفصاحات-وقد استهدفت أولى تلك الندوات الشركات المقيدة بالتعاون مع البورصة المصرية للتعريف بكيفية إعداد البيان الربع سنوي، ومعاونة الشركات على الإفصاح عن الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمة المتعلقة بالاستدامة ESG والآثار المالية للتغيرات المناخية TCFD.

الدول العربية تتصدر قائمة الأسواق المستوردة للغذاء المصري بـ 310 مليون دولار

نشرت جريدة الوطن أن أسواق الدول العربية تصدر قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر من عام 2021 بقيمة تجاوزت ملياري دولار تمثل 54% من إجمالي الصادرات الغذائية، محققة نسبة نمو بلغت 18% وقيمة نمو بلغت 310 مليون دولار. وكشف تقرير المجلس التصديري للصناعات الغذائية برئاسة هاني برزي أن الاتحاد الأوروبي استورد أغذية مصرية بقيمة 587 مليون دولار محققا نسبة نمو 31%، وتمثل 16% من إجمالي الصادرات، وبقيمة نمو بلغت 138 مليون دولار. واستوردت الدول الأفريقية غير العربية بقيمة 377 مليون دولار وتمثل 10% من إجمالي الصادرات، وحققت نسبة نمو في قيمة الصادرات بلغت 4%، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 205 مليون دولار وتمثل 5% من إجمالي الصادرات محققة نسبة نمو بلغت 24%.

«التعاون الدولي»: تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ترتفع أكثر من 1.5 مليار جنيه خلال 2021

نشرت جريدة الاهرام أن وزارة التعاون الدولي، قالت إن التمويلات التنموية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الممولة من خلال المنحة السعودية، ارتفعت لأكثر من 1.5 مليار جنيه، لتمويل 2549 مشروعًا بنهاية عام 2021، ساهمت في توفير أكثر من 12844 فرصة عمل على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك من خلال التمويلات التنموية الميسرة التي تتم إتاحتها للجهات الوسيطة من الجهات الحكومية والبنوك والشركات. وتم توجيه التمويلات لـ 74 مشروع متوسط، و2072 مشروع صغير، و402 مشروع متناهي الصغر. وتبلغ قيمة المنحة السعودية المخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، نحو 200 مليون دولار، يتم من خلالها تخصيص تمويلات تنموية ميسرة للجهات الوسيطة من البنوك والشركات، لإعادة إقراضها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، وتدار المنحة من خلال لجنة مشتركة تضم ممثلين عن الجانبين المصري والسعودي.

«المالية»: نسبة الالتزام بالتسجيل الضريبي لم تتجاوز ٤٥٪

نشرت جريدة الاهرام ان الدكتور محمد معيط وزير المالية، قال إن حملات مكافحة التهرب الضريبي خلال الفترة من أول يوليو ٢٠١٨ حتى نهاية نوفمبر ٢٠٢١ شملت أكثر من ١٤ ألف منشأة تبين أن أكثر من ٨٠٠٠ منشأة منها غير مسجلة ضريبيًا وبنسبة ٥٥٪، وقد بلغ إجمالي المتحصلات الضريبية المسددة لحظيًا أثناء في هذه الحملات أكثر من ٥٣٠ مليون جنيه. قال الوزير: لن نسمح أبدًا بأن يدفع المواطنون ضرائب القيمة المضافة المستحقة عليهم قانونًا نظير الاستفادة بسلع أو خدمات ثم يحتفظ البائعون أو المنشآت بها لأنفسهم، ويمتنعون عن توريد هذه الضرائب التي تم تحصيلها من المواطنين، لمصلحة الضرائب ومن ثم لا تصل للخزانة العامة للدولة، مشددًا على أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لضمان حق الدولة من خلال استمرار ملاحقة المتهربين من الضرائب.

وزير المالية: إنفاق نحو 5 مليارات جنيه لتطوير وميكنة المنظومة الجمركية

نشرت جريدة الشروق أن محمد معيط وزير المالية: قال “نجحنا مع مجتمع الأعمال في تطوير وميكنة المنظومة الجمركية، بالاعتماد على المنصة الإلكترونية الموحدة (نافذة)، التي تربط جميع الموانئ إلكترونيًا، واستحداث المراكز اللوجستية بالمنافذ الجمركية، على نحو يسهم في تحويل مصر إلى منطقة لوجستية عالمية متطورة ترتكز على التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة”، واشار إلى إنفاق نحو 5 مليارات جنيه لتطوير وميكنة المنظومة الجمركية، وإنشاء المراكز اللوجستية والتجهيزات اللازمة للتشغيل بالمنافذ الجمركية؛ بما أسهم في خفض متوسط زمن الإفراج الجمركي، وتخفيض الأعباء عن مجتمع الأعمال من رسوم الأرضيات والتخزين وغرامات تأخير الحاويات بقيمة تبلغ نحو 22.5 ألف جنيه عن كل حاوية، على نحو يُسهم في تحقيق استقرار أسعار السلع المستوردة بالأسواق المحلية.

اليوم بداية تطبيق الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص بقيمة 2400 جنيه

نشر اليوم السابع أن القطاع الخاص يبدأ اليوم، تطبيق الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص بواقع 2400 جنيها، وذلك بعد إعلان المجلس القومي للأجور في اجتماعه الأخير برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للأجور، على تحديد قيمة العلاوة الدورية بما قيمته 3% من الأجر التأميني، أي 70 جنيها كحد أدنى، والتي تطبق على كل منشآت القطاع الخاص بشكل متوازن وفقا للعام المالي المحاسبي لكل منشأة.

«الجمارك» تصدر النسخة المحدثة من اتفاقية النظام العالمي للأفضليات التجارية بين الدول النامية

نشرت جريدة المال أن مصلحة الجمارك أصدرت نسخة محدثة من الاتفاقية الخاصة بالنظام العالمي للأفضليات التجارية بين الدول النامية (GSTP)، متضمنة المادة 15 المعنية بقواعد المنشأ والواردة من قبل مدير عام الادارة العامة لقواعد المنشأ بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية. وتستهدف تلك الاتفاقية وجود نظام شامل للأفضليات التجارية، بما سيشكل أداة رئيسية لترويج التجارة فيما بين الدول النامية الأعضاء في مجموعة الـ 77 وزيادة الإنتاج والعمالة في هذه الدول. كما تستهدف إعطاء أولوية عالية لإقامة النظام الشامل للأفضليات التجارية بوصفه أداة رئيسية للتعاون فيما بين بلدان الجنوب، من أجل تشجيع الاعتماد الجماعي على الذات، فضلًا عن تعزيز التجارة ككل.

القوى العاملة المصرية: نستهدف خفض معدل البطالة 1.5% سنوياً

نشر موقع مباشر مصر ان محمد سعفان، وزير القوى العاملة المصري، اعلن استهداف خفض معدل البطالة بنسبة 1.5 بالمائة سنويا، عبر توفير فرص عمل لائقة للشباب وبدء الربط الإلكتروني لعودة العمالة إلى ليبيا. وأوضح محمد سعفان، في بيان صادر، اليوم الجمعة، أن معدلات البطالة الحالية تصل إلى 7.5 بالمائة من قوة العمل، ملمحاً إلى توثيق التعاون مع أصحاب الأعمال والمستثمرين لزيادة فرص العمل المعروضة. وأشار، إلى توفير فرص عمل بالخارج خاصة في ليبيا بعد إطلاق منظومة الربط الإلكتروني بين البلدين، حيث ستحتاج مليون عامل مصري، في المرحلة الأولى من الإعمار، بالإضافة إلى توفير فرص تدريبية مناسبة لقدرات متحدي الإعاقة وتأهيلهم للحصول على فرص عمل ملائمة لهم، وصدور مشروع قانون العمل الجديد المعروض حاليا على البرلمان، الذي يحقق الأمان الوظيفي في القطاع الخاص ويشجع الشباب على الالتحاق به، والحد من استخدام العمالة الأجنبية والوصول بها إلى أدنى معدلات ممكنة.

«الإسكان»: التخطيط لـ238 ألف وحدة ضمن المبادرة الرئاسية و296 مشروعا

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استعرض إنجازات قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة خلال عام 2021، لافتاً إلى أن القطاع يُعد حجر الزاوية والموجه الرئيس للتخطيط لإقامة المشروعات، وتحديد برامج التنمية العمرانية بالمدن الجديدة. وأوضح وزير الإسكان، أنه فيما يتعلق بتوفير وحدات سكنية لكل المواطنين الراغبين وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية، فقد ساهم القطاع خلال العام 2021 بإعداد المخططات لنحو 238 ألف وحدة سكنية ضمن المحاور المختلفة للمبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين، تخصص للمواطنين بمختلف شرائح الدخل، وهي: 200 ألف وحدة سكنية ضمن محور منخفضي الدخل ضمن المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين، ونحو 25 ألف وحدة سكنية بمحور متوسطي الدخل ضمن المبادرة الرئاسية، ونحو 13 ألف وحدة سكنية لمحور فوق المتوسط كمرحلة أولى ضمن المبادرة.

«تنمية المشروعات»: تمويل 187 مشروعًا بقيمة ٦.٢ مليار خلال العام الماضي

نشرت جريدة الأهرام أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أعلنت قيام الجهاز بضخ تمويلات بلغت ٦.٢ مليار جنيه لدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتناهية، مولت نحو ١٧٨ ألف مشروع، مما أتاح نحو ٣٦٨ ألف فرصة عمل جديدة، وذلك خلال الفترة من ١ يناير ٢٠٢١ وحتى ٣٠ نوفمبر ٢٠٢١ (١١ شهرًا). وتم من خلالها تمويل مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية والقطاع الحيواني وقطاع المهن الحرة، وأضافت أن الشباب في الفئة العمرية من 30 – 40 سنة قد حصلوا على نسبة تصل إلى 36% من هذا التمويل.

حصاد التضامن الاجتماعي 2021.. 20 مليار جنيه إجمالي الدعم النقدي لـ 15 مليون مستفيد 

نشرت جريدة أموال الغد حصاد التضامن الاجتماعي 2021 كشف عن وصول قيمة الدعم النقدي لبرامج الحماية الاجتماعية لنحو 20 مليار جنيه، حيث استفاد منها نحو 15 مليون مستفيد، بينما بلغ عدد المستفيدين من معاش الطفل 38.8 ألف مستفيد، بإجمالي تكلفة وصل إلى نحو 32 مليون جنيه. وقد تبنت الدولة المصرية نهجاً وطنياً متكاملاً للنهوض بقطاع التضامن الاجتماعي وفق استراتيجيات شاملة اقتصادياً واجتماعياً، وذلك من خلال التوسع في البرامج والمبادرات الهادفة لدعم الأسر الأكثر احتياجاً وحماية الفئات الأولى بالرعاية، وإنشاء شبكة أمان اجتماعي للمواطن المصري خاصة في أوقات الأزمات والكوارث، إلى جانب تنمية القرى الفقيرة وتوفير الخدمات الأساسية لها، بما يساهم في رفع المستوى المعيشي وتوفير حياة كريمة للمواطنين ودعم وتعزيز جهود إعادة بناء الإنسان، وتحقيق العدالة والاستقرار الاجتماعي في كافة ربوع الوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى