شركات وأسواق

مصنع “سامسونج” الصيني للرقائق في حالة طوارئ

الشركات الدولية

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

مصنع “سامسونج” الصيني للرقائق في حالة طوارئ

وفقًا لصحيفة (Business standard)، أعلنت “سامسونج” أن مجمع الشركة لرقائق الذاكرة في مدينة “شيان” الصينية دخل في حالة طوارئ، مع فرض السلطات الصينية إغلاقًا لوقف تفشي فيروس “كوفيد-19”. 

وقالت الشركة الكورية الجنوبية إن الإجراء الطارئ لم يؤثر على الإنتاج، إذ يعمل المصنع بكامل طاقته بعماله الذين يقيمون في مرافق الشركة. 

“إنتل” تناقش بناء مصنع لأشباه الموصلات في إيطاليا بقيمة 9 مليارات دولار

كشفت وكالة (Reuters) أن إنتل وإيطاليا تجريان عدة محادثات بشأن ضخ استثمارات تبلغ قيمتها حوالي ثمانية مليارات يورو (9 مليارات دولار) لبناء مصنع متطور لتعبئة أشباه الموصلات.

وفي حالة توصل الجانبين لاتفاق، سيتم اختيار موقع المصنع المقترح، الذي سيصبح مقرًا لتصنيع الرقائق باستخدام تقنيات مبتكرة ومتقدمة.  

روسيا تغرّم “ميتا” و”جوجل” بسبب انتهاك قواعد المحتوى

ذكرت صحيفة (The Washington post) أن روسيا فرضت غرامة هائلة على “ميتا” قدرها 27 مليون دولار لعدم حذفها محتوى تعتبره موسكو مخالفا للقانون. وتمثل الغرامة تصعيدًا في مسعى روسيا للضغط على شركات التكنولوجيا الأجنبية للامتثال لقواعدها الصارمة المتزايدة بشأن ما تعتبره محتوى غير قانوني.

فيما نشرت صحيفة (Dutsche welle) أن إحدى محاكم موسكو فرضت غرامة على “جوجل” قدرها 7.2 مليار روبل (98 مليون دولار)، بسبب فشل متكرر في حذف محتوى تعتبره روسيا غير قانوني. 

هولندا تطالب “آبل” بتغيير قواعد “آب ستور” بسبب انتهاك المنافسة

نقلًا عن موقع (Gadgets)، أكدت سلطات المنافسة في هولندا أن تطبيق “آب ستور” التابع لشركة “آبل” اخترق قوانين المنافسة في البلاد، مطالبة بإجراء تغييرات على سياسات الدفع عبر متجر التطبيقات.

وتخضع مطالبات “آبل” بدفع مطوري التطبيقات رسوما تتراوح بين 15 إلى 30% عند استخدام نظام الدفع عبر التطبيق إلى عمليات تدقيق من قبل المنظمين والمشرعين في بعض دول العالم.

مصنع “فوكسكون” في الهند يمدد الإغلاق حتى نهاية الأسبوع 

وفقًا لشبكة (CNA)، أعلنت وحدة “فوكسكون” –الموردة لشركة “آبل”- في الهند تمديد إغلاقها ووقف الإنتاج لمدة ثلاث أيام إضافية بسبب حادث تسمم غذائي للموظفين لديها.

وقالت الشركة أن المصنع –الذي يعمل لديه 17 ألف موظف- كان من المقرر أن يستأنف بعض العمليات اليوم الاثنين لكن من المتوقع الآن أن يستأنف الإنتاج بألف عامل يوم الخميس.

“تنسنت” تعتزم خفض حصتها في ثاني أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين

نقلت شبكة (cnn) أن “تنسنت” قررت خفض حصتها بشكل كبير في “JD.com “، ثاني أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين، حيث تعتزم الشركة توزيع أكثر من 16 مليار دولار من حصتها في الشركة لمساهميها كأرباح لمرة واحدة. وتمثل الـ 457 مليون سهم التي تخطط “تنسنت” طرحها نحو 86.4٪ من حصتها في شركة التجارة الإلكترونية الصينية.

“تليفونيكا” تشتري معدات شبكات الجيل الخامس من “إريكسون”

نقلت وكالة (Reuters) أن “تليفونيكا” قامت بشراء معدات شبكات الجيل الخامس من السويدية “إريكسون” لتحل محل بعض معدات الصينية “هواوي”، وتعد عملية استبدال معدات شبكات الجيل المقبل للجوالات جزءًا من استراتيجية “تليفونيكا” التي تم الإعلان عنها في 2019 لتنويع الموردين. 

“آبل” تغلق جميع متاجرها في نيويورك… وتمنح مكافآت تصل لـ 180 ألف دولار للحفاظ على موظفيها من المنافسين

نقلًا شبكة (ABS CBN News)، أغلقت شركة “آبل” جميع متاجر البيع بالتجزئة السبعة في مدينة نيويورك بسبب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا مع انتشار متغير “أوميكرون” في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وقال متحدث باسم الشركة المصنعة لـ “آيفون” إن العملاء سيكونون قادرين على استلام الطلبات عبر الإنترنت في المتاجر.

في حين نقل موقع (mac rumors) أن شركة “آبل” قررت منح مكافآت كبيرة بالأسهم لبعض المهندسين العاملين لديها، في محاولة للاحتفاظ بالمواهب المميزة وتجنب توجههم للعمل لدى شركات منافسة، بحسب تقرير.

وتراوحت المكافآت من حوالي 50 ألف دولار إلى ما يصل إلى 180 ألف دولار في بعض الحالات، حيث تم التقييم بناءً على أصحاب الأداء المرتفع.

  1. قطاع السيارات:

“هواوي” تكشف النقاب عن مواصفات سيارة لمنافسة “تسلا”

نقل موقع (Tech times) أن “هواوي” كشفت عن تفاصيل سيارة تم تطويرها بالاشتراك مع شريكتها في تصنيع السيارات “SERES”، بمواصفات قد تستطيع التفوق على “تسلا طراز واي” من حيث مدى القيادة والسرعة.

وعلى الرغم من عدم تخصص الشركة في المركبات الكهربائية أو تطورها، إلا أنها عملت مع العديد من صانعي السيارات لصنع أنظمة متقدمة ومتطورة لتنافس الشركات العاملة في تلك الصناعة.

شركة روسية ناشئة تستهدف توفير جهاز متنقل لشحن السيارات الكهربائية في لندن

نقلت صحيفة (US News) أن شركة “إل-تشارج” الروسية تعتزم توفير جهاز متنقل فائق السرعة لشحن السيارات الكهربائية في العاصمة البريطانية لندن خلال العام المقبل.

وصرح الرئيس التنفيذي للشركة الناشئة بأن الشواحن المتنقلة تعتمد على الغاز الطبيعي المسال أو الهيدروجين أو خليط منهما، ولا تحتاج إلى توصيلها بشبكة كهرباء، كما أوضح أن عملية شحن 80% من بطارية السيارة الكهربائية تستغرق من خمس إلى سبع دقائق.

تراجع مبيعات السيارات المستوردة في كوريا خلال نوفمبر

نقلت صحيفة (The Korea Herald) إن مبيعات المركبات التجارية المستوردة في كوريا الجنوبية تراجعت بنسبة 23% في نوفمبر مقارنة بالعام السابق وسط تفاقم تداعيات جائحة “كوفيد -19.”

قال اتحاد مستوردي وموزعي السيارات الكوري (KAIDA) في بيان إن عدد المركبات التجارية المستوردة المسجلة حديثًا انخفض إلى 360 وحدة الشهر الماضي من 468 قبل عام.

السلطات الأمريكية تفتح تحقيقًا ضد “تسلا”

وفقًا لصحيفة (Automotive news Europe)، قرر منظمو سلامة السيارات في الولايات المتحدة فتح تحقيقًا رسميًا للسلامة في 580 ألف سيارة “تسلا” بيعت منذ عام 2017 بسبب قرار شركة صناعة السيارات بالسماح بتشغيل الألعاب على شاشة اللمس المركزية الأمامية.

ويشمل التحقيق جميع السيارات المنتجة خلال الفترة 2017-2021 من طرازات “تسلا طراز 3″ و”طراز إس” و”طراز إكس وواي”.

ارتفاع تسجيلات السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية بنحو 203% 

نشرت صحيفة (The Korea Herald) أن تسجيلات السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية إلى 91575 وحدة خلال نوفمبر، بزيادة 202.8% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مما يشير إلى توسعها السريع في الأسواق. وتم بيع أكثر من 100000 سيارة كهربائية في كوريا الجنوبية وتم تصدير أكثر من 150000 سيارة كهربائية محلية اعتبارًا من هذا الشهر.

“تسلا” تعتزم التوقف عن تشغيل ألعاب الفيديو على الشاشات أثناء القيادة

ذكرت وكالة (Business insider) أن “تسلا” وافقت على التوقف عن السماح بتشغيل ألعاب الفيديو على شاشات اللمس المركزية أثناء تحرك سياراتها، بعد تعرضها لضغط من مسؤولي سلامة السيارات في الولايات المتحدة. 

وتأتي هذه الخطوة بعد أن فتحت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) تحقيقًا في سبب سماح الشركة لأصحاب سياراتها بممارسة مثل هذه الألعاب أثناء القيادة في وقت سابق من هذا الأسبوع.

كوريا الجنوبية تخطط لمضاعفة عدد المركبات الكهربائية بحلول العام المقبل

نشرت صحيفة (The Korea herald) أن كوريا الجنوبية تخطط لمضاعفة عدد المركبات الكهربائية والهيدروجينية على طرقها العام المقبل كجزء من الجهود المبذولة لتحقيق هدفها المتمثل في خفض انبعاثات الكربون الصافية بحلول عام 2050.

وستسعى الحكومة لرفع عدد السيارات الكهربائية والهيدروجينية المستخدمة إلى حوالي 500 ألف في عام 2022، من المستوى الحالي البالغ حوالي 248 ألف وحدة.

“إيلون ماسك” يبيع حصة جديدة في “تسلا” مقابل 1.02 مليار دولار

نقلت شبكة (CNBC) أن “إيلون ماسك” باع حصة جديدة لأسهمه في “تسلا” بقيمة 1.02 مليار دولار، مقتربًا بصورة أكبر من مستهدف بيع حصة تقدر بـ 10% من أسهمه في الشركة.

وبدأ “ماسك” تنفيذ عمليات بيع تدريجية لحصته في “تسلا” بعد إجرائه استطلاعاً في نوفمبر لآراء المتابعين على “تويتر” لبيع 10% من حصته في الشركة، وجاءت أغلبية نتائج التصويت بالموافقة لصالح القرار.

القيمة السوقية لـ “فورد” تغلق أعلى “جنرال موتورز” للمرة الأولى في خمس سنوات

وفقًا لموقع (MINT)، تجاوزت القيمة السوقية لشركة “فورد” منافستها “جنرال موتورز” للمرة الأولى في أكثر من خمس سنوات.

وبلغت القيمة السوقية لشركة السيارات الأمريكية نحو 83 مليار دولار عند إغلاق جلسة الثلاثاء في بورصة نيويورك، أي أعلى من منافستها “جنرال موتورز” التي وصلت قيمتها السوقية إلى 82.9 مليار دولار.

  1. قطاع الطيران:

“لوفتهانزا” تخفض رحلاتها الجوية بنحو 10% خلال الشتاء

وفقًا لشبكة (ABS CBN News)، شركة الطيران الألمانية “لوفتهانزا” قررت خفض خطتها للرحلات الشتوية بنحو 10% بسبب انتشار متحور “أوميكرون” وانتشار حالة من عدم اليقين بين شركات الطيران. وقال الرئيس التنفيذي للشركة إن أكبر شركة طيران في أوروبا تشغل حاليًا حوالي 60% من الرحلات مقارنة بعام 2019، أي قبل انتشار الجائحة.

شركات الطيران اليابانية توقف أكثر من 100 رحلة بسبب الطقس

ذكرت شبكة (CNA) أن أكبر شركتين طيران في اليابان أعلنتا توقف أكثر من 100 رحلة جوية داخلية في اليابان اليوم الأحد بسبب انتشار الثلوج الكثيفة في الأجزاء الشمالية والغربية من البلاد. وأوقفت شركة ” ANA Holdings” نحو 79 رحلة جوية اعتبارًا من الساعة 4 مساءً بالتوقيت المحلي، مما أثر على حوالي 5100 مسافر.

إندونيسيا توافق على عودة “بوينج 737 ماكس” للخدمة

ذكرت شبكة (CNA) أن إندونيسيا سترفع الحظر المفروض على طائرة بوينج 737 ماكس بعد ثلاث سنوات إيقافها عن العمل في البلاد بسبب سقوط طائرة من نفس الطراز في أكتوبر 2018 مما أسفر عن مقتل 189 شخصًا. وتأتي الموافقة على إعادتها بعد شهور من عودة النموذج إلى الخدمة في الولايات المتحدة وأوروبا.

  1. قطاع العقارات:

“ايفرجراند” تتعهد العمل بكامل طاقتها لتسليم 39 ألف وحدة سكنية جديدة.. وتستأنف العمل في 90% من مشاريعها السكنية

نقلت صحيفة (South China Morning post) أن شركة “ايفرجراند” الصينية تعهدت بتسليم وحدات سكنية جديدة خلال ديسمبر الى المشترين أكثر بأربعة أضعاف مما تم تسليمه في الأشهر الثلاثة السابقة.

وتكافح “ايفرجراند” الغارقة في التزامات بقيمة 300 مليار دولار لدفع ما يترتب عليها لحاملي سنداتها والمستثمرين فيها بعد أن اصطدمت بحملة بكين للحد من مديونية الشركات في قطاع العقارات المتضخم.

فيما نقلت صحيفة (The wall street journal) أن شركة “تشاينا إيفرجراند” استأنفت أعمال البناء في أكثر من 90% من مشاريعها السكنية المتعثرة، مع رفع وتيرة تسليم الوحدات لمشتري المنازل في جميع أنحاء البلاد.

وذكرت شركة العقارات الصينية المتعثرة أن أكثر من 80% من موردي المواد الخام استأنفوا التعاون معها، مشيرة إلى أنه تم توقيع آلاف العقود الجديدة مع الموردين.

“فيتش”: شركات العقارات الصينية قد تواجه أزمة نقدية العام المقبل

نشرت وكالة (Business insider) وشبكة (CNBC) أن وكالة “فيتش” حذرت أن شركات التطوير العقاري في الصين قد تواجه المزيد من الضغوط النقدية خلال العام المقبل، إذا تراجعت مبيعات المنازل بشكل حاد.

ووفقًا لـ “فيتش”، فإن حوالي ثلث شركات التطوير العقاري التي تم تصنيفها والبالغ عددهم 40 شركة قد يواجهون تعثرات نقدية، إذا انخفضت مبيعات المنازل السكنية بنسبة 30%.

  1. قطاع الأدوية:

“موديرنا” تواجه ضغوطًا من المساهمين لتوفير لقاح “كورونا” للبلدان الفقيرة

وفقًا لصحيفة (Financial times)، تواجه شركة “موديرنا” مقترحًا من بعض مساهميها يطالبون فيه بإتاحة تقنية لقاح “كورونا” المطور من قبل شركة الأدوية للبلدان الفقيرة، كما يطالبون بمعرفة سبب ارتفاع أسعار اللقاح على الرغم من حصول الشركة على المساعدات الحكومية.

وحصلت “موديرنا” على 2.5 مليار دولار على الأقل من الحكومة الأمريكية، لكنها قامت بشحن غالبية اللقاحات إلى البلدان الغنية، ولم تنقل تقنياتها إلى الشركات المصنعة في البلدان متوسطة أو منخفضة الدخل.

  1. قطاع الطاقة:

ارتفاع شحنات الغاز الأمريكي إلى أوروبا بمقدار الثلث مع تواصل أزمة الطاقة

نشرت وكالة (Bloomberg) أن عدد شحنات الغاز الطبيعي الأمريكية المتجهة إلى الموانئ الأوروبية بمقدار الثلث خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، مع تفاقم أزمة الطاقة في دول أوروبا.

وارتفع عدد الناقلات التي تحمل الغاز الأمريكي والمتجهة لأوروبا إلى 20 ناقلة من 15 ناقلة في اليوم السابق لعطلة الكريسماس، بالإضافة إلى نحو 14 ناقلة أخرى كانت متجهة لأوروبا في انتظار الطلبات النهائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى