الاقتصاد الدولي

الرئيس الأمريكي بايدن يوقع مشروع قانون دفاع بقيمة 770 مليار دولار

صناديق الأسهم العالمية تجذب تدفقات كبيرة إلى الداخل مع تهدئة مخاوف “أوميكرون”

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول جذب صناديق الأسهم العالمية تدفقات هائلة للأسبوع الثاني في الأيام السبعة حتى 29 ديسمبر، حيث تشير البيانات إلى أن التأثير الاقتصادي لانتشار متغير أوميكرون لن يكون بنفس الأهمية التي كان يخشى منها. وسحبت الصناديق نحو 30.08 مليار دولار من صافي الشراء، مقارنة مع مشتريات بقيمة 35.83 مليار دولار في الأسبوع السابق، وهي أكبر تدفقات أسبوعية لها في تسعة أشهر.

الرئيس الأمريكي بايدن يوقع مشروع قانون دفاع بقيمة 770 مليار دولار

وفي الولايات المتحدة، نقلت نيويورك تايمز (New York Times) عن البيت الأبيض يوم الاثنين إن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” وقع قانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2022، والذي يصرح بنحو 770 مليار دولار من الإنفاق الدفاعي.

العقود الآجلة للولايات المتحدة ترتفع

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع العقود الآجلة الأمريكية مع الأسهم الأوروبية يوم الاثنين وسط تداول ضعيف حذر المتداولون، حيث قاموا بتقييم ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا. وتقدمت العقود الأمريكية بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق قبل عطلة عيد الميلاد. إضافة إلى ذلك، أضاف مؤشر “Stoxx 600” الأوروبي إلى مكاسب الأسبوع الماضي، بينما ظل سوق المملكة المتحدة مغلقًا. وجدير بالذكر أن الأسهم الآسيوية تراجعت.

ارتفاع مبيعات التجزئة خلال العطلات في الولايات المتحدة بنسبة 8.5% مع ازدهار التسوق عبر الإنترنت

كما نقلت يو اس نيوز (US News) عن تقرير صادر عن شركة ماستركارد “Mastercard Inc” يوم الأحد إن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 8.5% خلال موسم التسوق خلال العطلات لهذا العام من 1 نوفمبر إلى 24 ديسمبر مدعومة بارتفاع مبيعات التجارة الإلكترونية. وقفزت مبيعات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة بنسبة 11% خلال نفس الفترة.

ارتفاع مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها في سبعة أشهر في نوفمبر

وبخصوص سوق العقارات، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول ارتفاع مبيعات المنازل الأمريكية الجديدة للأسرة الواحدة إلى أعلى مستوى لها في سبعة أشهر في نوفمبر، مما عزز النقص الحاد في المنازل المملوكة سابقًا في السوق. الأمر الذي سيشكل عقبة أمام المشترين لأول مرة. وقالت وزارة التجارة يوم الخميس إن مبيعات المنازل الجديدة زادت بنسبة 12.4% إلى معدل سنوي معدل موسميا بلغ 744 ألف وحدة الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ أبريل.

توسع فجوة تجارة السلع الأمريكية مسجلة رقما قياسيا

إضافة إلى ذلك، نقلت في أو ايه نيوز (VOA News) أنباء حول إظهار بيانات مكتب الإحصاء أن عجز تجارة السلع اتسع الشهر الماضي بنسبة 17.5% إلى 97.8 مليار دولار من 83.2 مليار دولار في أكتوبر. ويتجاوز هذا الرقم العجز القياسي السابق المسجل في سبتمبر البالغ 97 مليار دولار، الأمر الذي قد يحد من احتمالية مساهمة التجارة في النمو الاقتصادي الأمريكي هذا الربع للمرة الأولى منذ أكثر من عام.

انكماش الاقتصاد المكسيكي في أكتوبر

في شأن آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الجمعة أن الاقتصاد المكسيكي انكمش بشكل غير متوقع بنسبة 0.2% في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق. وأظهرت الأرقام الصادرة عن وكالة الإحصاء الوطنية “INEGI” أن انكماش شهر أكتوبر كان ثالث انخفاض شهري في النشاط الاقتصادي على التوالي.

ارتفاع معدل التضخم السنوي في إسبانيا إلى 6.7% في نهاية عام 2021، وهو أعلى مستوى منذ 1989

وبخصوص ألمانيا، نقلت سي ان بي سي (CNBC) أنباء حول إظهار بيانات مقدمة من المعهد الوطني للإحصاء (INE) يوم الخميس أن أسعار المستهلكين الإسبانية ارتفعت في ديسمبر بنسبة 6.7% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وهي أسرع وتيرة سنوية للتضخم منذ عام 1989. وبلغ معدل التضخم في 12 شهرًا حتى نوفمبر 5.5%، في حين كان من المتوقع أن تصل إلى 5.7%. إضافة إلى ذلك، قال المعهد الوطني للإحصاء إن الأسعار ارتفعت بنسبة 1.3% في ديسمبر عن نوفمبر، مقارنة مع ارتفاع بنسبة 0.2% في ديسمبر 2020.

الشركات الألمانية متوسطة وصغيرة الحجم في حالة جيدة على الرغم من الأزمات الحالية

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول إظهار دراسة أجرتها شركة الاستشارات ارنست آند يونج “EY” يوم الأحد أن غالبية الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تدعم الاقتصاد الألماني في حالة جيدة بشكل مدهش بعد مرور عامين تقريبًا على انتشار فيروس كورونا. ومن بين 800 شركة ألمانية متوسطة الحجم شملها الاستطلاع، وصف 91% حالة أعمالهم بأنها جيدة أو جيدة إلى حد ما، في حين قال 9% فقط إنها إما سيئة أو تميل نحو السيء. وكانت الشركات الأكثر تفاؤلاً في مجال الكيماويات والأدوية والبناء والآلات، في حين كان قطاع السيارات هو الأكثر سلبية فيما يتعلق بالتوقعات.

تغريم دويتشه بنك ما يقرب من 10 ملايين دولار بسبب ضوابط متعلقة بسعر الفائدة

في حين نقلت ذا جلوب آند ميل (The Globe and Mail) أنباء حول قيام المنظم المالي الألماني “BaFin” بفرض غرامة قدرها 10 ملايين دولار على دويتشه بنك بسبب الضوابط المتعلقة بسعر الفائدة “Euribor” في انتكاسة لأكبر مقرض في البلاد حيث يسعى لاستعادة سمعته. وتعد هذه الغرامة التي تم الإعلان عنها يوم الأربعاء أول غرامة يفرضها “BaFin” بموجب لائحة 2018 التي تسعى إلى منع التلاعب بمعيار سعر الصرف المطبق بين البنوك باليورو والمستخدم في الصناعة المالية.

فرنسا وإيطاليا تطرحان فكرة إصدار سندات مشتركة لإصلاح القواعد المالية للاتحاد الأوروبي

في شأن آخر، نقلت يو اس نيوز (US News) إعلان فرنسا وإيطاليا يوم الخميس إن فكرة إصدار ديون أوروبية مشتركة تستحق مناقشة متعمقة عندما تراجع منطقة اليورو قواعدها المالية العام المقبل وهو اقتراح من المرجح أن يلقى مقاومة من ألمانيا.

إيطاليا تستخدم مشروعًا تقوده شركة Telecom Italia كمخطط في مناقصة السحابة الوطنية

ونقلت الصحيفة الكندية (WTVB) عن وزارة الابتكار الرقمي يوم الإثنين إن إيطاليا ستستخدم اقتراحًا مقدمًا من اتحاد يضم شركة “Telecom Italia” كمخطط في المناقصة السحابية الوطنية التي تخطط لإطلاقها في الأسابيع الأولى من عام 2022. وتُعرف البنية التحتية المعروفة باسم المحور الاستراتيجي الوطني بأنها جزء من استراتيجية الحكومة لتسريع التحول الرقمي وضمان أمن البيانات الوطنية. وفي خطة الإنعاش الوطنية التي أرسلتها إلى بروكسل في أبريل، خصصت روما 900 مليون يورو (1.04 مليار دولار) للمشروع.

إسبانيا تعمل على إصلاح اتفاق العمل المحافظ وتمكين النقابات في محادثات الأجور

كما نقلت رويترز (Reuters) عن وزارة العمل الإسبانية يوم الخميس إن الحكومة الإسبانية توصلت إلى اتفاق مع النقابات وأرباب العمل، منهية شهورًا من المحادثات. ويشمل الاصلاح منح المزيد من الصلاحيات للنقابات في عقود التفاوض. كما تحد الصفقة الجديدة من المدى الذي يمكن للشركات أن تعتمد فيه على العقود المؤقتة.

اليونان توسع قيودها لاحتواء أعداد الإصابات

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إعلان اليونان يوم الاثنين عن قيود إضافية سارية في الفترة من 3 إلى 16 يناير لاحتواء زيادة أخرى في الإصابات وخصوصًا بمتغير أوميكرون، والذي يستهدف بشكل أساسي أماكن الترفيه الليلية. وقال وزير الصحة إن بموجب الإجراءات الجديدة، ستكون الأقنعة إلزامية في محلات السوبر ماركت ووسائل النقل العام ومؤسسات تناول الطعام.

الليرة التركية تنخفض بنسبة 8% تقريبًا بعد زيادة مدفوعة بالتدخل

وفي تركيا، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تراجع الليرة بنحو 8% مقابل الدولار يوم الاثنين وسط قلق المستثمرين المستمر بشأن السياسة النقدية لتركيا، بعد أن قفزت بأكثر من 50% الأسبوع الماضي بعد تدخلات بمليارات الدولارات في السوق بدعم من الدولة. كما تلقت الليرة دعما الأسبوع الماضي من خلال تحرك حكومي لتغطية خسائر العملات الأجنبية على ودائع معينة. إضافة إلى ذلك، تراجعت الليرة إلى أدنى مستوى لها عند 11.6 مقابل الدولار يوم الاثنين.

البنك المركزي الصيني يجري مقايضة فاتورة بقيمة 5 مليارات يوان

وبخصوص الصين، نقلت يو اس نيوز (US News) عن البنك المركزي الصيني يوم الأربعاء إنه سيجري مقايضة فاتورة البنك المركزي في 29 ديسمبر وقال بنك الشعب الصيني (PBOC) في بيان على موقعه على الإنترنت، إن الفواتير مدتها ثلاثة أشهر وتبلغ قيمتها 5 مليارات يوان (785.13 مليون دولار).

الصين ستمدد بعض سياسات ضريبة الدخل المواتية

ونقلت سي ان ايه (CNA) عن وسائل الإعلام الحكومية يوم الأربعاء ونقلا عن اجتماع لمجلس الوزراء يرأسه رئيس مجلس الدولة “لي كه تشيانغ”، إن الصين ستمدد بعض سياسات ضرائب الدخل المواتية لتخفيف العبء على الفئات ذات الدخل المتوسط والمنخفض. ومن المتوقع أن يخفض الإجراء الضرائب بمقدار 110 مليارات يوان (17.3 مليار دولار) سنويًا.

السياسات الصينية تمنح المستثمرين الأجانب مزيدًا من الثقة

نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أن الصين ثابتة على تعهدها بالإصلاح والانفتاح، وهو ما يوضح موقفها الثابت بشأن تعزيز العولمة الاقتصادية والاستثمار الأجنبي، كما أن معاملتها المتساوية للمستثمرين المحليين والأجانب قد عززت ثقة المستثمرين الأجانب في الصين، وفقًا لما ذكره مسؤول تنفيذي كبير من شركة “Louis Dreyfus Co”، وهي شركة رائدة عالميًا في معالجة المنتجات الزراعية والتجارة. وأدلى الرئيس التنفيذي للشركة “مايكل جيلشي” بهذه التصريحات حيث وقعت الشركة العديد من الصفقات الجديدة مع شركاء في الصين مؤخرًا، مما عزز الجهود لتعميق اندماجها في سلسلة القيمة الزراعية وتحديث التجارة في هذا القطاع.

محافظ البنك المركزي: الصين على وشك إصدار قروض منخفضة التكلفة لخفض الانبعاثات

كذلك نقلت يو اس نيوز (US News) أن البنك المركزي الصيني سيصدر بحلول نهاية الشهر الدفعة الأولى من القروض منخفضة التكلفة للمؤسسات المالية لتمكينها من خفض انبعاثات الكربون. وقال بنك الصين الشعبي (PBOC) في نوفمبر إنه سيقدم 60% من أصل القرض الذي حصلت عليه المؤسسات المالية لخفض انبعاثات الكربون، بمعدل إقراض لمدة عام عند 1.75%، دون تحديد موعد إصدار الإقراض.

الصين تحدد رؤية لأربع مجموعات ضخمة لمراكز البيانات

إضافة إلى ذلك، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول موافقة الصين على خطط لبناء أربع مجموعات ضخمة من مراكز البيانات في شمال وغرب الصين بهدف دعم احتياجات البيانات لبكين والمراكز الساحلية الرئيسية، وفقًا لأكبر مخطط حكومي في البلاد يوم الأربعاء. وتهدف الصين إلى توسيع صناعة البيانات الضخمة لتشمل أكثر من 3 تريليونات يوان (470 مليار دولار) بحلول عام 2025 من خلال بناء عدة مجموعات من مراكز البيانات، وفقًا لخطة 2021-2025 التي أصدرتها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات في نوفمبر.

عدم تأثر زخم التصنيع الصيني وسط ركود السوق العقاري

في شأن آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول استمرار قطاع التصنيع في الصين في التوسع في ديسمبر، مما وفر بعض الراحة لبكين، حيث يواصل ثاني أكبر اقتصاد في العالم معاناته من ركود سوق العقارات. وارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي إلى 50.3، متجاوزًا متوسط التقدير البالغ 50، حسبما ذكر المكتب الوطني للإحصاء يوم الجمعة. إضافة إلى ذلك، ارتفع المقياس غير التصنيعي- الذي يقيس النشاط في قطاعي البناء والخدمات- إلى 52.7، أعلى من التوقعات. تفصل علامة الخمسين التوسع عن الانكماش.

ارتفاع الاستهلاك الصيني مع اقتراب رأس السنة

كذلك نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن مراقبو الصناعة إن مع اقتراب يوم رأس السنة الجديدة وعيد الربيع، من المتوقع أن يرتفع سوق الاستهلاك الصيني إلى ذروة أخرى. وأضافوا إن قطاعي التموين والغذاء من المتوقع أن يزدهرا أكثر من القطاعات الأخرى على الرغم من التحديات الحالية من ارتفاع في الأسعار ومتغير أوميكرون.

يتوقع بنك التنمية الآسيوي ارتفاع التحويلات المالية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 6.7% في عام 2021، و5.9% في عام 2022

وعلى صعيد آخر، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) عن بنك التنمية الآسيوي إن التحويلات إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ من المواطنين العاملين في الخارج قد تنمو بنسبة 6.7% هذا العام وبنسبة 5.9% العام المقبل، بعد انخفاض بنسبة 2% في عام 2020، مدعوماً بمزيد من التخفيف من القيود المتعلقة بالجائحة في الاقتصادات المتقدمة.

احتمالية حفاظ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي على معدل نمو 9% في السنتين الماليتين 22 و23

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت بيزنس ستاندرد (Business Standard) أنباء حول احتمالية حفاظ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للهند على معدل نمو بنسبة 9% في السنتين الماليتين 22 و23، وسط مخاوف بشأن متغير أوميكرون لفيروس كورونا. ونما الاقتصاد الهندي بنسبة 8.4% في الربع الثاني من السنة المالية، مقابل نمو بنسبة 20.1% في أبريل-يونيو.

تم تقديم أكثر من 4.43 كرور روبية إقرارات ضريبية للدخل حتى 25 ديسمبر للسنة المالية 21

ونقلت فايننشال اكسبريس (Financial Express) أنباء حول تقديم أكثر من 4.43 كرور روبية إقرارات ضريبية للدخل (ITRs) للسنة المالية 2020-21، والتي تتضمن أكثر من 11.68 ألفًا من الإقرارات المقدمة في 25 ديسمبر.

تفرض الهند رسوم مكافحة الإغراق على 5 سلع صينية لمدة 5 سنوات

كما نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أن الهند فرضت رسوم مكافحة الإغراق على خمسة منتجات صينية، بما في ذلك بعض منتجات الألمنيوم وبعض المواد الكيميائية، لمدة خمس سنوات لحماية المصنعين المحليين من الواردات الرخيصة من الدولة المجاورة، وفقًا للإخطارات المنفصلة الصادرة عن المجلس المركزي للضرائب غير المباشرة والجمارك (CBIC).

ارتفع معدل البطالة في اليابان إلى 2.8% في نوفمبر

وفي اليابان، نقلت اليابان تايمز (Japan Times) أنباء حول إظهار بيانات حكومية يوم الثلاثاء أن معدل البطالة في اليابان ارتفع إلى 2.8% في نوفمبر، ارتفاعًا من معدل البطالة البالغ 2.7% في أكتوبر. كذلك كان من المتوقع أن يظل المعدل عند 2.7% في نوفمبر.

ارتفاع إنتاج المصانع في اليابان مع عودة إنتاج السيارات

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول ارتفاع إنتاج المصانع اليابانية بأسرع وتيرة على الإطلاق في نوفمبر، مع زيادة إنتاج السيارات، مما رفع توقعات النمو الاقتصادي في الربع الأخير. وارتفع إنتاج المصانع بنسبة 7.2% في نوفمبر مقارنة بالشهر السابق- وهو ارتفاع للشهر الثاني على التوالي- مسجلاً أكبر قفزة له منذ عام 2013 عندما أصبحت البيانات القابلة للمقارنة متاحة لأول مرة.

ارتفاع مبيعات التجزئة اليابانية في نوفمبر، ولكن لا تزال المخاطر من متحور أوميكرون في ارتفاع

كذلك نقلت سي ان بي سي (CNBC) أنباء حول ارتفاع مبيعات التجزئة اليابانية بشكل أسرع من المتوقع في نوفمبر، وذلك بفضل انخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا في الشهر، مما شجع المتسوقين على زيادة الإنفاق على السلع والخدمات. إضافة إلى ذلك، وفي محاولة لدعم الاقتصاد، أقر البرلمان الياباني الأسبوع الماضي ميزانية إضافية بقيمة 317 مليار دولار تشمل مدفوعات للعائلات والشركات المتضررة من الوباء بينما وافقت الحكومة على ميزانية قياسية بقيمة 940 مليار دولار للعام المالي 2022.

نمو صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 25.8% على أساس سنوي في عام 2021، وهي الأشد منذ 11 عامًا

أما بالنسبة إلى كوريا الجنوبية، نقلت بيزنس تايمز (Business Times) أنباء حول توسع صادرات كوريا الجنوبية بأسرع وتيرة لها منذ 11 عامًا في عام 2021، مع وصول إجمالي قيمة الصادرات إلى مستوى قياسي، مدعومًا بعمليات التعافي بعد الوباء في الطلب العالمي. وأظهرت بيانات وزارة التجارة يوم السبت ارتفاع الصادرات بنسبة 25.8% على أساس سنوي إلى 644.54 مليار دولار للعام بأكمله، وهي أسرع وتيرة منذ 2010.

انكماش قطاع الخدمات الروسي في ديسمبر مع تداعيات انتشار فيروس كورونا

وعلى صعيد آخر، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار مسح للأعمال يوم الخميس أن قطاع الخدمات الروسي انكمش للشهر الثالث على التوالي في ديسمبر مع تقلص حجم الطلبات الجديدة، في حين تراجعت ثقة الأعمال إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عام. وارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) لقطاع الخدمات إلى 49.5 من 47.1 في نوفمبر، لكنه ظل أقل من 50، وهي النقطة التي تفصل بين التوسع والانكماش.

الرئيس الفلبيني “دوتيرتي” يوقع ميزانية قدرها 98.5 مليار دولار لعام 2022

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول توقيع الرئيس الفلبيني “رودريغو دوتيرتي” يوم الخميس ميزانية قدرها 5.024 تريليون بيزو (حوالي 98.5 مليار دولار) للعام المقبل، وهي أكبر ميزانية لدولة في جنوب شرق آسيا على الإطلاق، حيث تهدف إلى الحفاظ على الانتعاش الاقتصادي وإدارة تفشي فيروس كورونا. إضافة إلى ذلك، فن الميزانية الوطنية- وهي أكبر بنسبة 11.5% من خطة الإنفاق لهذا العام- هي الأخيرة لدوتيرتي قبل انتهاء فترة ولايته الفردية البالغة ست سنوات في يونيو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى