الاقتصاد المصري

وزير المالية: إنفاق نحو 5 مليارات جنيه لتطوير وميكنة المنظومة الجمركية

وزير المالية: إنفاق نحو 5 مليارات جنيه لتطوير وميكنة المنظومة الجمركية

نشرت جريدة الشروق أن محمد معيط وزير المالية: قال “نجحنا مع مجتمع الأعمال في تطوير وميكنة المنظومة الجمركية، بالاعتماد على المنصة الإلكترونية الموحدة (نافذة)، التي تربط جميع الموانئ إلكترونيًا، واستحداث المراكز اللوجستية بالمنافذ الجمركية، على نحو يسهم في تحويل مصر إلى منطقة لوجستية عالمية متطورة ترتكز على التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة”، واشار إلى إنفاق نحو 5 مليارات جنيه لتطوير وميكنة المنظومة الجمركية، وإنشاء المراكز اللوجستية والتجهيزات اللازمة للتشغيل بالمنافذ الجمركية؛ بما أسهم في خفض متوسط زمن الإفراج الجمركي، وتخفيض الأعباء عن مجتمع الأعمال من رسوم الأرضيات والتخزين وغرامات تأخير الحاويات بقيمة تبلغ نحو 22.5 ألف جنيه عن كل حاوية، على نحو يُسهم في تحقيق استقرار أسعار السلع المستوردة بالأسواق المحلية.

اليوم بداية تطبيق الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص بقيمة 2400 جنيه

نشر اليوم السابع أن القطاع الخاص يبدأ اليوم، تطبيق الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص بواقع 2400 جنيها، وذلك بعد إعلان المجلس القومي للأجور في اجتماعه الأخير برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للأجور، على تحديد قيمة العلاوة الدورية بما قيمته 3% من الأجر التأميني، أي 70 جنيها كحد أدنى، والتي تطبق على كل منشآت القطاع الخاص بشكل متوازن وفقا للعام المالي المحاسبي لكل منشأة.

«الجمارك» تصدر النسخة المحدثة من اتفاقية النظام العالمي للأفضليات التجارية بين الدول النامية

نشرت جريدة المال أن مصلحة الجمارك أصدرت نسخة محدثة من الاتفاقية الخاصة بالنظام العالمي للأفضليات التجارية بين الدول النامية (GSTP)، متضمنة المادة 15 المعنية بقواعد المنشأ والواردة من قبل مدير عام الادارة العامة لقواعد المنشأ بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية. وتستهدف تلك الاتفاقية وجود نظام شامل للأفضليات التجارية، بما سيشكل أداة رئيسية لترويج التجارة فيما بين الدول النامية الأعضاء في مجموعة الـ 77 وزيادة الإنتاج والعمالة في هذه الدول. كما تستهدف إعطاء أولوية عالية لإقامة النظام الشامل للأفضليات التجارية بوصفه أداة رئيسية للتعاون فيما بين بلدان الجنوب، من أجل تشجيع الاعتماد الجماعي على الذات، فضلًا عن تعزيز التجارة ككل.

القوى العاملة المصرية: نستهدف خفض معدل البطالة 1.5% سنوياً

نشر موقع مباشر مصر ان محمد سعفان، وزير القوى العاملة المصري، أعلن استهداف خفض معدل البطالة بنسبة 1.5 بالمائة سنويا، عبر توفير فرص عمل لائقة للشباب وبدء الربط الإلكتروني لعودة العمالة إلى ليبيا. وأوضح محمد سعفان، في بيان صادر، اليوم الجمعة، أن معدلات البطالة الحالية تصل إلى 7.5 بالمائة من قوة العمل، ملمحاً إلى توثيق التعاون مع أصحاب الأعمال والمستثمرين لزيادة فرص العمل المعروضة. وأشار، إلى توفير فرص عمل بالخارج خاصة في ليبيا بعد إطلاق منظومة الربط الإلكتروني بين البلدين، حيث ستحتاج مليون عامل مصري، في المرحلة الأولى من الإعمار، بالإضافة إلى توفير فرص تدريبية مناسبة لقدرات متحدي الإعاقة وتأهيلهم للحصول على فرص عمل ملائمة لهم، وصدور مشروع قانون العمل الجديد المعروض حاليا على مجلس النواب، الذي يحقق الأمان الوظيفي في القطاع الخاص ويشجع الشباب على الالتحاق به، والحد من استخدام العمالة الأجنبية والوصول بها إلى أدنى معدلات ممكنة.

«الإسكان»: التخطيط لـ238 ألف وحدة ضمن المبادرة الرئاسية و296 مشروعا

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استعرض إنجازات قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة خلال عام 2021، لافتاً إلى أن القطاع يُعد حجر الزاوية والموجه الرئيس للتخطيط لإقامة المشروعات، وتحديد برامج التنمية العمرانية بالمدن الجديدة. وأوضح وزير الإسكان، أنه فيما يتعلق بتوفير وحدات سكنية لكل المواطنين الراغبين وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية، فقد ساهم القطاع خلال العام 2021 بإعداد المخططات لنحو 238 ألف وحدة سكنية ضمن المحاور المختلفة للمبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين، تخصص للمواطنين بمختلف شرائح الدخل، وهي: 200 ألف وحدة سكنية ضمن محور منخفضي الدخل ضمن المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين، ونحو 25 ألف وحدة سكنية بمحور متوسطي الدخل ضمن المبادرة الرئاسية، ونحو 13 ألف وحدة سكنية لمحور فوق المتوسط كمرحلة أولى ضمن المبادرة.

«تنمية المشروعات»: تمويل 187 مشروعًا بقيمة ٦.٢ مليار خلال العام الماضي

نشرت جريدة الأهرام أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أعلنت قيام الجهاز بضخ تمويلات بلغت ٦.٢ مليار جنيه لدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتناهية، مولت نحو ١٧٨ ألف مشروع، مما أتاح نحو ٣٦٨ ألف فرصة عمل جديدة، وذلك خلال الفترة من ١ يناير ٢٠٢١ وحتى ٣٠ نوفمبر ٢٠٢١ (١١ شهرًا). وتم من خلالها تمويل مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية والقطاع الحيواني وقطاع المهن الحرة، وأضافت أن الشباب في الفئة العمرية من 30 – 40 سنة قد حصلوا على نسبة تصل إلى 36% من هذا التمويل.

حصاد التضامن الاجتماعي 2021.. 20 مليار جنيه إجمالي الدعم النقدي لـ 15 مليون مستفيد 

نشرت جريدة أموال الغد حصاد التضامن الاجتماعي 2021 كشف عن وصول قيمة الدعم النقدي لبرامج الحماية الاجتماعية لنحو 20 مليار جنيه، حيث استفاد منها نحو 15 مليون مستفيد، بينما بلغ عدد المستفيدين من معاش الطفل 38.8 ألف مستفيد، بإجمالي تكلفة وصل إلى نحو 32 مليون جنيه. وقد تبنت الدولة المصرية نهجاً وطنياً متكاملاً للنهوض بقطاع التضامن الاجتماعي وفق استراتيجيات شاملة اقتصادياً واجتماعياً، وذلك من خلال التوسع في البرامج والمبادرات الهادفة لدعم الأسر الأكثر احتياجاً وحماية الفئات الأولى بالرعاية، وإنشاء شبكة أمان اجتماعي للمواطن المصري خاصة في أوقات الأزمات والكوارث، إلى جانب تنمية القرى الفقيرة وتوفير الخدمات الأساسية لها، بما يساهم في رفع المستوى المعيشي وتوفير حياة كريمة للمواطنين ودعم وتعزيز جهود إعادة بناء الإنسان، وتحقيق العدالة والاستقرار الاجتماعي في كافة ربوع الوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى