الاقتصاد الدولي

صناديق الأسهم العالمية تجذب تدفقات كبيرة إلى الداخل مع تهدئة مخاوف “أوميكرون”

الاقتصاد الدولي

صناديق الأسهم العالمية تجذب تدفقات كبيرة إلى الداخل مع تهدئة مخاوف “أوميكرون” 

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول جذب صناديق الأسهم العالمية تدفقات هائلة للأسبوع الثاني في الأيام السبعة حتى 29 ديسمبر، حيث تشير البيانات إلى أن التأثير الاقتصادي لانتشار متغير أوميكرون لن يكون بنفس الأهمية التي كان يخشى منها. وسحبت الصناديق نحو 30.08 مليار دولار من صافي الشراء، مقارنة مع مشتريات بقيمة 35.83 مليار دولار في الأسبوع السابق، وهي أكبر تدفقات أسبوعية لها في تسعة أشهر.

توسع فجوة تجارة السلع الأمريكية مسجلة رقما قياسيا

وفي الولايات المتحدة، نقلت في أو ايه نيوز (VOA News) أنباء حول إظهار بيانات مكتب الإحصاء أن عجز تجارة السلع اتسع الشهر الماضي بنسبة 17.5% إلى 97.8 مليار دولار من 83.2 مليار دولار في أكتوبر. ويتجاوز هذا الرقم العجز القياسي السابق المسجل في سبتمبر البالغ 97 مليار دولار، الأمر الذي قد يحد من احتمالية مساهمة التجارة في النمو الاقتصادي الأمريكي هذا الربع للمرة الأولى منذ أكثر من عام.

ارتفاع معدل التضخم السنوي في إسبانيا إلى 6.7% في نهاية عام 2021، وهو أعلى مستوى منذ 1989

وعلى صعيد آخر، نقلت سي ان بي سي (CNBC) أنباء حول إظهار بيانات مقدمة من المعهد الوطني للإحصاء (INE) يوم الخميس أن أسعار المستهلكين الأسبانية ارتفعت في ديسمبر بنسبة 6.7% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وهي أسرع وتيرة سنوية للتضخم منذ عام 1989. وبلغ معدل التضخم في 12 شهرًا حتى نوفمبر 5.5%، في حين كان من المتوقع أن تصل إلى 5.7%. إضافة إلى ذلك، قال المعهد الوطني للإحصاء إن الأسعار ارتفعت بنسبة 1.3% في ديسمبر عن نوفمبر، مقارنة مع ارتفاع بنسبة 0.2% في ديسمبر 2020.

عدم تأثر زخم التصنيع الصيني وسط ركود السوق العقاري

وبخصوص الصين، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول استمرار قطاع التصنيع في الصين في التوسع في ديسمبر، مما وفر بعض الراحة لبكين، حيث يواصل ثاني أكبر اقتصاد في العالم معاناته من ركود سوق العقارات. وارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي إلى 50.3، متجاوزًا متوسط التقدير البالغ 50، حسبما ذكر المكتب الوطني للإحصاء يوم الجمعة. إضافة إلى ذلك، ارتفع المقياس غير التصنيعي- الذي يقيس النشاط في قطاعي البناء والخدمات- إلى 52.7، أعلى من التوقعات. تفصل علامة الخمسين التوسع عن الانكماش.

نمو صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 25.8% على أساس سنوي في عام 2021، وهي الأشد منذ 11 عامًا

أما بالنسبة إلى كوريا الجنوبية، نقلت بيزنس تايمز (Business Times) أنباء حول توسع صادرات كوريا الجنوبية بأسرع وتيرة لها منذ 11 عامًا في عام 2021، مع وصول إجمالي قيمة الصادرات إلى مستوى قياسي، مدعومًا بعمليات التعافي بعد الوباء في الطلب العالمي. وأظهرت بيانات وزارة التجارة يوم السبت ارتفاع الصادرات بنسبة 25.8% على أساس سنوي إلى 644.54 مليار دولار للعام بأكمله، وهي أسرع وتيرة منذ 2010.

انكماش قطاع الخدمات الروسي في ديسمبر مع تداعيات انتشار فيروس كورونا 

وعلى صعيد آخر، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول أظهار مسح للأعمال يوم الخميس أن قطاع الخدمات الروسي انكمش للشهر الثالث على التوالي في ديسمبر مع تقلص حجم الطلبات الجديدة، في حين تراجعت ثقة الأعمال إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عام. وارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) لقطاع الخدمات إلى 49.5 من 47.1 في نوفمبر، لكنه ظل أقل من 50، وهي النقطة التي تفصل بين التوسع والانكماش.

الرئيس الفلبيني “دوتيرتي” يوقع ميزانية قدرها 98.5 مليار دولار لعام 2022

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول توقيع الرئيس الفلبيني “رودريغو دوتيرتي” يوم الخميس ميزانية قدرها 5.024 تريليون بيزو (حوالي 98.5 مليار دولار) للعام المقبل، وهي أكبر ميزانية لدولة في جنوب شرق آسيا على الإطلاق، حيث تهدف إلى الحفاظ على الانتعاش الاقتصادي وإدارة تفشي فيروس كورونا. إضافة إلى ذلك، فإن الميزانية الوطنية- وهي أكبر بنسبة 11.5% من خطة الإنفاق لهذا العام- هي الأخيرة لدوتيرتي قبل انتهاء فترة ولايته الفردية البالغة ست سنوات في يونيو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى