الاقتصاد المصري

جامع: 20.6 مليار جنيه إجمالي المساندة التصديرية المنصرفة منذ انطلاق مبادرة السداد الفوري

جامع: 20.6 مليار جنيه إجمالي المساندة التصديرية المنصرفة منذ انطلاق مبادرة السداد الفوري

نشرت جريدة الشروق أنه في إطار تنفيذ الدفعة الأولى من المرحلة الرابعة لمبادرة السداد الفوري للمصدرين، أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن صندوق تنمية الصادرات أصدر 465 شهادة لـ 455 شركة مصدرة بإجمالي مساندة بلغت 957.4 مليون جنيه، ذاكرة أن الدفعة الثانية والثالثة من هذه المرحلة ستكونان نهاية شهري فبراير وأبريل المقبلين. وقالت الوزيرة، إن إتاحة هذه المستحقات المالية يأتي تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بمساندة القطاع التصديري، وسرعة رد الأعباء التصديرية المستحقة للشركات المصدرة، ذاكرة أن رد مستحقات المصدرين لدى الصندوق ساهم مساهمة كبيرة في تخطي الصادرات المصرية حاجز الـ 31 مليار دولار مع نهاية عام 2021. وأضافت جامع، أن المرحلة الأولى من مبادرة السداد الفوري تضمنت صرف 13.2 مليار لـ 1069 شركة، والمرحلة الثانية 4.6 مليار لـ 923 شركة، والمرحلة الثالثة 1.8 مليار لنحو 700 شركة، قائلة إن إجمالي المساندة التصديرية المنصرفة منذ انطلاق مبادرة السداد الفوري وحتى الآن بلغ 20.5 مليار جنيه لـ 1751 شركة.

7.1 % ارتفاع في قيمة ما تم تنفيذه من عمليات الطرق والكباري والأنفاق عام 2019/2020

نشر اليوم السابع أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أصدر النشرة السنوية لإحصاء التشييد والبناء لشركات القطاع العام/ الاعمال العام لعام 2019 / 2020. من أهم المؤشرات بلغ إجمالي قيمة ما تــم تنفيــذه مــن عمليــات بواســطة شركات القطاع العام / الأعمال العام 37.6 مليار جنيه عام 2019/2020، وبلغ إجمالي قيمة الطرق والكباري والانفاق المنفذة عــــام 2019/2020 17.7 مليـار جنيه مقـابــــل 16.5مليــار جنيه عــــام 2018/2019 بنسبة زيادة قدرهـــــا 7.1٪. وبلغ إجمالي قيمه محطـــات وشبكات المياه المنفذة عـــام 2019/2020 3.3مليار جنيه مقابــــل 5.4مليار جنيه عام 2018/2019بنسبة انخفاض قدرهــــا 38.1٪، وبلغ إجمالي قيمة محطـــات وشبكات الكهرباء المنفـــذة عــام 2019/2020 0.8 مليـــار جنيــه مقابل 0.6مليار جنيه عام 2018/2019بنسبه زيادة قدرها 32.6٪

هيئة التنمية الصناعية: توحيد جهة الولاية لتخصيص الأراضي للمستثمرين

نشرت جريدة المال أن محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعة، أكد أنه تم التوافق على القرار 2100 بشأن توحد جهة الموافقة على منح التراخيص من اللجنة المشكلة ثم يتم إخطار رئيس الوزراء. وخلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، أشار إلى أن اللجنة عقدت 3 اجتماعات وتم تخصيص أراضي بالمدن الصناعية لـ 20 مستثمر، وأي مستثمر يريد التقدم يحق له التقدم للجنة وذلك لسرعة الإنجاز والتي تستغرق وقتا.  وأكد “الزلاط” أن تم التنسيق مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة فيما يتعلق بطرح كراسات الشروط بالمجمعات الصناعية الـ 7، حيث 5 في الصعيد واثنين في وجه بحري، مشيراً أنه لم يتم توقف الطرح إطلاقا وان هناك وحدات بالمجمعات الصناعية تم تخصيصها منذ أيام.

حصاد 2021.. تطبيق الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص أبرز إنجازات التخطيط المصرية

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة التخطيط المصرية، نشرت حصادها لعام 2021، والذي تضمن أبرز الأحداث التي ساهمت بها الوزارة خلال العام فضلًا عن أبرز الاعتمادات التي وافقت عليها د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للمساهمة في تنفيذ المشروعات المستهدفة على أرض الدولة المصرية، بالإضافة إلى المشروعات التي تعمل عليها الوزارة ودورها في مناقشة وإعداد الخطط الاستثمارية وغيرها من الأنشطة التي تقع ضمن أعمال الوزارة. وتضمنت أبرز الأحداث التي قامت بها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية خلال عام 2021: فاستهلت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية العام باستلام د. هالة السعيد خلال العام جائزة أفضل وزيرة عربية، ليتبعها في أبرز الأحداث على مدار العام إطلاق الإصدار الثاني عشر لتقرير التنمية البشرية في مصر 2021 بعد توقف نحو 27 عاماً، حيث يمثل أحد أهم التقارير الدولية التي ترصد وضع التنمية البشرية على مستوى العالم. وتعتز مصر بكونها من أوائل الدول التي حرصت على توثيق حالة التنمية البشرية؛ حيث أصدرت 11 تقريراً منذ عام 1994 ليمثل تقرير هذا العام النسخة الثانية عشر.

الرقابة المالية تنشر تقارير الإفصاح المرتبط بالاستدامة والتغير المناخي لشركات البورصة

نشرت جريدة الوفد أنه مع بداية عام 2022 تنشر هيئة الرقابة المالية على منصتها الإلكترونية نماذج لتقارير الإفصاح الربع سنوية عن الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمة المؤسسية المتعلقة بالاستدامة، والإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ والمطالب بتقديمها مجالس إدارات الشركات المقيدة بالبورصة المصرية وذلك في إجراء لوضع سوق رأس المال في مصر على قائمة الأسواق التي تستهدفها المؤسسات الاستثمارية الدولية والتي صاغت استراتيجياتها لمواجهة تحديات الاستدامة والتحول نحو دعم مشروعات صديقة للبيئة. أوضح الدكتور محمد عمران-رئيس هيئة الرقابة المالية أنه تزامناً مع نشر النماذج فقد أطلقت الإدارة المختصة بالتنمية المستدامة-بالهيئة-سلسلة ندوات تعريفية للشركات المخاطبة بقراري الهيئة ذي الصلة بالاستدامة، والإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ-السابق إصدارهما في يوليه 2021 لتقديم الدعم الفني للشركات استعدادا لتقديمهم التقارير الربع السنوية بالشكل المناسب-متضمنة ما اتخذته أو ستتخذه الشركة من إجراءات بشأن تلك الإفصاحات-وقد استهدفت أولى تلك الندوات الشركات المقيدة بالتعاون مع البورصة المصرية للتعريف بكيفية إعداد البيان الربع سنوي، ومعاونة الشركات على الإفصاح عن الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمة المتعلقة بالاستدامة ESG والآثار المالية للتغيرات المناخية TCFD.

الدول العربية تتصدر قائمة الأسواق المستوردة للغذاء المصري بـ 310 مليون دولار

نشرت جريدة الوطن أن أسواق الدول العربية تصدر قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر من عام 2021 بقيمة تجاوزت ملياري دولار تمثل 54% من إجمالي الصادرات الغذائية، محققة نسبة نمو بلغت 18% وقيمة نمو بلغت 310 مليون دولار. وكشف تقرير المجلس التصديري للصناعات الغذائية برئاسة هاني برزي أن الاتحاد الأوروبي استورد أغذية مصرية بقيمة 587 مليون دولار محققا نسبة نمو 31%، وتمثل 16% من إجمالي الصادرات، وبقيمة نمو بلغت 138 مليون دولار. واستوردت الدول الأفريقية غير العربية بقيمة 377 مليون دولار وتمثل 10% من إجمالي الصادرات، وحققت نسبة نمو في قيمة الصادرات بلغت 4%، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 205 مليون دولار وتمثل 5% من إجمالي الصادرات محققة نسبة نمو بلغت 24%.

«التعاون الدولي»: تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ترتفع أكثر من 1.5 مليار جنيه خلال 2021

نشرت جريدة الأهرام أن وزارة التعاون الدولي، قالت إن التمويلات التنموية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الممولة من خلال المنحة السعودية، ارتفعت لأكثر من 1.5 مليار جنيه، لتمويل 2549 مشروعًا بنهاية عام 2021، ساهمت في توفير أكثر من 12844 فرصة عمل على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك من خلال التمويلات التنموية الميسرة التي تتم إتاحتها للجهات الوسيطة من الجهات الحكومية والبنوك والشركات. وتم توجيه التمويلات لـ 74 مشروع متوسط، و2072 مشروع صغير، و402 مشروع متناهي الصغر. وتبلغ قيمة المنحة السعودية المخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، نحو 200 مليون دولار، يتم من خلالها تخصيص تمويلات تنموية ميسرة للجهات الوسيطة من البنوك والشركات، لإعادة إقراضها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، وتدار المنحة من خلال لجنة مشتركة تضم ممثلين عن الجانبين المصري والسعودي.

«المالية»: نسبة الالتزام بالتسجيل الضريبي لم تتجاوز ٤٥٪

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، قال إن حملات مكافحة التهرب الضريبي خلال الفترة من أول يوليو ٢٠١٨ حتى نهاية نوفمبر ٢٠٢١ شملت أكثر من ١٤ ألف منشأة تبين أن أكثر من ٨٠٠٠ منشأة منها غير مسجلة ضريبيًا وبنسبة ٥٥٪، وقد بلغ إجمالي المتحصلات الضريبية المسددة لحظيًا أثناء في هذه الحملات أكثر من ٥٣٠ مليون جنيه. قال الوزير: لن نسمح أبدًا بأن يدفع المواطنون ضرائب القيمة المضافة المستحقة عليهم قانونًا نظير الاستفادة بسلع أو خدمات ثم يحتفظ البائعون أو المنشآت بها لأنفسهم، ويمتنعون عن توريد هذه الضرائب التي تم تحصيلها من المواطنين، لمصلحة الضرائب ومن ثم لا تصل للخزانة العامة للدولة، مشددًا على أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لضمان حق الدولة من خلال استمرار ملاحقة المتهربين من الضرائب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى