المركز المصري في الإعلام

د. جمال عبد الجواد: مصر وصلت إلى مرحلة جيدة للغاية فيما يتعلق بتطورات العديد من القضايا

قال الدكتور جمال عبد الجواد عضو الهيئة الاستشارية ومدير برنامج السياسات العامة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية إن القيادة السياسية الحالية دائمًا ما تفكر خارج الصندوق في مواجهة القضايا المختلفة، وهناك تجديد مستمر وتقدير عالٍ لمسألة الجودة في إدارة الملفات المختلفة لمعالجة المشكلات من جذورها إقليميًا ودوليًا ومحليًا، وعدم التهرب منها أو تأجيلها.

وأكد في لقاء مع الإعلامي محمد مصطفى شردي ببرنامج “الحياة اليوم” الذي يذاع عبر قناة “الحياة” أن هذا الانتباه الشديد هو ما يميز الوضع المصري في المرحلة الراهنة، مشيرًا إلى وجود فلسفة لها عدد من المبادئ الرئيسية من خلال مواجهة التحديات، بالإضافة إلى عمل المؤسسات بروح جديدة للابتكار وتطوير للأدوات في مجال السياسة الخارجية والداخلية.

وأضاف عبد الجواد أن القيادة السياسية دائمًا ما تحرص على تعزيز مفهوم الدولة الوطنية، موضحًا أن أي نظام لديه تصوراته ولكن العالم يفرض أولوياته، متابعًا: “نحن غير قلقين من سياسات هذا النظام، لأن الانتباه منه قائم طوال الوقت وراداره يلتقط كل الأمور طوال الوقت أمام القضايا المختلفة”.

وتحدث الدكتور جمال عبد الجواد عن مصر في 2022، فرأى أنها وصلت إلى مرحلة جيدة للغاية فيما يتعلق بتطورات العديد من القضايا، وهناك قضية رئيسية تتعلق بملف التوسع العمراني، والحدث الأكبر فيه هو انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وكذا سيدخل عدد من المدن العمرانية الجديدة لمرحلة التشغيل بعد اكتمال مرحلة البناء، وهذه المدن ستدفع الاقتصاد المصري للأمام. وهذه الأمور ستغير شكل وجوهر الحياة في مصر والصورة الخاصة بأن مصر بلد مزدحم لا يمكن إدارته بشكل سليم، إلى كونها دولة ذات توسعات كبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى