أسواق وقضايا الطاقة

أسعار النفط تتأرجح بعد إلغاء رحلات أميركية بسبب كورونا

*قطاع النفط والغاز

أسعار النفط تتأرجح بعد إلغاء رحلات أميركية بسبب كورونا

قال موقع (Skynewsarabia)، إن أسعار النفط تباينت ، الاثنين، مع صعود خام برنت في الوقت الذي تراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي، بعد أن ألغت شركات الطيران آلاف الرحلات في الولايات المتحدة خلال عطلة عيد الميلاد، وسط تصاعد الإصابات بكوفيد-19.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 41 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 73.38 دولار للبرميل بحلول الساعة 00:53 بتوقيت غرينتش، ولم يتم تداول العقد يوم الجمعة، لأن الأسواق الأميركية كانت مغلقة في عطلة عيد الميلاد.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 40 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 76.54 دولار للبرميل، بعد أن استقر على 0.92 بالمئة يوم الجمعة، وقفز كلا العقدين بما يتراوح بين ثلاثة وأربعة بالمئة الأسبوع الماضي، بعد أن أشارت البيانات المبكرة إلى أن أوميكرون المتحور من فيروس كورونا، قد يتسبب في مستوى أخف من المرض

أسعار الغاز في أوروبا تواصل الانخفاض

ذكر موقع (Arabic.rt)، أن أسعار الغاز في أوروبا واصلت التراجع، وانخفضت خلال تعاملات الاثنين دون مستوى 1100 دولار لكل ألف متر مكعب، وتراجعت أسعار العقود الآجلة لشهر يناير المقبل في مركز TTF في هولندا إلى 1064 دولارا لكل ألف متر مكعب، وبلغت نسبة الانخفاض منذ بداية اليوم نحو 18%.

وكانت أسعار الغاز في أوروبا في 21 ديسمبر الجاري قد صعدت فوق مستوى 2000 دولار لكل ألف متر مكعب، على خلفية الطقس البارد وانخفاض احتياطيات الغاز بشكل ملحوظ في مرافق التخزين الأوروبية، وتشهد تداولات عقود الغاز في أوروبا منذ فترة تقلبات حادة بسبب عوامل المضاربة، ولا يعكس السعر الواقع الحقيقي لإمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

إمدادات “غازبروم” الروسية من الغاز الطبيعي عند الذروة

أشارت شركة “غازبروم” الروسية إلى أنها تعمل منذ 22 ديسمبر الجاري في وضع ذروة، بسبب الطقس البارد، وخاصة فيما يتعلق بإمدادات الغاز الطبيعي للمستهلكين في روسيا. 

وجاء ذلك بحسب ما نشره موقع (Arabic.rt)، بأن عمليات السحب اليومية من مرافق التخزين الروسية تحت الأرض بلغت أقصى مستوياتها على مدى السنوات الخمس الماضية، وأضافت الشركة أنها قامت برفع كمية الغاز المسحوب يوميا من منشآت التخزين لضمان إمدادات غاز موثوقة للمستهلكين. وأشارت إلى أن إمدادات الغاز للمستهلكين الروس بلغت 1.656 مليار متر مكعب في اليوم.

كذلك أشارت إلى أنه في 23 ديسمبر الجاري تم تسجيل رقم قياسي تاريخي لإمدادات الغاز اليومية من روسيا إلى الصين، وأكدت الشركة أيضا أنها تمد المستهلكين الأوروبيين بالغاز الطبيعي بشكل كامل بناء على الطلبات ووفقا للالتزامات التعاقدية.

الحكومة: إنتاج مصر من البترول والغاز ارتفع إلى 82.4 مليون طن خلال 2021 

نشرت (جريدة المال)، تقريراً عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء سلط الضوء على حصاد قطاع البترول في إطار سلسلة تقارير حصاد قطاعات الدولة في عام 2021، وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن قطاع البترول والغاز الطبيعي والثروة المعدنية شهد تحولات جذرية ونقلة نوعية في السنوات الأخيرة، في ضوء توجهات الدولة المصرية بالإسراع في خطط تنمية حقول الغاز المكتشفة، ووضع مناطق جديدة على خارطة البحث والاستكشاف، وطرح المزايدات العالمية لجذب مزيد من الاستثمارات، فضلاً عن الاتجاه للتصدير بما يخدم رؤية الدولة الاستراتيجية في تحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.

وأكد التقرير على تحسن إنتاج الثروة البترولية (زيت خام- غاز طبيعي)، لافتاً إلى أبرز مؤشرات الثروة البترولية، حيث زاد إجمالي إنتاجها بنسبة 8,4%، ليسجل 82.4 مليون طن مكافئ عام 2021 مقارنة بأكثر من 76 مليون طن مكافئ عام 2020، وزاد إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 17.2%، حيث سجل 53,1 مليون طن في 2021 مقارنة بـ 45,3 مليون طن عام 2020.

وأورد التقرير جهود تعزيز موارد مصر من البترول والغاز ورفع معدلات الإنتاج، مشيراً إلى توقيع 7 اتفاقيات بترولية بواقع استثمارات بأكثر من 1,2 مليار دولار كحد أدنى، في حين بلغ إجمالي منح التوقيع غير المستردة 16 مليون دولار، كما يجري حفر 14 بئراً.

وبالإضافة إلى ما سبق، أوضح التقرير أنه يجري اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار 11 اتفاقية بترولية جديدة بواقع استثمارات بأكثر من 5.3 مليار دولار كحد أدنى، وإجمالي منح توقيع بقيمة 177.3 مليون دولار، في حين سيتم حفر 39 بئراً.

وأضاف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء خلال التقرير أنه تم تحقيق 52 كشفاً للبترول والغاز بالصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط وسيناء والصحراء الشرقية بواقع 39 للزيت الخام، و13 للغاز، وتم توقيع 17 عقد تنمية للصحراء الغربية والصحراء الشرقية بإجمالي منح تبلغ 7 مليون دولار.

وعلى صعيد توفير الاحتياجات المحلية من الغاز والمنتجات البترولية، نوه التقرير إلى زيادة الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي بنسبة 6.3%، حيث وصل إلى 75.8 مليون طن مكافئ عام 2021 مقارنة بـ 71,3 مليون طن مكافئ عام 2020.

«البترول الوطنية» تعتزم بناء 15 محطة وقود جديدة في الكويت

تعتزم شركة البترول الوطنية الكويتية بناء 15 محطة وقود جديدة ضمن مشروع إنشاء 100 محطة وقود تعتزم البلاد تنفيذها لتغطية التوسع العمراني في البلاد، خاصة في المناطق السكنية الجديدة، وقالت مصادر نفطية مسؤولة إن “البترول الوطنية” انتهت من إعداد التصاميم الهندسية للمحطات الجديدة، وجارٍ أخذ الموافقات اللازمة من الجهات الحكومية المختصة، على أن تتم المباشرة بعدها بإجراءات الطرح ثم التنفيذ.

ومن المتوقع الانتهاء من بناء وتشغيل هذه المحطات في الربع الرابع من 2025/2026، علماً بأن الشركة انتهت مؤخراً من افتتاح 18 محطة وقود جديدة، كان آخرها في مدينة صباح الأحمد السكنية؛ وفقاً لموقع (Mubasher).

ولفتت المصادر إلى أن “البترول الوطنية” قامت بتوزيع إنشاء الـ 100 محطة على 5 حزم رئيسية، فالمرحلة الأولى تشمل 18 محطة، وتم الانتهاء منها خلال ديسمبر 2021، والمرحلة الثانية 15 محطة، أما المرحلة الثالثة فتشمل بناء 25 محطة.

وتشمل المرجلة الرابعة بناء 16 محطة، وأخيراً الخامسة التي تحتوي على 26 محطة، ومن المتوقع الانتهاء من عمليات البناء والتشغيل لكل المراحل الخمس في الربع الرابع من السنة المالية 2027/2028.

مصر توقع اتفاقا بـ 3.5 مليار دولار مع شركة أمريكية للاستكشاف في الصحراء الغربية

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، توقيع اتفاقية مع شركة “أباتشي” الأمريكية، تلزمها بإنفاق 3.5 مليار دولار كحد أدنى على أعمال البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج في مناطق الامتياز في صحراء مصر الغربية، بحسب ما أورده موقع (Sputniknews).

وجاء في بيان لوزارة البترول المصرية، الاثنين أن “وزير البترول والثروة المعدنية، وكل من الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، ونائب رئيس شركة أباتشي الأمريكية، ومدير عام الشركة بمصر، وقعوا اتفاقية تلتزم شركة أباتشي بموجبها بإنفاق 3.5 مليار دولار كحد أدنى على أعمال البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج في مناطق الامتياز في صحراء مصر الغربية”.

وأوضح البيان أن “الاتفاقية الموقعة تأتي في إطار جهود التطوير والتحديث المشتركة بين الجانبين من خلال دمج مناطق امتياز شركتي خالدة وقارون للبترول القائمتين بالعمليات نيابة عن هيئة البترول وشركة أباتشي بما يسهم في رفع الكفاءة والاستثمار الأمثل للقدرات وتحقيق التميز في ظل المتغيرات الحالية”.

وتابعت أن “الاتفاقية تفتح المجال لتعظيم معدلات الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعى في ضوء الاتفاق على ضخ المزيد من الاستثمارات في مناطق الإمتياز بالصحراء الغربية، والتوسع باستخدام أحدث التكنولوجيات المطبقة في مجالات البحث والحفر والإنتاج”.

وأعلنت وزارة البترول المصرية في وقت سابق، أن “شركة إينى الإيطالية سوف تضخ مليار دولار، كاستثمارات فى مجال البحث والإنتاج للبترول والغاز فى مصر”.

*قطاع الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة خيار العراق للتخلص من تكلفة الكهرباء المرتفعة

صرحت صحيفة (Independentarabia)، بأنه يبدو أن الدولة العراقية عقدت العزم بشكل نهائي على الاتجاه نحو الطاقة المتجددة والنظيفة لإنتاج الطاقة الكهربائية الإضافية الجديدة لدعم القطاع بعد أعوام من إنفاق أكثر من 50 مليار دولار عليه، لم تكُن لها ثمة نتائج ملموسة في إنهاء معاناة الشعب من هذه الأزمة المستمرة.

ويطمح العراق الى إنتاج 12 غيغاواط عبر خطة تمتد لأعوام وإنجاز محطات الطاقة الشمسية عبر سلسة عقود وقّعها أو سيوقّعها مع شركات عالمية بهذا الخصوص خلال الأسابيع المقبلة ليدخل بجدية في هذا المجال، متأخراً لعقود عن ركب عدد من دول العالم، خصوصاً دول الجوار العراقي.

أبرم العراق خلال الأشهر الماضية عقوداً لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية مع شركات عدة، بينها “باور شاينا” (Power China) الصينية، وشركة “توتال” (Total) الفرنسية، لتزويد الشبكة الوطنية بنحو 2000 ميغاوات، وشركة “مصدر” الإماراتية لتزويد 4 محافظات عراقية بألف ميغاوات كمرحلة أولية.

ويأتي توجه البلاد نحو زيادة إنتاجها من الطاقة النظيفة بسبب التزاماتها الدولية حماية البيئة بعد دخولها “نادي باريس للمناخ” وكُلف الغاز المستورد لمحطات الكهرباء، الذي أرهق الدولة العراقية مالياً.

الرئيس السيسي يفتتح محطة محولات بنبان 3 للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان

قالت صحيفة (اليوم السابع)،إن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح محطة محولات بنبان للطاقة الشمسية، جهد 500- 220 – 22 كيلو فولت، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء. 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، أجرى منذ قليل، جولة تفقدية بمجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، والذي يعد أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، حيث يفتتح عدداً من المشروعات التابعة لقطاع الكهرباء، وذلك ضمن فعاليات افتتاح مشروعات جديدة في الصعيد. 

ويعتبر مجمع بنبان للطاقة الشمسية أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، والذي تم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

الصين تربط أكبر مزرعة رياح بحرية بشبكة الكهرباء

أفادت صحيفة (AAwsat)، بأنه تم ربط أكبر مزرعة رياح بحرية في الصين من حيث سعة الوحدة الواحدة، والواقعة قبالة سواحل مقاطعة جيانجسو شرق الصين، بشبكة الكهرباء بكامل طاقتها يوم السبت، وقال فرع شركة الشبكة الكهربائية الوطنية في مقاطعة جيانجسو إنه تم نقل الكهرباء المولدة من 134 من توربينات الرياح في مياه البحر على بعد حوالى 35 كيلومترا من مدينة تشيدونج بنجاح إلى شبكة الكهرباء من خلال كابلات الطاقة الموجودة تحت سطح البحر.

وتبلغ قدرة توليد الطاقة الإجمالية المركبة لمشروع تشيدونج لطاقة الرياح البحرية 802 ميغاوات.
ومن المتوقع أن يرسل المشروع نحو 2. 2 مليار كيلووات ساعة من الكهرباء إلى شبكة الكهرباء سنويا، وهو حجم يعادل الاستهلاك السنوي لـ 900 ألف أسرة.

وتشهد مقاطعة جيانجسو، التي تعد مركزا اقتصاديا، تحولا نحو تنويع هيكل الطاقة، وتخطط للحصول على 37% من إجمالي طاقتها المركبة من الطاقة الجديدة، ولا سيما طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى