الاقتصاد المصري

حركة النقل البحري تسجل 53 ألف راكب بالربع الثاني عام 2021

حركة النقل البحري تسجل 53 ألف راكب بالربع الثاني عام 2021

نشر اليوم السابع أن عدد ركاب النقل البحري، سجل ارتفاعا ملحوظا في الربع الثاني من عام 2021، وفقا لبيانات حكومية، مقارنة بنفس الربع من العام الماضي 2020، حيث بلغ عدد ركاب النقل البحري نحو 53.4 ألف راكب بالربع الثاني عام 2021، بينما كانت 4.2 ألف راكب خلال الفترة المقارنة العام الماضي، بزيادة بلغت 49.2 ألف راكب. وقالت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن عدد ركاب النقل البحري قد شهد تراجعا خلال الربع الأول من عام 2021، وبلغ نحو 45.5 ألف راكب، مقابل 104 ألف راكب خلال نفس الربع من العام الماضي 2020، بتراجع بلغ 58.5 ألف راكب. أما بالنسبة لحركة البضائع المنقولة بحرا فقد شهدت ارتفاعا طفيفا، حيث سجلت 41 مليون طن بالربع الثاني من عام 2021، مقابل 39.2 مليون طن خلال نفس الربع عام 2020، بزيادة بلغت 1.8 مليون طن، بينما سجلت حركة البضائع نحو 40.6 مليون طن بالربع الأول من عام 2021، مقابل 39.2 مليون طن في الربع المناظر عام 2020.

هيئة التنمية الصناعية: توحيد جهة الولاية لتخصيص الأراضي للمستثمرين

نشرت جريدة المال أن محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعية، كشف أنه تم التوافق على القرار 2100 بشأن توحد جهة الموافقة علي منح التراخيص من اللجنة المشكلة ثم يتم إخطار رئيس الوزراء. وخلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، أشار إلى أن اللجنة عقدت 3 اجتماعات وتم تخصيص أراضي بالمدن الصناعية لـ 20 مستثمر، وأي مستثمر يريد التقدم يحق له التقدم للجنة وذلك لسرعة الإنجاز والتي تستغرق وقتا. ولفت إلى أنه تم الاستجابة لتوصية لجنة المشروعات الصغيرة فيما يتعلق بهذا الشأن. وأكد “الزلاط” أنه تم التنسيق مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة فيما يتعلق بطرح كراسات الشروط بالمجمعات الصناعية الـ 7، حيث 5 في الصعيد واثنين في وجه بحري، مشيراً إلى أنه لم يتم توقف الطرح إطلاقا وأن هناك وحدات بالمجمعات الصناعية تم تخصيصها منذ أيام. وقال الزلاط إنه تم يتم حاليا دراسة لتعديل الانشطة الصناعية بالمجمعات الصناعية بالغربية حيث 6011 وحدة، ولكن حتى تتناسب المشروعات الصناعية مع طبيعة المنطقة حيث هناك فصل بين الصرف الصحي والوحدات وكذلك دراسة ذلك بالنسبة للمجمعات الصناعية بالفيوم.

العربي: زيادة حجم التبادل التجاري ضروري بعد الإصلاحات الاقتصادية الجديدة

نشرت جريدة الوفد أن ابراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أكد على علاقة مصر التاريخية باليابان وعمقها على كافة المستويات وعلى رأسها القطاع الاقتصادي لافتا إلى ضرورة الاهتمام بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين في الفترة القادمة وبحث زيادة الفرص الاستثمارية وضخ استثمارات جديده خاصة بعد الحوافز الاستثمارية الجديدة التي قدمتها القيادة السياسية بقانون الاستثمار الجديد ونجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته الحكومة خلال الآونة الأخيرة من تيسيرات لصالح المستثمر الأجنبي.  وأشار المهندس إبراهيم العربي الى ان حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان تضاعف مؤخرا بنسبة كبيرة مشيرا الى تنوع المجالات في قطاع الصادرات المصرية التي تتمثل في البترول والملابس الجاهزة والسجاد والنباتات الطبية والقطن والخضراوات والمنتجات الغذائية، وتتمثل أهم الواردات في السيارات والجرارات والآلات والأجهزة الكهربائية والحديد والصلب والبلاستيك ومصنوعاتها.

إنجازات «حماية المنافسة» في 2021.. ندوات توعوية و5 بروتوكولات تعاون

نشرت جريدة الوطن أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، أبرمت العديد من بروتوكولات التعاون مع مختلف الجهات خلال 2021، في إطار تحركاته لنشر ثقافة المنافسة في السوق، وفقا لاستراتيجية الجهاز للتعريف بالقانون والتشريعات المنظمة. وبحسب تقرير صادر عن الجهاز، تم في أبريل الماضي، توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية والأكاديمية الوطنية للتدريب بهدف تقديم الأكاديمية للاستشارات التدريبية والاستشارات الخاصة بالإصلاح الإداري للجهاز، وتقديمها للدورات التدريبية اللازمة في مجالات الإدارة العامة، والسياسة العامة، والمجالات الإدارية والتكنولوجية، والقيادة، للعاملين بالجهاز، والتعاون بين الطرفين في تنظيم وعقد الأنشطة المختلفة من دورات وندوات وورش عمل وغيرها. كما يقوم الجهاز بتقديم محاضرات لمتدربي الأكاديمية بشأن أنشطة الجهاز ورؤيته، والتوعية بثقافة المنافسة، ما يكون له أثرًا إيجابيًّا على المصلحة العامة وتنمية قدرات المتدربين، وتحقيق الاستفادة المثلى لهم.

التعاون الدولي تعد استراتيجية التعاون الإنمائي مع 8 شركاء لتحقيق رؤية 2030

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة التعاون الدولي المصرية، أعلنت عن جهود الوزارة خلال عام 2021، لتوطيد علاقات التعاون الإنمائي مع شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، وذلك في إطار توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعظيم التعاون مع شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية في مختلف المشروعات القومية، ودفع رؤية الدولة التنموية 2030 التي تتسق مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة. وقامت وزارة التعاون الدولي خلال عام 2021 على تحديث استراتيجيات التعاون الإنمائي، ووضع ملامح العمل الإنمائي المستقبلي، مع 8 من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، وذلك في إطار برنامج عمل الحكومة مصر تنطلق 2018-2022، والتوجهات المستقبلية للبرنامج للفترة من 2023-2027. وأكدت وزارة التعاون الدولي، في بيان، حرصها على اتباع نهج تشاركي يتسم بالشفافية في جولات المشاورات مع شركاء التنمية، بمشاركة كافة الأطراف الحكومية المعنية والأطراف ذات الصلة من القطاعين الحكومي والخاص، بهدف وضع رؤى واضحة تتسق مع أهداف الدولة وأولوياتها التنموية، والوصول إلى استراتيجيات تدعم رؤية الدولة من خلال التمويلات الإنمائية والدعم الفني.

البحوث الزراعية: مشروع توشكى سيوفر 12 ألف فرصة عمل قابلة للزيادة

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور أشرف أبو العز، مدير البحوث الزراعية بجنوب الوادي في توشكى، قال إنه من المقرر أن يوفر المشروع 12 ألف فرصة عمل قابلة للزيادة موجهة إلى أهالي الصعيد، بعد سنوات عديدة من التهميش والإهمال وهجرتهم إلى المدن. وتابع أن المشروع بدأ في عام 1997، وظن البعض أن المشروع قد انتهي بسبب بعض المعوقات والأزمات التي عرقلت مسيرته، ولكن بعد افتتاحه أمس من قبل الرئيس السيسي تأكد أنه تم إعادة الحياة به ولكن بشكل أعم وأشمل وأهم. وأضاف، أن المشروع يستهدف استصلاح وزراعة أراضي زراعية كبيرة والحصول على محاصيل استراتيجية هامة مثل القمح والشعير والبنجر والمحاصيل الزيتية، لتغطية العجز في المحاصيل الهامة للشعب المصري.

الكهرباء: 20 ألفًا و550 ميجاوات زيادة احتياطية متاحة عن الحمل

نشرت جريدة الأهرام أن مرصد الكهرباء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك ذكر أن الزيادة الاحتياطية في الإنتاج، اليوم الإثنين، تبلغ 20 ألفًا و550 ميجاوات، مشيرًا إلى أنه لم يتم أمس الأحد خفض أي أحمال سواء عن طريق الفصل الإجباري أو تخفيض أحمال بالتنسيق مع المشتركين. ويبلغ الحمل الأقصى المتوقع اليوم 26 ألف ميجاوات، مقابل 25 ألفًا و5900 ميجاوات أمس، وفقًا لما ذكره المرصد في نشرته التي أشار فيها إلى أن الحمل الأدنى بلغ أمس 16 ألفًا و943 ميجاوات. ونوه المركز القومي للتحكم إلى أن مؤشر حالة الحمل ظَهر اليوم باللون الأخضر (الاستهلاك أقل من الإنتاج) منذ منتصف الليل، وكان قد ظهر أمس باللون الأخضر طوال اليوم. يذكر أنه لم يتم تخفيف أحمال منذ يونيو 2015، ولم يعد يتم قطع التيار بسبب عدم توفر الكهرباء.

الرئيس السيسي يتفقد اليوم مصنع كيما ومحطة السكك الحديدية بأسوان

نشت جريدة أموال الغد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتفقد صباح اليوم الثلاثاء، مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان. كما يتفقد الرئيس السيسي محطة سكك حديد أسوان، حيث يشهد تدشين الوحدات المتحركة الجديدة بمختلف أنواعها من قاطرات وعربات السكك الحديدية. صرح بذلك السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى