شركات وأسواق

“موديرنا” تواجه ضغوطًا من المساهمين لتوفير لقاح “كورونا” للبلدان الفقيرة

الشركات الدولية

قطاع الأدوية:

“موديرنا” تواجه ضغوطًا من المساهمين لتوفير لقاح “كورونا” للبلدان الفقيرة

وفقًا لصحيفة (Financial times)، تواجه شركة “موديرنا” مقترحًا من بعض مساهميها يطالبون فيه بإتاحة تقنية لقاح “كورونا” المطور من قبل شركة الأدوية للبلدان الفقيرة، كما يطالبون بمعرفة سبب ارتفاع أسعار اللقاح على الرغم من حصول الشركة على المساعدات الحكومية.

وحصلت “موديرنا” على 2.5 مليار دولار على الأقل من الحكومة الأمريكية، لكنها قامت بشحن غالبية اللقاحات إلى البلدان الغنية، ولم تنقل تقنياتها إلى الشركات المصنعة في البلدان متوسطة أو منخفضة الدخل.

قطاع العقارات:

“إيفرجراند” تستأنف العمل في 90% من مشاريعها السكنية

نقلت صحيفة (The wall street journal) أن شركة “تشاينا إيفرجراند” استأنفت أعمال البناء في أكثر من 90% من مشاريعها السكنية المتعثرة، مع رفع وتيرة تسليم الوحدات لمشتري المنازل في جميع أنحاء البلاد.

وذكرت شركة العقارات الصينية المتعثرة أن أكثر من 80% من موردي المواد الخام استأنفوا التعاون معها، مشيرة إلى أنه تم توقيع آلاف العقود الجديدة مع الموردين.

قطاع الطيران:

إندونيسيا توافق على عودة “بوينج 737 ماكس” للخدمة

ذكرت شبكة (CNA) أن إندونيسيا سترفع الحظر المفروض على طائرة بوينج 737 ماكس بعد ثلاث سنوات من إيقافها عن العمل في البلاد بسبب سقوط طائرة من نفس الطراز في أكتوبر 2018 مما أسفر عن مقتل 189 شخصًا. وتأتي الموافقة على إعادتها بعد شهور من عودة النموذج إلى الخدمة في الولايات المتحدة وأوروبا.

قطاع السيارات:

الصين تسمح بالملكية الأجنبية الكاملة في صناعة سيارات الركوب

ذكرت شبكة (cnbc) أن السلطات الصينية قررت السماح بالملكية الأجنبية الكاملة لتصنيع سيارات الركوب في البلاد اعتبارًا من الأول من يناير 2022.

ورفعت الصين تدريجياً القيود المفروضة على الملكية الأجنبية في صناعة السيارات المحلية. ومع ذلك، لا يزال يتضمن 31 مجالًا يُحظر فيها الاستثمار الأجنبي أو يقيدها، بما في ذلك العناصر الأرضية النادرة، وإنتاج الأفلام وتوزيعها، ومنتجات التبغ.

كوريا الجنوبية تخطط لمضاعفة عدد المركبات الكهربائية بحلول العام المقبل

نشرت صحيفة (The Korea herald) أن كوريا الجنوبية تخطط لمضاعفة عدد المركبات الكهربائية والهيدروجينية على طرقها العام المقبل كجزء من الجهود المبذولة لتحقيق هدفها المتمثل في خفض انبعاثات الكربون الصافية بحلول عام 2050.

وستسعى الحكومة لرفع عدد السيارات الكهربائية والهيدروجينية المستخدمة إلى حوالي 500 ألف في عام 2022، من المستوى الحالي البالغ حوالي 248 ألف وحدة.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“تليفونيكا” تشتري معدات شبكات الجيل الخامس من “إريكسون”

نقلت وكالة (Reuters) أن “تليفونيكا” قامت بشراء معدات شبكات الجيل الخامس من السويدية “إريكسون” لتحل محل بعض معدات الصينية “هواوي”، وتعد عملية استبدال معدات شبكات الجيل المقبل للجوالات جزءًا من استراتيجية “تليفونيكا” التي تم الإعلان عنها في 2019 لتنويع الموردين. 

“آبل” تغلق جميع متاجرها في نيويورك

نقلًا شبكة (ABS CBN News)، أغلقت شركة “آبل” جميع متاجر البيع بالتجزئة السبعة في مدينة نيويورك بسبب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا مع انتشار متغير “أوميكرون” في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وقال متحدث باسم الشركة المصنعة لـ “آيفون” إن العملاء سيكونون قادرين على استلام الطلبات عبر الإنترنت في المتاجر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى