الاقتصاد الدولي

ارتفاع مبيعات التجزئة خلال العطلات في الولايات المتحدة بنسبة 8.5% مع ازدهار التسوق عبر الإنترنت

الاقتصاد الدولي

ارتفاع مبيعات التجزئة خلال العطلات في الولايات المتحدة بنسبة 8.5% مع ازدهار التسوق عبر الإنترنت

نقلت يو إس نيوز (US News) عن تقرير صادر عن شركة ماستركارد “Mastercard Inc” يوم الأحد إن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 8.5% خلال موسم التسوق خلال العطلات لهذا العام من 1 نوفمبر إلى 24 ديسمبر مدعومة بارتفاع مبيعات التجارة الإلكترونية. وقفزت مبيعات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة بنسبة 11% خلال نفس الفترة.

العقود الآجلة للولايات المتحدة ترتفع 

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع العقود الآجلة الأمريكية مع الأسهم الأوروبية يوم الاثنين وسط تداول ضعيف حذر المتداولون، حيث قاموا بتقييم ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا. وتقدمت العقود الأمريكية بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق قبل عطلة عيد الميلاد. إضافة إلى ذلك، أضاف مؤشر “Stoxx 600” الأوروبي إلى مكاسب الأسبوع الماضي، بينما ظل سوق المملكة المتحدة مغلقًا. وجدير بالذكر أن الأسهم الآسيوية تراجعت.

الشركات الألمانية متوسطة وصغيرة الحجم في حالة جيدة على الرغم من الأزمات الحالية

وعلى صعيد آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول إظهار دراسة أجرتها شركة الاستشارات ارنست آند يونج “EY” يوم الأحد أن غالبية الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تدعم الاقتصاد الألماني في حالة جيدة بشكل مدهش بعد مرور عامين تقريبًا على انتشار فيروس كورونا. ومن بين 800 شركة ألمانية متوسطة الحجم شملها الاستطلاع، وصف 91% حالة أعمالهم بأنها جيدة أو جيدة إلى حد ما، في حين قال 9% فقط إنها إما سيئة أو تميل نحو السيء. وكانت الشركات الأكثر تفاؤلاً في مجال الكيماويات والأدوية والبناء والآلات، في حين كان قطاع السيارات هو الأكثر سلبية فيما يتعلق بالتوقعات.

الليرة التركية تنخفض بنسبة 8٪ تقريبًا بعد زيادة مدفوعة بالتدخل

وفي تركيا، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تراجع الليرة بنحو 8% مقابل الدولار يوم الاثنين وسط قلق المستثمرين المستمر بشأن السياسة النقدية لتركيا، بعد أن قفزت بأكثر من 50% الأسبوع الماضي بعد تدخلات بمليارات الدولارات في السوق بدعم من الدولة. كما تلقت الليرة دعما الأسبوع الماضي من خلال تحرك حكومي لتغطية خسائر العملات الأجنبية على ودائع معينة. إضافة إلى ذلك، تراجعت الليرة إلى أدنى مستوى لها عند 11.6 مقابل الدولار يوم الاثنين.

ارتفاع الاستهلاك الصيني مع اقتراب رأس السنة 

وبخصوص الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن مراقبو الصناعة أنه مع اقتراب يوم رأس السنة الجديدة وعيد الربيع، من المتوقع أن يرتفع سوق الاستهلاك الصيني إلى ذروة أخرى. وأضافوا إن قطاعي التموين والغذاء من المتوقع أن يزدهرا أكثر من القطاعات الأخرى على الرغم من التحديات الحالية من ارتفاع في الأسعار ومتغير أوميكرون.

السياسات الصينية تمنح المستثمرين الأجانب مزيدًا من الثقة 

كما نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أن الصين ثابتة على تعهدها بالإصلاح والانفتاح، وهو ما يوضح موقفها الثابت بشأن تعزيز العولمة الاقتصادية والاستثمار الأجنبي، كما أن معاملتها المتساوية للمستثمرين المحليين والأجانب قد عززت ثقة المستثمرين الأجانب في الصين، وفقًا لما ذكره مسؤول تنفيذي كبير من شركة “Louis Dreyfus Co”، وهي شركة رائدة عالميًا في معالجة المنتجات الزراعية والتجارة. وأدلى الرئيس التنفيذي للشركة “مايكل جيلشي” بهذه التصريحات حيث وقعت الشركة العديد من الصفقات الجديدة مع شركاء في الصين مؤخرًا، مما عزز الجهود لتعميق اندماجها في سلسلة القيمة الزراعية وتحديث التجارة في هذا القطاع. 

ارتفاع مبيعات التجزئة اليابانية في نوفمبر، ولكن لا تزال المخاطر من متحور أوميكرون في ارتفاع

أما بالنسبة إلى اليابان، نقلت سي إن بي سي (CNBC) أنباء حول ارتفاع مبيعات التجزئة اليابانية بشكل أسرع من المتوقع في نوفمبر، وذلك بفضل انخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا في الشهر، مما شجع المتسوقين على زيادة الإنفاق على السلع والخدمات. إضافة إلى ذلك، وفي محاولة لدعم الاقتصاد، أقر البرلمان الياباني الأسبوع الماضي ميزانية إضافية بقيمة 317 مليار دولار تشمل مدفوعات للعائلات والشركات المتضررة من الوباء بينما وافقت الحكومة على ميزانية قياسية بقيمة 940 مليار دولار للعام المالي 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى