اقتصاد وطاقة

أسعار النفط تعاود المكاسب مع انحسار مخاوف «أوميكرون»

*قطاع النفط والغاز

أسعار النفط تعاود المكاسب مع انحسار مخاوف «أوميكرون»

صرحت صحيفة (Independentarabia)، بأن أسعار النفط عاودت تسجيل مكاسب أسبوعية بدعم من انحسار المخاوف بشأن تأثير المتحورة “أوميكرون” على النمو العالمي، والطلب على الخام، إذ أشارت بيانات أولية إلى أنه يسبب أعراضاً مرضية أخف.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت، تسليم فبراير (شباط) 2022، هذا الأسبوع 3.6 في المئة، تعادل 2.62 دولار، متجاوزة مستوى 76 دولاراً، عند 76.14 دولار للبرميل، وزادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، تسليم فبراير، 2.93 دولار، بنسبة 4.1 في المئة، لتقترب من مستوى 74 دولاراً، عند 73.79 دولار للبرميل، وتراجعت أسعار خامي برنت وغرب تكساس الوسيط بنحو 2.2 و1.1 في المئة على التوالي، خلال الأسبوع السابق المنتهي في 17 ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

وجاء هذا التراجع وسط تعاملات هادئة، بالتزامن مع عطلة أعياد الميلاد، وسط تطلع المتعاملين إلى الخطوات المقبلة من جانب منتجي تحالف “أوبك +”، وتأثير المتحورة “أوميكرون” في الطلب على النفط، ويجتمع تحالف “أوبك+”، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، في الرابع من يناير (كانون الثاني)، لدراسة السوق النفطية.

وقال كبير المحللين في “صنوارد تريدنج”، من المرجح أن يبقي التحالف على قراره بزيادة إمدادات النفط 400 ألف برميل يومياً في اجتماعه المقبل، ما دامت أسعار الخام أعلى من 70 دولاراً للبرميل”.

مصر.. اتفاقية «مليارية» مع «إيني» للتنقيب عن النفط

نقل موقع (Skynewsarabia)، بيان صادر عن وزارة البترول المصرية في يوم الجمعة، قالت فيه إن الهيئة المصرية للبترول وقعت اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية للتنقيب عن النفط في منطقة خليج السويس ودلتا النيل، ووفق البيان فإن حجم الاستثمارات التي ستخصص لعمليات التنقيب في منطقة خليج السويس ودلتا النيل، لا تقل عن مليار دولار.

وأضاف البيان أن الاتفاقية تلزم شركة إيني الإيطالية بإنفاق مالا يقل عن 20 مليون دولار إضافية لحفر 4 آبار، وذكر البيان “تأتي الاتفاقية في إطار المنهجية الجديدة لوزارة البترول والثروة المعدنية بشأن زيادة معدلات الإنتاج ومواجهة التناقص الطبيعي للآبار”.

واردات الهند من النفط تقفز لأعلى مستوى فى 10 أشهر فى نوفمبر

ذكرت جريدة (الدستور)، أن واردات الهند من النفط الخام قفزت في نوفمبر إلى أعلى مستوياتها في عشرة أشهر مع استعداد شركات التكرير لزيادة الانتاج توقعا لارتفاع الطلب في البلد ثالث أكبر مستهلك ومستورد للنفط في العالم.
وأظهرت بيانات نُشرت على الموقع الإلكتروني لخلية التخطيط والتحليل البترولي التابعة لوزارة النفط اليوم الخميس، ارتفاع واردات النفط الهندية الشهر الماضي 7.5 بالمئة مقارنة مع أكتوبر، كما زادت 0.5 بالمئة مقارنة معها قبل عام إلى 18.37 مليون طن.

وتزامن ارتفاع الواردات مع زيادة تكرير الخام في البلاد لأعلى مستوى منذ فبراير 2020، وزاد نصيب نفط الشرق الأوسط من الواردات الهندية الإجمالية إلى أعلى مستوى في 16 شهرا في نوفمبر، مع عزوف شركات التكرير عن الخامات الأعلى سعرا المرتبطة بمزيج برنت والقادمة من أماكن أبعد.

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات حكومية، أن واردات الهند من النفط الخام في أكتوبر ارتفعت 11.1 بالمئة إلى 17.09 مليون طن مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وبحسب البيانات التي نشرت على الموقع الإلكتروني لخلية التخطيط والتحليل البترولي التابعة لوزارة النفط، تراجعت واردات الخام حوالي ثلاثة بالمئة من سبتمبر.

وصعدت واردات المنتجات النفطية حوالي 28 بالمئة إلى 4.10 مليون طن مقارنة بأكتوبر 2020 في حين قفزت الصادرات 38 بالمئة، وتملك الهند، ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، طاقة تكريرية فائضة وتصًدر أيضا وقودا مكررا.

روسيا تتوقع ارتفاع أسعار الغاز في 2022

قال نائب رئيس الوزراء الروسي الجمعة، إنه يتوقع أسعار غاز مرتفعة نسبيا في العام المقبل، وفقا لموقع (CNBC Arabia)، وتعتمد أوروبا على روسيا لتوفير نحو 35% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي، الذي ارتفع سعره إلى أعلى مستوى على الإطلاق في السوق الفورية هذا الشتاء، وارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بنحو 570% منذ بداية 2021 وفقا لمؤشر TTF الهولندي المرجعي في أوروبا.

وقال الرئيس الروسي، إن من غير المنصف اتهام روسيا بالمسؤولية عن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي إلى مستويات قياسية في أوروبا في ظل تلبية شركة Gazprom الروسية كافة التزاماتها في الإمداد، وصرح الرئيس الروسي خلال مؤتمر صحفي سنوي بأن Gazprom كان عليها تلبية جميع التزاماتها بموجب الاتفاقات طويلة الأمد قبل التوريد للأسواق الفورية، مضيفا أن البلدان التي أبرمت عقودا طويلة المدى، مثل ألمانيا، لديها الآن أسعار أقل بكثير ويمكنها حتى أن تعيد بيع الغاز لجيرانها وتحقيق ربح.

وقال إن أوروبا خلقت مشكلاتها المتعلقة بالغاز بنفسها وعليها أن تحلها بنفسها، مضيفا أنه يشك في أن بعض الغاز الروسي الواصل إلى ألمانيا عبر خط أنابيب يعاد بيعه في نهاية المطاف إلى أوكرانيا.

إيرادات الصادرات النفطية السعودية تقفز 123.1% في أكتوبر

قفزت إيرادات صادرات النفط السعودية خلال شهر أكتوبر الماضي على أساس سنوي، بنسبة 123.1 في المائة في المائة، بمقدار 45.5 مليار ريال، لتبلغ 82.3 مليار ريال مقابل 36.9 مليار ريال في نفس الشهر من عام 2020، بحسب (جريدة العرب الاقتصادية الدولية).

كانت أسعار النفط قد تهاوت خلال العام الماضي نتيجة تفشي جائحة كورونا، لكنها تعافت بشكل كبير خلال العام الجاري، وإيرادات الصادرات النفطية في أكتوبر 2021 هي الأعلى منذ الشهر نفسه في 2018 عندما سجلت 85.9 مليار ريال.

العراق يحقق إيرادات أكثر من 7.5 مليار دولار من الصادرات النفطية خلال نوفمبر

صرحت (جريدة المال)، بما أعلنته وزارة النفط العراقية، السبت، أن الإيرادات المتحققة عن مجموع الصادرات النفطية، خلال الشهر الماضي، تجاوزت الـ ـ7.5 مليار دولار، وذكرت الوزارة، في بيان صحفي، أن “كمية الصادرات من النفط الخام لشهر نوفمبر الماضي، بلغت 98 مليونًا و192 ألفًا و317 برميلًا، بإيرادات بلغت 7 مليارات و610 ملايين و850 ألف دولار”.

وأضافت أن “الكميات المصدرة من النفط خلال تلك المدة بلغت من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق، 95 مليونًا و860 ألفًا و149 برميلًا، فيما كانت الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان، 2 مليون و32 ألفًا و685 برميلًا”.

وأشارت إلى أن “معدل سعر البرميل الواحد بلغ 77.510 دولار”، وتابعت وزارة النفط العراقية أن “الكميات المصدرة حملت من قبل 30 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج وميناء جيهان التركي”.

«بريتش ستيل» تُوقف الطلبات الجديدة بسبب تكاليف الطاقة

توقفت شركة “بريتش ستيل” للصلب البريطانية عن تلقي طلبات جديدة، بعد أن تسببت أسعار الطاقة المتزايدة في أوروبا، في ارتفاع التكاليف، وقالت الشركة البريطانية في بيان لبلومبرغ للأنباء إن التوقف في واحد من أكبر مراكز الانتاج البريطانية للمعدن يؤثر على مجموعة من المنتجات، وفقاً لموقع (24.ae).

وتجعل أسعار الكهرباء المتصاعدة المنافسة أكثر صعوبة مع إمدادات أرخص من الخارج، وقالت الشركة في البيان: “توقفنا بشكل مؤقت عن تلقى طلبات جديدة على مجموعة من المنتجات، حيث نقيم تأثير ارتفاع أسعار الطاقة”.
ويمثل توقف المبيعات أحدث مؤشر على الضغوط التي يتعرض لها القطاع الصناعي كثيف الاستخدام للطاقة في أوروبا، حيث يتسبب ارتفاع أسعار الكهرباء والوقود في انهيار هوامش أرباح المنتجين.

أزمة الغاز.. صربيا تعتزم طلب إمدادات إضافية من روسيا

تعلّق صربيا آمالًا عريضة على زيادة إمدادات الغاز الروسي في ظل تصاعد حدة أزمة الطاقة في أوروبا، مع ازدياد معدلات انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء، بحسب موقع (Attaqa).

ويعتزم الرئيس الصربي إجراء محادثات هاتفية مع نظيره الروسي وطلب كميات إضافية من الغاز للبلاد، حسب وكالة تاس الروسية، وقال في مقابلة تلفزيونية بثتها قناة تي في برفا: “سيكون لدينا أكثر من 6 ملايين متر مكعب من الغاز، وسأجري محادثة هاتفية أخرى يوم السبت مع الرئيس بوتين، سأطلب كميات غاز إضافية من بين أشياء أخرى، كما سنناقش جميع القضايا، ونحلل كل ما حدث خلال العام”.

*قطاع الطاقة المتجددة

أستراليا تتجه لتوليد الكهرباء بالكامل من مصادر الطاقة المتجددة

قال موقع (Attaqa)، أنه ما تزال الوتيرة المتسارعة لتوجه أستراليا لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة تفاجئ المراقبين والمحللين بعد مرحلة طويلة من معارضة الاستغناء عن توليد الكهرباء بالفحم التي أبدتها أستراليا.

وقد أعرب رئيس العمليات الأسترالية لدى فيستاس، أكبر شركة لتصنيع توربينات الرياح في العالم، “بيتر كولينغ”، عن دهشته عند اطّلاعه على أحدث نماذج انتقال الطاقة السريع في أستراليا الذي وضعه مشغل سوق الطاقة الأسترالية (إيه إي إم أو)، بشأن تسارع تحول الطاقة في أستراليا.

كهرباء دبي تبحث مع وفد إسباني تعزيز التعاون في قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة

نشرت جريدة (الشروق)، خبراً عن قيام العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ووفد إسباني، ببحث سبل تعزيز التعاون في قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة وأهم المشاريع والمبادرات والبرامج التي تهدف إلى ترسيخ مسيرة الاقتصاد الأخضر والاستدامة.

وقد أكد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أهمية تعزيز أطر التعاون وتفعيل مساهمة الشركات الإسبانية في مشاريع المياه والطاقة في دبي لا سيما في قطاعات الطاقة النظيفة والمتجددة وتبادل أفضل الخبرات والتجارب في قطاعات الطاقة والمياه والعمل على تطويرها إلى آفاق أوسع والاستفادة من خبرات الجانبين.

من جهته، أبدى الجانب الإسباني اهتمامه بالمشاركة في مشروعات الهيئة الرائدة في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة والمياه، كما أثنى السفير الإسباني على العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين وجهود الهيئة الحثيثة لتحقيق التنمية المستدامة في إمارة دبي.

مبادرة للأمم المتحدة بإنشاء أول مصنع لتحويل النفايات إلى طاقة في اليمن

نفذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتعاون مع الشركاء، مبادرة جديدة بإنشاء أول مصنع لتحويل النفايات إلى طاقة في اليمن، وذلك للتخلص الآمن من النفايات وإنتاج الطاقة في نفس الوقت، ولفت مركز إعلام الأمم المتحدة، إلى افتتاح المحطة في لحج جنوبي اليمن في سبتمبر 2021، ويتم العمل حاليا على إنشاء واحدة مماثلة في محافظة الحديدة شمال اليمن.

ووفقاً لجريدة (الشروق)، قال المسؤول في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إن مبادرة تحويل المخلفات إلى طاقة هي إحدى الأنشطة ضمن الهدف الثاني، والمبادرة ركزت على نقطتين رئيسيتين، الأولى هي مشكلة الطاقة في اليمن والثانية هي مشكلة المخلفات الصلبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى