الاقتصاد المصري

وزيرة التعاون الدولي تبحث مع المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية تعزيز التعاون

وزيرة التعاون الدولي تبحث مع المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية تعزيز التعاون

نشر اليوم السابع أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومحافظ مصر لدي مجموعة البنك الدولي، عقدت اجتماعًا مع وليد لبادى، المدير الإقليمي لمصر واليمن وليبيا، بمؤسسة التمويل الدولية، إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولي؛ لبحث برامج التعاون الإنمائي ومجالات التعاون المشتركة الفترة المقبلة في إطار الأولويات التنموية للدولة مثل الطاقة المتجددة والنقل وإدارة مياه الصرف الصحي وتحلية المياه، إضافة إلى وسائل النهوض بجهود المناخ، ودعم أجندة التنمية الوطنية للتكيف مع تغير المناخ. وأشادت الدكتورة رانيا المشاط، بالتعاون المثمر مع مؤسسة التمويل الدولية، حيث تبلغ المحفظة الجارية 1.26 مليار دولار، مليار دولار أمريكي في قطاعات مثل: الأسواق المالية، الأعمال الزراعية والغابات، الصحة، التعليم، علوم الحياة، التصنيع، السياحة، البيع بالتجزئة، البناء والعقارات، آليات الاستثمار الجماعي، البنية التحتية، النفط والغاز والتعدين.

حصاد 2021.. «الأوروبي لإعادة الإعمار» يتوقع نمو اقتصاد مصر 4.9%

نشرت جريدة الوطن أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، رفع توقعاته الخاصة بنمو الاقتصاد المصري، لتصل إلى 4.9% للعام المالي الحالي 2021/ 2022، بدلا من 4.5% في بداية العام، أي بزيادة 0.4%، وتستهدف الحكومة المصرية تحقيق معدلات نمو تصل إلى 5.4%، وفقا للبيانات الرسمية المعلنة من الجهات المنوط بها ذلك، مثل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية. وأشار البنك الأوروبي، الشريك التنموي، إلى أنّ التقدم في إطلاق التطعيمات واللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19، وتنفيذ الإصلاحات في بيئة الأعمال، خطوات جيدة نحو تحقيق نمو مستدام ومستقر، موضحة أنّ المنافسة المتزايدة وتحسين الحوكمة ومكافحة الفساد والنهوض بالرقمنة وتعزيز الشمول، خطوات أساسية لجذب المستثمرين.

التجارة: 3 قرارات جديدة بينها تعديل مقابل خدمات الشحن والتفريغ بميناء سفاجا

نشر موقع مباشر مصر أن مجلس إدارة الهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية في مصر، اعتمد في أول اجتماع بعد إعادة تشكيله، 3 قرارات جديدة هم: تعديل مقابل خدمات الشحن والتفريغ بميناء سفاجا بما يتناسب مع الأسعار الاعتبارية والحالية، وتعديل مقابل خدمات إمداد الشركات العاملة بالميناء بالطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى الموافقة على إعداد دراسة شاملة بشأن تقديم الخدمات الطبية المقدمة لموظفي الهيئة. واستعرض اللقاء، سبل تعزيز دور الهيئة في تنمية القطاعات الصناعية والتعدينية والخدمية ومشروعات البنية الأساسية. واكدت الوزيرة، أهمية الهيئة باعتبارها إحدى الجهات التابعة للوزارة والتي تسهم في تقديم الخدمات الاستشارية والهندسية وتنفيذ وإدارة مشروعات التشييد العمراني والصناعي والتنموي ومشروعات البنية الأساسية، مشيرةً إلى حرص الوزارة على تعزيز دور الجهاز في تعزيز منظومة التنمية الاقتصادية بالاقتصاد القومي والاستفادة من الطاقات والمقومات الكبيرة للهيئة.

المالية: التزام 82% من الجهات الموازنية و69% من الهيئات الاقتصادية بموازنة «البرامج والأداء»

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، قال أن ٨٢٪ من الجهات الموازنية و٦٩٪ من الهيئات الاقتصادية التزمت بتقديم موازناتها للعام المالي الحالي على أساس «البرامج والأداء»؛ بما يسهم في إرساء دعائم الإدارة الرشيدة للمال العام، من خلال رفع كفاءة الأداء المالي بالوزارات والجهات الإدارية باستخدام الأساليب العلمية والتقنيات الفنية، والإسهام الفعَّال في تحديد أولويات الإنفاق العام، بالتعاون مع وزارة التخطيط، إضافة إلى تحقيق أعلى مستوى من الشفافية والإفصاح في إعداد وتنفيذ ورقابة الموازنة، وترسيخ مفاهيم المحاسبة والمساءلة، وإعداد أطر موازنيه لضمان التخطيط المالي الجيد، ووضع رؤية مستقبلية للأداء المالي بالجهات الإدارية. 

القومي للأجور: تطبيق زيادة الحد الأدنى بدءا من يناير المقبل

نشرت جريدة الشروق أن مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور، قال إن المجلس قرر زيادة الأجور في القطاع الخاص، فور إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيادة الأجور بالقطاع العام، لافتًا إلى أن أجور القطاع الخاص متدنية مقارنة بالأجور الأخرى، حيث إنها وصلت لـ 625 جنيهًا. وتابع أن هناك مطالبات بمساواة أجر العامل بالقطاع الخاص مع العام حتى وصلت لـ 2400 جنيه، لذلك تم وضع ألية لتطبيق الحد الأدنى للأجور، مضيفًا أن أهم تلك الآليات هي التطبيق بدءًا من شهر يناير المقبل لتمكين أصحاب المشاريع من تطبيق القانون. وأضاف، أنه تم وضع آلية للشركات المتعسرة والتي لا تستطيع تطبيق هذا القانون من خلال اتصالهم مع المنظومة المسؤولة عنهم سواء كانت اتحاد الصناعات أو الغرفة التجارية، أو غيرها، لافتًا إلى أنه سيتم إرسال الشكاوى الخاصة بتلك الشركات لوزارة القوى العاملة لكي تراجع الميزانيات الخاصة بهم وتتأكد من تعسرهم.

«شباب الأعمال»: توقعات بوصول التجارة الإلكترونية في مصر إلى 100 مليار جنيه بنهاية العام

نشرت جريدة أموال الغد أن شريف مخلوف، عضو الجمعية المصرية لشباب الأعمال، قال إنه من المتوقع وصول تعاملات التجارة الإلكترونية في مصر إلى 100 مليار جنيه بنهاية 2021. وأوضح أن قطاع الإلكترونيات حقق النسبة الأعلى من أرباح التجارة الإلكترونية بنسبة 28%، يليه الأزياء بنسبة 21%، ثم الطعام وأدوات العناية الشخصية 19%، ثم الألعاب والبويات بنسبة 19%، يليهم الأثاث والأجهزة بنسبة 12%. ولفت مخلوف إلى وجود تغيير كبير في اتجاهات الشركات المباشرة للمستهلك والذي يعد هو جزء من التجارة الإلكترونية، موضحا أن العديد من الشركات المباشرة للمستهلك (D2C)، تقوم بإنتاج منتجاتها وتوزيعها وبيعها عبر قنواتها الخاصة سواء على منصات التجارة الإلكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي بعيد عن الوسطاء وتجار التجزئة.

المالية: الحكومة تسعى لتحقيق المزيد من التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي للمرأة

نشرت جريدة الاهرام أن داليا فؤاد، رئيس وحدة تكافؤ الفرص بوزارة المالية، قالت إن الحكومة تسعى جاهدة لتحقيق المزيد من التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي للمرأة المصرية باعتبارها شريكًا أصيلًا في عملية الإصلاح الاقتصادي، من خلال تنفيذ «الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة ٢٠٣٠»، تعد الاستراتيجية بمثابة وثيقة العمل وخارطة الطريق للحكومة لتنفيذ كل البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، فضلًا على عقد برامج تدريبية بالوزارات لتأهيل العاملين لإعداد وتنفيذ الموازنة طبقًا لبرامج النوع الاجتماعي «المرأة، والطفل، ومتحدى الإعاقة، والشباب، والمسنين». أضافت أن موازنات البرامج المستجيبة للنوع الاجتماعي تستهدف الأخذ بمنظور النوع الاجتماعي عند صياغة السياسة المالية؛ بما يُحقق كفاءة وفعالية الإنفاق على أساس النوع الاجتماعي، ويُعزز العدالة والإنصاف بين كل فئات المجتمع. 

شعبة الجمارك تشيد بالتيسيرات الخاصة بالإفراج الجمركي

نشر اليوم السابع أن أحمد عبد الواحد رئيس شعبة مستخلصي الجمارك بالغرفة التجارية، أشاد بالتيسيرات التي أقرتها هيئة الرقابة على الصادرات والواردات مؤخرا الخاصة بالمستوردين والمصدرين والمتعاملين مع الجمارك، وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي والمتمثلة في إنشاء معامل جديدة بالموانئ المصرية، مما يخفض تكلفة الاستيراد وبالتالي ينعكس على زيادة التصدير، ويتيح فرص تنافسية أمام المنتجات المصرية. وقال عبد الواحد إن زيادة عدد المعامل المركزية بالموانئ المصرية تساهم في سرعة وزيادة عمليات الإفراج الجمركي وسهولة خروج السلع، وكذلك سرعة تحليل العينات خلال 48 ساعة خاصة في ظل ارتفاع سعر الأرضيات والغرامات التي كان يعاني منها المستوردين، خاصة أن هذه الغرامات يستفيد منها التوكيلات الملاحية بالخارج، مما يعد إهدار للعملة الصعبة لصالح هذه التوكيلات، فضلا عن أن سرعة الإفراج تعطي انطباعا بسهولة حركة الاستيراد والتصدير للأسواق المصرية، وتحسين ترتيب مصر عالميا للتجارة عبر الحدود. 

الزراعة تتعاقد على 35 ألف فدان محاصيل زيتية

نشرت جريدة المال أن السيد القصير وزير الزراعة، قال أنه تم تنفيذ الزراعة التعاقدية ولأول مرة لبعض المحاصيل الزيتية فول الصويا وعباد الشمس، وتم إعداد القواعد الخاصة بتنظيم العمل بمركز الزراعات التعاقدية وحتى الآن، وتم التعاقد على أكثر من 10 آلاف فدان من عباد الشمس، وأكثر من 25 ألف فدان فول صويا. يذكر أن وفقا للتعاقدات المبرمة تتسلم الشركة القابضة للصناعات الغذائية المحصول من المزارعين. وأضاف وزير الزراعة أنه تم الانتهاء من كارت الفلاح، والتوسع في ميكنة الخدمات والذكاء الاصطناعي وإطلاق 20 خدمة زراعية على بوابة مصر الرقمية خلال العام الجاري. وأوضح الوزير أنه تم زيادة الطاقة الإنتاجية للقاحات البيطرية من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنوياً، والسيطرة على الأمراض والأوبئة. وأفاد الوزير أن الصادرات الزراعية ارتفعت بقيمة 600 ألف طن زيادة في الصادرات الزراعية عن العام الماضي، كما تم اعتماد 30 منشأة دواجن خالية من إنفلونزا الطيور، كما تم إصدار قانون تطوير وتنمية البحيرات والثروة السمكية.

اليوم انطلاق مؤتمر الأهرام لإنتاج الطاقة واستخداماتها

نشرت جريدة الوطن أن «مؤسسة الأهرام»، تطلق الدورة الخامسة من مؤتمرها السنوي للطاقة اليوم الاثنين 20 ديسمبر الحالي، حول «الآفاق الجديدة لإنتاج واستخدامات الطاقة»، بمشاركة واسعة لكبار مسئولي وخبراء قطاعات الكهرباء والطاقة والبترول والغاز، وتحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ويحظى المؤتمر باهتمام ومتابعة من الهيئات والمؤسسات والشركات التي تعمل في مجال الطاقة برئتيها الأساسيتين الكهرباء والبترول، وقد اختار لمناقشاته هذه الدورة أن تكون تحت مسمى الآفاق الجديدة لإنتاج واستخدامات الطاقة، بعد أن نجحت الدولة في تحقيق انطلاقة غير مسبوقة في مجال الطاقة؛ اعتمادا على عدة مسارات أهمها تحقيق نقلة نوعية في هذا المجال الذي كان قبل 7 سنوات مضت، من أكبر القطاعات التي لا تلقى رضا المواطن وتعاني مشكلات كان البعض يظن أنها عصية على الحل.

القومي للحوكمة يختتم برنامج تعزيز فهم التجارة الدولية لشباب الشركات الصغيرة والمتوسطة

نشرت جريدة الوفد أن المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة –الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية- اختتم برنامجه التدريبي “تعزيز فهم التجارة الدولية للشباب” لعدد من ممثلي الشركات الصغيرة والمتوسطة والشباب الهادفين للتصدير. يأتي البرنامج التدريبي في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة وإكسبولينك بهدف نشر الوعي التصديري وتقديم محتوى أكاديمي عن التصدير للمشروعات المحتضنة وذلك لدعم المبدعين والمبتكرين وإتاحة الفرص لهم لتحفيزهم للتوجه للتصدير بصفة عامة وإدماجهم في سلاسل القيمة العالمية. وقالت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة إن المعهد يسعى إلى إدراج كل الفاعلين الاقتصاديين من القطاع العام والخاص والمجتمع المدني في عملية التنمية المستدامة؛ وذلك في ضوء النهج الذي اتبعه المعهد من تكوين شراكات مع المؤسسات المحلية والدولية ذات الصلة ليوسع من دائرة خبراته، وذلك في إطار تحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

البترول: 1.2 تريليون جنيه إجمالي استثمارات القطاع خلال الـ 7 سنوات الماضية

نشرت جريدة الشروق أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قال إن إجمالي استثمارات قطاع البترول الوطنية والأجنبية في المشروعات التي تم تشغيلها والجارية وقيد الدراسة حوالي 1.2 تريليون جنيه خلال الـ7 سنوات الماضية، كما تم توقيع ٩٩ اتفاقية بترولية مع الشركات العالمية؛ للبحث عن البترول والغاز خلال الفترة نفسها باستثمارات حدها الأدنى ١٧ مليار دولار، بما يعكس زيادة استثمارات الشركات البترولية العالمية العاملة في مصر ودخول مستثمرين جدد من كبرى الشركات العالمية مثل شيفرون وإكسون موبيل. جاء ذلك خلال كلمة الوزير، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأهرام الخامس للطاقة الذي تنظمه مؤسسة الأهرام تحت رعاية مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بعنوان: “الآفاق الجديدة لإنتاج واستخدامات الطاقة”، وأكد الملا، أن القيادة السياسية تمكنت خلال السنوات السبع الماضية من اقتحام أزمات اقتصادية متراكمة على مدار عقود من خلال برنامج طموح للإصلاح الاقتصادي، وأن الدولة دخلت في سباق مع الزمن لبناء مصر المستقبل وتعظيم قدراتها وأصولها ونفذت العديد من المشروعات القومية الكبرى التي تمثل رمزاً لإرادة المصريين في البناء.

وزير الكهرباء: إلغاء استخدام الفحم نهائيا من استراتيجية الطاقة 2040

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قال إنه تم إلغاء استخدام الفحم نهائيا من استراتيجية الطاقة 2040. أضاف شاكر على هامش مؤتمر الأهرام للطاقة، أنه تم تخصيص 7600 كم، لإقامة مشروعات توليد الكهرباء من المصادر الجديدة والمتجددة خلال السنوات القادمة من خلال تحفيز المستثمرين لاقتناص مشروعات جديدة بعد إقرار الإعفاءات الجمركية لبعض المهمات. لفت إلى وجود مساحات جديدة في منطقة بنبان بأسوان لم يتم طرحها على المستثمرين، والتي سيتم استغلالها مستقبلا لإقامة محطات لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، والقادرة على زيادة الطاقات المولدة من بنبان لنحو 2000 ميجا وات، بدلا من 1465 ميجا وات حاليا باستثمار أجنبي 2 مليار دولار. وأشار وزير الكهرباء إضافة قدرات كهربائية حوالي 29 ألف ميجاوات، بقدرة اسمية إجمالية مركبة تبلغ حوالي 57 ألف ميجاوات خلال ال 7 سنوات الماضية.

دورة تدريبية لدعم قدرات الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة في المجال الصناعي

نشرت جريدة الأهرام أن مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي وتنفذها جامعة النيل الأهلية تنظم دورة تدريبية لدعم القدرات الصناعية للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة والتي تعمل في مجالات تصنيع السيارات والأجهزة المنزلية والصناعات الهندسية بالتعاون مع بنك التنمية الصناعية، وتبدأ الدورة اعتبارا من مطلع يناير المقبل وتستمر لمدة 6 أسابيع. وقال طارق جلال رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمناطق الائتمانية ببنك التنمية الصناعية إن مشاركة البنك في رعاية تلك الدورة تأتي ضمن مجهوداته في المساهمة في التنمية المستدامة وتطوير الصناعة المصرية في إطار خطة الدولة 2030 والتي تستهدف خلق منتج مصري أكثر تنافسية في السوقين المحلية والدولية. وأضاف أن الهدف من الدورة تعزيز قدرات الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة حتى تتمكن من تطوير منتجاتها المحلية وإحلالها بدلا من المستوردة والعمل على زيادة الصادرات المصرية في الاسواق الدولية، مؤكدا استعداد بنك التنمية الصناعية لتقديم كافة الخدمات والمنتجات المصرفية والتمويلات لكافة الشركات الصناعية بصفة عامة والمشاركة في مبادرة رود النيل بصفة خاصة.

الضرائب المصرية تطالب مزاولي نشاط التجارة الإلكترونية بسرعة فتح ملفات ضريبية

نشر موقع مباشر مصر أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، حرص وزارة المالية والمصلحة على نجاح واستمرار أنشطة الممولين، باعتبارهم شركاء نجاح، وأن يعمل الجميع تحت مظلة القانون. وأوضح أن قانون الضريبة على الدخل لا يفرق في المعاملة الضريبية بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية؛ فالاثنان أمام القانون سواء وكلاهما ممول له حقوق وعليه التزامات أهمها على الإطلاق فتح ملف ضريبي، ثم تقديم الإقرارات الضريبية بعد ذلك في مواعيدها القانونية. ولفت إلى أن أي إيرادات ناتجة عن أي مهنة أو نشاط سواء كانت هذه الايرادات محققة في مصر أو في الخارج إذا كانت مصر مركزاً للمهنة أو النشاط فهو إيراد خاضع للضريبة. وطالب عبد القادر، مزاولي نشاط التجارة الإلكترونية من خلال بيع وشراء المنتجات والخدمات وصناع المحتوى بسرعة التسجيل بمصلحة الضرائب المصرية وفتح ملفات ضريبية لهم، وفقا لقانون ضريبة الدخل رقم (91) لسنة 2005، وقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (206) لسنة 2020 وقانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، وذلك حتى لا يقعون تحت طائلة القانون في جريمة التهرب الضريبي.

وزيرة الصناعة: مصر تتربع على عرش إنتاج التمور عالمياً بنسبة 18%

 نشر موقع مباشر مصر أن وزير الصناعة والتجارة نيفين جامع، أكدت أن المهرجان الدولي للتمور، والمزمع تنظيمه في أسوان خلال عام 2022، يحظى برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويستهدف الارتقاء بجودة وتنافسية التمور المصرية. وقالت جامع خلال توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تنظيم المهرجان الدولي للتمور المصرية بمحافظة أسوان خلال عام 2022. ويأتي توقيع البروتوكول في إطار التعاون المستمر والمثمر بين الوزارة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي- إنه يعكس النجاح الذي حققته الدورات الأربع السابقة للمهرجان الدولي للتمور المصرية بواحة سيوة والذي شرفت دوراته الثلاثة الأخيرة برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى الملتقي التسويقي للتمور المصرية بمحافظة الوادي الجديد ومهرجان تمور الواحات البحرية.

التخطيط: 92.4 مليار جنيه استثمارات حكومية خلال عام 21/2022 لتنمية الصعيد

نشر اليوم السابع أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية استعرضت في تقرير صادر عنها مستهدفات خطة العام المالي الحالي 21/2022 في محافظات الصعيد. وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الخطة توجه استثمارات حكومية قدرها 92,4 مليار جنيه خلال عام 21/2022 لتنمية محافظات الصعيد، ويستحوذ إقليم جنوب الصعيد على النسبة الأكبر من هذه الاستثمارات بنسبة 55,2% بقيمة 51 مليار جنيه، ويليه إقليم وسط الصعيد بقيمة 22,1 مليار جنيه بنسبة 23,9%، في حين تشكل الاستثمارات الحكومية لإقليم شمال الصعيد نسبة 20,9% بقيمة حوالي 19,3 مليار جنيه.

هشام توفيق: اكتتاب «غزل المحلة» خلال أسبوع و«مصر الجديدة» في نهاية برنامج الطروحات الحكومية

نشرت جريدة المال أن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، توقع طرح حصة من أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم في البورصة الرئيسية خلال أسبوع، مع الموافقة على نشرة الطرح من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية. ويصل رأسمال شركة «غزل المحلة لكرة القدم» إلى 200 مليون جنيه منها 65 مليونا تمثل قيمة الحصة العينية لمساهمة شركة غزل المحلة الكبرى –الشركة الأم- بينما باقي القيمة البالغة 135 مليونا تمثل حصيلة الطرح في البورصة، منها 37 مليونا عبر اكتتاب خاص، بالإضافة إلى 98 مليونا من خلال اكتتاب عام. وقد اعتمدت الهيئة العامة للاستثمار الحصة العينية لمساهمة «غزل المحلة الكبرى» في رأسمال «المحلة لكرة القدم» بقيمة 65 مليون جنيه، وتتمثل المساهمة العينية في حقوق انتفاع بالإستاد، و3 ملاعب، والاسم التجاري لمدة 20 عامًا. وأضاف «توفيق» أنه سيتم الإعلان عن بدء عملية الاكتتاب في أسهم الشركة خلال أسبوع، في ظل اهتمام الوزارة بإنهاء ملف طرح الشركة قبل نهاية ديسمبر الجاري. على جانب آخر، كشف «توفيق» أن طرح حصة إضافية من أسهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ستكون آخر محطات برنامج الطروحات الحكومية للعام القادم، متوقعًا تنفيذه منتصف 2022.

طفرة في أداء القطاع المصرفي بنهاية أغسطس و100 مليار جنيه زيادة في الودائع خلال شهر

نشرت جريدة الوطن أن البنك المركزي المصري أعلن في أحدث تقرير له عن ارتفاع إجمالي الودائع، ليصل إلى 5.9 تريليون جنيه بنهاية أغسطس، مقابل 5.8 تريليون جنيه بنهاية يوليو، بمعدل نمو 2.3%. وانقسمت الودائع الحكومية إلى ودائع بالعملة المحلية سجلت تريليون جنيه بنهاية أغسطس، وإلى ودائع بالعملة الأجنبية التي سجلت 140 مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضي. كما سجلت الودائع غير الحكومية 4.8 تريليون جنيه بنهاية أغسطس، مقابل 4.7 تريليون جنيه بنهاية يوليو، بمعدل نمو قدره 1.5%. واستحوذت ودائع القطاع العائلي على 66.7% من إجمالي أرصدة الودائع في القطاع المصرفي، لتسجل إجمالي ودائع القطاع العائلي بالعملتين المحلية والأجنبية 3.99 تريليون جنيه بنهاية أغسطس. وسجلت ودائع القطاع العائلي بالعملة المحلية 3.54 تريليون جنيه بنهاية أغسطس، مقابل 3.48 تريليون جنيه بنهاية يوليو، بمعدل نمو قدره 1.7%. بينما انخفضت ودائع القطاع العائلي بالعملة الأجنبية، لتبلغ 443.2 مليار جنيه بنهاية أغسطس، مقابل 448.1 مليار جنيه بنهاية يوليو، بمعدل تراجع قدره -1.1%

توقيع عقد إنشاء مجمع العالمية للميثانول باقتصادية قناة السويس بـ 2.6 مليار دولار

نشر موقع مباشر مصر أن المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مراسم شهد توقيع عقد إنشاء مشروع “الشركة العالمية للميثانول ومشتقاته”، أكبر مجمع صناعي متكامل لإنتاج الميثانول والأمونيا ومشتقاته بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، وذلك في إطار تحقيق استراتيجية الهيئة 2020-2025 التي ترتكز على توطين صناعات محددة داخل مناطقها منها صناعات قطاع البتروكيماويات داخل منطقة السخنة المتكاملة. ويأتي التوقيع بهدف إنشاء مجمع صناعي متكامل لإنتاج الميثانول والأمونيا، حيث يقام المشروع على مساحة 2 مليون متر مربع ضمن الحيز الجغرافي لشركة التنمية الرئيسية أحد أهم مطوري المنطقة الاقتصادية بالقطاع الجنوبي بالعين السخنة، بالإضافة إلى مساحات تخزينية للمجمع بميناء السخنة بمساحة 50 ألف متر مربع لتحقيق التكامل المطلوب بين المنطقة الصناعية والميناء بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 2,6 مليار دولار.ويتم تنفيذ المشروع على مرحلتين الأولى ثلاث سنوات تنتهي في 2025 بتكلفة استثمارية نحو 1,6 مليار دولار والمرحلة الثانية تقدر تكلفتها الاستثمارية بنحو مليار دولار تنفذ على 3 سنوات.

الضرائب تطالب ممولي مأموريات القاهرة رابع بتفعيل حساباتهم على المنظومة الجديدة

نشرت جريدة الوفد أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية طالب ممولي المأموريات العشرة التابعة لمنطقة القاهرة رابع بضرورة تفعيل حساباتهم على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة، تمهيدًا لبدء التعامل في 3 يناير 2022 مع وظائف المنظومة الضريبية الجديدة ، ومنها تقديم الإقرارات الضريبية الإلكترونية ، لافتًا إلى حرص وزارة المالية والمصلحة على استكمال مشروعات التطوير التي تهدف إلى تسهيل الإجراءات وضمان تقديم الخدمات الضريبية بالسرعة والكفاءة المنشودة. وأوضح “عبد القادر” أن المصلحة أتاحت القيام بإجراءات التسجيل والربط على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة منذ يوم 19 ديسمبر الجاري، أي بوقت كاف قبل بدء تشغيل المنظومة في 3 يناير القادم، حتى يتمكن جميع الممولين بهذه المأموريات من إنهاء هذه الإجراءات.

وزير المالية: الضرائب الجديدة لا تمس المواطن العادي ولا تحمله أية أعباء جديدة

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أن مشروع قانون الضرائب الجديدة تهدف إلى زيادة الموازنة العامة للدولة والعمل على زيادة المرتبات ودعم المواطن، مشيرا إلى أن زيادة الموازنة العامة للدولة تساعد في استكمال مشاريع وطنية كثيرة تحتاج إلى التمويل. وقال الدكتور معيط إن الضرائب الجديدة لا تمس المواطن العادي ولا تحمله أية أعباء جديدة أو متعلقة بأمور غير أساسية، موضحا أن بعض الزيادات متعلقة بالسلع المعمرة ووضعوا عليها 2% زيادة فقط في مشروع القانون الذي اعترض عليه مجلس النواب، كما فرضوا ضرائب خاصة بحفلات الساحل الشمالي والتزحلق على الجليد وحضور الأفلام الأجنبية ولم يقتربوا من الأفلام المصرية، لافتا إلى أن إرجاء مجلس النواب لمناقشة مشروع القانون سيؤدي إلى إعادة دراسة الوضع. وأشار وزير المالية إلى أن الحكومة المصرية تتعاون مع كل المؤسسات الدولية وبنك التنمية الأفريقي وكل المؤسسات المالية الدولية وصندوق النقد الدولي قبل برنامج الإصلاح الاقتصادي في 2016 وحتى بعد انتهائه في عام 2019، موضحا أن التعامل مع الصندوق والمؤسسات المالية الدولية قائم ومستمر ولا ينقطع.

البنك المركزي يقود القطاعات الاقتصادية بتوصيات تحقق الشمول المالي

نشرت جريدة الاهرام أن الشركة المصرية للاستعلام الائتماني قامت خلال المؤتمر السنوي، بمناقشة والخروج بعدة توصيات تهدف إلى إعادة إدماج العملاء المتعثرين نتيجة تأثر السوق جراء وباء كورونا للعمل مرة أخرى استجابة لتوجهات ورؤى البنك المركزي المصري نحو استمرارية دعم كافة قطاعات الأعمال بالاقتصاد المصري، وتحقيق الشمول المالي. ونتج عن المؤتمر صدور عدة توصيات تتعلق بإعادة النظر في بعض العوامل التي تؤثر في التقييم الرقمي للعملاء سواء افراد او شركات بعد التنسيق مع البنك المركزي المصري ومع بعض البنوك فيما يتعلق بمراجعة سياسات المنح، فيما يخدم مصلحة العملاء بهدف إعادة إدماج العملاء المتعثرين نتيجة تأثر السوق جراء وباء كورونا؛ للعمل مع القطاع المصرفي مرة أخرى. جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر السنوي الذي عقدته الشركة المصرية للاستعلام الائتماني.

الرقابة المالية توافق على تأسيس شركة فوري للتمويل الاستهلاكي

نشرت جريدة أموال الغد أن هيئة الرقابة المالية وافقت على منح ترخيص شركة فوري للتمويل الاستهلاكي ش.م.م. بمزاولة نشاط التمويل الاستهلاكي إعمالا لأحكام القانون رقم 18 لسنة 2020 والقيد بسجل نشاط التمويل الاستهلاكي رقم 30 لسنة 2021 إعمال لأحكام القانون رقم 18 لسنة 2020 بإصدار قانون التمويل الاستهلاكي. وأكدت الهيئة أنه يبدأ العمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وعلى الإدارات المختصة تنفيذه كل فيما يخصه. وأوضحت أن القرار جاء بعد الاطلاع على قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات الشخص الواحد الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية. واطلعت الهيئة على القانون رقم 10 لسنة 2009، بشأن تنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 192 لسنة 2009 بإصدار النظام الأساسي للهيئة العامة للرقابة المالية وعلى القانون رقم 18 لسنة 2020 بإصدار قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي.

12  معلومة عن استثمار البتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بـ 2.6 مليار دولار

نشر اليوم السابع أن المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، شهد مراسم توقيع عقد إنشاء مشروع “الشركة العالمية للميثانول ومشتقاته بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة. ويصنف المشروع كأكبر مجمع صناعي متكامل لإنتاج الميثانول والأمونيا ومشتقاته بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة. ويأتي المشروع في إطار تحقيق استراتيجية الهيئة 2020-2025 لتوطين صناعات قطاع البتروكيماويات داخل منطقة السخنة المتكاملة. ويهدف المشروع لإنشاء مجمع صناعي متكامل لإنتاج الميثانول والأمونيا. ويقام المشروع على مساحة 2 مليون متر مربع ضمن الحيز الجغرافي لشركة التنمية الرئيسية بالقطاع الجنوبي بالعين السخنة.

الفريق أسامة ربيع: 6.1 مليار دولار إجمالي إيرادات قناة السويس منذ يناير الماضي وحتى الآن

نشرت جريدة المال أن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قال إن نحو 20 ألفًا و33 سفينة بإجمالي حمولات 1.23 مليار طن، عبرت قناة السويس منذ يناير الماضي وحتى اليوم، محققة إيرادات 6.1 مليار دولار. وأكد رئيس الهيئة على أن قناة السويس تخطو بخطى ثابتة نحو تحقيق استراتيجيتها الطموحة للتطوير وهو ما بدأت الهيئة في جنى ثماره من خلال تزايد حصيلة الإيرادات المحققة خلال العام الجاري لمستوى غير مسبوق وذلك على الرغم من التحديات المختلفة، حيث سجلت إحصائيات الملاحة بالقناة منذ شهر يناير وحتى اليوم عبور نحو 20033 سفينة، بإجمالي حمولات صافية قدرها 1.23 مليار طن، محققة إجمالي إيرادات قدرها ٦,١ مليار دولار.

225  مليون جنيه تحملتها «الخزانة العامة» لدعم «مبادرة الإحلال» في 2021

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور طارق عوض المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال المركبات المتقادمة قال إن الخزانة العامة للدولة تحملت نحو 225 مليون جنيه في سبيل دعم المبادرة من خلال الحافز الأخضر منذ بداية تطبيق المبادرة في شهر يناير 2021 ومع تسليم أول دفعة من السيارات الجديدة التي تعمل بالغاز الطبيعي. وأضاف أن الحافز الأخضر تستخدمه المبادرة كحوافز للمواطنين للإقبال على إحلال سياراتهم المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي تستخدمها كدفعات مقدمة لشركات السيارات المساهمة في تنفيذ المبادرة على أن يقوم المواطن بسداد الأقساط السنوية أو الشهرية للسيارات الجديدة مع الشركة.

24  مليار دولار تحويلات المصريين العاملين بالخارج في 9 أشهر

نشر موقع مباشر مصر أن عادل عبد العظيم وكيل محافظ مساعد قطاع البحوث الاقتصادية بالبنك المركزي المصري، صرح بأن تحويلات المصريين العاملين بالخارج سجلت خلال الربع الأول من السنة المالية 2022-2021 (الفترة يوليو/سبتمبر 2021) ارتفاعاً بمعدل 1.5% (على أساس سنوي)، لتسجل نحو 8.1 مليار دولار، مقابل نحو 8 مليارات دولار خلال الفترة يوليو/سبتمبر 2020. وبحسب بيان المركزي المصري فقد بلغ إجمالي التحويلات خلال الفترة يناير / سبتمبر 2021 نحو 24 مليار دولار، بزيادة قدرها نحو 1.9 مليار دولار وبمعدل 8.8% مقارنة بالفترة يناير/سبتمبر 2020. كما أظهرت البيانات الأولية لتحويلات العاملين بالخارج خلال شهر سبتمبر 2021 تراجعها بمعدل طفيف بلغ 3% (على أساس سنوي) لتسجل نحو 2.62 مليار دولار (مقابل نحو 2.70 مليار دولار خلال شهر سبتمبر 2020).

لأول مرة في مصر.. تطبيق الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص مطلع يناير

 نشر موقع مباشر مصر أن المجلس القومي للأجور بمصر، اعلن عن تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص لأول مرة بدءاً من يناير المقبل. وبحسب بيان صادر عن المجلس القومي للأجور تم تحديد قيمة العلاوة الدورية بما قيمته 3% من الأجر التأميني، أي 70 جنيهاً كحد أدنى، والتي تطبق على كل منشآت القطاع الخاص بشكل متوازن وفقاً للعام المالي المحاسبي لكل منشأة. وأكد البيان، أن قرار المجلس القومي للأجور بتحديد الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص بواقع 2400 جنيه سيكون إلزامياً لمنشآت القطاع الخاص اعتباراً من يناير 2022، بعد أن تم منح المنشآت المتعثرة بسبب الضغوط الاقتصادية التي فرضتها جائحة كورونا مساحة من المرونة للتقدم بطلبات للمجلس باستثنائها من تطبيق الحد الأدنى للأجور لحين تحسن ظروفها الاقتصادية.

لجنة المستوردين تشيد بقرار تسجيل المصانع الأوكرانية المؤهلة للتصدير

نشرت جريدة الوفد أن لجنة التجارة الخارجية بشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، أشادت باستجابة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لمطالبها بتسجيل المصانع الأوكرانية المؤهلة للتصدير للسوق المصرية وفقًا للقرار الوزاري رقم 43 لسنة 2016 الخاص بتسجيل المصانع الأجنبية المؤهلة لتصدير منتجاتها لمصر. وقال أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بشعبة المستوردين، إن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات تسير بخطي جيدة في الحفاظ على السوق المصري من دخول البضائع الرديئة وهو ما يؤيده غالبية المستوردين، ولكن في الوقت ذاته مطلوب من الهيئة المزيد من التيسيرات لباقي المستوردين ليتمكنوا من تسجيل المصانع المؤهلة للتصدير لمصر، تحقيقا لمبدأ العادلة وسيادة السوق الحر. وطالب الملواني بمزيد من التيسيرات في عملية تسجيل المصانع أسوة بما قامت به الهيئة في تسجيل المصانع الاوكرانية، وذلك لتوسيع قاعدة المنافسة، التي تصب في النهاية في صالح المستهلك المصري.

قرار رسمي بفرض رسوم مكافحة إغراق على الواردات التركية من قطاعات UPVC

نشرت جريدة الشروق أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أصدرت قراراً بفرض رسوم مكافحة إغراق نهائية على الواردات المصرية من قطاعات اليو بي في سي UPVC ذات منشأ أو المصدرة من تركيا والتي تندرج تحت البنود (391620، 392520) من التعريفة الجمركية المنسقة، حتى وإن وردت تحت البنود (391690، 3925900090)، على أن يُعمل بهذا القرار لمدة 5 أعوام اعتباراً من تاريخ نشره بالوقائع المصرية. وقال إبراهيم السجيني مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية ورئيس قطاع المعالجات التجارية بالوزارة إن القرار جاء بناءً على توصية اللجنة الاستشارية المختصة والتوصيات التي توصل إليها القطاع بعد دراسة شكوى الصناعة المحلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة خلال شهر ديسمبر من عام 2020 على بدء إجراءات التحقيق ضد الواردات المغرقة من هذه الأصناف من تركيا. وقد توصل القطاع إلى أن الواردات من المنتج محل التحقيق ترد بأسعار مغرقة وبهامش إغراق تتراوح بين 8% و10% من القيمة CIF وهو الأمر الذي يؤكد توافر العلاقة السببية بين الواردات المغرقة من هذه الدولة وبين الضرر الواقع على الصناعة المحلية.

هيئة تنشيط السياحة تبحث سبل التعاون مع اتحاد شركات السياحة المجري

نشرت جريدة الاهرام أن ماجد أبو سديره رئيس الإدارة المركزية للسياحة الخارجية بهيئة تنشيط السياحة، عقد اجتماعاً افتراضياً مع جوديت مولنار، رئيسة اتحاد شركات السياحة المجري، لبحث سبل دفع الحركة السياحية الوافدة من دولة المجر إلى مصر.  وخلال الاجتماع، تمت مناقشة تعزيز سبل التعاون لدفع المزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خاصة وأن مصر تعتبر المقصد الأول بالنسبة للسائح المجري فيما يتعلق بالسياحة الشاطئية.  ومن جانبها، أعربت رئيسة اتحاد شركات السياحة المجري عن إعجابها بالمقصد السياحي المصري مشيرة إلى تطلعها لعقد الاجتماعات السنوية للاتحاد في مصر على أن تتضمن الزيارة جولة بعدد من المدن السياحية المصرية للاستمتاع بالمقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها. 

التجارة بين مصر وليبيا تنمو 67% لتحقق 778.7 مليون دولار خلال 9 أشهر من 2021

نشرت جريدة أموال الغد أن قيمة التجارة بين مصر وليبيا شهدت ارتفاعًا بنسبة 67% خلال الـ 9 أشهر الأول من 2021، لتبلغ 778.719 مليون دولار في مقابل 466.238 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020. وأوضحت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نمو قيمة التجارة بين البلدين خلال سبتمبر الماضي بنسبة 40%، لتبلغ 76.274 مليون دولار في مقابل 54.431 مليون دولار خلال نفس الشهر من 2020. ويصب الميزان التجاري بين مصر وليبيا في صالح مصر بقيمة 642.467 مليون دولار الفترة من “يناير- سبتمبر 2021″، كما تستحوذ ليبيا على 0.86% من إجمالي تجارة مصر الخارجية.

الممثل المقيم للأمم المتحدة الإنمائي: نتطلع إلى المزيد من التعاون المثمر مع مصر

نشر اليوم السابع أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، استقبلت اليساندرو فراكاستي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك لاستعراض محفظة التعاون الإنمائي المشتركة والمشروعات الجارية مع المنظمة الأممية، وأنشطتها في مصر، وخارطة الطريق المقترحة والمعالم الرئيسية لعملية تطوير البرنامج القُطري الجديد، ضمن الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة 2023-2027. كما بحثا نتائج البرنامج القُطري الحالي 2018- 2022، الذي يتم تنفيذه ضمن الإطار الاستراتيجي الشامل للشراكة مع الأمم المتحدة، والذي ينفذ من خلال عدة محاور رئيسية، تشمل دعم السياسات التنموية؛ التنمية الشاملة والابتكار؛ الدمج الاجتماعي؛ وتعزيز الاستدامة للبيئة والموارد الطبيعية. وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أن البرنامج القطري 2018-2022، يتضمن 45 مشروعًا، يتم تنفيذها في أكثر من 20 محافظة، بقيمة 250 مليون دولار أمريكي، بدعم من أكثر من 30 جهة مانحة.  

وزارة التجارة والصناعة: وفد من رجال الأعمال يزور عمان خلال الربع الأول من 2022

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة عقدت جلسة مباحثات مع قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العماني تناولت تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك. وقالت الوزيرة ان اللقاء تناول دعوة الجانب العماني لها للقيام بزيارة للعاصمة مسقط خلال الربع الاول من العام المقبل على رأس وفد يضم مسئولين ورجال أعمال بهدف بحث سبل توسيع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري المشترك بين البلدين خلال المرحل المقبلة، مشيرةً إلى انه من المخطط خلال الزيارة تنظيم لقاءات مكثفة على المستويين الرسمي ومستوى رجال الأعمال حيث سيتم عقد اجتماع لمجلس الأعمال المصري العماني المشترك بجانبيه وكذا عقد منتدى أعمال استثماري بين مجتمعي الأعمال بالبلدين لطرح واستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بكل من مصر وسلطنة عمان . وأشارت جامع إلى إمكانية الاستفادة من السوق العماني كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الأسواق التي ترتبط معها عمان باتفاقيات للتجارة الحرة، لافتةً إلى أنه يمكن ايضا الاستفادة من السوق المصري كنافذة لدخول المنتجات العمانية لأسواق دول القارة الإفريقية وبصفة خاصة أسواق دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي “الكوميسا” والبالغ عددها 21 دولة.

«السويس للتنمية الصناعية» تخطط لتطوير 1.5 مليون متر أراضٍ بالعين السخنة

نشرت جريدة المال أن شركة السويس للتنمية الصناعية تستهدف تطوير 1.5 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية التابعة لها في العين السخنة، الواقعة ضمن ولاية الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس خلال السنوات الثلاث المقبلة. وتُقدر محفظة الأراضي الصناعية التابعة للشركة بنحو 10 ملايين متر مربع، انتهت من ترفيق وتطوير 8.5 ملايين متر حتى الآن. قال المهندس عمرو البطريق، الرئيس التنفيذي لـ«السويس للتنمية الصناعية»، إنها تدرس التوسع داخل المنطقة الاقتصادية والتوجه نحو مداخل الصعيد والقاهرة الكبرى خلال الفترة المقبلة. وأضاف أن الصناعات المحلية تستحوذ على 70% من تعاقدات المستثمرين على الأراضي الصناعية، بإجمالي 92 مشروعًا حتى الآن. وأشار إلى أن شركة «بنية للكابلات» بدأت تنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع الألياف الضوئية «الفايبر أوبتك» على أراضي العين السخنة، استعدادًا للتصنيع والإنتاج خلال عام 2022، بدلًا من الاستيراد من الصين وأوروبا؛ إذ ستقوم بضخ 50% من إنتاجها في السوق المحلية، والنسبة المتبقية للتصدير إلى السوق الأفريقية.

حصاد 2021.. برامج ومشاريع مهمة لوزارة التخطيط تعزز تنافسية الاقتصاد المصري

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة التخطيط المصرية اهتمت في برامجها وخططها طوال عام 2021، بتحقيق التنمية المستدامة في مصر والتطوير والإصلاح؛ سعياً لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري. وتضمنت أبرز المحطات والإنجازات، إطلاق تقرير التنمية البشرية في مصر 2021 بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي. وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تحت عنوان “التنمية حق للجميع: مصر المسيرة والمسار”، يعد أحد أهم التقارير الدولية التي ترصد وضع التنمية البشرية على مستوى العالم، وجاء إصداره بعد توقف دام 10سنوات. وتضمنت أيضاً إطلاق تقارير التنمية المستدامة الـ 27 (تقرير لكل محافظة من محافظات الجمهورية) بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للإنماء السكاني. وشملت إنجازات 2021 كذلك إطلاق برنامج الإصلاحات الهيكلية من قِبَل الدكتور رئيس مجلس الوزراء، والذي يستهدف تحويل مسار الاقتصاد المصري ليُصبح اقتصاداً إنتاجياً يرتكز على المعرفة ويتمتّع بقدرات تنافسية في الاقتصاد العالمي، وذلك من أجل تشجيع النمو الاحتوائي وخلق فرص عمل لائقة ومُنتِجة، وتنويع وتطوير أنماط الإنتاج وتحسين مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال وتوطين الصناعة المحلية وزيادة تنافسية الصادرات المصرية.

مصر ولبنان تتفقان على تسهيل إجراءات زيادة فرص التبادل التجاري بين البلدين

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة الزراعة المصرية، أعلنت ختام اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الفنية الزراعية المصرية – اللبنانية المشتركة، والتي عُقدت بديوان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، برئاسة السيد القصير وزير الزراعة، ونظيره اللبناني عباس الحاج حسن وزير الزراعة بجمهورية لبنان. وأكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في بيان، أهمية وجود نقطتي اتصال بين البلدين، لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماعات، وإعداد تقارير دورية حول ما يتم إنجازه، والمعوقات إن وجدت لإيجاد الحلول العاجلة والسريعة لها. وأوضح وزير الزراعة، أهمية اجتماع اللجنة في الخروج بنتائج ملموسة وحلول لجميع المسائل المطروحة المتعلقة بالتبادل الزراعي بين البلدين وأطر تنفيذية لتبادل الخبرات والدعم الفني في المجالات الزراعية، ما يحقق التكامل والمصلحة المشتركة بين البلدين. واتفق الجانبان على تسهيل الإجراءات الخاصة بزيادة فرص التبادل التجاري بين البلدين وعلى رأسها: البطاطس المصرية، والنخيل المصري، والتفاح اللبناني، وتفعيل نقاط الاتصال الرسمية في مجال الحجر الزراعي لمناقشة ووضع الحلول المقترحة لتلافي أي عوائق، على أن تكون نقطة الاتصال هي الحجر الزراعي بالبلدين.

وزيرة التخطيط تشارك بالاحتفال بمرور ٧٥ عامًا على تأسيس اليونيسيف

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية شاركت بالاحتفال الذي تنظمه وزارة الخارجية بالتعاون مع مكتب “صندوق الأمم المتحدة للطفولة، “اليونيسيف” بمناسبة مرور ٧٥ عامًا لتأسيس منظمة (اليونيسيف) برعاية وزارة الخارجية المصرية. وأكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيس اليونيسيف يُعَد مناسبة للاحتفاء بمسيرة مُمتدة من العمل التنموي الذي قدمته تلك المنظمة الرائدة داخل منظومة الأمم المتحدة منذ إنشائها في عام 1946. وتابعت السعيد أن مصر تَعتز بالتعاون الممتد والشراكة المثمرة مع المنظمة في إطار سعي مصر وحرصها الدائم على التعاون والتواصل مع المنظمات الفاعلة في المجال التنموي وفي مقدمتها اليونيسيف، مشيرة إلى اليقين بأن قِيَّم الشراكة سواء على الصعيد المحلي والوطني أو على الصعيد الدولي، والتي أكدت عليها الأهداف الأممية، هي السبيل الأفضل لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

7.9% انخفاض في أعداد مواليد الحضر عام 2020

نشرت جريدة الشروق أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أصدر النشرة السنوية لإحصاءات المواليد والوفيات لعام 2020، وكشفت، عن تراجع عدد المواليد في الحضر بنسبة 7.9%. وأشارت النشرة إلى بلوغ عدد مواليد الحضر1142864 عام 2020 مقابل 1240549 عــام 2019 بنسبة انخفاض قدرها 7.9 ٪. وأضافت أنه بلغ عدد مواليد الريف 1092462 عام 2020 مقابل 1064283عـام 2019 بنسبة ارتفــــاع قدرها 2.6 ٪. وبلغ معدل المواليد بالحضر 26.5 لكل ألف من السكان عام 2020 مقابل 29.3 لكل ألف من السكان عام 2019 بانخفاض قدره 2.8 لكل ألف من السكان. بينما بلغ معدل المواليد بالريف 19.0 لكل ألف من السكان عام 2020 مقابل 18.8 لكل ألف من السكان عام 2019 بارتفاع قدره 0.2 لكل ألف من السكان.

«المشاط»: 33 مليون مواطن استفاد من حملات التوعية الرقمية التي نظمتها اليونيسيف

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قالت إن الحملات التوعوية التي قامت بها منظمة اليونيسيف من خلال منصاتها الرقمية وصلت إلى 33 مليون مواطن، كما استفاد نحو 1.3 مليون مواطن بخدمات التطهير والقضاء على الجراثيم، وكذلك دعم ومساندة 250 ألف امرأة وطفل بخدمات الرعاية الاجتماعية، وكذلك تعزيز الخدمات الصحية لنحو 3 ملايين أم وطفل، ودعم جهود وزارة الصحة في نشر لقاح فيروس كورونا، وتوزيع نحو 13 مليون وحدة من أدوات الحماية الشخصية، بالإضافة إلى دعم 3 ملايين طفل للتمتع بالحق في التعليم الأساسي. جاء ذلك خلال مشاركتها في الاحتفالية التي نظمها صندوق منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف، بالتعاون مع وزارة الخارجية بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيس المنظمة.

1230 % نموًا بصادرات مصر من الحديد لأمريكا

نشرت جريدة الاهرام أن الولايات المتحدة الامريكية احتلت المركز الثالث بقائمة أكبر الدول المستوردة للحديد من مصر بقيمة 158.492 مليون دولار خلال الفترة من “يناير- أكتوبر 2021″، في مقابل 11.917 مليون دولار بنمو 1230%. ووفقا للتقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء، جاءت السعودية في المركز الرابع بقائمة أكبر الدول المستوردة للحديد المصري بقيمة 109.399 مليون دولار في مقابل 168.731 مليون دولار بتراجع 35%، تليها كندا بقيمة 80.268 مليون دولار في مقابل 10.611 مليون دولار بنمو 656%.

الضرائب: إتاحة إجراءات التسجيل على منظومة الأعمال الضريبية 3 يناير

نشرت جريدة اموال الغد أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، قال إنه تنفيذًا لتوجيهات وزير المالية بالتيسير على الممولين خاصة مع اقتراب موسم الإقرارات الضريبية الإلكترونية والذي يبدأ في يناير 2022، قامت المصلحة بإتاحة القيام بإجراءات التسجيل والربط على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة، بالنسبة لممولي المأموريات التابعة لمنطقة القاهرة رابع قبل بدء تشغيل المنظومة في 3 يناير القادم، حتى يتمكن جميع الممولين بهذه المأموريات من إنهاء هذه الإجراءات. أكد «عبد القادر»، على ضرورة إسراع ممولي المأموريات التابعة لمنطقة القاهرة رابع في استلام الأكواد وتفعيل حساباتهم على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة، حتى يسهل عليهم تقديم إقراراتهم الضريبية الإلكترونية.

من قنا.. السيسي يشهد افتتاح مشروعات تنموية عملاقة بصعيد مصر

نشر موقع مباشر مصر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شهد من محافظة قنا، افتتاح عدد من المشروعات التنموية العملاقة في مجالات الصناعة والنقل والطرق والكباري بمحافظات الصعيد، وذلك في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن افتتاحات المشروعات القومية اليوم تأتي ضمن فاعليات “أسبوع الصعيد” في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث تتضمن الافتتاحات عددا من المجمعات الصناعية والمحاور والطرق لا سيما المحاور العرضية على نهر النيل.

مجلس الأعمال المصري الأوكراني: حجم تجارة البلدين 1.5 مليار دولار في 9 شهور

نشر اليوم السابع أن المهندس جمال العجيزي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين رئيس مجلس الأعمال المصري الأوكراني، أكد أن المجلس يسعى لتحقيق الاستفادة القصوى لمجتمع الأعمال بين البلدين من العلاقات الاقتصادية والتجارية المتميزة بين البلدين، حيث شهدت التجارة البينية نمواً في 2021 حيث بلغت 1.5 مليار دولار في 9 شهور. وأكد العجيزي، أهمية مصر لأوكرانيا كموقع استراتيجي لتعزيز التجارة والاستثمارات في منطقة افريقيا والشرق الأوسط باعتبارها بوابة النفاذ لأهم أسواق أفريقيا والعالم في ظل ما شهدته من نجاحات وإصلاحات اقتصادية واجرائية لتنشيط التجارة البينية، وفى مقدمتها مشروعات وزارة المالية للتحول إلى التجارة الإلكترونية من رقمنه وميكنة لتسهيل عمليات التجارة والنفاذ إلى كافة الأسواق. وأوضح رئيس مجلس الأعمال المصري الأوكراني، أن جمعية رجال الأعمال بالتعاون مع الجانب الأوكراني بالمجلس دعت إلى رؤية للتحرك المشترك في السوق المصرية والأسواق التصديرية في عام 2022 خاصةً في أفريقيا والأسواق التي تستهدفها الدولة لزيادة صادراتها لنحو ١٠٠ مليار دولار.

باستثمارات مليار دولار.. «إينى الإيطالية» توقع اتفاقية جديدة للبحث عن البترول في مصر

نشرت جريدة المال أن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وكل من المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، وأليساندرو بوليتى الرئيس التنفيذي لأنشطة الموارد الطبيعية بشركة إينى الإيطالية، قاموا بالتوقيع على اتفاقية التزام البحث عن البترول وتنميته واستغلاله في مناطق خليج السويس ودلتا النيل، بين هيئة البترول وشركة إينى الإيطالية، والصادرة بموجب القانون رقم 185 لسنة 2021. وتتضمن الاتفاقية التزام شركة إينى بإنفاق استثمارات لا تقل عن مليار دولار، بالإضافة إلى التزامها بإنفاق ما لا يقل عن 20 مليون دولار إضافية لحفر 4 آبار. تأتى الاتفاقية في إطار المنهجية الجديدة لوزارة البترول والثروة المعدنية بشأن زيادة معدلات الإنتاج ومواجهة التناقص الطبيعي للآبار باستخدام أحدث التكنولوجيات في بعض المناطق المنتجة حاليًّا. كما تهدف إلى العمل على تحقيق المعادلة الصعبة للحصول على شروط متوازنة مع الشركاء، وتشجيعهم على ضخ المزيد من الاستثمارات في مختلف مجالات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز وتنميته لدعم الاحتياطيات المؤكدة.

وكيل الإسكان: تشريعات جديدة لحل أبرز 3 قضايا تمس السوق العقاري في مصر

نشرت جريدة الوطن أن المشرع المصري، أهتم بصياغة العديد من القوانين الخاصة بتنظيم القطاع العقاري، والتي جاري دراستها ومناقشتها بمجلس النواب. من جانبه، قال المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات ووكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إنه جاري اعداد تشريعات على وشك الصدور، تستهدف تنظيم السوق العقاري، وايقاف المطورين الجدد «المغامرين» الذين ليس لديهم قدرة على الاستمرارية، وكذلك تنظيم العلاقة بين ثلاثية العقار، «الدولة ممثلة في العديد من الهيئات، المطور، المشتري». وأضاف «شكري»، أنه جاري العمل على تشريع خاص باستحداث «اتحاد المطورين العقاريين»، وجاري مناقشته في مجلس النواب وعلى وشك الصدور بالعديد من التفاصيل التي تخضع للدراسة، ويستهدف تنظيم المطورين أنفسهم من خلال آليات تنظيمية، مثل إعطاء رقم للمطور بمثابة البصمة، التي تتيح توفير كل المعلومات عنه ومعرفة تاريخه في السوق.

المالية: ربط موازنة الدولة بأهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع شركاء دوليين

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، قال أننا حريصون على تعظيم جهود ربط الموازنة العامة للدولة بأهداف التنمية المستدامة، بالتعاون مع الشركاء الدوليين، لافتًا إلى أن السياسات المالية المصرية تتسم بالتوازن؛ بما يجعلها أكثر قدرة على تحقيق المستهدفات الاقتصادية وتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين. أضاف الوزير، بمناسبة ختام ورشة عمل حول «حساب تكلفة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة» التي نظمتها وحدة «الشفافية والمشاركة المجتمعية» بوزارة المالية، بالتعاون مع «يونيسف» والمبادرة العالمية للشفافية المالية «GIFT»، إن تعاون وزارة المالية مع المبادرة العالمية للشفافية المالية «GIFT» و«يونيسف» يستهدف التعرف على الأدوات والممارسات المتعلقة بشفافية الموازنة وفعالية الإنفاق وتطوير قدرات العاملين في مجال ربط المخصصات الموازنية بالأهداف التنموية، خاصة في ظل توجه مصر للاعتماد على «موازنة البرامج والأداء»؛ بما يضمن سرعة ودقة الإنجاز والارتقاء بالأداء الحكومي، وتوحيد الجهود في الأنشطة المتشابهة بمختلف القطاعات وربط برامج الوزارات والجهات بأهداف الحكومة للإصلاح الهيكلي والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أهمية آليات الربط بين معلومات الموازنة وأهداف السياسة العامة لتحديد الأولويات مثل منهجية ربط الموازنة بأهداف التنمية المستدامة.

«قطاع الأعمال»: نجاح منظومة تداول القطن الجديدة وبيع 1.185 مليون قنطار بـ 6 مليارات جنيه

نشرت جريدة الاهرام ان هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، تلقى تقرير لمتابعة سير العمل بمنظومة التداول الجديدة على مستوى الجمهورية للموسم الحالي 2021، ووفقا للتقرير فقد بلغت الكميات المباعة من الأقطان حتى الآن نحو مليون و185 ألف قنطار في 14 محافظة من إجمالي مساحة الأقطان المنزرعة البالغة مليون و411 ألف قنطار. بلغت القيمة الإجمالية للأقطان المباعة من خلال المزادات حوالي 6 مليارات جنيه، والتي شارك بها العديد من شركات تجارة الأقطان من القطاع الخاص. في إشارة إلى نجاح المنظومة، أظهر التقرير إقبال المزارعين والتجار على المشاركة في المنظومة التي بدأت تجريبيا عام 2019 على مستوى محافظتي الفيوم وبني سويف، لتشمل محافظتي البحيرة والشرقية في العام التالي 2020 إلى أن جاء تعميم المنظومة العام الحالي 2021 على مستوى الجمهورية. في ضوء انتهاء تطبيق المنظومة في محافظات الوجه القبلي، وبالمقارنة على مدار 3 أعوام تبين أن محافظتي الفيوم وبني سويف شهدتا ارتفاع كميات القطن المباعة من خلال المنظومة في الفيوم إلى 54.9 ألف قنطار في عام 2021 مقارنة بـ 22.2 ألف قنطار في عام 2020.

الحكومة تنفي طرح مشروع قانون بإخلاء سكان «الإيجار القديم» من منازلهم

نشرت جريدة أموال الغد أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، نفى ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن طرح الحكومة مشروع قانون بإخلاء الساكنين المتعاقدين بنظام “الإيجار القديم” من منازلهم. وقال إنه تواصل مع وزارة العدل، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لطرح الحكومة مشروع قانون بإخلاء الساكنين المتعاقدين بنظام “الإيجار القديم” من منازلهم. وشددت وزارة العدل على أن مشروع القانون الذي تمت الموافقة عليه من قبل الحكومة يأتي بشأن بعض أحكام قانون إخلاء الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير الغرض السكني، مع فترة سماح خمس سنوات وزيادة محددة في القيمة الإيجارية خلال هذه الفترة، ولا علاقة له نهائياً بالأماكن المؤجرة للأشخاص العادية للغرض السكني.

مجلس إدارة «المجتمعات العمرانية» يوافق على تخصيص 35 قطعة أرض بـ 20 مدينة لإقامة مشروعات متنوعة

نشرت جريدة أموال الغد أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وافق في اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تطبيقاً للإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، على استمرار سريان قرار مجلس إدارة الهيئة بجلسته رقم (147) بتاريخ 2020/12/9 على توحيد نسبة المصاريف الإدارية لتكون 1 %، ونسبة مجلس الأمناء لتكون 0.5 %، وذلك عند تخصيص الأراضي أو الوحدات السكنية، بالإضافة إلى نسبة 0.5 % مصاريف إدارية للقرار الوزاري لجميع الأراضي والعقارات الخاضعة لولاية الهيئة بأنواعها، وذلك لمدة عام آخر اعتبارا من 2021/12/13، على أن تسرى هذه التيسيرات على قطع الأراضي التي يتم صدور قرار وزاري لها أو تعديل للقرار الوزاري بعد موافقة مجلس الإدارة. وقال الدكتور عاصم الجزار: وافق مجلس إدارة الهيئة أيضاً، على تخصيص 35 قطعة أرض بـ 20 مدينة جديدة، بأنشطة متنوعة (عمراني متكامل – جامعات – مستشفى – مصانع – خدمات صناعية – مركز طبي – مقرات بنوك – تجارى إداري سكنى – تعليمي – وغيرها).

القطاع العقاري الأنشط في البورصة بقيمة 1.3 مليار جنيه خلال أسبوع

نشرت جريدة المال أن قطاع العقارات تصدر قائمة القطاعات النشطة بالبورصة المصرية الأسبوع المنقضي بقيم تعاملات قدرها 1.3 مليار جنيه. وذكر تقرير صادر عن مركز معلومات البورصة أن قطاع المرافق بتداولات -هزيلة- بلغت 10.5 مليون جنيه فقط. وشهدت مؤشرات البورصة ارتفاعات جماعية خلال تعاملات الأسبوع المنقضي، وسط مشتريات للمستثمرين المصريين والعرب. وصعد مؤشر “egx30” الرئيسي بنسبة 0.75% ليصل إلى 11755 نقطة، ومؤشر “egx70ewi” للأسهم الصغيرة والمتوسطة 2.79% إلى 2191 نقطة، ومؤشر “egx100ewi” الأوسع نطاقا بنسبة 2.09% إلى 3232 نقطة. وأغلقت البورصة المصرية جلسة الخميس، آخر جلسات الأسبوع، على صعود جماعي لمؤشراتها، وسط اتجاه شرائي للمصريين والعرب، وبيعي للأجانب، وقيم تداولات 1.2 مليار جنيه على الأسهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى