شركات وأسواق

“فولكس فاجن” تتوقع تراجع إنتاجها من السيارات في 2022

الشركات الدولية

  1. قطاع السيارات:

“فولكس فاجن” تتوقع تراجع إنتاجها من السيارات في 2022

نقلت شبكة (Automotive news) أن إنتاج “فولكس فاجن” من السيارات في 2022 سوف يكون أقل من مستويات العام الجاري في ظل استمرار أزمة أشباه الموصلات.

وتستعد شركة صناعة السيارات لاحتمالية استمرار أزمة نقص رقائق حتى أوائل عام 2023، ولذلك خفضت توقعاتها لتسليم السيارات في 2021 الأسبوع الماضي إلى 9 ملايين وحدة من 9.3 مليون سيارة.

انخفاض قياسي لمبيعات السيارات الأوروبية في نوفمبر

كشفت وكالة (Bloomberg) أن سوق السيارات الأوروبي انكمش للشهر الخامس على التوالي مع تراجع تسجيلات السيارات الجديدة بما يعكس مدى بطء عودة الصناعة من الأزمة العميقة.

وانخفضت مبيعات السيارات الجديدة بنسبة 17% في نوفمبر لتصل إلى 864.119 ألف سيارة في أسوأ أداء لهذا الشهر، منذ بدأ اتحاد مصنعي السيارات الأوروبي تتبع الأرقام في عام 1993.

مبيعات “هيونداي” و”كيا” من السيارات صديقة البيئة تتجاوز 10% من مبيعاتهما العالمية

وفقًا لصحيفة (The Korea Herald)، أعلنت مجموعة “هيونداي موتور” إن السيارات الصديقة للبيئة احتلت نحو 10% من مبيعات السيارات العالمية لأول مرة هذا العام وسط تزايد الطلب على السيارات الكهربائية.

وباعت “هيونداي موتور” و”كيا كورب” ما مجموعه 656.479 ألف سيارة صديقة للبيئة على مستوى العالم في الفترة من يناير إلى نوفمبر، بنسبة 10.7% من إجمالي مبيعاتهما البالغة 6.12 مليون وحدة.

“إيلون ماسك” ينوي دفع ضرائب بقيمة 11 مليار دولار هذا العام

نقلت شبكة (ABS CBN News) تصريحات “إيلون ماسك”, الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”, بانه سيدفع أكثر من 11 مليار دولار كضرائب هذا العام، وذلك من خلال تغريده نشرها على حسابه بموقع “تويتر”.

ويُعد “ماسك” أغنى شخص في العالم وتبلغ قيمة شركته “تسلا” حوالي تريليون دولار، وخلال الأسابيع القليلة الماضية، باع “ماسك” ما يقرب من 14 مليار دولار من أسهمه في شركة صناعة السيارات الكهربائية.

“بي إم دابليو” تعتزم بناء مركز للبحث والتطوير في كوريا

ذكرت صحيفة (The Korea Herald) أن مجموعة “بي إم دابليو” في كوريا أنها وقعت اتفاقية مبدئية مع حكومة إقليمية لبناء مركز بحث وتطوير لتقديم خدمات تنقل متقدمة للعملاء المحليين.

ووقعت الشركة الاتفاقية مع مدية ” انشيون” الحضرية والمناطق الاقتصادية الكورية الحرة لبناء المركز بحلول عام 2023، لتعزيز مشاريع البحث والتطوير التي تشمل القيادة الذاتية.

“جنرال موتورز” تمدد وقف الإنتاج بمصنعها في ميتشجان لنهاية فبراير

نقلت صحيفة (US News) أن شركة “جنرال موتورز” قررت وقف الإنتاج في مصنع “أوريون” في ميتشجان الأمريكية والذي يقوم بتصنيع سيارة “شيفروليه بولت” الكهربائية حتى نهاية فبراير المقبل.

وذكرت شركة تصنيع السيارات الأمريكية عبر بيان، أنها ستواصل إعطاء الأولوية لإصلاحات مرتبطة باستدعاء السيارة الكهربائية والتركيز على استبدال وحدة البطارية.

“فيراري” تعلن مغادرة 3 مديرين لعملهم مع تعديل هيكل القيادة

وفقًا لصحيفة (Automotive news Europe)، أعلنت شركة “فيراري” خطة لتغيير هيكلها الإداري على صعيد القيادة، في إطار مساعي الرئيس الجديد “بينيديتو فيجنا” –الذي تولى منصبه في يونيو- لدعم أعمال الشركة.

وأوضحت “فيراري” أن من ضمن من قرروا مغادرة عملهم في الشركة كبير مسؤولي التكنولوجيا “مايكل ليترز”، والذي انضم للشركة في عام 2014 وساهم في تطوير نماذج ناجحة من السيارات. كما سيغادر رئيس وحدة التصنيع “فينسينزو ريجازوني” ورئيس قسم تنويع العلامات التجارية “نيكولا بوري” عملهما في “فيراري”.

“تويوتا” تعتزم تعليق الإنتاج في 5 مصانع خلال يناير

وفقًا لصحيفة (US News)، قررت شركة “تويوتا موتور” تعليق الإنتاج في خمسة مصانع محلية في يناير بسبب مشكلات في سلسلة التوريد ونقص في الرقائق الناتج عن تداعيات وباء كورونا. وأشارت أكبر صانعة سيارات يابانية أن التوقف في المصانع سيؤثر على إنتاج حوالي 20 ألف سيارة، لكنه لن يؤثر على هدفهم السنوي لتصنيع تسعة ملايين سيارة.

وفي الأسبوع الماضي، توقعت “تويوتا” انخفاضًا أكبر في إنتاج السيارات في أمريكا الشمالية في يناير إلى 50000 وحدة بسبب مشكلات في سلسلة التوريد.

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

استهداف 50 ألفاً من مستخدمي “فيسبوك” من قبل شركات مراقبة 

وفقًا لشبكة (CNBC)، قالت شركة “ميتا” إنها نبهت عددًا من مستخدمي منصاتها الذين تعتقد أنهم مستهدفون من قبل شركات المراقبة الخاصة من خلال الأنشطة الضارة.

وأوضحت الشركة المالكة لتطبيقات “فيسبوك” و”واتساب” و”إنستجرام” في بيان أن عددا من شركات المراقبة قامت بأنشطة تتعلق بالاستطلاع والاستغلال، بما استدعى حذف حوالي 1500 ألف حساب مرتبط بتلك الشركات.

روسيا تفرض غرامات على “تويتر” و”تيك توك” و”ميتا” بسبب المحتوى

نقلت صحيفة (Nasdaq) أن روسيا فرضت غرامات على “تويتر” و”تيك توك” و”ميتا” المالكة لتطبيق “فيسبوك” تبلغ قيمتها 10 ملايين روبل، بسبب عدم حذف محتوى تعتبره الحكومة غير قانوني. وتعد تلك الخطوة أحدث حلقة في سلسلة الضغوط التي تفرضها موسكو على شركات التكنولوجيا هذا العام.

“آبل” تؤجل عودة الموظفين للعمل من المكتب لأجل غير مسمى

وفقًا لشبكة (CNBC)، قررت “آبل” تأجيل عودة موظفيها للعمل من المكتب دون تحديد موعد جديد لهذه الخطوة، في ظل استمرار تفشي فيروس “كورونا”، إذ كان من المقرر عودتهم في الأول من فبراير.

وأشار “تيم كوك” إلى زيادة الإصابات في عدد من دول العالم إلى جانب اكتشاف سلالة جديدة للفيروس، مطالبًا الموظفين بالحصول على اللقاح والجرعات التعزيزية.

“أوبر” تخطط لتوصيل الطعام دون سائق في كاليفورنيا خلال 2022

نقلت وكالة (Bloomberg) أن “أوبر تكنولوجيز” تخطط لإطلاق برنامج تجريبي لتوصيل الطعام دون سائق في الولايات المتحدة خلال العام المقبل.

وأعلنت شركة النقل التشاركي الأمريكية التعاون مع شركة “موشينال إنك”، التي تعد مشروعًا مشتركًا لتطوير تقنية القيادة الذاتية بين “هيونداي” و”أبتيف”، لطرح الإصدار التجريبي في سانتا مونيكا بكاليفورنيا لمستخدمي تطبيق “أوبر إيتس”.

إطلاق 52 قمرًا اصطناعيًا لتزويد الأرض بالإنترنت

وفقًا لشبكة (ABC news)، انطلق صاروخ “سبيس إكس” من قاعدة فاندنبرغ الفضائية بولاية كاليفورنيا الأميركية، صباح السبت، حاملا على متنه 52 قمرا اصطناعيا للإنترنت من طراز ستارلينك. وانطلق صاروخ “فالكون 9” المكون من مرحلتين في الساعة 4:41 صباحا فوق المحيط الهادئ.

“سامسونج” تتفوق على “إنتل” كأكبر صانعة رقائق من حيث الإيرادات في العالم

وفقًا لصحيفة (Yonhap news agency)، احتلت “سامسونج إلكترونكس” المركز الأول في سوق أشباه الموصلات العالمي من حيث الإيرادات في الربع الثالث، بدعم من المبيعات القوية لرقائق الذاكرة، وفقًا لتقرير الشركة المتتبعة للصناعة “أوميديا”.

وتتفوق “سامسونج” بذلك على “إنتل” التي كانت أكبر شركة لصناعة الرقائق في العالم على مدار 11 ربعًا سنويًا متتاليًا. 

“جاك دورسي”: البيتكوين سوف تصبح بديلاً للدولار

نقلت صحيفة (The street)  أن “جاك دورسي”, مؤسس “تويتر”, يرى أن عملة البيتكوين من الممكن أن تصبح بديلاً للدولار في المستقبل.

وقال “دورسي” تلك التصريحات في تغريده على “تويتر” ردًا على سؤال أحد المستخدمين حول إمكانية استبدال الدولار من خلال العملات المشفرة. وواجهت تغريده “دورسي” انتقادات وطلبات من قبل المستخدمين بتوضيح مزيد من التفاصيل بشأن تلك التوقعات.

“آبل” تحصل على أعلى تصنيف ائتماني من “موديز”

ذكرت وكالة (Reuters) أن وكالة “موديز” رفعت التصنيف الائتماني طويل الأجل لشركة “آبل”، وسط توقعات باستمرار نمو أرباح الشركة خلال الأعوام المقبلة. وقالت وكالة التصنيف الائتماني عبر بيان، إنها رفعت تصنيف الشركة الأمريكية إلى “إيه إيه إيه “، وهو أعلى مستوى تمنحه الوكالة للشركات الكبرى، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

تقرير: “تيك توك” قد يصبح ثالث أكبر منصة تواصل اجتماعي في العالم

وفقًا لوكالة (Business standard)، تتوقع شركة الأبحاث “إنسايدر إنتلجنس” أن تطبيق “تيك توك” للفيديوهات القصيرة قد يصبح ثالث أكبر منصة تواصل اجتماعي بعد “فيسبوك” و”إنستجرام”. 

كما توقع تقرير الشركة وصول عدد المستخدمين الشهري لتطبيق “تيك توك” إلى 755 مليونًا في 2022، بعدما نما العدد 59.8% في 2020، مع ارتفاعه بنحو 40.8% إضافية هذا العام. 

“إيه تي آند تي” تبيع وحدتها للإعلانات الرقمية إلى “مايكروسوفت”

نشرت وكالة (BLOOMBERG) أن “إيه تي آند تي” وافقت على بيع وحدتها للإعلانات “إكساندر” إلى “مايكروسوفت”، إذ قررت شركة الاتصالات أن مجال الإعلان الرقمي لن يكون جوهريًا لعملياتها. ولم تشر الصفقة إلى الشروط المالية المتعلقة بها بشكل رسمي وواضح، فيما أكدت مصادر للوكالة أن قيمتها تصل إلى مليار دولار.

  1. قطاع العقارات:

قادة قطاع العقارات الصيني يخسرون 46 مليار دولار في 2021

كشفت وكالة (Bloomberg) أن قادة قطاع العقارات في الصين يشهدون أسوأ عام على مستوى ثرواتهم منذ 2012، بفعل الإجراءات التنظيمية التي تتخذها الحكومة، وتراكم الديون على شركاتهم.

وفقد أغنى الرؤساء والمؤسسين لشركات العقارات في الصين -وعددهم 8 مليارديرات- أكثر من 46 مليار دولار من ثرواتهم في 2021.

شركة عقارات صينية تدرس بيع وحدتها لبطاريات السيارات مقابل 1.6 مليار دولار

نقلت وكالة (Bloomberg) أن “رايزسن هولدنجز” تدرس تنفيذ عملية بيع محتملة لوحدتها لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية لتأمين حوالي 10 مليارات يوان (1.6 مليار دولار).

وتتعاون الشركة في الوقت الحالي مع مستشار لتحديد المشترين المحتملين لـ “رايزسن مينجولي باور تكنولوجي”، كما تدرس شركة التطوير العقاري خيارات أخرى من بينها بيع حصة في “رايزسن إم جي إل” لجمع تمويلات إضافية.

  1. القطاع المصرفي:

بريطانيا تغرم “إتش إس بي سي” 85 مليون دولار

نقلت صحيفة (South China Morning Post) أن هيئة السلوك المالي البريطانية غرامة على وحدة “إتش إس بي سي” في المملكة المتحدة قدرها 64 مليون إسترليني (85 مليون دولار). وجاءت تلك الغرامة لفشل المصرف في متابعة عمليات مكافحة غسيل الأموال على مدى ثماني سنوات حتى مارس 2018.

  1. قطاع الطيران:

“يونايتيد إيرلاينز” تعلق رحلات 100 طائرة بسبب نقص الطيارين

نشرت وكالة (Business insider) أن “سكوت كيربي”, المدير التنفيذي لـ “يونايتيد إيرلاينز”, أعلن أن الشركة قررت وقف رحلات 100 طائرة إقليمية بسبب نقص الطيارين.

وقال “كيربي” في تصريحات خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ، إنه كان هناك أزمة نقص في الطيارين في الولايات المتحدة تلوح في الأفق طوال العقد الماضي، وأنها تفاقمت بفعل جائحة “كورونا”.

  1. قطاع الأعمال:

الشركات الصينية تتعثر عن سداد مدفوعات سندات خارجية بقيمة قياسية خلال ديسمبر

نشرت وكالة (Bloomberg) أن الشركات الصينية عن سداد مدفوعات سندات خارجية بقيمة قياسية خلال ديسمبر، بعد تخلف شركات منها “تشاينا إيفرجراند” و”كايسا جروب هولدينجز” عن سداد مدفوعات. 

وتعثرت الشركات الصينية عن سداد مدفوعات قياسية بقيمة 3.8 مليار دولار عن سندات خارجية خلال الشهر الحالي حتى الآن. وخلال العام الحالي، تعثرت الشركات عن سداد مدفوعات سندات خارجية بقيمة 13.3 مليار دولار.

  1. قطاع الطاقة:

“ريستاد إنرجي”: اكتشافات النفط والغاز تتجه لتسجيل أدنى مستوى في 75 عامًا

ذكرت وكالة (market watch)  أن “ريستاد إنرجي” أعلنت أن اكتشافات النفط والغاز الطبيعي عالمياً تتجه هذا العام لتسجيل أدنى مستوى في 75 عامًا.

وأظهر تحليل لشركة أبحاث الطاقة، أن الكميات المكتشفة عالمياً منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية نوفمبر الماضي بلغت 4.7 مليار برميل من النفط المكافئ، ما سيكون أدنى مستوى منذ عام 1946 في حال عدم تحقيق أي اكتشافات كبرى في الشهر الجاري، ويمثل هذا تراجعًا عن المستوى المسجل في العام الماضي عند 12.5 مليار برميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى