الاقتصاد الدولي

تعديل النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة في الربع الثالث صعوديًا بشكل طفيف

تعديل النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة في الربع الثالث صعوديًا بشكل طفيف

نقلت فوكس بيزنس (Fox Business) عن وزارة التجارة إن الناتج المحلي الإجمالي نما بمعدل 2.3% على أساس سنوي، في قراءتها الثالثة لنمو الناتج المحلي الإجمالي للربع من يوليو إلى سبتمبر (الربع الثالث). وكان ذلك أعلى من التوقعات السابقة في الشهر الماضي بأن ينمو بمعدل 2.1%، لكنه لا يزال الأبطأ منذ الربع الثاني من عام 2020.

مجلس الشيوخ الأمريكي سيتخلف عن الموعد النهائي لنهاية العام بشأن فاتورة بايدن البالغة 1.75 تريليون دولار

ونقلت بريس تي في (Press TV) أن الديمقراطيون لم يتمكنوا من تمرير برنامج الاستثمار المحلي للرئيس “جو بايدن” البالغ قيمته 1.75 تريليون دولار والإصلاحات الانتخابية الرئيسية بحلول الموعد النهائي الذي حدده بنفسه في الكريسماس. الأمر الذي يزيد من خطر استمرار توسيع الإعفاء الضريبي للأطفال لنحو 3.6 مليون أسرة فقيرة، والذي ينتهي في 31 ديسمبر.

تسجيل الحيازات الأجنبية من سندات الخزانة ارتفاعا قياسيا في أكتوبر

كما نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات من وزارة الخزانة يوم الأربعاء أن حيازات الأجانب من سندات الخزانة الأمريكية- بقيادة اليابان والصين- ارتفعت إلى مستوى قياسي لشهر أكتوبر. وأظهر كبار مالكي سندات الخزانة الأجنبية حيازات بقيمة 7.648 تريليون دولار في أكتوبر، وهي ذروة غير مسبوقة، مقارنة بنحو 7.549 تريليون دولار في الشهر السابق.

ارتفاع التدفقات الداخلية لصناديق الأسهم الأمريكية بسبب تهدئة المخاوف من متغير أوميكرون

إضافة إلى ذلك، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول مشاهدة صناديق الأسهم الأمريكية تدفقات كبيرة في الأسبوع المنتهي في 22 ديسمبر، مدعومة بتخفيف المخاوف بشأن متغير أوميكرون والأرباح القوية من بعض الشركات الكبرى مثل “Nike” و “Micron Technology”. ووفقًا لبيانات “Refinitiv Lipper”، اشترى المستثمرون ما قيمته 27.55 مليار دولار من صناديق الأسهم الأمريكية و22.96 مليار دولار من صناديق أسواق المال.

العائلات الأمريكية تخشى الجوع بعد انتهاء صلاحية الائتمان الضريبي للأطفال

وعلى صعيد آخر، نقلت نيوز ناشن ناو (News Nation Now) أن العائلات الأمريكية تخشى الجوع بعد انتهاء صلاحية الائتمان الضريبي للأطفال. ودفعت المدفوعات الشهرية الموسعة للائتمان الضريبي للأطفال البالغ 300 دولار لكل طفل دون سن 6 سنوات و250 دولارًا للأطفال من سن 6 إلى 17 عامًا حوالي 3.6 مليون طفل أمريكي من الفقر في أكتوبر، وفقًا لأبحاث جامعة كولومبيا.

تأثر الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة بالتضخم المرتفع

في شأن آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع مقياس سعر نفقات الاستهلاك الشخصي في نوفمبر بنسبة 0.6% عن الشهر السابق (على أساس شهري) وبنسبة 5.7% عن شهر نوفمبر 2020 (على أساس سنوي)، وهي أعلى قراءة منذ عام 1982. ولم تتغير مشتريات السلع والخدمات بشكل كبير بعد ارتفاع الأسعار بنسبة 0.7% في أكتوبر.

ارتفاع بناء المنازل في الولايات المتحدة

ونقلت سي ان بي سي (CNBC) أنباء حول ارتفاع بناء المنازل في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر في نوفمبر وسط نقص حاد في العقارات في السوق، على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الخام ونقص العمالة. وقالت وزارة التجارة يوم الخميس إن بناء المنازل ارتفع بنسبة 11.8% إلى معدل سنوي يبلغ 1.679 مليون وحدة الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ مارس. تم تعديل بيانات أكتوبر إلى معدل 1.502 مليون وحدة من 1.520 مليون وحدة المبلغ عنها سابقًا.

ارتفاع مبيعات المنازل في الولايات المتحدة بنسبة 7.1% في عام 2021 مع احتمالية تراجعها في العامين المقبلين

كما نقلت يو اس نيوز (US News) عن “فاني ماي” يوم الاثنين إن مبيعات المنازل في جميع أنحاء الولايات المتحدة من المتوقع أن ترتفع بنسبة 7.1% في عام 2021 ارتفاعًا من توقعاتها السابقة بأن ينمو القطاع بنسبة 5.3%، ولكن من المتوقع أن تنخفض خلال العامين المقبلين بسبب لعرض المحدود، إلى جانب معدلات وأسعار الرهن العقاري المرتفعة. وأضافت مجموعة الأبحاث الاقتصادية والاستراتيجية التابعة للمؤسسة التي ترعاها الحكومة أن هذه البيانات تعد أقل بقليل من الارتفاع في عام 2020 بنسبة 7.3%.

عجز الحساب الجاري الأمريكي يقفز إلى أعلى مستوى في 15 عامًا في الربع الثالث

وبخصوص الميزان التجاري، نقلت بيزنس تايمز (Business Times) أنباء حول قفز عجز الحساب الجاري الأمريكي إلى أعلى مستوى في 15 عامًا في الربع الثالث وسط زيادة قياسية في الواردات مع اندفاع الشركات لتجديد المخزونات المستنفدة لتلبية الطلب القوي. وقالت وزارة التجارة يوم الثلاثاء إن عجز الحساب الجاري- الذي يقيس تدفق السلع والخدمات والاستثمارات داخل وخارج البلاد- تسارع بنسبة 8.3% إلى 214.8 مليار دولار في الربع الأخير. وكان هذا أكبر نقص منذ الربع الثالث من عام 2006.

تراجع نمو الأعمال في منطقة اليورو في ديسمبر

أما بالنسبة إلى منطقة اليورو، نقلت ذا أيريش تايمز (The Irish Times) أنباء حول إظهار مسح يوم الخميس أن نمو الأعمال في منطقة اليورو تباطأ أكثر من المتوقع هذا الشهر، حيث أدت القيود المتجددة المفروضة للحد من الإصابة بمتغير فيروس أوميكرون إلى تقليص التعافي في صناعة الخدمات. وانخفض مؤشر مديري المشتريات المركب لشركة “IHS Markit” إلى 53.4 في ديسمبر من 55.4 في نوفمبر، وهو أدنى مستوى منذ مارس وأقل من المتوقع بأن يبلغ 54.0.

الفائض التجاري لمنطقة اليورو أقل من المتوقع في أكتوبر

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات يوم الخميس أن الفائض التجاري لمنطقة اليورو مع بقية العالم كان أقل بكثير مما كان متوقعا في أكتوبر، حيث ارتفع العجز التجاري للكتلة في الطاقة بسبب ارتفاع أسعار الغاز والنفط. وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات” إن الفائض التجاري غير المعدل لدول المنطقة بلغ 3.6 مليار يورو فقط في أكتوبر، انخفاضًا من 29.8 مليار قبل عام.

انخفاض معنويات المستهلكين الألمان بسبب متغير أوميكرون

وبخصوص ألمانيا، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح يوم الثلاثاء أن معنويات المستهلكين الألمان ستتدهور أكثر في بداية العام المقبل بسبب متغير أوميكرون وتأثيره على الاقتصاد الألماني. وقال معهد أبحاث السوق “GfK” ومقره نورمبرج إن مؤشر ثقة المستهلك- بناءً على مسح لنحو 2000 ألماني- انخفض إلى -6.8 نقطة قبل يناير، مقابل -1.8 نقطة في الشهر السابق.

البنك المركزي الهولندي: ارتفاع الأجور من شأنه أن يرفع التضخم الهولندي حتى عام 2023

ونقلت يو اس نيوز (US News) عن البنك المركزي الهولندي (DNB) يوم الاثنين إن التضخم في هولندا من المقرر أن يظل مرتفعا حتى عام 2023 على الأقل، حيث يؤدي نقص العمالة إلى رفع الأجور خلال فترة الازدهار الاقتصادي. ومن المرجح أن يصل التضخم في خامس أكبر اقتصاد في منطقة اليورو إلى 3.0% في 2022 وإلى 2.9% في 2023 بعد أن أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى ارتفاع أسعار المستهلكين بما يقدر بنحو 2.7% في المتوسط هذا العام، حسبما أفاد البنك المركزي الهولندي.

المجر ترفع أسعار الفائدة للمرة السادسة في عدة أسابيع

وعلى صعيد آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول رفع البنك المركزي المجري أسعار الفائدة الفعلية للمرة السادسة في عدة أسابيع لوقف التضخم المتسارع. وبعد يوم من إعلان رئيس الوزراء “فيكتور أوربان” عن تجميد أسعار الرهن العقاري- والذي سيكون بمثابة كسر للتشديد النقدي من البنك المركز – رفع صانعو السياسة سعر الفائدة على الودائع لمدة أسبوع واحد بمقدار 20 نقطة أساس إلى 3.80%.

اتساع فائض الحساب الجاري السويسري في الربع الثالث من العام بفضل التجارة

ونقلت اف اكس امباير (FX Empire) عن البنك الوطني السويسري يوم الثلاثاء إن سويسرا حققت فائضا في الحساب الجاري بقيمة 24 مليار فرنك سويسري (26.06 مليار دولار) في الربع الثالث من هذا العام، بزيادة قدرها 10 مليارات عن الربع نفسه من عام 2020. وقال البنك الوطني السويسري في بيان إن الزيادة تعزى بشكل رئيسي إلى الزيادة الكبيرة في فائض الإيرادات في تجارة السلع.

مشاهدة إنتاج السيارات في المملكة المتحدة أسوأ أداء في نوفمبر منذ 1984

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت اندبندنت (Independent) أنباء حول إظهار بيانات صناعية يوم الخميس أن شركات صناعة السيارات البريطانية سجلت أبطأ معدل لها في نوفمبر منذ 37 عامًا حيث كافح القطاع للتعامل مع تأثير الجائحة على سلاسل التوريد العالمية. قالت جمعية مصنعي وتجار السيارات (SMMT) إن إنتاج السيارات انخفض بنسبة 28.7% مقارنة بشهر نوفمبر 2021 إلى 75756 وحدة، على الرغم من زيادة إنتاج السيارات الكهربائية بنسبة 53%.

مصانع المملكة المتحدة أبلغت عن نمو قوي في الطلبات

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح صناعي يوم الإثنين أن المصنعين البريطانيين أبلغوا عن تدفق شبه قياسي للطلبات الجديدة هذا الشهر، ولكن أضافوا أن هناك نقصًا في مخزونات السلع التامة الصنع، والتي تدهورت بوتيرة غير مسبوقة للشهر الثاني على التوالي. وانخفض رصيد دفتر الطلبات الشهري لاتحاد الصناعة البريطانية للمصنعين إلى +24 في ديسمبر من أعلى مستوى سجله في نوفمبر عند +26، بينما نما الإنتاج خلال الأشهر الثلاثة الماضية بأعلى مستوى منذ يوليو.

انخفاض معنويات المستهلك الأيرلندي بأكبر قدر منذ يناير

وعلى صعيد آخر، نقلت يو اس نيوز ((US Newsأنباء حول إظهار مسح يوم الأربعاء أن ثقة المستهلك الأيرلندي عانت في ديسمبر من أكبر انخفاض لها منذ يناير بعد ظهور متغير أوميكرون والذي أدى إلى فرض قيود جديدة. وانخفض مؤشر ثقة المستهلك المقدم من “KBC Bank Ireland” إلى 74.9 في ديسمبر من 83.1 في نوفمبر ليسجل أدنى مستوى له منذ فبراير.

ارتفاع قيمة الليرة التركية بعد تحرك أردوغان لحماية المدخرات

وبخصوص تركيا، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول ارتفاع الليرة التركية من أدنى مستوياتها القياسية في تعاملات متقلبة يوم الثلاثاء بعد أن اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إجراءات لحماية مدخرات العملة المحلية من مثل هذه التقلبات. وبموجب خطة أردوغان، وعدت حكومته بضمان الودائع بالليرة، مما أدى إلى ارتفاع العملة بنحو 25%، وهو أكبر ارتفاع على الإطلاق خلال اليوم.

استقرار النمو الصناعي أولوية قصوى في عام 2022

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات “شياو يا تشينغ” إن استقرار النمو الصناعي سيكون أولوية قصوى للوزارة في عام 2022، وستزيد الموارد لتعزيز قدرات الابتكار في قطاع التصنيع. وقال شياو في مقابلة مع وكالة أنباء شينخوا إن خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر، ارتفع الناتج الصناعي- وهو مؤشر اقتصادي رئيسي- بنسبة 10.1% على أساس سنوي، وهو ما كان أفضل من المتوقع.

سوق الاستهلاك الصيني في توسع قوي مع الاتجاهات الناشئة

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول مواصلة سوق الاستهلاك في الصين- وهو ثاني أكبر سوق في العالم بحلول عام 2020- توسعه هذا العام مع المزيد من الاتجاهات الجديدة. وتظهر البيانات الرسمية أن إجمالي مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في الصين ارتفع بنسبة 13.7% على أساس سنوي إلى 39.96 تريليون يوان (6.25 تريليون دولار) في أول 11 شهرًا من عام 2021. ومن المتوقع أن تكون البلاد أكبر سوق لاستهلاك البضائع في العالم خلال فترة الخطة الخمسية الرابعة عشرة (2021-2025).

دائرة تشنغدو وتشونغتشينغ الاقتصادية لتعزيز 160 مشروعًا رئيسيًا في عام 2022

وعلى صعيد آخر، نقلت شينخوا (Xinhua) عن السلطات المحلية إن الدائرة الاقتصادية بين تشنغدو وتشونغتشينغ ستعزز 160 مشروعًا رئيسيًا في عام 2022، تشمل حوالي 2 تريليون يوان (313.97 مليار دولار)، وسط جهود البلاد لتعزيز النمو في غرب الصين. وتعد الدائرة الاقتصادية في تشنغدو وتشونغتشينغ استراتيجية تنمية إقليمية مهمة أخرى، بعد منطقة بكين وتيانجين وخبي ودلتا نهر اليانغتسي ومنطقة خليج قوانغدونغ وهونغ كونغ وماكاو الكبرى.

إنشاء الصين مليون شركة صغيرة ومتوسطة مبتكرة بحلول عام 2025

ونقلت شينخوا (Xinhua) أن الصين تهدف إلى تنمية مليون شركة صغيرة ومتوسطة الحجم مبتكرة بحلول عام 2025، وفقًا لمبادئ توجيهية حكومية بشأن تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال فترة الخطة الخمسية الرابعة عشرة (2021-2025).

التكنولوجيا الفائقة تتألق في المعارض والمؤتمرات الصينية في عام 2021

كما نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أن في عام 2021، أقامت الصين مجموعة متنوعة من المعارض والمؤتمرات الصناعية، لعرض أحدث المنتجات المبتكرة وخدمات التكنولوجيا الفائقة في الزراعة والتصنيع والمناطق منخفضة الكربون، والتمويل، والرعاية الصحية، والتعليم.

الصين تمدد الإعفاءات الجمركية على بعض السلع الأمريكية حتى يونيو 2022

وعلى صعيد آخر، نقلت اف اكس ستريت (FX Street) عن وزارة المالية الصينية يوم الجمعة إن الصين ستمدد الإعفاءات الجمركية على بعض المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة حتى 30 يونيو من العام المقبل.

تسجيل قوانجدونج 1.17 تريليون دولار في حجم الاستيراد/التصدير في أول 11 شهرًا من عام 2021

كما نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول إبلاغ مقاطعة قوانجدونج عن حجم استيراد وتصدير بأكثر من 7.47 تريليون يوان (1.17 تريليون دولار) في أول 11 شهرًا من العام، متجاوزًا تأثير الجائحة، وتجاوز 7.09 تريليون يوان المسجلة في عام 2020 بأكمله، وفقًا لبيان صادر عن جمارك قوانغدونغ يوم الاثنين. ويمثل الرقم نموا على أساس سنوي قدره 17.4% وهو ما يمثل 21.1% من إجمالي حجم التجارة الخارجية للصين، مما يعزز مكانة قوانغدونغ كأكبر تاجر أجنبي للصين.

اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية (FICCI): الهند بحاجة إلى نمو مستدام بنسبة 8%، وانخفاض تكلفة رأس المال

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت زي بيزنس (Zee Business) عن رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية المنتخب حديثًا “سانجيف ميهتا” إن الهند بحاجة إلى التركيز على سهولة ممارسة الأعمال التجارية، وسياسة ضريبية متسقة، وانخفاض تكلفة رأس المال لتحقيق معدل نمو مستدام يزيد عن 8% على المدى الطويل. كما أكد على ضرورة بذل جهود متواصلة لتعزيز الاستثمار الخاص لتحقيق نمو اقتصادي مرتفع على مدى فترة طويلة من الزمن.

احتمالية ارتفاع الصادرات كثيفة العمالة الهندية حيث تصل الروبية إلى أدنى مستوى لها في 20 شهرًا

ونقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول ضعف الروبية إلى أدنى مستوى لها في 20 شهرًا مقابل الدولار بنسبة -5.49%. الأمر الذي زاد من التوقعات بارتفاع الصادرات كثيفة العمالة. ومن المتوقع أن يدعم انخفاض قيمة الروبية هدف صادرات البضائع الهندية البالغ 400 مليار دولار في السنة المالية 22 وسط تباطؤ نمو الشحنات الصادرة.

البنك المركزي التايلاندي سيقوم باختبار العملة الرقمية بالتجزئة في وقت متأخر عما هو مخطط له

وعلى صعيد آخر، نقلت بانجكوك بوست (Bangkok Post) أن البنك المركزي التايلاندي يتوقع اختبار العملة الرقمية لبنك التجزئة المركزي (CBDC) للجمهور في أواخر عام 2022- في وقت متأخر عما هو مخطط له- كخيار دفع بديل. وقال نائب مدير البنك المركزي “كاسيديت تانسانجان” في مؤتمر صحفي إن المشروع التجريبي، الذي تم التخطيط له مسبقًا في الربع الثاني من عام 2022، سيقيم استخدام العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) في أنشطة تشبه النقد ضمن نطاق محدود. إضافة إلى ذلك، سيشمل المشروع معاملات مثل الإيداع والسحب وتحويل الأموال من قبل المؤسسات المالية وحوالي 10 آلاف مستخدم.

تسجيل طلبات التصدير في تايوان في نوفمبر ارتفاعاً قياسياً، لكن توقعات عام 2022 غير مؤكدة

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول نمو طلبات التصدير التايوانية أسرع من المتوقع في نوفمبر إلى مستوى قياسي مرتفع بسبب الطلب التكنولوجي المستمر قبل موسم التسوق في عطلة نهاية العام، ولكن حذرت الحكومة من العديد من أوجه عدم اليقين العام المقبل التي قد تؤثر على التوقعات. وأظهرت بيانات من وزارة الشؤون الاقتصادية يوم الاثنين أن طلبيات التصدير في تايوان- وهي رائدة الطلب العالمي على التكنولوجيا- ارتفعت بنسبة 13.4% عن العام السابق إلى 65.5 مليار دولار في الشهر الماضي، وهو أعلى رقم شهري مسجل.

تعتزم الحكومة اليابانية رفع توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسنة المالية 22 إلى 3.2%

وفي اليابان، نقلت رويترز (Reuters) عن ذكر وكالة أنباء “جيجي” أن اليابان تعتزم رفع توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للعام المالي 2022 إلى 3.2%، ارتفاعًا من التوقعات السابقة البالغة 2.2% والتي صدرت في مراجعة منتصف العام في يوليو.

ارتفاع أسعار المستهلكين في اليابان بأسرع وتيرة منذ ما يقرب من عامين بسبب تكاليف الوقود

ونقلت سي ان بي سي (CNBC) أنباء حول تسجيل التضخم الاستهلاكي في اليابان في نوفمبر أكبر ارتفاع على أساس سنوي فيما يقرب من عامين بسبب ارتفاع تكاليف الوقود، في إشارة إلى اتساع تداعيات مكاسب أسعار السلع الأساسية العالمية. وأظهرت بيانات حكومية أن مؤشر أسعار المستهلك الأساسي في اليابان ارتفع بنسبة 0.5% في نوفمبر مقارنة بالعام السابق. مع ذلك، من غير المرجح أن تدفع الزيادة بنك اليابان (BOJ) لسحب التحفيز النقدي في أي وقت قريب، حيث لا يزال التضخم بعيدًا عن هدف البنك المركزي البالغ 2%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى