الاقتصاد المصري

من قنا.. السيسي يشهد افتتاح مشروعات تنموية عملاقة بصعيد مصر

من قنا.. السيسي يشهد افتتاح مشروعات تنموية عملاقة بصعيد مصر

نشر موقع مباشر مصر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شهد من محافظة قنا، افتتاح عدد من المشروعات التنموية العملاقة في مجالات الصناعة والنقل والطرق والكباري بمحافظات الصعيد، وذلك في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن افتتاحات المشروعات القومية اليوم تأتي ضمن فاعليات “أسبوع الصعيد” في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث تتضمن الافتتاحات عددا من المجمعات الصناعية والمحاور والطرق لا سيما المحاور العرضية على نهر النيل.

مجلس الأعمال المصري الأوكراني: حجم تجارة البلدين 1.5 مليار دولار في 9 شهور

نشر اليوم السابع أن المهندس جمال العجيزي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين رئيس مجلس الأعمال المصري الأوكراني، أكد أن المجلس يسعى لتحقيق الاستفادة القصوى لمجتمع الأعمال بين البلدين من العلاقات الاقتصادية والتجارية المتميزة بين البلدين، حيث شهدت التجارة البينية نمواً في 2021 حيث بلغت 1.5 مليار دولار في 9 شهور. وأكد العجيزي، أهمية مصر لأوكرانيا كموقع استراتيجي لتعزيز التجارة والاستثمارات في منطقة افريقيا والشرق الأوسط باعتبارها بوابة النفاذ لأهم أسواق أفريقيا والعالم في ظل ما شهدته من نجاحات وإصلاحات اقتصادية واجرائية لتنشيط التجارة البينية، وفى مقدمتها مشروعات وزارة المالية للتحول إلى التجارة الإلكترونية من رقمنه وميكنة لتسهيل عمليات التجارة والنفاذ إلى كافة الأسواق. وأوضح رئيس مجلس الأعمال المصري الأوكراني، أن جمعية رجال الأعمال بالتعاون مع الجانب الأوكراني بالمجلس دعت إلى رؤية للتحرك المشترك في السوق المصرية والأسواق التصديرية في عام 2022 خاصةً في أفريقيا والأسواق التي تستهدفها الدولة لزيادة صادراتها لنحو ١٠٠ مليار دولار.

باستثمارات مليار دولار.. «إينى الإيطالية» توقع اتفاقية جديدة للبحث عن البترول في مصر

نشرت جريدة المال أن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وكل من المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، وأليساندرو بوليتى الرئيس التنفيذي لأنشطة الموارد الطبيعية بشركة إينى الإيطالية، قاموا بالتوقيع على اتفاقية التزام البحث عن البترول وتنميته واستغلاله في مناطق خليج السويس ودلتا النيل، بين هيئة البترول وشركة إينى الإيطالية، والصادرة بموجب القانون رقم 185 لسنة 2021. وتتضمن الاتفاقية التزام شركة إينى بإنفاق استثمارات لا تقل عن مليار دولار، بالإضافة إلى التزامها بإنفاق ما لا يقل عن 20 مليون دولار إضافية لحفر 4 آبار. تأتى الاتفاقية في إطار المنهجية الجديدة لوزارة البترول والثروة المعدنية بشأن زيادة معدلات الإنتاج ومواجهة التناقص الطبيعي للآبار باستخدام أحدث التكنولوجيات في بعض المناطق المنتجة حاليًّا. كما تهدف إلى العمل على تحقيق المعادلة الصعبة للحصول على شروط متوازنة مع الشركاء، وتشجيعهم على ضخ المزيد من الاستثمارات في مختلف مجالات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز وتنميته لدعم الاحتياطيات المؤكدة.

وكيل الإسكان: تشريعات جديدة لحل أبرز 3 قضايا تمس السوق العقاري في مصر

نشرت جريدة الوطن أن المشرع المصري، أهتم بصياغة العديد من القوانين الخاصة بتنظيم القطاع العقاري، والتي جاري دراستها ومناقشتها بمجلس النواب. من جانبه، قال المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات ووكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إنه جاري اعداد تشريعات على وشك الصدور، تستهدف تنظيم السوق العقاري، وايقاف المطورين الجدد «المغامرين» الذين ليس لديهم قدرة على الاستمرارية، وكذلك تنظيم العلاقة بين ثلاثية العقار، «الدولة ممثلة في العديد من الهيئات، المطور، المشتري». وأضاف «شكري»، أنه جاري العمل على تشريع خاص باستحداث «اتحاد المطورين العقاريين»، وجاري مناقشته في مجلس النواب وعلى وشك الصدور بالعديد من التفاصيل التي تخضع للدراسة، ويستهدف تنظيم المطورين أنفسهم من خلال آليات تنظيمية، مثل إعطاء رقم للمطور بمثابة البصمة، التي تتيح توفير كل المعلومات عنه ومعرفة تاريخه في السوق.

المالية: ربط موازنة الدولة بأهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع شركاء دوليين

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، قال أننا حريصون على تعظيم جهود ربط الموازنة العامة للدولة بأهداف التنمية المستدامة، بالتعاون مع الشركاء الدوليين، لافتًا إلى أن السياسات المالية المصرية تتسم بالتوازن؛ بما يجعلها أكثر قدرة على تحقيق المستهدفات الاقتصادية وتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين. أضاف الوزير، بمناسبة ختام ورشة عمل حول «حساب تكلفة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة» التي نظمتها وحدة «الشفافية والمشاركة المجتمعية» بوزارة المالية، بالتعاون مع «يونيسف» والمبادرة العالمية للشفافية المالية «GIFT»، إن تعاون وزارة المالية مع المبادرة العالمية للشفافية المالية «GIFT» و«يونيسف» يستهدف التعرف على الأدوات والممارسات المتعلقة بشفافية الموازنة وفعالية الإنفاق وتطوير قدرات العاملين في مجال ربط المخصصات الموازنية بالأهداف التنموية، خاصة في ظل توجه مصر للاعتماد على «موازنة البرامج والأداء»؛ بما يضمن سرعة ودقة الإنجاز والارتقاء بالأداء الحكومي، وتوحيد الجهود في الأنشطة المتشابهة بمختلف القطاعات وربط برامج الوزارات والجهات بأهداف الحكومة للإصلاح الهيكلي والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أهمية آليات الربط بين معلومات الموازنة وأهداف السياسة العامة لتحديد الأولويات مثل منهجية ربط الموازنة بأهداف التنمية المستدامة.

«قطاع الأعمال»: نجاح منظومة تداول القطن الجديدة وبيع 1.185 مليون قنطار بـ 6 مليارات جنيه

نشرت جريدة الأهرام أن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، تلقى تقريرا لمتابعة سير العمل بمنظومة التداول الجديدة على مستوى الجمهورية للموسم الحالي 2021، ووفقا للتقرير فقد بلغت الكميات المباعة من الأقطان حتى الآن نحو مليون و185 ألف قنطار في 14 محافظة من إجمالي مساحة الأقطان المنزرعة البالغة مليون و411 ألف قنطار. بلغت القيمة الإجمالية للأقطان المباعة من خلال المزادات حوالي 6 مليارات جنيه، والتي شارك بها العديد من شركات تجارة الأقطان من القطاع الخاص. في إشارة إلى نجاح المنظومة، أظهر التقرير إقبال المزارعين والتجار على المشاركة في المنظومة التي بدأت تجريبيا عام 2019 على مستوى محافظتي الفيوم وبني سويف، لتشمل محافظتي البحيرة والشرقية في العام التالي 2020 إلى أن جاء تعميم المنظومة العام الحالي 2021 على مستوى الجمهورية. في ضوء انتهاء تطبيق المنظومة في محافظات الوجه القبلي، وبالمقارنة على مدار 3 أعوام تبين أن محافظتي الفيوم وبني سويف شهدتا ارتفاع كميات القطن المباعة من خلال المنظومة في الفيوم إلى 54.9 ألف قنطار في عام 2021 مقارنة بـ 22.2 ألف قنطار في عام 2020.

الحكومة تنفي طرح مشروع قانون بإخلاء سكان «الإيجار القديم» من منازلهم

نشرت جريدة أموال الغد أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، نفى ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن طرح الحكومة مشروع قانون بإخلاء الساكنين المتعاقدين بنظام “الإيجار القديم” من منازلهم. وقال إنه تواصل مع وزارة العدل، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لطرح الحكومة مشروع قانون بإخلاء الساكنين المتعاقدين بنظام “الإيجار القديم” من منازلهم. وشددت وزارة العدل على أن مشروع القانون الذي تمت الموافقة عليه من قبل الحكومة يأتي بشأن بعض أحكام قانون إخلاء الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير الغرض السكني، مع فترة سماح خمس سنوات وزيادة محددة في القيمة الإيجارية خلال هذه الفترة، ولا علاقة له نهائياً بالأماكن المؤجرة للأشخاص العادية للغرض السكني.

مجلس إدارة «المجتمعات العمرانية» يوافق على تخصيص 35 قطعة أرض بـ 20 مدينة لإقامة مشروعات متنوعة

نشرت جريدة أموال الغد أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وافق في اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تطبيقاً للإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، على استمرار سريان قرار مجلس إدارة الهيئة بجلسته رقم (147) بتاريخ 2020/12/9 على توحيد نسبة المصاريف الإدارية لتكون 1 %، ونسبة مجلس الأمناء لتكون 0.5 %، وذلك عند تخصيص الأراضي أو الوحدات السكنية، بالإضافة إلى نسبة 0.5 % مصاريف إدارية للقرار الوزاري لجميع الأراضي والعقارات الخاضعة لولاية الهيئة بأنواعها، وذلك لمدة عام آخر اعتبارا من 2021/12/13، على أن تسرى هذه التيسيرات على قطع الأراضي التي يتم صدور قرار وزاري لها أو تعديل للقرار الوزاري بعد موافقة مجلس الإدارة. وقال الدكتور عاصم الجزار: وافق مجلس إدارة الهيئة أيضاً، على تخصيص 35 قطعة أرض بـ 20 مدينة جديدة، بأنشطة متنوعة (عمراني متكامل – جامعات – مستشفى – مصانع – خدمات صناعية – مركز طبي – مقرات بنوك – تجارى إداري سكنى – تعليمي – وغيرها).

القطاع العقاري الأنشط في البورصة بقيمة 1.3 مليار جنيه خلال أسبوع

نشرت جريدة المال أن قطاع العقارات تصدر قائمة القطاعات النشطة بالبورصة المصرية الأسبوع المنقضي بقيم تعاملات قدرها 1.3 مليار جنيه. وذكر تقرير صادر عن مركز معلومات البورصة أن قطاع المرافق بتداولات -هزيلة- بلغت 10.5 مليون جنيه فقط. وشهدت مؤشرات البورصة ارتفاعات جماعية خلال تعاملات الأسبوع المنقضي، وسط مشتريات للمستثمرين المصريين والعرب. وصعد مؤشر “egx30” الرئيسي بنسبة 0.75% ليصل إلى 11755 نقطة، ومؤشر “egx70ewi” للأسهم الصغيرة والمتوسطة 2.79% إلى 2191 نقطة، ومؤشر “egx100ewi” الأوسع نطاقا بنسبة 2.09% إلى 3232 نقطة. وأغلقت البورصة المصرية جلسة الخميس، آخر جلسات الأسبوع، على صعود جماعي لمؤشراتها، وسط اتجاه شرائي للمصريين والعرب، وبيعي للأجانب، وقيم تداولات 1.2 مليار جنيه على الأسهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى