الاقتصاد الدولي

تأثر الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة بالتضخم المرتفع

الاقتصاد الدولي

تأثر الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة بالتضخم المرتفع

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع مقياس سعر نفقات الاستهلاك الشخصي في نوفمبر بنسبة 0.6% عن الشهر السابق (على أساس شهري) وبنسبة 5.7% عن شهر نوفمبر 2020 (على أساس سنوي)، وهي أعلى قراءة منذ عام 1982. ولم تتغير مشتريات السلع والخدمات بشكل كبير بعد ارتفاع الأسعار بنسبة 0.7% في أكتوبر. 

ارتفاع التدفقات الداخلية لصناديق الأسهم الأمريكية بسبب تهدئة المخاوف من متغير أوميكرون

ونقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول مشاهدة صناديق الأسهم الأمريكية تدفقات كبيرة في الأسبوع المنتهي في 22 ديسمبر، مدعومة بتخفيف المخاوف بشأن متغير أوميكرون والأرباح القوية من بعض الشركات الكبرى مثل “Nike” و “Micron Technology”. ووفقًا لبيانات “Refinitiv Lipper”، اشترى المستثمرون ما قيمته 27.55 مليار دولار من صناديق الأسهم الأمريكية و22.96 مليار دولار من صناديق أسواق المال.

إنتاج السيارات في المملكة المتحدة يشهد أسوأ أداء في نوفمبر منذ 1984

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت اندبندنت (Independent) أنباء حول إظهار بيانات صناعية يوم الخميس أن شركات صناعة السيارات البريطانية سجلت أبطأ معدل لها في نوفمبر منذ 37 عامًا حيث كافح القطاع للتعامل مع تأثير الجائحة على سلاسل التوريد العالمية. قالت جمعية مصنعي وتجار السيارات (SMMT) إن إنتاج السيارات انخفض بنسبة 28.7% مقارنة بشهر نوفمبر 2021 إلى 75756 وحدة، على الرغم من زيادة إنتاج السيارات الكهربائية بنسبة 53%.

المجر ترفع أسعار الفائدة للمرة السادسة في عدة أسابيع

وعلى صعيد آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول رفع البنك المركزي المجري أسعار الفائدة الفعلية للمرة السادسة في عدة أسابيع لوقف التضخم المتسارع. وبعد يوم من إعلان رئيس الوزراء “فيكتور أوربان” عن تجميد أسعار الرهن العقاري- والذي سيكون بمثابة كسر للتشديد النقدي من البنك المركزي – رفع صانعو السياسة سعر الفائدة على الودائع لمدة أسبوع واحد بمقدار 20 نقطة أساس إلى 3.80%.

استقرار النمو الصناعي الصيني أولوية قصوى في عام 2022

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات “شياو يا تشينغ” إن استقرار النمو الصناعي سيكون أولوية قصوى للوزارة في عام 2022، وستزيد الموارد لتعزيز قدرات الابتكار في قطاع التصنيع. وقال شياو في مقابلة مع وكالة أنباء شينخوا إنه خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر، ارتفع الناتج الصناعي- وهو مؤشر اقتصادي رئيسي- بنسبة 10.1% على أساس سنوي، وهو ما كان أفضل من المتوقع.

الصين تمدد الإعفاءات الجمركية على بعض السلع الأمريكية حتى يونيو 2022

ونقلت اف اكس ستريت (FX Street) عن وزارة المالية الصينية يوم الجمعة إن الصين ستمدد الإعفاءات الجمركية على بعض المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة حتى 30 يونيو من العام المقبل.

ارتفاع أسعار المستهلكين في اليابان بأسرع وتيرة منذ ما يقرب من عامين بسبب تكاليف الوقود

وعلى صعيد آخر، نقلت سي ان بي سي (CNBC) أنباء حول تسجيل التضخم الاستهلاكي في اليابان في نوفمبر أكبر ارتفاع على أساس سنوي فيما يقرب من عامين بسبب ارتفاع تكاليف الوقود، في إشارة إلى اتساع تداعيات مكاسب أسعار السلع الأساسية العالمية. وأظهرت بيانات حكومية أن مؤشر أسعار المستهلك الأساسي في اليابان ارتفع بنسبة 0.5% في نوفمبر مقارنة بالعام السابق. مع ذلك، من غير المرجح أن تدفع الزيادة بنك اليابان (BOJ) لسحب التحفيز النقدي في أي وقت قريب، حيث لا يزال التضخم بعيدًا عن هدف البنك المركزي البالغ 2%.

البنك المركزي التايلاندي سيقوم باختبار العملة الرقمية بالتجزئة في وقت متأخر عما هو مخطط له

ونقلت بانجكوك بوست (Bangkok Post) أن البنك المركزي التايلاندي يتوقع اختبار العملة الرقمية لبنك التجزئة المركزي (CBDC) للجمهور في أواخر عام 2022- في وقت متأخر عما هو مخطط له- كخيار دفع بديل. وقال نائب مدير البنك المركزي “كاسيديت تانسانجان” في مؤتمر صحفي إن المشروع التجريبي، الذي تم التخطيط له مسبقًا في الربع الثاني من عام 2022، سيقيم استخدام العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) في أنشطة تشبه النقد ضمن نطاق محدود. إضافة إلى ذلك، سيشمل المشروع معاملات مثل الإيداع والسحب وتحويل الأموال من قبل المؤسسات المالية وحوالي 10 آلاف مستخدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى