الاقتصاد المصري

الممثل المقيم للأمم المتحدة الإنمائي: نتطلع إلى المزيد من التعاون المثمر مع مصر

الممثل المقيم للأمم المتحدة الإنمائي: نتطلع إلى المزيد من التعاون المثمر مع مصر

نشر اليوم السابع أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، استقبلت اليساندرو فراكاستي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك لاستعراض محفظة التعاون الإنمائي المشتركة والمشروعات الجارية مع المنظمة الأممية، وأنشطتها في مصر، وخارطة الطريق المقترحة والمعالم الرئيسية لعملية تطوير البرنامج القُطري الجديد، ضمن الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة 2023-2027. كما بحثا نتائج البرنامج القُطري الحالي 2018- 2022، الذي يتم تنفيذه ضمن الإطار الاستراتيجي الشامل للشراكة مع الأمم المتحدة، والذي ينفذ من خلال عدة محاور رئيسية، تشمل دعم السياسات التنموية؛ التنمية الشاملة والابتكار؛ الدمج الاجتماعي؛ وتعزيز الاستدامة للبيئة والموارد الطبيعية. وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أن البرنامج القطري 2018-2022، يتضمن 45 مشروعًا، يتم تنفيذها في أكثر من 20 محافظة، بقيمة 250 مليون دولار أمريكي، بدعم من أكثر من 30 جهة مانحة.  

وزارة التجارة والصناعة: وفد من رجال الأعمال يزور عمان خلال الربع الأول من 2022

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة عقدت جلسة مباحثات مع قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العماني تناولت تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك. وقالت الوزيرة ان اللقاء تناول دعوة الجانب العماني لها للقيام بزيارة للعاصمة مسقط خلال الربع الاول من العام المقبل على رأس وفد يضم مسئولين ورجال أعمال بهدف بحث سبل توسيع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري المشترك بين البلدين خلال المرحل المقبلة، مشيرةً إلى انه من المخطط خلال الزيارة تنظيم لقاءات مكثفة على المستويين الرسمي ومستوى رجال الأعمال حيث سيتم عقد اجتماع لمجلس الأعمال المصري العماني المشترك بجانبيه وكذا عقد منتدى أعمال استثماري بين مجتمعي الأعمال بالبلدين لطرح واستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بكل من مصر وسلطنة عمان . وأشارت جامع إلى إمكانية الاستفادة من السوق العماني كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الأسواق التي ترتبط معها عمان باتفاقيات للتجارة الحرة، لافتةً إلى أنه يمكن ايضا الاستفادة من السوق المصري كنافذة لدخول المنتجات العمانية لأسواق دول القارة الإفريقية وبصفة خاصة أسواق دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي “الكوميسا” والبالغ عددها 21 دولة.

«السويس للتنمية الصناعية» تخطط لتطوير 1.5 مليون متر أراضٍ بالعين السخنة

نشرت جريدة المال أن شركة السويس للتنمية الصناعية تستهدف تطوير 1.5 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية التابعة لها في العين السخنة، الواقعة ضمن ولاية الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس خلال السنوات الثلاث المقبلة. وتُقدر محفظة الأراضي الصناعية التابعة للشركة بنحو 10 ملايين متر مربع، انتهت من ترفيق وتطوير 8.5 ملايين متر حتى الآن. قال المهندس عمرو البطريق، الرئيس التنفيذي لـ«السويس للتنمية الصناعية»، إنها تدرس التوسع داخل المنطقة الاقتصادية والتوجه نحو مداخل الصعيد والقاهرة الكبرى خلال الفترة المقبلة. وأضاف أن الصناعات المحلية تستحوذ على 70% من تعاقدات المستثمرين على الأراضي الصناعية، بإجمالي 92 مشروعًا حتى الآن. وأشار إلى أن شركة «بنية للكابلات» بدأت تنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع الألياف الضوئية «الفايبر أوبتك» على أراضي العين السخنة، استعدادًا للتصنيع والإنتاج خلال عام 2022، بدلًا من الاستيراد من الصين وأوروبا؛ إذ ستقوم بضخ 50% من إنتاجها في السوق المحلية، والنسبة المتبقية للتصدير إلى السوق الأفريقية.

حصاد 2021.. برامج ومشاريع مهمة لوزارة التخطيط تعزز تنافسية الاقتصاد المصري

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة التخطيط المصرية اهتمت في برامجها وخططها طوال عام 2021، بتحقيق التنمية المستدامة في مصر والتطوير والإصلاح؛ سعياً لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري. وتضمنت أبرز المحطات والإنجازات، إطلاق تقرير التنمية البشرية في مصر 2021 بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي. وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تحت عنوان “التنمية حق للجميع: مصر المسيرة والمسار”، يعد أحد أهم التقارير الدولية التي ترصد وضع التنمية البشرية على مستوى العالم، وجاء إصداره بعد توقف دام 10سنوات. وتضمنت أيضاً إطلاق تقارير التنمية المستدامة الـ 27 (تقرير لكل محافظة من محافظات الجمهورية) بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للإنماء السكاني. وشملت إنجازات 2021 كذلك إطلاق برنامج الإصلاحات الهيكلية من قِبَل الدكتور رئيس مجلس الوزراء، والذي يستهدف تحويل مسار الاقتصاد المصري ليُصبح اقتصاداً إنتاجياً يرتكز على المعرفة ويتمتّع بقدرات تنافسية في الاقتصاد العالمي، وذلك من أجل تشجيع النمو الاحتوائي وخلق فرص عمل لائقة ومُنتِجة، وتنويع وتطوير أنماط الإنتاج وتحسين مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال وتوطين الصناعة المحلية وزيادة تنافسية الصادرات المصرية.

مصر ولبنان تتفقان على تسهيل إجراءات زيادة فرص التبادل التجاري بين البلدين

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة الزراعة المصرية، أعلنت ختام اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الفنية الزراعية المصرية – اللبنانية المشتركة، والتي عُقدت بديوان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، برئاسة السيد القصير وزير الزراعة، ونظيره اللبناني عباس الحاج حسن وزير الزراعة بجمهورية لبنان. وأكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في بيان، أهمية وجود نقطتي اتصال بين البلدين، لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماعات، وإعداد تقارير دورية حول ما يتم إنجازه، والمعوقات إن وجدت لإيجاد الحلول العاجلة والسريعة لها. وأوضح وزير الزراعة، أهمية اجتماع اللجنة في الخروج بنتائج ملموسة وحلول لجميع المسائل المطروحة المتعلقة بالتبادل الزراعي بين البلدين وأطر تنفيذية لتبادل الخبرات والدعم الفني في المجالات الزراعية، ما يحقق التكامل والمصلحة المشتركة بين البلدين. واتفق الجانبان على تسهيل الإجراءات الخاصة بزيادة فرص التبادل التجاري بين البلدين وعلى رأسها: البطاطس المصرية، والنخيل المصري، والتفاح اللبناني، وتفعيل نقاط الاتصال الرسمية في مجال الحجر الزراعي لمناقشة ووضع الحلول المقترحة لتلافي أي عوائق، على أن تكون نقطة الاتصال هي الحجر الزراعي بالبلدين.

وزيرة التخطيط تشارك بالاحتفال بمرور ٧٥ عامًا على تأسيس اليونيسيف

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية شاركت بالاحتفال الذي تنظمه وزارة الخارجية بالتعاون مع مكتب “صندوق الأمم المتحدة للطفولة، “اليونيسيف” بمناسبة مرور ٧٥ عامًا لتأسيس منظمة (اليونيسيف) برعاية وزارة الخارجية المصرية. وأكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيس اليونيسيف يُعَد مناسبة للاحتفاء بمسيرة مُمتدة من العمل التنموي الذي قدمته تلك المنظمة الرائدة داخل منظومة الأمم المتحدة منذ إنشائها في عام 1946. وتابعت السعيد أن مصر تَعتز بالتعاون الممتد والشراكة المثمرة مع المنظمة في إطار سعي مصر وحرصها الدائم على التعاون والتواصل مع المنظمات الفاعلة في المجال التنموي وفي مقدمتها اليونيسيف، مشيرة إلى اليقين بأن قِيَّم الشراكة سواء على الصعيد المحلي والوطني أو على الصعيد الدولي، والتي أكدت عليها الأهداف الأممية، هي السبيل الأفضل لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

7.9% انخفاض في أعداد مواليد الحضر عام 2020

نشرت جريدة الشروق أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أصدر النشرة السنوية لإحصاءات المواليد والوفيات لعام 2020، وكشفت، عن تراجع عدد المواليد في الحضر بنسبة 7.9%. وأشارت النشرة إلى بلوغ عدد مواليد الحضر1142864 عام 2020 مقابل 1240549 عــام 2019 بنسبة انخفاض قدرها 7.9 ٪. وأضافت أنه بلغ عدد مواليد الريف 1092462 عام 2020 مقابل 1064283عـام 2019 بنسبة ارتفــــاع قدرها 2.6 ٪. وبلغ معدل المواليد بالحضر 26.5 لكل ألف من السكان عام 2020 مقابل 29.3 لكل ألف من السكان عام 2019 بانخفاض قدره 2.8 لكل ألف من السكان. بينما بلغ معدل المواليد بالريف 19.0 لكل ألف من السكان عام 2020 مقابل 18.8 لكل ألف من السكان عام 2019 بارتفاع قدره 0.2 لكل ألف من السكان.

«المشاط»: 33 مليون مواطن استفاد من حملات التوعية الرقمية التي نظمتها اليونيسيف

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قالت إن الحملات التوعوية التي قامت بها منظمة اليونيسيف من خلال منصاتها الرقمية وصلت إلى 33 مليون مواطن، كما استفاد نحو 1.3 مليون مواطن بخدمات التطهير والقضاء على الجراثيم، وكذلك دعم ومساندة 250 ألف امرأة وطفل بخدمات الرعاية الاجتماعية، وكذلك تعزيز الخدمات الصحية لنحو 3 ملايين أم وطفل، ودعم جهود وزارة الصحة في نشر لقاح فيروس كورونا، وتوزيع نحو 13 مليون وحدة من أدوات الحماية الشخصية، بالإضافة إلى دعم 3 ملايين طفل للتمتع بالحق في التعليم الأساسي. جاء ذلك خلال مشاركتها في الاحتفالية التي نظمها صندوق منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف، بالتعاون مع وزارة الخارجية بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيس المنظمة.

1230 % نموًا بصادرات مصر من الحديد لأمريكا

نشرت جريدة الأهرام أن الولايات المتحدة الامريكية احتلت المركز الثالث بقائمة أكبر الدول المستوردة للحديد من مصر بقيمة 158.492 مليون دولار خلال الفترة من “يناير- أكتوبر 2021″، في مقابل 11.917 مليون دولار بنمو 1230%. ووفقا للتقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء، جاءت السعودية في المركز الرابع بقائمة أكبر الدول المستوردة للحديد المصري بقيمة 109.399 مليون دولار في مقابل 168.731 مليون دولار بتراجع 35%، تليها كندا بقيمة 80.268 مليون دولار في مقابل 10.611 مليون دولار بنمو 656%.

الضرائب: إتاحة إجراءات التسجيل على منظومة الأعمال الضريبية 3 يناير

نشرت جريدة أموال الغد أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، قال إنه تنفيذًا لتوجيهات وزير المالية بالتيسير على الممولين خاصة مع اقتراب موسم الإقرارات الضريبية الإلكترونية والذي يبدأ في يناير 2022، قامت المصلحة بإتاحة القيام بإجراءات التسجيل والربط على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة، بالنسبة لممولي المأموريات التابعة لمنطقة القاهرة رابع قبل بدء تشغيل المنظومة في 3 يناير القادم، حتى يتمكن جميع الممولين بهذه المأموريات من إنهاء هذه الإجراءات. أكد «عبد القادر»، على ضرورة إسراع ممولي المأموريات التابعة لمنطقة القاهرة رابع في استلام الأكواد وتفعيل حساباتهم على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة، حتى يسهل عليهم تقديم إقراراتهم الضريبية الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى