الاقتصاد المصري

12 معلومة عن استثمار البتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بـ 2.6 مليار دولار

12 معلومة عن استثمار البتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بـ 2.6 مليار دولار

نشر اليوم السابع أن المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، شهد مراسم توقيع عقد إنشاء مشروع “الشركة العالمية للميثانول ومشتقاته بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة. ويصنف المشروع كأكبر مجمع صناعي متكامل لإنتاج الميثانول والأمونيا ومشتقاته بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة. ويأتي المشروع في إطار تحقيق استراتيجية الهيئة 2020-2025 لتوطين صناعات قطاع البتروكيماويات داخل منطقة السخنة المتكاملة. ويهدف المشروع لإنشاء مجمع صناعي متكامل لإنتاج الميثانول والأمونيا. ويقام المشروع على مساحة 2 مليون متر مربع ضمن الحيز الجغرافي لشركة التنمية الرئيسية بالقطاع الجنوبي بالعين السخنة.

الفريق أسامة ربيع: 6.1 مليار دولار إجمالي إيرادات قناة السويس منذ يناير الماضي وحتى الآن

نشرت جريدة المال أن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قال إن نحو 20 ألفًا و33 سفينة بإجمالي حمولات 1.23 مليار طن، عبرت قناة السويس منذ يناير الماضي وحتى اليوم، محققة إيرادات 6.1 مليار دولار. وأكد رئيس الهيئة على أن قناة السويس تخطو بخطى ثابتة نحو تحقيق استراتيجيتها الطموحة للتطوير وهو ما بدأت الهيئة في جنى ثماره من خلال تزايد حصيلة الإيرادات المحققة خلال العام الجاري لمستوى غير مسبوق وذلك على الرغم من التحديات المختلفة، حيث سجلت إحصائيات الملاحة بالقناة منذ شهر يناير وحتى اليوم عبور نحو 20033 سفينة، بإجمالي حمولات صافية قدرها 1.23 مليار طن، محققة إجمالي إيرادات قدرها 6.1 مليار دولار.

225  مليون جنيه تحملتها «الخزانة العامة» لدعم «مبادرة الإحلال» في 2021

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور طارق عوض المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال المركبات المتقادمة قال إن الخزانة العامة للدولة تحملت نحو 225 مليون جنيه في سبيل دعم المبادرة من خلال الحافز الأخضر منذ بداية تطبيق المبادرة في شهر يناير 2021 ومع تسليم أول دفعة من السيارات الجديدة التي تعمل بالغاز الطبيعي. وأضاف أن الحافز الأخضر تستخدمه المبادرة كحوافز للمواطنين للإقبال على إحلال سياراتهم المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي تستخدمها كدفعات مقدمة لشركات السيارات المساهمة في تنفيذ المبادرة على أن يقوم المواطن بسداد الأقساط السنوية أو الشهرية للسيارات الجديدة مع الشركة.

24  مليار دولار تحويلات المصريين العاملين بالخارج في 9 أشهر

نشر موقع مباشر مصر أن عادل عبد العظيم وكيل محافظ مساعد قطاع البحوث الاقتصادية بالبنك المركزي المصري، صرح بأن تحويلات المصريين العاملين بالخارج سجلت خلال الربع الأول من السنة المالية 2022-2021 (الفترة يوليو/سبتمبر 2021) ارتفاعاً بمعدل 1.5% (على أساس سنوي)، لتسجل نحو 8.1 مليار دولار، مقابل نحو 8 مليارات دولار خلال الفترة يوليو/سبتمبر 2020. وبحسب بيان المركزي المصري فقد بلغ إجمالي التحويلات خلال الفترة يناير / سبتمبر 2021 نحو 24 مليار دولار، بزيادة قدرها نحو 1.9 مليار دولار وبمعدل 8.8% مقارنة بالفترة يناير/سبتمبر 2020. كما أظهرت البيانات الأولية لتحويلات العاملين بالخارج خلال شهر سبتمبر 2021 تراجعها بمعدل طفيف بلغ 3% (على أساس سنوي) لتسجل نحو 2.62 مليار دولار (مقابل نحو 2.70 مليار دولار خلال شهر سبتمبر 2020).

لأول مرة في مصر.. تطبيق الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص مطلع يناير

 نشر موقع مباشر مصر أن المجلس القومي للأجور بمصر، أعلن عن تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص لأول مرة بدءاً من يناير المقبل. وبحسب بيان صادر عن المجلس القومي للأجور تم تحديد قيمة العلاوة الدورية بما قيمته 3% من الأجر التأميني، أي 70 جنيهاً كحد أدنى، والتي تطبق على كل منشآت القطاع الخاص بشكل متوازن وفقاً للعام المالي المحاسبي لكل منشأة. وأكد البيان، أن قرار المجلس القومي للأجور بتحديد الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص بواقع 2400 جنيه سيكون إلزامياً لمنشآت القطاع الخاص اعتباراً من يناير 2022، بعد أن تم منح المنشآت المتعثرة بسبب الضغوط الاقتصادية التي فرضتها جائحة كورونا مساحة من المرونة للتقدم بطلبات للمجلس باستثنائها من تطبيق الحد الأدنى للأجور لحين تحسن ظروفها الاقتصادية.

لجنة المستوردين تشيد بقرار تسجيل المصانع الأوكرانية المؤهلة للتصدير

نشرت جريدة الوفد أن لجنة التجارة الخارجية بالشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، أشادت باستجابة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لمطالبها بتسجيل المصانع الأوكرانية المؤهلة للتصدير للسوق المصرية وفقًا للقرار الوزاري رقم 43 لسنة 2016 الخاص بتسجيل المصانع الأجنبية المؤهلة لتصدير منتجاتها لمصر. وقال أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بشعبة المستوردين، إن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات تسير بخطي جيدة في الحفاظ على السوق المصري من دخول البضائع الرديئة وهو ما يؤيده غالبية المستوردين، ولكن في الوقت ذاته مطلوب من الهيئة المزيد من التيسيرات لباقي المستوردين ليتمكنوا من تسجيل المصانع المؤهلة للتصدير لمصر، تحقيقا لمبدأ العدالة وسيادة السوق الحر. وطالب الملواني بمزيد من التيسيرات في عملية تسجيل المصانع أسوة بما قامت به الهيئة في تسجيل المصانع الأوكرانية، وذلك لتوسيع قاعدة المنافسة، التي تصب في النهاية في صالح المستهلك المصري.

قرار رسمي بفرض رسوم مكافحة إغراق على الواردات التركية من قطاعات UPVC

نشرت جريدة الشروق أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أصدرت قراراً بفرض رسوم مكافحة إغراق نهائية على الواردات المصرية من قطاعات اليو بي في سي UPVC ذات منشأ أو المصدرة من تركيا والتي تندرج تحت البنود (391620، 392520) من التعريفة الجمركية المنسقة، حتى وإن وردت تحت البنود (391690، 3925900090)، على أن يُعمل بهذا القرار لمدة 5 أعوام اعتباراً من تاريخ نشره بالوقائع المصرية. وقال إبراهيم السجيني مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية ورئيس قطاع المعالجات التجارية بالوزارة إن القرار جاء بناءً على توصية اللجنة الاستشارية المختصة والتوصيات التي توصل إليها القطاع بعد دراسة شكوى الصناعة المحلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة خلال شهر ديسمبر من عام 2020 على بدء إجراءات التحقيق ضد الواردات المغرقة من هذه الأصناف من تركيا. وقد توصل القطاع إلى أن الواردات من المنتج محل التحقيق ترد بأسعار مغرقة وبهامش إغراق تتراوح بين 8% و10% من القيمة CIF وهو الأمر الذي يؤكد توافر العلاقة السببية بين الواردات المغرقة من هذه الدولة وبين الضرر الواقع على الصناعة المحلية.

هيئة تنشيط السياحة تبحث سبل التعاون مع اتحاد شركات السياحة المجري

نشرت جريدة الاهرام أن ماجد أبو سديره رئيس الإدارة المركزية للسياحة الخارجية بهيئة تنشيط السياحة، عقد اجتماعاً افتراضياً مع جوديت مولنار، رئيسة اتحاد شركات السياحة المجري، لبحث سبل دفع الحركة السياحية الوافدة من دولة المجر إلى مصر.  وخلال الاجتماع، تمت مناقشة تعزيز سبل التعاون لدفع المزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خاصة وأن مصر تعتبر المقصد الأول بالنسبة للسائح المجري فيما يتعلق بالسياحة الشاطئية.  ومن جانبها، أعربت رئيسة اتحاد شركات السياحة المجري عن إعجابها بالمقصد السياحي المصري مشيرة إلى تطلعها لعقد الاجتماعات السنوية للاتحاد في مصر على أن تتضمن الزيارة جولة بعدد من المدن السياحية المصرية للاستمتاع بالمقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها. 

التجارة بين مصر وليبيا تنمو 67% لتحقق 778.7 مليون دولار خلال 9 أشهر من 2021

نشرت جريدة أموال الغد أن قيمة التجارة بين مصر وليبيا شهدت ارتفاعًا بنسبة 67% خلال الـ 9 أشهر الأول من 2021، لتبلغ 778.719 مليون دولار في مقابل 466.238 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020. وأوضحت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نمو قيمة التجارة بين البلدين خلال سبتمبر الماضي بنسبة 40%، لتبلغ 76.274 مليون دولار في مقابل 54.431 مليون دولار خلال نفس الشهر من 2020. ويصب الميزان التجاري بين مصر وليبيا في صالح مصر بقيمة 642.467 مليون دولار الفترة من “يناير- سبتمبر 2021″، كما تستحوذ ليبيا على 0.86% من إجمالي تجارة مصر الخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى