الاقتصاد الدولي

تعديل النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة في الربع الثالث صعوديًا بشكل طفيف

الاقتصاد الدولي

تعديل النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة في الربع الثالث صعوديًا بشكل طفيف

نقلت فوكس بيزنس (Fox Business) عن وزارة التجارة إن الناتج المحلي الإجمالي نما بمعدل 2.3% على أساس سنوي، في قراءتها الثالثة لنمو الناتج المحلي الإجمالي للربع من يوليو إلى سبتمبر (الربع الثالث). وكان ذلك أعلى من التوقعات السابقة في الشهر الماضي بأن ينمو بمعدل 2.1%، لكنه لا يزال الأبطأ منذ الربع الثاني من عام 2020.

عجز الحساب الجاري الأمريكي يقفز إلى أعلى مستوى في 15 عامًا في الربع الثالث

ونقلت بيزنس تايمز (Business Times) أنباء حول قفز عجز الحساب الجاري الأمريكي إلى أعلى مستوى في 15 عامًا في الربع الثالث وسط زيادة قياسية في الواردات مع اندفاع الشركات لتجديد المخزونات المستنفدة لتلبية الطلب القوي. وقالت وزارة التجارة يوم الثلاثاء إن عجز الحساب الجاري- الذي يقيس تدفق السلع والخدمات والاستثمارات داخل وخارج البلاد- تسارع بنسبة 8.3% إلى 214.8 مليار دولار في الربع الأخير. وكان هذا أكبر نقص منذ الربع الثالث من عام 2006.

انخفاض معنويات المستهلك الأيرلندي بأكبر قدر منذ يناير

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت يو اس نيوز ((US Newsأنباء حول إظهار مسح يوم الأربعاء أن ثقة المستهلك الأيرلندي عانت في ديسمبر من أكبر انخفاض لها منذ يناير بعد ظهور متغير أوميكرون والذي أدى إلى فرض قيود جديدة. وانخفض مؤشر ثقة المستهلك المقدم من “KBC Bank Ireland” إلى 74.9 في ديسمبر من 83.1 في نوفمبر ليسجل أدنى مستوى له منذ فبراير.

المجر ستجمد أسعار الفائدة على القروض المتعلقة بالتجزئة عند مستويات نهاية أكتوبر 

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) عن رئيس الوزراء المجري يوم الأربعاء إن المجر ستجمد أسعار الفائدة على قروض التجزئة لمدة ستة أشهر اعتبارًا من يناير في أحدث إجراء لحماية الأسر من ارتفاع التكاليف قبل الانتخابات الوطنية. ورفع البنك المركزي المجري- وهو أول بنك في الاتحاد الأوروبي يبدأ في رفع تكاليف الاقتراض منذ بداية جائحة فيروس كورونا في أوائل عام 2020- سعر الفائدة الأساسي بمقدار 180 نقطة أساس منذ يونيو إلى أعلى مستوياته منذ مايو 2014.

سوق الاستهلاك الصيني في توسع قوي مع الاتجاهات الناشئة

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول مواصلة سوق الاستهلاك في الصين- وهو ثاني أكبر سوق في العالم بحلول عام 2020- توسعه هذا العام مع المزيد من الاتجاهات الجديدة. وتظهر البيانات الرسمية أن إجمالي مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في الصين ارتفع بنسبة 13.7% على أساس سنوي إلى 39.96 تريليون يوان (6.25 تريليون دولار) في أول 11 شهرًا من عام 2021. ومن المتوقع أن تكون البلاد أكبر سوق لاستهلاك البضائع في العالم خلال فترة الخطة الخمسية الرابعة عشرة (2021-2025).

التكنولوجيا الفائقة تتألق في المعارض والمؤتمرات الصينية في عام 2021

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنه في عام 2021، أقامت الصين مجموعة متنوعة من المعارض والمؤتمرات الصناعية، لعرض أحدث المنتجات المبتكرة وخدمات التكنولوجيا الفائقة في الزراعة والتصنيع والمناطق منخفضة الكربون، والتمويل، والرعاية الصحية، والتعليم.

تعتزم الحكومة اليابانية رفع توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسنة المالية 22 إلى 3.2% 

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) عن 0وكالة أنباء “جيجي” أن اليابان تعتزم رفع توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للعام المالي 2022 إلى 3.2%، ارتفاعًا من التوقعات السابقة البالغة 2.2% والتي صدرت في مراجعة منتصف العام في يوليو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى