الاقتصاد المصري

شعبة الجمارك تشيد بالتيسيرات الخاصة بالإفراج الجمركي

شعبة الجمارك تشيد بالتيسيرات الخاصة بالإفراج الجمركي

نشر اليوم السابع أن أحمد عبد الواحد رئيس شعبة مستخلصي الجمارك بالغرفة التجارية، أشاد بالتيسيرات التي أقرتها هيئة الرقابة على الصادرات والواردات مؤخرا الخاصة بالمستوردين والمصدرين والمتعاملين مع الجمارك، وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي والمتمثلة في إنشاء معامل جديدة بالموانئ المصرية، مما يخفض تكلفة الاستيراد وبالتالي ينعكس على زيادة التصدير، ويتيح فرص تنافسية أمام المنتجات المصرية. وقال عبد الواحد إن زيادة عدد المعامل المركزية بالموانئ المصرية تساهم في سرعة وزيادة عمليات الإفراج الجمركي وسهولة خروج السلع، وكذلك سرعة تحليل العينات خلال 48 ساعة خاصة في ظل ارتفاع سعر الأرضيات والغرامات التي كان يعاني منها المستوردين، خاصة أن هذه الغرمات يستفيد منها التوكيلات الملاحية بالخارج، مما يعد إهدار للعملة الصعبة لصالح هذه التوكيلات، فضلا عن أن سرعة الإفراج تعطي انطباعا بسهولة حركة الاستيراد والتصدير للأسواق المصرية، وتحسين ترتيب مصر عالميا للتجارة عبر الحدود. 

الزراعة تتعاقد على 35 ألف فدان محاصيل زيتية

نشرت جريدة المال أن السيد القصير وزير الزراعة، قال أنه تم تنفيذ الزراعة التعاقدية ولأول مرة لبعض المحاصيل الزيتية فول الصويا وعباد الشمس، وتم إعداد القواعد الخاصة بتنظيم العمل بمركز الزراعات التعاقدية وحتى الآن، تم التعاقد على أكثر من 10 آلاف فدان من عباد الشمس، وأكثر من 25 ألف فدان فول صويا. يذكر أنه وفقا للتعاقدات المبرمة تتسلم الشركة القابضة للصناعات الغذائية المحصول من المزارعين. وأضاف وزير الزراعة أنه تم الانتهاء من كارت الفلاح، والتوسع في ميكنة الخدمات والذكاء الاصطناعي وإطلاق 20 خدمة زراعية على بوابة مصر الرقمية خلال العام الجاري. وأوضح الوزير أنه تم زيادة الطاقة الإنتاجية للقاحات البيطرية من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنوياً، والسيطرة على الأمراض والأوبئة. وأفاد الوزير أن الصادرات الزراعية ارتفعت بقيمة 600 ألف طن زيادة في الصادرات الزراعية عن العام الماضي، كما تم اعتماد 30 منشأة دواجن خالية من إنفلونزا الطيور، كما تم إصدار قانون تطوير وتنمية البحيرات والثروة السمكية.

اليوم انطلاق مؤتمر الأهرام لإنتاج الطاقة واستخداماتها

نشرت جريدة الوطن أن «مؤسسة الأهرام»، تطلق الدورة الخامسة من مؤتمرها السنوي للطاقة اليوم الاثنين 20 ديسمبر الحالي، حول «الآفاق الجديدة لإنتاج واستخدامات الطاقة»، بمشاركة واسعة لكبار مسئولي وخبراء قطاعات الكهرباء والطاقة والبترول والغاز، وتحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ويحظى المؤتمر باهتمام ومتابعة من الهيئات والمؤسسات والشركات التي تعمل في مجال الطاقة برئتيها الأساسيتين الكهرباء والبترول، وقد اختار لمناقشاته هذه الدورة أن تكون تحت مسمى الآفاق الجديدة لإنتاج واستخدامات الطاقة، بعد أن نجحت الدولة في تحقيق انطلاقة غير مسبوقة في مجال الطاقة؛ اعتمادا على عدة مسارات أهمها تحقيق نقلة نوعية في هذا المجال الذي كان قبل 7 سنوات مضت، من أكبر القطاعات التي لا تلقى رضا المواطن وتعاني مشكلات كان البعض يظن أنها عصية على الحل.

القومي للحوكمة يختتم برنامج تعزيز فهم التجارة الدولية لشباب الشركات الصغيرة والمتوسطة

نشرت جريدة الوفد أن المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة –الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية- اختتم برنامجه التدريبي “تعزيز فهم التجارة الدولية للشباب” لعدد من ممثلي الشركات الصغيرة والمتوسطة والشباب الهادفين للتصدير. يأتي البرنامج التدريبي في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة وإكسبولينك بهدف نشر الوعي التصديري وتقديم محتوى أكاديمي عن التصدير للمشروعات المحتضنة وذلك لدعم المبدعين والمبتكرين وإتاحة الفرص لهم لتحفيزهم للتوجه للتصدير بصفة عامة وإدماجهم في سلاسل القيمة العالمية. وقالت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة إن المعهد يسعى إلى إدراج كل الفاعلين الاقتصاديين من القطاع العام والخاص والمجتمع المدني في عملية التنمية المستدامة؛ وذلك في ضوء النهج الذي اتبعه المعهد من تكوين شراكات مع المؤسسات المحلية والدولية ذات الصلة ليوسع من دائرة خبراته، وذلك في إطار تحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

البترول: 1.2 تريليون جنيه إجمالي استثمارات القطاع خلال الـ 7 سنوات الماضية

نشرت جريدة الشروق أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قال إن إجمالي استثمارات قطاع البترول الوطنية والأجنبية في المشروعات التي تم تشغيلها والجارية وقيد الدراسة حوالي 1.2 تريليون جنيه خلال الـ7 سنوات الماضية، كما تم توقيع ٩٩ اتفاقية بترولية مع الشركات العالمية؛ للبحث عن البترول والغاز خلال الفترة نفسها باستثمارات حدها الأدنى ١٧ مليار دولار، بما يعكس زيادة استثمارات الشركات البترولية العالمية العاملة في مصر ودخول مستثمرين جدد من كبرى الشركات العالمية مثل شيفرون وإكسون موبيل. جاء ذلك خلال كلمة الوزير، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأهرام الخامس للطاقة الذي تنظمه مؤسسة الأهرام تحت رعاية مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بعنوان: “الآفاق الجديدة لإنتاج واستخدامات الطاقة”، وأكد الملا، أن القيادة السياسية تمكنت خلال السنوات السبع الماضية من اقتحام أزمات اقتصادية متراكمة على مدار عقود من خلال برنامج طموح للإصلاح الاقتصادي، وأن الدولة دخلت في سباق مع الزمن لبناء مصر المستقبل وتعظيم قدراتها وأصولها ونفذت العديد من المشروعات القومية الكبرى التي تمثل رمزاً لإرادة المصريين في البناء.

وزير الكهرباء: إلغاء استخدام الفحم نهائيا من استراتيجية الطاقة 2040

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قال إنه تم إلغاء استخدام الفحم نهائيا من استراتيجية الطاقة 2040. أضاف شاكر على هامش مؤتمر الأهرام للطاقة، أنه تم تخصيص 7600 كم، لإقامة مشروعات توليد الكهرباء من المصادر الجديدة والمتجددة خلال السنوات القادمة من خلال تحفيز المستثمرين لاقتناص مشروعات جديدة بعد إقرار الإعفاءات الجمركية لبعض المهمات. لفت إلى وجود مساحات جديدة في منطقة بنبان بأسوان لم يتم طرحها على المستثمرين، والتي سيتم استغلالها مستقبلا لإقامة محطات لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، والقادرة على زيادة الطاقات المولدة من بنبان لنحو 2000 ميجا وات، بدلا من 1465 ميجا وات حاليا باستثمار أجنبي 2 مليار دولار. وأشار وزير الكهرباء إضافة قدرات كهربائية حوالي 29 ألف ميجاوات، بقدرة اسمية إجمالية مركبة تبلغ حوالي 57 ألف ميجاوات خلال الـ 7 سنوات الماضية.

دورة تدريبية لدعم قدرات الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة في المجال الصناعي

نشرت جريدة الأهرام أن مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي وتنفذها جامعة النيل الأهلية تنظم دورة تدريبية لدعم القدرات الصناعية للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة والتي تعمل في مجالات تصنيع السيارات والأجهزة المنزلية والصناعات الهندسية بالتعاون مع بنك التنمية الصناعية، وتبدأ الدورة اعتبارا من مطلع يناير المقبل وتستمر لمدة 6 أسابيع. وقال طارق جلال رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمناطق الائتمانية ببنك التنمية الصناعية إن مشاركة البنك في رعاية تلك الدورة تأتي ضمن مجهوداته في المساهمة في التنمية المستدامة وتطوير الصناعة المصرية في إطار خطة الدولة 2030 والتي تستهدف خلق منتج مصري أكثر تنافسية في السوقين المحلية والدولية. وأضاف أن الهدف من الدورة تعزيز قدرات الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة حتى تتمكن من تطوير منتجاتها المحلية وإحلالها بدلا من المستوردة والعمل على زيادة الصادرات المصرية في الاسواق الدولية، مؤكدا استعداد بنك التنمية الصناعية لتقديم كافة الخدمات والمنتجات المصرفية والتمويلات لكافة الشركات الصناعية بصفة عامة والمشاركة في مبادرة رواد النيل بصفة خاصة.

الضرائب المصرية تطالب مزاولي نشاط التجارة الإلكترونية بسرعة فتح ملفات ضريبية

نشر موقع مباشر مصر أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أكد حرص وزارة المالية والمصلحة على نجاح واستمرار أنشطة الممولين، باعتبارهم شركاء نجاح، وأن يعمل الجميع تحت مظلة القانون. وأوضح أن قانون الضريبة على الدخل لا يفرق في المعاملة الضريبية بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية؛ فالاثنان أمام القانون سواء وكلاهما ممول له حقوق وعليه التزامات أهمها على الإطلاق فتح ملف ضريبي، ثم تقديم الإقرارات الضريبية بعد ذلك في مواعيدها القانونية. ولفت إلى أن أي إيرادات ناتجة عن أي مهنة أو نشاط سواء كانت هذه الايرادات محققة في مصر أو في الخارج إذا كانت مصر مركزاً للمهنة أو النشاط فهو إيراد خاضع للضريبة. وطالب عبد القادر، مزاولي نشاط التجارة الإلكترونية من خلال بيع وشراء المنتجات والخدمات وصناع المحتوى بسرعة التسجيل بمصلحة الضرائب المصرية وفتح ملفات ضريبية لهم، وفقا لقانون ضريبة الدخل رقم (91) لسنة 2005، وقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (206) لسنة 2020 وقانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، وذلك حتى لا يقعون تحت طائلة القانون في جريمة التهرب الضريبي.

وزيرة الصناعة: مصر تتربع على عرش إنتاج التمور عالمياً بنسبة 18%

 نشر موقع مباشر مصر أن وزير الصناعة والتجارة نيفين جامع، أكدت أن المهرجان الدولي للتمور، والمزمع تنظيمه في أسوان خلال عام 2022، يحظى برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويستهدف الارتقاء بجودة وتنافسية التمور المصرية. وقالت جامع خلال توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تنظيم المهرجان الدولي للتمور المصرية بمحافظة أسوان خلال عام 2022. ويأتي توقيع البروتوكول في إطار التعاون المستمر والمثمر بين الوزارة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي- إنه يعكس النجاح الذي حققته الدورات الأربع السابقة للمهرجان الدولي للتمور المصرية بواحة سيوة والذي شرفت دوراته الثلاثة الأخيرة برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى الملتقي التسويقي للتمور المصرية بمحافظة الوادي الجديد ومهرجان تمور الواحات البحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى