الاقتصاد الدولي

مجلس الشيوخ الأمريكي سيتخلف عن الموعد النهائي بشأن فاتورة بايدن البالغة 1.75 تريليون دولار

الاقتصاد الدولي

مجلس الشيوخ الأمريكي سيتخلف عن الموعد النهائي بشأن فاتورة بايدن البالغة 1.75 تريليون دولار

نقلت برس تي في (Press TV) أن الديمقراطيين لم يتمكنوا من تمرير برنامج الاستثمار المحلي للرئيس “جو بايدن” البالغ قيمته 1.75 تريليون دولار والإصلاحات الانتخابية الرئيسية بحلول الموعد النهائي الذي حدده بنفسه في الكريسماس. الأمر الذي يزيد من خطر استمرار توسيع الإعفاء الضريبي للأطفال لنحو 3.6 مليون أسرة فقيرة، والذي ينتهي في 31 ديسمبر.

البنك المركزي الهولندي: ارتفاع الأجور من شأنه أن يرفع التضخم الهولندي حتى عام 2023 

ونقلت يو إس نيوز (US News) عن البنك المركزي الهولندي (DNB) يوم الاثنين أن التضخم في هولندا من المقرر أن يظل مرتفعا حتى عام 2023 على الأقل، حيث يؤدي نقص العمالة إلى رفع الأجور خلال فترة الازدهار الاقتصادي. ومن المرجح أن يصل التضخم في خامس أكبر اقتصاد في منطقة اليورو إلى 3.0% في 2022 وإلى 2.9% في 2023 بعد أن أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى ارتفاع أسعار المستهلكين بما يقدر بنحو 2.7% في المتوسط هذا العام، حسبما أفاد البنك المركزي الهولندي.

مصانع المملكة المتحدة أبلغت عن نمو قوي في الطلبات 

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح صناعي يوم الإثنين أن المصنعين البريطانيين أبلغوا عن تدفق شبه قياسي للطلبات الجديدة هذا الشهر، ولكن أضافوا أن هناك نقصًا في مخزونات السلع التامة الصنع، والتي تدهورت بوتيرة غير مسبوقة للشهر الثاني على التوالي. وانخفض رصيد دفتر الطلبات الشهري لاتحاد الصناعة البريطانية للمصنعين إلى +24 في ديسمبر من أعلى مستوى سجله في نوفمبر عند +26، بينما نما الإنتاج خلال الأشهر الثلاثة الماضية بأعلى مستوى منذ يوليو.

منظمة التجارة العالمية: تراجع تجارة السلع في الربع الثالث 

نقلت الصحيفة الكندية (WTVB) عن منظمة التجارة العالمية يوم الاثنين إن اتجاه البضائع العالمية انخفض بنسبة 0.8% في الربع الثالث، مضيفة أن ظهور متغير فيروس كورونا أوميكرون زاد من خطر انخفاض معدل النمو المتوقع لعام 2021. وأضافت منظمة التجارة العالمية في بيان على موقعها على الإنترنت إن حجم التجارة تراجع بين يوليو وسبتمبر بسبب اضطرابات سلسلة التوريد ونقص مدخلات الإنتاج وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

إنشاء الصين مليون شركة صغيرة ومتوسطة مبتكرة بحلول عام 2025

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أن الصين تهدف إلى تنمية مليون شركة صغيرة ومتوسطة الحجم مبتكرة بحلول عام 2025، وفقًا لمبادئ توجيهية حكومية بشأن تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال فترة الخطة الخمسية الرابعة عشرة (2021-2025).

تسجيل قوانجدونج 1.17 تريليون دولار في حجم الاستيراد/التصدير في أول 11 شهرًا من عام 2021

كما نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول إبلاغ مقاطعة قوانجدونج عن حجم استيراد وتصدير بأكثر من 7.47 تريليون يوان (1.17 تريليون دولار) في أول 11 شهرًا من العام، متجاوزًا تأثير الجائحة، وتجاوز 7.09 تريليون يوان المسجلة في عام 2020 بأكمله، وفقًا لبيان صادر عن جمارك قوانغدونغ يوم الاثنين. ويمثل الرقم نموا على أساس سنوي قدره 17.4% وهو ما يمثل 21.1% من إجمالي حجم التجارة الخارجية للصين، مما يعزز مكانة قوانغدونغ كأكبر تاجر أجنبي للصين.

احتمالية ارتفاع الصادرات كثيفة العمالة الهندية حيث تصل الروبية إلى أدنى مستوى لها في 20 شهرًا

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول ضعف الروبية إلى أدنى مستوى لها في 20 شهرًا مقابل الدولار بنسبة -5.49%. الأمر الذي زاد من التوقعات بارتفاع الصادرات كثيفة العمالة. ومن المتوقع أن يدعم انخفاض قيمة الروبية هدف صادرات البضائع الهندية البالغ 400 مليار دولار في السنة المالية 22 وسط تباطؤ نمو الشحنات الصادرة. 

تسجيل طلبات التصدير في تايوان في نوفمبر ارتفاعاً قياسياً، لكن توقعات عام 2022 غير مؤكدة

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول نمو طلبات التصدير التايوانية أسرع من المتوقع في نوفمبر إلى مستوى قياسي مرتفع بسبب الطلب التكنولوجي المستمر قبل موسم التسوق في عطلة نهاية العام، ولكن حذرت الحكومة من العديد من أوجه عدم اليقين العام المقبل التي قد تؤثر على التوقعات. وأظهرت بيانات من وزارة الشؤون الاقتصادية يوم الاثنين أن طلبيات التصدير في تايوان- وهي رائدة الطلب العالمي على التكنولوجيا- ارتفعت بنسبة 13.4% عن العام السابق إلى 65.5 مليار دولار في الشهر الماضي، وهو أعلى رقم شهري مسجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى