الاقتصاد الدولي

الولايات المتحدة: الحيازات الأجنبية من سندات الخزانة تسجل ارتفاعا قياسيا في أكتوبر

الاقتصاد الدولي

الولايات المتحدة: الحيازات الأجنبية من سندات الخزانة تسجل ارتفاعا قياسيا في أكتوبر

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات من وزارة الخزانة يوم الأربعاء أن حيازات الأجانب من سندات الخزانة الأمريكية- بقيادة اليابان والصين- ارتفعت إلى مستوى قياسي لشهر أكتوبر. وأظهر كبار مالكي سندات الخزانة الأجنبية حيازات بقيمة 7.648 تريليون دولار في أكتوبر، وهي ذروة غير مسبوقة، مقارنة بنحو 7.549 تريليون دولار في الشهر السابق.

ارتفاع بناء المنازل في الولايات المتحدة

ونقلت سي ان بي سي (CNBC) أنباء حول ارتفاع بناء المنازل في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر في نوفمبر وسط نقص حاد في العقارات في السوق، على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الخام ونقص العمالة. وقالت وزارة التجارة يوم الخميس إن بناء المنازل ارتفع بنسبة 11.8% إلى معدل سنوي يبلغ 1.679 مليون وحدة الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ مارس. تم تعديل بيانات أكتوبر إلى معدل 1.502 مليون وحدة من 1.520 مليون وحدة المبلغ عنها سابقًا.

تراجع نمو الأعمال في منطقة اليورو في ديسمبر 

أما بالنسبة إلى منطقة اليورو، نقلت ذا أيريش تايمز (The Irish Times) أنباء حول إظهار مسح يوم الخميس أن نمو الأعمال في منطقة اليورو تباطأ أكثر من المتوقع هذا الشهر، حيث أدت القيود المتجددة المفروضة للحد من الإصابة بمتغير فيروس أوميكرون إلى تقليص التعافي في صناعة الخدمات. وانخفض مؤشر مديري المشتريات المركب لشركة “IHS Markit” إلى 53.4 في ديسمبر من 55.4 في نوفمبر، وهو أدنى مستوى منذ مارس وأقل من المتوقع بأن يبلغ 54.0.

الفائض التجاري لمنطقة اليورو أقل من المتوقع في أكتوبر

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات يوم الخميس أن الفائض التجاري لمنطقة اليورو مع بقية العالم كان أقل بكثير مما كان متوقعا في أكتوبر، حيث ارتفع العجز التجاري للكتلة في الطاقة بسبب ارتفاع أسعار الغاز والنفط. وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات” إن الفائض التجاري غير المعدل لدول المنطقة بلغ 3.6 مليار يورو فقط في أكتوبر، انخفاضًا من 29.8 مليار قبل عام.

بلوغ صافي أرباح الشركات المركزية المملوكة للدولة في الصين 1.75 تريليون يوان في الفترة من يناير إلى نوفمبر

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) عن أكبر هيئة تنظيمية للأصول الحكومية في الصين يوم السبت أن الشركات المملوكة للدولة التي تدار مركزياً في الصين شهدت نمواً قوياً في صافي الأرباح في أول 11 شهراً من العام. وخلال الفترة من يناير إلى نوفمبر، توسع صافي أرباح الشركات المركزية المملوكة للدولة إلى 1.75 تريليون يوان (حوالي 274.94 مليار دولار أمريكي)، وفقًا للجنة مراقبة وإدارة الأصول المملوكة للدولة التابعة لمجلس الدولة.

شركات الطيران الصينية تشهد تراجعا في رحلات الركاب وحجم نقل البضائع في نوفمبر

كما نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الأربعاء، أن صناعة الطيران المدني في الصين شهدت انخفاضًا كبيرًا آخر في حجم النقل في نوفمبر. وقالت إدارة الطيران المدني الصينية في مؤتمر صحفي إن ما يقرب من 21.53 مليون رحلة ركاب تمت عن طريق الجو الشهر الماضي، مما يمثل انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 51.5% عن العام الماضي.

الهند: نمو التحصيلات الضريبية المسبقة بنسبة 90% في الربع الثالث من السنة المالية 22

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول تضاعف عمليات تحصيل الضرائب المسبقة في الربع الثالث من السنة المالية تقريبًا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مما يؤكد الآمال في انتعاش اقتصادي مستدام وسط تهديد من متغير أوميكرون. وكان مجموع الضرائب المسبقة في ربع ديسمبر 94107 كرور روبية، بزيادة بنسبة 90% من 49536 كرور روبية في نفس الفترة من العام الماضي. إضافة إلى ذلك، تم حساب الضريبة المقدمة على الشركات بمبلغ 54445 كرور روبية، بزيادة بنسبة 75% عن 31107 كرور روبية. علاوة على ذلك، ارتفعت ضريبة الدخل الشخصي بنسبة 115% لتصل إلى 39662 كرور روبية هندية.

صناديق السندات العالمية تشهد أكبر تدفق خارجي منذ أوائل أبريل 2020 

ونقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول تسجيل صناديق السندات العالمية تدفقات ضخمة إلى الخارج في الأسبوع المنتهي في 15 ديسمبر، حيث توقع المستثمرون أن البنوك المركزية الكبرى ستغير اتجاه سياستها النقدية خلال اجتماعات السياسة الرئيسية هذا الأسبوع، تحت ضغط ارتفاع مستويات التضخم. وأظهرت بيانات “رفينيتيف ليبر” أن المستثمرين تخلصوا من صناديق السندات العالمية البالغة 6.91 مليار دولار، مسجلاً أكبر صافي بيع أسبوعي لهم منذ 8 أبريل 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى