الاقتصاد المصري

المشاط تطلق منصة الاستثمار في رأس المال البشري من أجل التنمية المستدامة

المشاط تطلق منصة الاستثمار في رأس المال البشري من أجل التنمية المستدامة

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أطلقت بمشاركة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، منصة التعاون التنسيقي المشترك، تحت عنوان “الاستثمار في رأس المال البشري من أجل التنمية المستدامة”، بهدف عرض رؤية الأكاديمية في توفير البرامج التدريبية متعددة التخصصات، وبناء الكوادر والقيادات، في ضوء خطة الحكومة للاستثمار في رأس المال البشري.  يأتي ذلك استمرارًا للقاءات الدورية التي تعقدها الوزارة في إطار منصة التعاون التنسيقي المشترك، لعرض الجهود التنموية والإصلاحات الاقتصادية والهيكلية المنفذة في قطاعات الدولة المختلفة، بمشاركة شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، والجهات المعنية من الدولة، لخلق تواصل فعال من أجل تسريع وتيرة برامج التمويل التنموي لتنفيذ رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

تخصيص 6 مراكز تكنولوجية متنقلة لتقديم الخدمات الحكومية بالعاصمة الادارية

نشر اليوم السابع أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أعلنت عن تخصيص 6 مراكز تكنولوجية متنقلة مجهزة بالكامل لتقديم الخدمات الحكومية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في إطار انتقال الوزارات والهيئات الحكومية وموظفيها إلى المقار الجديدة بالعاصمة. وقالت الدكتورة هالة السعيد إن سيارات المراكز المتنقلة تأتي بهدف التيسير على العاملين المنتقلين للعاصمة والمواطنين، مشيرة إلى قيام وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بتخصيص مراكز تكنولوجية متنقلة مجهزة بالكامل لتقديم الخدمات الحكومية بالتنسيق مع الجهات الحكومية مقدمة الخدمات، حيث إنه من المستهدف أن تقدم تلك المراكز خدمات الشهر العقاري والتوثيق، وخدمات مصلحة الأحوال المدنية وما يستجد من خدمات. وأشارت السعيد أن سيارات المراكز التكنولوجية المتنقلة سيتم توزيعها بواقع سيارتين لكل من الحي السكني بمدينة بدر، والحي السكني R3، والحي الحكومي. وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أهمية مشروع المراكز التكنولوجية المتنقلة والذي يهدف إلى تقليل تكدس المواطنين في أماكن تقديم الخدمات، وتيسير الحصول على الخدمات بصورة لائقة لتحقيق رضاء المواطن، مما يساهم في سرعة إنجاز المعاملات الحكومية بما يتماشى مع توجه الدولة نحو التحول الرقمي.

مصر تستعد للانضمام إلى مؤشر “جي بي مورجان” للسندات الحكومية بنهاية يناير

نشر موقع مباشر مصر أن  محمد معيط وزير المالية، اعلن استعداد مصر للانضمام رسميًا إلى مؤشر «جى. بى. مورجان» للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة، اعتبارًا من نهاية الشهر المقبل، لتصبح واحدة من دولتين فقط بالشرق الأوسط وأفريقيا منضمة لهذا المؤشر، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تدخل مصر بـ ١٤ إصدارًا بقيمة إجمالية حوالي ٢٦ مليار دولار ويكون نسبتها في المؤشر ١,٨٥٪ بما يُمكن صناديق الاستثمار الكبرى والمزيد من المستثمرين الأجانب للاستثمار في أدوات الدين المصرية بالعملة المحلية. أضاف الوزير، أن انضمام مصر إلى مؤشر «جى. بى . مورجان» يُعد بمثابة شهادة ثقة جديدة من المستثمرين الأجانب في صلابة الاقتصاد المصري، خاصة أن ٩٠٪ من المستثمرين الأجانب الذي شملهم استطلاع الرأي أيدوا دخول مصر لمؤشر «جى. بى. مورجان»، موضحًا أن وزارة المالية بدأت منذ حوالي ٣ أعوام السعي لإعادة انضمام مصر إلى مؤشر «جي. بي. مورجان» بعد أن خرجت منه في يونية ٢٠١١.

الوكالة الفرنسية للتنمية: نتطلع إلى تكرار تجربة مصر في دول أفريقية أخرى


نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، استقبلت كريستيان يوكا رئيس قطاع أفريقيا بالوكالة الفرنسية للتنمية، لبحث استراتيجية الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر خلال الفترة من 2021-2025. وأشادت وزيرة التعاون الدولي، بدور رجال الأعمال وشركات القطاع في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وفرنسا، حيث تعد فرنسا أحد أهم شركاء مصر التجاريين، وتبلغ قيمة الاستثمارات الفرنسية في مصر 6.7 مليار دولار، من خلال نحو 650 شركة فرنسية تعمل في السوق المصرية. وفيما يتعلق باستراتيجية الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر خلال الفترة من 2021- 2025أشارت الدكتورة رانيا المشاط، إلى أنه جارى مراجعة الاستراتيجية المقترحة، وأن هذا العام قدم العديد من شركاء التنمية استراتيجيات محدثة حيث نسعى إلى خلق إطار متكامل، كما سيتم عقد اجتماعات لمناقشة الاستراتيجية بحضور الجهات المستفيدة من تمويلات الوكالة الفرنسية للتنمية.

وزير الكهرباء: أراضي الطاقة المتجددة قادرة على توليد 90 ألف ميجا وات

نشرت جريدة أموال الغد أن  الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، قال إن مساحات الأراضي الخاصة بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر قادرة على إنتاج قدرات تصل إلى 90 ألف ميجا وات.
وأكد شاكر خلال كلمته، بالمؤتمر العربي للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، على اهتمام مصر بتوسيع مجالات التعاون وزيادة مساحة العمل العربي المشترك في هذا المجال ودعمه بكافة إمكاناتها وقدراتها، لما في ذلك من نفع متبادل وتراكمي لهذا القطاع الحيوي ، سواء في مجال تبادل المعرفة وتنظيم الدورات وورش العمل، أو المجال التطبيقي للمشروعات النووية المشتركة وتجاوز العقبات خاصة مع مشكلات الوباء العالمي (كوفيد-19). أشار ايضاً في هذا المجال للدور الفعال للوكالة الدولية للطاقة الذرية لدعم القدرات البشرية والتكنولوجيا التطبيقية والمشروعات المشتركة في المجالات ذات العلاقة، بالإضافة إلى التعاون مع الهيئات العلمية الدولية والمؤسسات المتميزة في هذا المجال لتبادل المعارف واستقدام الخبرات والتكنولوجيا المتطورة، كذلك النهج الجديد لمصر لإعادة صياغة تنظيم القطاع ومؤسساته لتجاوز العقبات وتبسيط الاجراءات للأبداع والانجاز.

وزير التموين ووزيرة الصناعة يفتتحان «فوود افريكا»

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، افتتحا فعاليات الدورة السادسة للمعرض التجاري الغذائي المصري “فوود افريكا” والذي يعقد تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزارتي التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية وذلك تحت شعار «تذوق فرص النمو». يشارك بالمعرض 400 شركة عارضة تمثل 22 دولة عربية وأجنبية منها الهند والسعودية والامارات والكويت والاردن ولبنان والولايات المتحدة وكينيا وبولندا وباكستان وبيلاروسيا وجنوب افريقيا وتنزانيا، فضلا عن روسيا والتي تشارك كضيف شرف بجناح ضخم يضم نحو 30 شركة روسية، كما تحظى هذه الدورة بمشاركة 350 مشتريا دوليا وذلك من خلال التنسيق مع جهاز التمثيل التجاري ومكاتبه بالخارج وهو الأمر الذي يعكس ثقل هذا المعرض على المستويين الإقليمي والدولي.

«القومي للحوكمة» يطلق مرحلة جديدة من برنامج «هي لمستقبل رقمي»

نشرت جريدة الأهرام أن المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الذراع التدريبية لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اطلق البرنامج التدريبي “هي لمستقبل رقمي” لعدد من السيدات تمثل المجموعات الرابعة والخامسة والسادسة من البرنامج، والذي تستمر فعالياته حتى 6 يناير المقبل، وذلك بالتعاون مع شركة CISCO وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، وقالت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة إن البرنامج التدريبي يستهدف تدريب 2000 سيدة كمرحلة أولى، بهدف تنمية وتعزيز قدرات هؤلاء السيدات لسد الفجوة الرقمية، وتنمية المعارف بأهداف التنمية المستدامة والشمول المالي وتعميم المراعاة بين الجنسين. وأكدت شريف حرص القيادة السياسية على تكافؤ الفرص والعدالة بين الجنسين، وذلك من خلال الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة، والمتضمنة التوجيه بمتابعة مستجدات الموقف التنفيذي للمبادرات المقترحة من قِبَل وزارة التخطيط والمجلس القومي للمرأة فيما يخص تمكين المرأة ووضعها في مراكز اتخاذ القرار. أشارت إلى أن المبادرة تأتي في إطار تعزيز دور المرأة في التحول الرقمي ومحو الأُمية الرقمية من خلال تدريب المرشحات من الجامعات المصرية والقطاع الحكومي دون تمييز، مؤكدة أن المبادرة تتضمن دورات تدريبية في مهارات الحاسب الآلي العامة والمتقدمة، وكذلك دورات تدريبية في التكافؤ بين الجنسين والشمول المالي وأهداف التنمية المستدامة.

توقيع عقدين لتمويل مشروعات البرنامج الرئاسي لتحويل السيارات للغاز بـ 200 مليون جنيه

نشر اليوم السابع أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتورة نيفين جامع وزير التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، شهدا توقيع عقدين لتمويل البرنامج الرئاسي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بين وزارة البترول والثروة المعدنية ممثلة في شركتي كارجاس وغازتك وجهاز تنمية المشروعات بقيمة 200 مليون جنيه. وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن هذا المشروع بين وزارة البترول وجهاز تنمية المشروعات يأتي في إطار المبادرة الرئاسية للتوسع في أعداد السيارات المُحولة لاستخدام الغاز الطبيعي، مضيفاً أنه يمثل نموذجاً ايجابياً للتعاون الفعال بين مؤسسات الحكومة من اجل التيسير على المواطنين في الاستفادة من خدمة التحويل إلى الغاز الطبيعي لسياراتهم خاصة مع مزاياه المتعددة والبعد الاقتصادي في ظل انخفاض سعر الغاز مقارنة بالوقود السائل من البنزين والسولار مما يحقق وفراً لمستخدميه ، الى جانب التكامل مع خطة الدولة لتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة ، مشيراً الى أن هذه المرحلة الجديدة من المشروع سوف تسهم بفعالية في تنفيذ خطة تعميم استخدام الغاز الطبيعي للسيارات كوقود آمن ونظيف ومتوفر واقتصادي من شأنه دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

مصر تسجل ثاني أكبر فائض أولي في العالم بنسبة 2% من الناتج المحلي

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد  أن مصر استطاعت تسجيل ثاني أكبر فائض أولي في العالم بنسبة 2% من الناتج المحلى خلال العام المالي 2018-2019، مقارنة بعجز أولى 3.5% في العام المالي 2013/ 2014، واستمرت في تحقيق فائض أولى رغم «الجائحة» بنسبة 1.8% خلال العام المالي 2019/ 2020، و1.46% من إجمالي الناتج المحلى في العام المالي الماضي، لافتًا إلى تراجع عجز الموازنة من 12% في العام المالي 2013/ 2014 إلى 7.4% خلال العام المالي 2020/ 2021، وانخفاض معدل البطالة من 13.3% خلال العام المالي 2014/ 2015 إلى أدنى مستوى عند 7.2% بنهاية ديسمبر 2020، وتراجع معدلات التضخم من 22% عام 2017 إلى 4.5% في مارس 2021.

نيفين جامع: جارٍ التنسيق مع كافة الوزارات لتنفيذ الـ 100 إجراء تحفيزي للنهوض بالصناعة المصرية

نشرت جريدة المال أن نيفين جامع وزيرة الصناعة ، أنه جارٍ حاليًا التنسيق مع 20 وزارة وجهة حكومية، بالإضافة إلى البنك المركزي لتنفيذ الـ 100 إجراء تحفيزي للنهوض بالصناعة الوطنية، مشيرةً إلى أن هذه الإجراءات تتضمن 58 إجراء قصير الأجل و33 إجراء متوسط و9 إجراءات طويلة الأجل. جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الصناعة بأعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب. وقالت جامع إنه تم تشكيل مجموعة عمل بناء على توجيه دولة رئيس مجلس الوزراء، حيث تضم وزارات التجارة والصناعة والمالية والتخطيط وقطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى البنك المركزي ولجنة الصناعة بمجلس النواب بهدف تحديد الإجراءات المحفزة للقطاع الصناعي. وأضافت جامع أن اللجنة حددت 100 إجراء لتحفيز القطاع الصناعي وتحديد الجهات المسئولة عن تنفيذها، والتي تضمنت 20 وزارة وجهة تتضمن وزارات المالية والزراعة والتعليم والنقل والتموين والتجارة والصناعة إلى جانب البنك المركزي، لافتةً إلى ما يخص الوزارة 17 إجراء تم الانتهاء من 6 إجراءات منها، حيث يتم تنفيذ هذه الإجراءات بما يتوافق من المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي المتعلقة بالقطاع الصناعي، والتي ترتكز على 3 قطاعات حيوية تشمل قطاعات الصناعات التحويلية والزراعة والاتصالات.

فوربس: “مجموعة طلعت مصطفى” أقوى شركة عقارية في مصر والعاشرة في الشرق الأوسط

نشرت جريدة الوفد أن مجلة فوربس العالمية أعلنت عن قائمة لأقوى 50 شركة عقارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وضمت القائمة عدداً من الشركات المصرية والإماراتية والسعودية . واحتلت مجموعة طلعت مصطفى القابضة المركز الأول في قائمة الشركات المصرية العقارية المدرجة، حيث جاء بالقائمة شركات بالم هيلز ومعمار المرشدي وسوديك، واوراسكوم، ومدينة نصر، ودرة. وذكرت فوربس أن مجموعة طلعت مصطفى حققت مبيعات كبيرة ودليها أكبر محفظة أراضي تبلغ حوالي 74 مليون متر مربع، وأضافت أن مشروع “نور” يضم حوالي 120 ألف وحدة سكنية وفندق عالمي بالإضافة إلى المرافق والخدمات.

الوزراء المصري يعد دراسة حول تعميق الاندماج في سلاسل الإمداد العالمية

نشرت موقع مباشر مصر أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، قام بإعداد دراسة تحت عنوان تعميق اندماج مصر في سلاسل الإمداد والقيمة الإقليمية والعالمية للصناعات الغذائية، حيث هدفت الدراسة إلى توضيح أهمية العوائد المتحققة على الاقتصاد نتيجة الاندماج والمشاركة في سلاسل الإمداد والقيمة على المستويين الإقليمي والعالمي، وتحليل تطورات سلاسل الإمداد والقيمة العالمية للصناعات الغذائية على مستوى العالم، مع إلقاء نظرة شاملة على الوضع الراهن لمصر في سلاسل الإمداد والقيمة العالمية لتلك الصناعات، وتحليل بعض مؤشرات الاندماج فيها، وتحديد الوسائل والسياسات التي من شأنها تعميق اندماج مصر بها. وأشارت الدراسة إلى أن قطاع الصناعات الغذائية هو أحد القطاعات الواعدة ومن أكثرها قابلية للتجارة في ضوء كونه مرتبطاً بروابط خلفية وثيقة بالقطاع الزراعي الذي يعد المصدر الرئيسي للدخل بالنسبة لنحو 40% من السكان المصريين، ومن ثم يمكن أن يساهم توطين الصناعة في زيادة الصادرات بما يعزز الفائض التجاري، ويزيد من تدفق العملة الأجنبية، ويساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي ويوفر فرص العمل ويخفض من معدلات الفقر.

توقعات بتراجع أسعار السكر مع دخول محصول الموسم الجديد للسوق

نشرت جريدة الشروق أن حسن الفندى، رئيس شعبة السكر السابق بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، توقع تراجع أسعار السكر في الأسواق المحلية ليعود إلى سعره الطبيعي مرة أخرى مع دخول المحصول الجديد للسوق، في الفترة من فبراير حتى يوليو، ليتراوح سعر الطن بين 7 و7.5 ألف جنيه. وأوضح الفندى أن أسعار السكر في الأسواق تشهد زيادات غير مبررة، مع وجود مخزون يكفي الاستهلاك حتى بداية الموسم الجديد، مشيرا إلى أن سعر تسليم السكر من الشركة القابضة للصناعات الغذائية للمصانع يبلغ نحو 9500 جنيه للطن، فيما تتراوح الأسعار في السوق المحلية بين 10 و10.5 ألف جنيه للطن. وأشار إلى أن حجم الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك في مصر حاليا تقدر بمليون طن تقريبا، حيث يصل حجم الاستهلاك المحلى من السكر إلى نحو 3.2 مليون طن، يتم إنتاج 2.2 مليون طن منها محليا، وتعويض الفارق من الاستيراد.

بلوم برج: تصدر مصر لمعدلات النمو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال2022

نشرت جريدة أموال الغد أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء نشر تقريراً تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على استمرار التوقعات الإيجابية للمؤسسات الدولية بشأن الاقتصاد المصري، وذلك رغم استمرار التحديات والأزمات الاقتصادية العالمية. وكشف التقرير عن توقعات بلومبرج بتصدر مصر معدلات النمو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 2022، وذلك بمعدل 5.2%، فيما توقعت أن تحقق مصر قفزة أقوى بمعدل نموها الاقتصادي لعام 2022 مقارنة بمعدل نمو بلغ 3,3% خلال عام 2021. وأشارت بلومبرج إلى أن مصر ستتفوق في معدلات النمو على كل من السعودية التي متوقع أن تسجل نمواً بمعدل 5.15%، والكويت بمعدل 4.75%، والإمارات بمعدل 4.45%، وإسرائيل بمعدل 4.4%، وقطر 4.1%، والمغرب 3.7%، وتونس 3.5%، وعمان 3.15%، ولبنان 2.45%.

«الصناعات الغذائية»: 4 مليارات دولار قيمة صادرات مصر من المواد الغذائية 

نشرت جريدة الاهرام أن جلسة سلامة الغذاء معرض فوود أفريكا ناقشت موضوع “سلامة الغذاء في مصر – الطريق نحو المستقبل”، ضمن فعاليات الدورة السادسة للمعرض هذا العام. وأكد الخبراء المشاركون في هذه الجلسة، أن تطبيق معايير سلامة الغذاء هو أهم خطوة في تحقيق المنافسة العالمية في مجال المنتجات الغذائية. قال الدكتور حسين منصور رئيسة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إن الرقابة على سلامة الغذاء لم تكن مرضية في السابق، وهو الدافع الأساسي لإنشاء هيئة سلامة الغذاء، مشيرًا إلى هدف الهيئة أن تصبح المنتجات الغذائية منافسة وذات الجودة المطلوبة التي تتوافق مع المعايير الدولية.  وأشار إلى بعض الأحداث التاريخية المهمة في تطبيق معايير سلامة الغذاء عالميا، كان أهمها سنة ١٩٩٤ الذي يعد الميلاد الحقيقي لأنظمة سلامة الغذاء عالميا نظرا لعدة أسباب، وهي اتفاقية الجات وأيضا حدث جنون البقر في أوروبا، الأمر الذي دفع المجتمع الدولي في تطبيق أنظمة سلامة الغذاء. 

روسيا تعد بزيادة حجم وارداتها من البطاطس والموالح المصرية

نشرت جريدة الشروق أن نائب وزير الزراعة الروسي، سيرجي ليفين، قال إن مصر تعد شريكا أساسيا ومهما في مجال تبادل السلع، خاصة الزراعية، ومن هذا المنطلق، قررت وزارة الزراعة الروسية تعيين مستشار زراعي بالسفارة الروسية في القاهرة؛ ليكون على تواصل دائم بكل الجهات، والعمل مع المعنيين بوزارة الزراعة على تسهيل انسياب السلع الزراعية بين البلدين وزيادة كمياتها. ووعد نائب وزير الزراعة الروسي للعلاقات الدولية -خلال لقائه، مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بزيادة حجم وارداتهم من البطاطس والموالح المصرية. وبحث الجانبان سبل زيادة التبادل التجاري بين البلدين في السلع والمنتجات الزراعية، وخاصة الموالح والبطاطس، حيث تم التأكيد على أهمية الإسراع في إنهاء الإجراءات الخاصة للتوقيع على مذكرة التفاهم في مجال الحجر الزراعي، التي يتم دراستها من الجانبين ومن شأنها تعزيز حركة التجارة بين البلدين وزيادة نسبة التبادل التجاري للسلع والمحاصيل الزراعية بينهما.

«أنرجين» تستهدف التوسع في إنتاج الغاز الطبيعي من مناطق عملها بالبحر المتوسط

نشرت جريدة الشروق أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بحث مع ماثيوس ريجاس رئيس شركة أنرجين العالمية، خططها لتنمية وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي من مناطق عملها في مصر بمنطقة البحر المتوسط خلال الفترة المقبلة. وتم خلال اللقاء، استعراض ومتابعة الخطة الطموحة للشركة التي تعمل في مناطق أبو قير وشمال إدكو وشمال العامرية بالبحر المتوسط، حيث تستهدف وضع الاكتشافات الغازية في منطقتي شمال إدكو وشمال العامرية على خريطة الإنتاج من خلال ربط الآبار الجديدة بتسهيلات إنتاج أبو قير الامر الذي يضيف نحو ١٥٠ مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، كما تم استعراض خطة عملها لبدء انشطة استكشافية جديدة في مناطق عملها تستهدف التركيز على الطبقات العميقة بتلك المناطق. وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية التعاون والتنسيق المستمر الذي تقوم به الوزارة مع الشركات العالمية العاملة في مصر لسرعة تنفيذ المشروعات الجديدة في مجال زيادة الانتاج والاحتياطيات من الثروات البترولية والغازية.

وزيرة التخطيط: ارتفاع رأس المال السوقي للبورصة إلى 730 مليار جنيه بنسبة نمو 12%

نشر اليوم السابع أن هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن الحكومة تعمل على تنمية سوق رأس المال المصرية من خلال الدولة العديد من القرارات والإجراءات لتشجيع الاستثمار في سوق الأوراق المالية منها: دعم البورصة بنحو 20 مليار جنيه مع ظهور أزمة كوفيد 19، والسماح بتكويد الشباب من الفئات في الفئات العمرية بين 16 إلى 21 عام، للسماح لهم ببدء الاستثمار في الأوراق المقيدة في البورصة المصرية، بالإضافة إلى صدور قرار رئيس البورصة برفع الحدود السعرية للأسهم إلى 20% خلال الجلسة الواحدة من آخر سعر إقفال للسوق الرئيسي (وذلك بدلاً من 10%) مع تطبيق الإيقاف المؤقت عند 10% (بدلاً من 5%)، ونتيجة لذلك ارتفع رأس المال السوقي للبورصة المصرية من 650,9 مليار جنيه مصري في نهاية عام 2020 إلى 730,2 مليار جنيه مصري في 9 ديسمبر 2021 بمعدل نمو بلغ 12%. أرجعت هذا النمو في البورصة نتيجة التعافي من تداعيات جائحة كورونا، والطروحات الجديدة في البورصة المصرية وعلى رأسها طرح أسهم شركة إي فاينانس، كما زادت جاذبية أسواق المال المصرية والأوراق المالية المصرية بالنسبة للأجانب، فقد بلغت قيمة صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية في البورصة والأوراق المالية المصرية حوالي 18.7 مليار دولار أمريكي عام 20/2021.

رسوم السلع المعمرة بكافة أنواعها.. 2% من قيمة المنتج النهائي

نشرت جريدة الوطن أن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وافقت على مشروع قانون جديد لتعديل بعض أحكام قانون الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980، والقانون رقم 147 لسنة 1984، الذي يفرض رسم تنمية الموارد للدولة، ومن بينها تعديل رسوم السلع المعمرة. ونص مشروع القانون على إضافة مادة جديدة للقانون رقم 111 لسنة 1980 الخاص بفرض ضريبة الدمغة، الذي يشمل ثلاث مواد، وحدد البند رقم 29 ضمن المادة الأولى من مشروع القانون، رسوم السلع المعمرة بنسبة 2% من قيمة المنتج النهائي للسلع المعمرة بأنواعها. وأكد مشروع القانون، أن وزارة المالية تُصدر بيانا يوضح رسوم السلع المعمرة كما فرضت المادة 30 رسوم 5% من قيمة المنتج النهائي للمشروبات الغازية بأنواعها سواء كانت مشروبات غازية صودا أو مشروبات غازية معطرة ومحلاة أو غير محلاة معبأة في زجاجات أو أوعية أخرى سواء كانت منتجة محليا أو مستوردة، بحد أدنى 25 قرشا، على أن يصدر بيان كافٍ واف من وزارة المالية لتحديد كافة المشروبات.

المالية: إعفاءات ضريبية عدة في تعديلات قانون «القيمة المضافة»

 نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اكد أن تعديلات بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، تأتى في إطار التزام الدولة بالارتقاء بالنظام الضريبي، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحفيز الاستثمار، وتعزيز الالتزام الضريبي، ورفع كفاءة التحصيل الضريبي، دون فرض أعباء إضافية على المواطنين، وتستهدف معالجة بعض المشكلات التي تكشفت خلال التطبيق العملي لأحكام هذا القانون، لافتًا إلى أن قانون الإجراءات الضريبية الموحد ألغى عددًا من الأحكام المنصوص عليها بقانون الضريبة على القيمة المضافة، فضلاً على تعارض بعض الأحكام الواردة بالقانونين. أضاف الوزير، أن التعديلات المقترحة على قانون الضريبة على القيمة المضافة، التي يجرى مناقشتها حاليًا بمجلس النواب، تتضمن منح السلع أو الخدمات التي تُصدِّرها مشروعات المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة للخارج، أو الواردة إليها، ذات المعاملة الضريبية للسلع أو الخدمات التي تُصدِّرها مشروعات المناطق والمدن والأسواق الحرة للخارج أو الواردة إليها لتخضع للضريبة بسعر «صفر»؛ وذلك لتشجيع الاستثمار بالمناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة بعدم تحميل السلع أو الخدمات الواردة لهذه المشروعات بالضريبة على القيمة المضافة.

رئيسا البريد والبورصة يبحثان فرص التعاون المشترك

نشر موقع مباشر مصر أن شريف فاروق رئيس مجلس ادارة البريد المصري استقبل محمد فريد رئيس البورصة المصرية بهدف بحث سبل وفرص التعاون المشترك بين البريد المصري والبورصة المصرية، وأكد شريف فاروق رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية للبريد علي حرص البريد المصري علي فتح آفاق التعاون مع جميع مؤسسات الدولة بما يتيح تعظيم استثمارات البريد المصري وتحقيق أقصى استفادة منها. وأوضح أن هذا اللقاء يهدف إلى بحث فرص التعاون المشترك بين البريد المصري والبورصة المصرية، حيث تناول اللقاء عرض خطه عمل واستراتيجية شركة البريد للاستثمار والشركات التابعة لها وبحث فرص استثمار البريد المصري في البورصة وكيفية زيادتها والاستفادة منها بالإضافة الي إمكانية الترويج لصناديق الاستثمار عبر مكاتب البريد المنتشرة في جميع انحاء الجمهورية. من جانبه استعرض محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، تطورات سوق الاوراق المالية خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى الدور الذي يلعبه السوق كمنصة تساعد الكيانات الاقتصادية العاملة بمختلف القطاعات على الوصول للتمويل اللازم للنمو والتوسع، وكذلك منصة هامة للادخار والاستثمار التراكمي طويل الاجل.

اتفاقية للتعاون المشترك بين “العربي للتنمية المستدامة والبيئة” و”العربي للطاقة المستدامة”

نشرت جريدة الاهرام أن الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، وجمعية المهندسين الكويتية، والمجلس العربي للطاقة المستدامة وقعا اتفاقية للتعاون المشترك.  وتهدف الاتفاقية إلى المشاركة في عقد الندوات والمؤتمرات واللقاءات حـــول أنشطـة التنمية المستدامة والبيئة في البلدان العربية وفقاً للتشريعات المحلية والاتفاقات الدولية المعمول بها في ذلك الشأن وكذلك تنسيق الجهود وتعزيز التعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك مع تبادل الخبرات المهنية والفنية في مختلف التخصصات وخاصة التخصصات المتعلقة في مجالات النفع العام وخدمة المجتمع.  كما تهدف الاتفاقية إلى عقد الدورات والندوات في العديد من الدول العربية لتعزيز دور المجتمع المدني في الأنشطة ذات الطابع المشترك مع الاهتمام بالتنسيق والتعاون في الفعاليات الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر والخبرات المختلفة بشكل يساهم في دفع عجلة التنمية ونشر الوعي بأهمية الاستثمار في الطاقة المستدامة.

وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن في البلاد 

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور علي المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أكد أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن في البلاد، ويكفي عدة شهور. وأشار إلى أن احتياطي القمح يكفي لأول مرة لنحو 5.3 شهور، واحتياطي السكر يكفي 3.2 شهر، كما أن موسم السكر القصب سيبدأ في شهر يناير المقبل وسكر البنجر في فبراير. ولفت المصيلحي إلى أن احتياطي الزيت يكفي 5.4 شهور، فيما حققنا اكتفاء ذاتي من الأرز، ولدينا احتياطي 3 شهور، منوها إلى أنه طرح مناقصة لاستلام الأرز ويتم الترسية خلال الأسبوع المقبل. وفيما يتعلق باللحوم والدواجن قال لدينا اكتفاء من الدواجن يصل الى 97%، مشيرا الى أنه يتم استيراد من 5 الى 10 آلاف طن في فترة الشتاء وذلك لقيام صغار المرابين بالخروج من دورة تربية الدواجن نظرا لارتفاع التكلفة وتفوق عدد كبير من الدواجن بسبب انخفاض درجات الحرارة بالإضافة الى الاستيراد قبل شهر رمضان وذلك تحسبا لارتفاع معدلات الطلب.

هالة السعيد: ضخ 52 مليار دولار ضمن مبادرة حياة كريمة خلال 3 سنوات

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن مصر ليس بمعزل عن الأزمة الاقتصادية العالمية، إلا أن الإصلاحات الاقتصادية خلال الـسبع سنوات الأخيرة، وخاصة الإصلاحات المؤسسية الجادة. وأشارت خلال كلمتها بـ«قمة مصر الاقتصادية» في نسختها الثالثة، تحت عنوان «الفرص الاستثمارية والاقتصادية ما بعد جائحة كورونا»، إلى أن حجم استثمارات مصر في البنية التحتية، وصلت إلى نحو 3.6 تريليون جنيه في الفترة من 2015 حتى 2021. ولفتت إلى أن نصيب الفرد من الاستثمارات العامة ارتفع بنسبة 480% من عام 2015 حتى 2021، وهو ما يؤكد على زيادة توفير فرص العمل للشباب وخريجي الجامعات. أوضحت أنه قبل انتشار جائحة كورونا حققت مصر معدل النمو الاقتصادي تاريخي وصل إلى 5.6% في 2019، لافتة إلى أنه على الرغم من انتشار الجائحة إلا أن مصر تمكنت من تحقيق معدل نمو 3.3% خلال العام الماضي، و3.6% خلال 2019-2020، ونستهدف تحقيق من 5.5% 5.7% خلال العام المالي الجاري، ليقود الاقتصاد المصري منطقة الشرق الأوسط في معدلات النمو.

الإحصاء: 25.7% زيادة في قيمة صادرات مصر لدول شرق آسيا عام 2020

نشرت جريدة الشروق أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أصدر النشرة السنوية لـ “التبادل التجاري بين مصر وأهم دول شرق آسيا” عام 2020، التي أظهرت زيادة صادرات مصر لتلك الدول بنسبة 25.7%. وتتناول النشرة حجم التجارة الخارجية (صادرات – واردات) مع أهم دول شرق آسيا “ماليزيا – جمهورية الصين الشعبية – الهند – اليابان – اندونيسيا – باكستان – تايــلانـد- كوريا الجنوبية – سنغافورة – بنجلاديش”. وبلغ إجمالي قيمة الصادرات لأهم دول شرق آسيا 4.1 مليار دولار عام 2020، مقابل 3.2 مليار دولار عـام 2019 بنسبة زيادة قدرها 25.7%. وفي المقابل بلغ إجمالي قيمة الواردات من دول شرق آسيا 20.8 مليار دولار عام 2020 مقابل 22.0 مليار دولار عام 2019 بنسبة انخفاض قـدره 5.5%. جاءت الهند في المرتبة الأولى للصادرات حيث بلغت قيمتها 1397.2 مليون دولار عام 2020 مقابل 1504.5 مليون دولار عـام 2019 بنسبة انخفاض قدره 7.1%، وكان أهم الأصناف التي تم تصديرها إلى الهند بترول خام.

مجلس الأعمال اليمني يزور المنطقة الاقتصادية بالعين السخنة

نشر اليوم السابع أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس استقبلت وفداً رفيع المستوى من مجلس الأعمال اليمني، بمقر الهيئة بالعين السخنة، وذلك للتعرف فعلياً على الفرص الاستثمارية بالمنطقة ومشروعاتها في إطار المشروعات القومية التي تنفذها الدولة المصرية، وكذلك التطوير الذي تشهده موانئ ومناطق المنطقة الاقتصادية، وبحث مجالات التعاون وتعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين الجانبين. وخلال اللقاء استعرض اللواء محمد شعبان نائب رئيس المنطقة الاقتصادية للقطاع الجنوبي، أهم المجالات التي ترتكز عليها الهيئة والقطاعات الصناعية المستهدفة خلال السنوات المقبلة ضمن رؤية مصر 2030، والفرص والحوافز الاستثمارية بمناطق وموانئ المنطقة الاقتصادية، التي تتميز بموقعها على البحرين الأحمر والمتوسط، مروراً بأهم مجرى ملاحي عالمي “قناة السويس”. من جانبه، أعرب وفد مجلس الأعمال اليمني عن سعادته بهذا اللقاء المثمر مطالبين ضرورة التواصل الدائم مع المنطقة الاقتصادية، وعن رغبته في التعاون مع الهيئة، وعقب اللقاء قام الوفد بجولة تفقدية داخل المطور الصناعي شركة السويس للتنمية الصناعية SIDC للتعرف على أبرز المشروعات القائمة بالفعل والشركات العاملة داخل المطور.

رئيس هيئة الاستثمار يصدر قراراً بإنشاء “وحدة خدمات الشركات المقيدة بالبورصة”

نشر اليوم السابع أن المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اصدر قراراً بإنشاء وحدة تحت مسمى “وحدة خدمات الشركات المقيدة بالبورصة المصرية”، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء. وينص القرار على أن تنشأ بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وحدة خدمات الشركات المقيدة بالبورصة المصرية. وتختص الوحدة بالعمل على سرعة إنجاز الخدمات المقدمة للشركات المنشأة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والمقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية لدى كافة الإدارات المختصة بالهيئة، ودراسة التحديات والشكاوى ذات الصلة بتلك الشركات، وسرعة الفصل فيها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها سواء بالتواصل المباشر مع الإدارات المختصة بالهيئة أو من خلال الرئيس التنفيذي للهيئة إذا تطلب الأمر. كما تقوم وحدة خدمات الشركات المقيدة بالبورصة المصرية بدراسة الموضوعات التي تحال لها من الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، واقتراح التوصيات التشريعية والإجرائية التي من شأنها تيسير إنجاز الأعمال وفقاً لتوقيتات زمنية محددة، وتذليل كافة الصعوبات العملية والإجرائية التي تواجه الشركات المنشأة بالهيئة والمقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية. كما تتولى الوحدة التنسيق مع المختصين بالبورصة المصرية، وكافة الجهات المعنية، وعقد اجتماعات دورية لبحث الموضوعات المشتركة، والعمل على سرعة حلها.

داكر عبد اللاه: توقعات بزيادة الطلب على العقار في ٢٠٢٢


نشرت جريدة الوفد أن داكر عبد اللاه نائب رئيس الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية عضوٍ شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية أشاد بحزمة القرارات التي اصدرها البنك المركزي مؤخرا لمساندة الشركات المتعثرة واقالتها من عثرتها في ظل ازمة كورونا والعمل على عودتها للنشاط والوفاء بالتزاماتها. واشار عضوٍ شعبة الاستثمار العقاري، الى ان الشركات الصغيرة والمتوسطة جزء اصيل واساسي في اي منظومة اقتصادية وتعثرها او توقفها عن النشاط يؤثر على المنظومة الاقتصادية بشكل عام. واوضح داكر عبد اللاه ان قرارات البنك المركزي الاخيرة تهدف  إلى تيسير بعض المتطلبات الرقابية على الشركات الصغيرة والمتوسطة المتعلقة بتصنيفها كعملاء متعثرين نتيجة لتأثرها بجائحة كورونا التي ما زالت مستمرة، وتشمل التيسيرات مد الفترة التي يتم على أساسها تصنيف العميل متعثراً من قبل البنوك و قيام البنوك بإعادة هيكلة التسهيلات الائتمانية للعملاء المتعثرين وفقا لتدفقاتهم النقدية وقدراتهم على السداد مع طرح البدائل التي من شأنها مساندتهم بما يتضمن زيادة مدد التسهيلات وإعادة هيكلة الأقساط المستحقة مع منحهم فترات السماح المناسبة.

افتتاح المرحلة الأولى من مشروع الجوجوبا باستثمارات 138 مليون جنيه

نشرت جريدة الوطن أن محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفي افتتح المرحلة الأولى من مشروع زراعة نبات الجوجوبا بمدينة الغردقة والتي تم الانتهاء من زراعتها على مساحة 1000 فدان بالتعاون مع الشركة المصرية الخليجية رائدة زراعة وإكثار الجوجوبا في الشرق الأوسط وإفريقيا لتحقيق خطة التنمية المستدامة لصعيد مصر، بإجمالي استثمارات بلغت 138 مليون جنيه لتلك المرحلة. وخلال الافتتاح، أشاد محافظ البحر الأحمر بالجهود الكبيرة التي بذلتها هيئة تنمية الصعيد من أجل إنجاح خطة التنمية الشاملة بالمحافظة، كما قدم الشكر والتقدير لجهود الشركة المصرية الخليجية المنفذة لمشروع زراعة نبات الجوجوبا، وطالب بسرعة تنفيذ المرحلة الثانية والثالثة، خاصة وأن نبات الجوجوبا في الغردقة يعد أبرز المشروعات الزراعية الناجحة والحل الأمثل لاستخدام مياه الصرف الصحي المعالج.

رئيس الوزراء المصري يستعرض النتائج الأولية لدراسة تعزيز دور القطاع الخاص

نشر موقع مباشر مصر أن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استعراض النتائج الأولية للدراسة، التي تم إعدادها بمشاركة مسئولين حكوميين وخبراء، بشأن الآليات المطلوبة لتحقيق المزيد من الكفاءة التنافسية في قطاعات الدولة المختلفة، وتعزيز دور القطاع الخاص، وزيادة مساهمته في المشروعات التنموية. وأكد مدبولي، أنه يتم حالياً العمل مع عدد من الخبراء، بهدف تعزيز دور القطاع الخاص وتشجيعه على المشاركة في تنفيذ المشروعات التنموية. وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه تم تشكيل مجموعة عمل موسعة، تحت إشراف مركز المعلومات بمجلس الوزراء، تضم العديد من المسئولين الحكوميين، والخبراء والمتخصصين؛ بهدف العمل على تعزيز دور القطاع الخاص، وتحفيزه في هذه المرحلة. وقال مدبولي: “أصبح لدينا الآن دراسة مهمة للغاية بهذا الشأن ونتناقش حولها حاليا، تمهيداً للخروج بوثيقة رسمية تضمن تحقيق الأهداف المرجوة في تعزيز هذا القطاع المهم وتشجيعه، ومن ثم فهذا الاجتماع يأتي بهدف استعراض ما يخص قطاعاتكم بهذا الشأن”.

مصر تضع خطة لإدارة الموارد المائية باستثمارات تتجاوز الـ 50 مليار دولار

نشر موقع مباشر ان محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، قال إن الوزارة وضعت خطة لإدارة الموارد المائية حتى عام 2037، بالتعاون مع كافة الوزرات المعنية، باستثمارات تتجاوز الـ50 مليار دولار، ومن المتوقع زيادتها إلى 100 مليار دولار. وأكد محمد عبد العاطي، في بيان صادر اليوم الأربعاء، أن الخطة تهدف إلى تحسين نوعية المياه وتنمية موارد مائية جديدة وترشيد استخدام الموارد المتاحة حالياً وتوفير البيئة الداعمة لقضايا المياه. وأضاف أنه تم كذلك وضع استراتيجية قومية حتى عام 2050؛ تهدف لتحقيق الإدارة المستدامة للموارد المائية والموازنة بين الموارد المائية المحدودة وتوفير الاحتياجات المائية الحالية والمستقبلية.  واستعرض عبد العاطي، تجربة مصر الناجحة في مجال تأهيل الترع من خلال المشروع القومي لتأهيل الترع الجاري تنفيذه حالياً. وأشار إلى أن هذا المشروع يستهدف تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 20 ألف كيلومتر، مؤكداً أنه تتم متابعة كافة العمليات التي يتم تنفيذها على الطبيعة لضمان تنفيذ المشروع بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة.

مصر توقع اتفاقية تسهيل ائتماني مع مؤسسات مالية عالمية لتطوير قطاع الغزل والنسيج

نشر موقع مباشر مصر أن مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري شهد مراسم التوقيع على اتفاقية تسهيل ائتماني وعقد ضمان، ضمن خطة الحكومة لتطوير قطاع الغزل والنسيج في مصر. يأتي هذا التوقيع ضمن خطة الحكومة الشاملة لتطوير قطاع الغزل والنسيج، التي تنفذها وزارة قطاع الأعمال والشركة القابضة للغزل والنسيج، وتستهدف مضاعفة الطاقات الإنتاجية للمحالج والمصانع لتحقيق أرباح للشركة القابضة للغزل والنسيج، والتي تم خلالها تعميم منظومة تجارة القطن الزهر بنظام المزايدة المربوطة بالأسعار العالمية، وتنفيذ تجربة ناجحة لزراعة الأقطان قصيرة التيلة في الصحراء الغربية.

تحديد موعد صرف مستحقات المصدرين بالمرحلة الرابعة لمبادرة «السداد النقدي الفوري»

 نشرت جريدة الوفد أن وزارة المالية أعلنت أن ١٦٥٠ شركة مصدرة طلبت الانضمام للمرحلة الرابعة لمبادرة السداد النقدي الفوري، التي تم إطلاقها اعتبارًا من منتصف نوفمبر الماضي، وسيتم صرف مستحقاتهم من دعم المصدرين في ٢٨ ديسمبر الحالي، و٢٨ فبراير و٢٨ أبريل ٢٠٢٢، لافتًا إلى أننا صرفنا أكثر من ٣٠ مليار جنيه لأكثر من ٢٠٠٠ شركة، خلال المراحل الثلاث في الفترة من نوفمبر ٢٠٢٠، وحتى أكتوبر ٢٠٢١، لهذه المبادرة إضافة إلى المبادرات الأخرى المختلفة؛ بما يؤكد التزام الحكومة بمساندة القطاع التصديري وتوفير السيولة النقدية للشركات المصدرة، رغم ما تشهده الاقتصادات العالمية من تحديات، خصوصًا في ظل أزمة «كورونا».  وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مبادرة «السداد النقدي الفوري» لدعم المصدرين، حظيت بإقبال كبير من مجتمع الأعمال، على نحو يعكس نجاحها في توفير السيولة النقدية التي تُمكن المصدرين من الوفاء بالتزاماتهم تجاه عملائهم والحفاظ على العمالة في ظل تداعيات جائحة «كورونا»، ويتسق مع جهود الدولة في تعظيم قدراتها الإنتاجية، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق العالمية، ودفع عجلة الاقتصاد القومي، ورفع معدلات النمو؛ تحقيقًا لأهداف التنمية الشاملة والمستدامة.

زيادة 47% في الصادرات المصرية لأوكرانيا خلال العام الماضي

نشرت جريدة الأهرام أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، اكدت على قوة ومتانة العلاقات الثنائية الاستراتيجية التي تربط بين مصر وأوكرانيا. وأشارت إلى أن الحكومة تتطلع لتحقيق المزيد من التعاون بين القاهرة وكييف في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والقطاعات ذات الاهتمام المشترك بين مصر وأوكرانيا خلال المرحلة المقبلة.  جاء ذلك في سياق كلمة الوزيرة التي ألقاها نيابة عنها إبراهيم السجيني، مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية، خلال افتتاح منتدى الأعمال المصري الأوكراني. وأضافت جامع أن العلاقات التجارية بين مصر وأوكرانيا شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية، حيث انعكست جهود التنسيق والتعاون بصورة إيجابية على حجم التبادل التجاري ليسجل ما يزيد على 1,6 مليار دولار خلال عام 2020. ولفتت إلى أن مصر استطاعت أن تحقق نمواً في حجم صادراتها إلى أوكرانيا بنسبة ‏47% بعد تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي. 

مجلس الوزراء يوافق على 9 قرارات جديدة خلال اجتماعه الأسبوعي 

نشرت جريدة أموال الغد أن مجلس الوزراء اصدر خلال اجتماعه رقم 173 برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ العديد من القرارات جاء أبرزها الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، تيسيراً عليهم. كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق بين حكومتي جمهورية مصر العربية، وجمهورية بوروندي بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولِمهمة. واعتمد المجلس مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تعديل اتفاق منحة هيئة سكك حديد مصر” برنامج تجديد القاطرات – المساعدة في تنفيذ المشتريات” بين وزارة التعاون الدولي بجمهورية مصر العربية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والموقع بتاريخ 1/11/2021.

تصديري الحاصلات الزراعية: مفاوضات مع الجانب الإيطالي لتسيير مركب سريعة لنقل السلع

نشرت جريدة الشروق أن رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عبد الحميد الدمرداش، قال إنه يجري الآن مفاوضات مع وزارة النقل والجانب الإيطالي لتوفير مركب لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف من مصر إلى ميناء تيريستي بإيطاليا، ومن ثم إمكانية النقل إلى الدول الأوروبية أخرى كفرنسا وألمانيا وهولندا. وأضاف رئيس المجلس، أن هذه المفاوضات تأتي في إطار استراتيجية المجلس لزيادة صادراته إلى مختلف الدول، منوها بأن المجلس اشترط أن تتم عملية نقل السلع إلى إنجلترا في فترة تتراوح بين 5 و6 أيام. وتابع أن النقل من أبرز التحديات التي تواجه زيادة نفاذ المصرية في قطاع الحاصلات الزراعية والخضر خاصة لاستهداف أسواق إفريقيا وأوروبا، وأنه يتوقع أن تحتوي المركب على نحو 300 حاوية.

المشاط تبحث مع مدير يورومني المحاور ذات الأهمية للاقتصاد المصري

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، استقبلت مدير مؤتمر اليورومني لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فيكتوريا بيهن، حيث تم مناقشة أهم المحاور ذات الأهمية للاقتصاد المصري، فضلًا عن تطلع المؤسسة لتنظيم مؤتمر “يورومني” العام القادم، وأكدت المشاط، أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي نفذتها الدولة على مدار الـ7 سنوات الماضية، عززت النمو الاقتصادي، ودعمت قدرة الاقتصاد على مواجهة تداعيات جائحة كورونا، مشيرة إلى أنّ مصر عكس كثير من البلدان واجهت الجائحة وهي تتمتع بالصلابة الاقتصادية والمرونة اللازمة لمواجهة الوباء وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية، هذا بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأته الدولة عام 2016 لتحسين مؤشرات الاقتصاد الكلي وتحقيق النمو الشامل والمستدام. وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أنّه بفضل هذه الإجراءات كانت مصر الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن الاقتصاديات القليلة على مستوى العالم التي تحقق نموًا إيجابيًا عام 2020، كما أنّ التوقعات الإيجابية للنمو الاقتصادي تستمر، حيث تشير توقعات صندوق النقد الدولي إلى أنّ النمو يرتفع إلى 5.2% في العام المالي 2021\2022.

رئيس هيئة الاستثمار يبحث مع سفير بريطانيا بالقاهرة تعزيز العلاقات الاستثمارية

نشر اليوم السابع أن المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي لـ الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، التقي مع السفير “جاريث بايلي”، السفير البريطاني في القاهرة؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية بين البلدين وجذب مزيد من الاستثمارات البريطانية الجديدة إلى مصر. وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أهمية التنسيق مع الجانب البريطاني لتشجيع الشركات الانجليزية لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، مشيراً إلى أن المملكة المتحدة تتصدر قائمة الدول الأكثر استثمارا في مصر، حيث تشهد شركاتها العاملة في مصر العديد من النجاحات في مجالات مختلفة تشمل قطاعات البترول، الاتصالات، الصناعات الدوائية، البنوك والخدمات المالية.  كما أعرب “عبد الوهاب”، خلال اللقاء، عن تطلعه لزيادة التعاون مع بريطانيا من خلال تنظيم زيارات ترويجية للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، فضلاً عن استعراض التطورات الإيجابية التي شهدها مناخ الاستثمار في مصر خلال السنوات الماضية مما يعزز من فرص جذب المزيد من الاستثمارات الإنجليزية، مشيرا إلى الاتفاق مع السفير البريطاني على التنسيق المشترك لتحديد آلية استهداف الشركات البريطانية المهتمة بالاستثمار في مصر في القطاعات ذات الأولوية.

التموين: إتاحة بيانات العلامات التجارية المصرية بموقع الاتحاد الأوروبي لأول مرة

نشر موقع مباشر مصر أن جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، نجح في إتاحة قواعد بيانات العلامات التجارية لدى الجهاز على الموقع الخاص بالاتحاد الأوروبي. وأصبحت أداة البحث (TMView) ‬ الخاصة بالموقع الخاص بالاتحاد الأوروبي، تحتوي على بيانات 76 مكتب من مكاتب الملكية الفكرية على مستوي دول العالم المختلفة بما فيهم مصر ويمكن الوصول الآن لبيانات أكثر من 102.7 مليون علامة تجارية من خلال موقع الاتحاد الأوروبي، وصرح مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، ابراهيم عشماوي، بأن إتاحة بيانات العلامات التجارية لدى الجهاز على موقع الاتحاد الأوروبي، يشجع المستثمرين في الخارج على حماية علاماتهم التجارية والحفاظ على استثماراتهم في مصر.‬‬

معيط: فرص استثمارية واعدة في الدفع والتحصيل الإلكتروني بعد ميكنة الإدارة المالية للدولة

نشرت جريدة المال أن الدكتور محمد معيط وزير المالية ، أن ما تبذله الحكومة من جهود ملموسة في شتى المجالات للتحول للاقتصاد غير النقدي، يفتح آفاقًا تنموية محفزة للقطاع الخاص، تدفعه للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، خاصة مع بدء الانتقال إلى الحى الحكومي بالعاصمة الإدارية، الذى يُعد بمثابة عبور جديد نحو المستقبل، بإعلان ميلاد «الجمهورية الجديدة»؛ بما تتضمنه من تغيير شامل لوجه الحياة على أرض مصر، عبر حراك تنموي غير مسبوق، يرتكز على التحول الرقمي؛ باعتباره أداة رئيسية لتبسيط الإجراءات وتعزيز الحوكمة وترسيخ الشفافية وتكافؤ الفرص. وأضاف الوزير، أن قانون «تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي» بما يتضمنه من آليات جديدة لتوسيع قاعدة الشمول المالي، يُتيح فرصًا أمام القطاع الخاص للاستثمار في الآليات الإلكترونية للدفع والتحصيل «غير النقدي»، على نحو يتسق مع تعظيم جهود الانتقال إلى مجتمع غير نقدي، خاصة بعد نجاحنا في ميكنة إدارة المالية العامة للدولة بالكامل.

المالية: التحول للاقتصاد «غير النقدي» يفتح آفاقا تنموية للقطاع الخاص

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن ما تبذله الحكومة من جهود ملموسة في شتى المجالات للتحول للاقتصاد غير النقدي، يفتح آفاقًا تنموية محفزة للقطاع الخاص، تدفعه للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، خاصة مع بدء الانتقال إلى الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية، الذي يُعد بمثابة عبور جديد نحو المستقبل، بإعلان ميلاد «الجمهورية الجديدة»، بما تتضمنه من تغيير شامل لوجه الحياة على أرض مصر، عبر حراك تنموي غير مسبوق، يرتكز على التحول الرقمي، باعتباره أداة رئيسية لتبسيط الإجراءات وتعزيز الحوكمة وترسيخ الشفافية وتكافؤ الفرص. وأضاف الوزير، أن قانون «تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي»، بما يتضمنه من آليات جديدة لتوسيع قاعدة الشمول المالي، يُتيح فرصًا أمام القطاع الخاص للاستثمار في الآليات الإلكترونية للدفع والتحصيل «غير النقدي»، على نحو يتسق مع تعظيم جهود الانتقال إلى مجتمع غير نقدي، خاصة بعد نجاحنا في ميكنة إدارة المالية العامة للدولة بالكامل.

تعاون مصري ــ كاميروني في مجال الأخشاب

نشرت جريدة الوفد أن غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث نظمت بعثة تجارية قبل أيام للسوق الكاميروني. وذكرت الغرفة أن وفدا يمثل الغرفة زار الكاميرون الأسبوع الماضي، واوضح أيمن هيكل المدير التنفيذي لغرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث أن الوفد المصري زار بعض المناشير، وجاءت هذه اللقاءات بتنسيق مع وزارة الخارجية وبحضور مدحت المليجي السفير المصري بدولة الكاميرون. وأوضح أن اللقاءات أسفرت عن تعاون مثمر وعقد عقود استيراد لبعض أصناف الأخشاب المطلوبة بالسوق المصري، والاطلاع على أنواع الخشب والتي تشمل أيوس، سابيلى، أزوبى، إيروكو.، دابيما، التيك الأفريقى، البوبينج. وأشار هيكل إلى أن دولة الكاميرون لديها مساحات شاسعة من الغابات الشجرية حيث تقدر مساحة الغابات وما ينتج عنها من أخشاب بحوالي 517 مليار متر 3 أخشاب والتي ينتظر الجانب الكاميروني الاستثمارات المصرية لاستغلالها وإنشاء صناعة وطنية لإنتاج الأخشاب الطبيعية والمصنعة.

66.7  مليار متر مكعب إجمالي الكميات المنقولة من الغاز الطبيعي عام 2021/2020

نشر اليوم السابع أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء نشر النشرة السنوية لوسائل نقل المواد البترولية والغاز الطبيعي في مصر عام 2020/2021، وأهم مؤشراتها بلــــغ إجمالي الكميـات المنقـولة بواســطـة وســائـل نقــل المــواد البتروليــة 91.2 مليون طن مترى عام 2020/2021مقابل 86.4 مليون طن متري عــام 2019/2020 بنسبــة زيادة قدرها 5.6% بعد استبعاد خط سوميد عام 2019/2020 والذي بلغ كميته 64.1 مليون طن متري .وبلــغ أجمالي الكميات المنقولـة من المواد البترولية بواسطة صهاريج السكك الحديدية 325.3 ألف طن متري عـام 2020/ 2021 بمتوسـط تكلفـة نقـل للطن قدرها 111جنيه مقابل 276.9 ألـف طـن مترى عام 2019/ 2020 بنسبة زيادة قدرها 17.5%، وبلغـــت الكــميـات المنقولـــــــة باللـــــــواري 22.5 مليـــــون طـــــن متــرى عـام 2020/2021 بمتوسط تكلفة نقل للطن قدرها  65  جنيه مقابل 19.2 مليــــون طن مترى عام 2019/2020  بنسبة زيادة 17.2 %.

التخطيط: 4.2 مليار جنيه الاستثمارات العامة المُوجهة للبحر الأحمر في خطة 2022-21

نشرت جريدة الشروق أن هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن الاستثمارات العامة المُوجهة لمُحافظة البحر الأحمر في خطة 2022/21 تبلغ 4.2 مليار جنيه تمثل 1.2٪ من الاستثمارات العامة الموزعة، و132 مشروع تنموي. وأضافت السعيد، أنه فيما يخص التوزيع القطاعي للاستثمارات العامة المستهدفة في المُحافظة، فإن نصيب قطاع الكهرباء حوالي 1.9مليار جنيه بنسبة 45.6%، و852.6 مليون جنيه للإسكان بنسبة 20.5%، و496.8 مليون جنيه للتنمية المحلية بنسبة 12%، و280 مليون جنيه لقطاع الري بنسبة 6.7%، بالإضافة إلى 101 مليون جنيه لقطاع التعليم العالي بنسبة 2.4%، و526.4 مليون جنيه بنسبة 12.7% لقطاعات أخرى. واستعرضت وزارة التخطيط ملامح “خطة المواطن الاستثمارية” في محافظة البحر الأحمر للعام المالي 2021/2022، وذلك بعد إطلاق خطة المواطن للعام الثالث على التوالي، بهدف تفعيل المشاركة المجتمعية، وإشراك المواطنين في التخطيط والمتابعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى