شركات وأسواق

مساهمو “رويال داتش شل” يوافقون على نقل المقر الرئيسي إلى المملكة المتحدة

الشركات الدولية

  1. قطاع الطاقة:

مساهمو “رويال داتش شل” يوافقون على نقل المقر الرئيسي إلى المملكة المتحدة

نقلت وكالة (Reuters) أن مساهمي “رويال داتش شل” صوتوا بالموافقة على خطط الشركة لإصلاح هيكلها القانوني والضريبي، بجانب نقل مقرها الرئيسي من هولندا إلى المملكة المتحدة.

وأظهرت النتائج النهائية للتصويت أن 99.8% من المساهمين أيدوا هذه القرارات، فيما يتطلب تمرير القرار موافقة 75% من المساهمين على الأقل.

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

عملاء يقاضون “آبل” بسبب عيب مزعوم في الساعة الذكية

نقلت وكالة (Bloomberg) أن مجموعة من العملاء رفعت دعوى قضائية ضد “آبل” في المحكمة الفيدرالية في أوكلاند بكاليفورنيا بسبب عيب مزعوم في ساعتها الذكية يمكن أن يتسبب في إصابات.

وقال العملاء إن عند سعي “آبل” لتقليص حجم الساعة، فشلت في توفير مساحة كافية بها للسماح بانتفاخ البطارية الداخلية، ولذلك قد تنفصل شاشة الساعة أو تتشقق أو تتحطم.

“واتس آب” يطلق برنامجًا تجريبيًا لمدفوعات العملة المشفرة في الولايات المتحدة

نقل موقع (The verge) أن “واتس آب” أطلق برنامجًا تجريبيًا يسمح لعدد محدود من الأشخاص في الولايات المتحدة بإرسال واستقبال أموال في الدردشة باستخدام العملة المشفرة. 

وهذه الميزة مدعومة من “نوفي” المحفظة الرقمية التابعة لـ “ميتا” التي تم إطلاقها بشكل تجريبي منذ ستة أسابيع، وسيتم تنفيذ المعاملات باستخدام “باكس دولارز” وهي عملة مستقرة مربوطة بالدولار الأمريكي أصدرتها “باكسوس”. 

إيطاليا تغرم “أمازون” 1.3 مليار دولار لإساءة استغلال هيمنتها على السوق

نشرت وكالة (France 24) أن السلطات الإيطالية فرضت غرامة قدرها 1.1 مليار يورو (1.3 مليار دولار) ضد “أمازون” لمكافحة الاحتكار يوم الخميس بسبب إساءة استغلال هيمنتها في السوق، في أحدث إجراء ضد شركات التكنولوجيا الكبرى الأمريكية في الاتحاد الأوروبي.

وتأتي هذه الخطوة بعد أسبوعين من فرض نفس السلطة غرامة قدرها 68.7 مليون يورو على “أمازون” لانتهاكها قوانين الاتحاد الأوروبي من خلال القيود التي تعاقب بائعي منتجات “آبل” و “بيتس”.

“هواوي” تؤكد التزامها تجاه شركائها في كوريا رغم العقوبات الأمريكية

ذكرت صحيفة (The Korea Herald) أن “هواوي” أكدت التزامها تجاه شركائها في كوريا الجنوبية رغم تعطل الإمدادات العالمية بسبب نقص الرقائق، إلى جانب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة.

وشدد أحد المسؤولين لدى الشركة على التركيز على استراتيجيتها في كوريا الجنوبية وسعيها لتعزيز التنمية المستدامة وخلق فرص عمل جديدة في البلد الآسيوي.

أكبر شركة في العالم لتصنيع الرقائق تتجه لإنشاء مصنع في ألمانيا

نشرت وكالة (Bloomberg) إن شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (تي إس إم سي) تجري محادثات في مرحلة أولية مع الحكومة في برلين بشأن احتمال إنشاء مصنع في ألمانيا.

وتجري الشركة المناقشات في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد الأوروبي وآخرون إلى زيادة الإنتاج المحلي من الرقائق للتخفيف من اضطرابات سلاسل التوريد في المستقبل.

“إنتل” تعتزم استثمار 7 مليارات دولار بمصنع في ماليزيا

نقلت صحيفة (The Economic times) أن “إنتل” تعتزم استثمار 30 مليار رنجيت (7 مليارات دولار) من أجل توسيع قدراتها التصنيعية في تقنية تغليف أشباه الموصلات المتقدمة في ماليزيا. وسوف تؤدي إضافة إمكانات التغليف المتقدمة لعمليات “إنتل” إلى تعزيز أنشطتها الداعمة، ومركز الخدمة العالمي الخاص بها.

اقتراب القيمة السوقية لـ “آبل” من 3 تريليونات دولار

وفقًا لوكالة (Reuters)، اقتربت القيمة السوقية لشركة الهواتف الذكية الأمريكية “آبل” من 3 تريليونات دولار بما يؤهلها لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم.

وارتفع سهم “آبل” بنحو 11% على مدار الأسبوع الماضي ليعزز مكاسبه التي تزيد عن 30% خلال العام الجاري. وقد استغرقت صانعة أجهزة “آيفون” 16 شهر فقط لتزيد قيمتها السوقية من تريليوني دولار إلى 3 تريليونات دولار.

اختراق حساب رئيس الوزراء الهندي على “تويتر” لفترة وجيزة

كشفت شبكة (CNN) أن حساب رئيس الوزراء الهندي “ناريندرا مودي” على “تويتر” تعرض للاختراق، بعدما نشر رسالة تعلن تبني الهند البيتكوين كعملة قانونية، إلى جانب عزمها على توزيعها على جميع المواطنين.

وتم حذف التغريدة سريعًا، وأعلن مكتب رئيس الوزراء أن الحساب انتهك لفترة وجيزة للغاية، وذلك في واقعة تحدث للمرة الثانية.

الولايات المتحدة تعتزم وضع 8 شركات صينية إضافية على القائمة السوداء

نقلت صحيفة (The financial times) أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” تعتزم وضع ثماني شركات صينية إضافية من بينها أكبر شركة لصناعة الدرون التجارية في العالم “دي جيه آي”، على قائمة استثمارية سوداء. 

ويمثل هذا الإجراء أحدث جهود الرئيس الأمريكي لمعاقبة الصين على قمعها للأويغور والأقليات العرقية المسلمة الأخرى في منطقة “شينجيانغ” الشمالية الغربية.

“أوبر” تدرس بيع حصتها في “ديدي” الصينية 

ذكرت صحيفة (mint) أن الرئيس التنفيذي لدى “أوبر تكنولوجيز” صرح بأن الشركة تبحث بيع حصص في استثمارات غير استراتيجية في شركات أخرى، بما يشمل أسهمها في “ديدي جلوبال” الصينية.

وذكر “دارا خسروشاهي” في حديث مع محلل “يو بي إس”، أن العديد من الشركات التي تمتلك “أوبر” فيها حصصًا قد تم طرحها للاكتتاب العام مؤخرًا ولاتزال تخضع لفترة حظر.

“جوجل” تستعد لفصل الموظفين غير الملتزمين بلوائح لقاح “كورونا”

وفقًا لموقع (The verge)، أبلغت “جوجل” موظفيها بأنه لن يتم صرف رواتبهم وسوف يتم إقالتهم ما لم يلتزموا بسياسة التطعيم ضد “كورونا” الخاصة بالشركة.

وأوضحت “جوجل” أن الموظفين لديهم الفرصة للكشف عن موقفهم من التطعيم، وتقديم دليل على تلقيهم اللقاح أو ما يثبت وجود عذر مرضي أو ديني يحول دون ذلك، حتى الثالث من ديسمبر الجاري.

“آبل” تفرض ارتداء الأقنعة في متاجرها الأمريكية مع ارتفاع إصابات “كورونا”

نقلًا عن وكالة (Reuters)، أعلنت “آبل” أنها ستطلب من جميع العملاء والموظفين ارتداء أقنعة الوجه في متاجرها للبيع بالتجزئة في الولايات المتحدة، مع زيادة حالات الإصابة بفيروس “كورونا” في البلاد.

وقالت الشركة المصنعة لأجهزة “أيفون” عبر بيان، إنها تتابع الأوضاع في الولايات المتحدة وستعدل إجراءاتها الصحية في المتاجر للحفاظ على سلامة ورفاهية العملاء والموظفين.

  1. قطاع الشحن:

ارتفاع تكاليف الشحن الجوي إلى مستويات قياسية

نقلت صحيفة (Financial times) أن تكلفة نقل البضائع جوًا حول العالم ارتفعت إلى مستويات قياسية، وسط محاولة الشركات لتلبية الطلب المتزايد في الفترة التي تسبق عيد الميلاد. وتضاعفت الأسعار عبر مسارات الشحن الجوي الرئيسية التي تربط مراكز التصنيع في الصين بالمستهلكين في الولايات المتحدة وأوروبا خلال الأشهر الثلاثة الماضية. 

  1. قطاع السيارات:

“فورد” تحتاج إلى بطاريات لسياراتها الكهربائية أكثر من أشباه الموصلات

ذكرت شبكة (CNBC) أن الرئيس التنفيذي لشركة “فورد موتور” صرح بأن الشركة تحتاج إلى بطاريات لسياراتها الكهربائية أكثر من حاجتها إلى رقائق أشباه الموصلات. وجاءت تصريحات “جيم فارلي” بعد أن أغلقت “فورد” حجوزات العملاء للنسخة الكهربائية من “إف-150″، بعد أن وصلت إلى 200 ألف وحدة، وهو ما يعتبر أكثر من ضعف قدرة إنتاج الشركة السنوية.

“فولكس فاجن” تعتزم زيادة الإنفاق على السيارات الكهربائية 50% بحلول 2026

نقلت شبكة (CNN) أن “فولكس فاجن” سترفع الإنفاق على السيارات الكهربائية بنحو 50% بحلول عام 2026، في إطار التحول المستهدف من جانب المجموعة.

وبحلول نهاية عام 2026، تتوقع “فولكس فاجن” أن 25٪ من السيارات التي تبيعها على مستوى العالم ستكون كهربائية. وحاليًا، تمثل السيارات الكهربائية ما يتراوح بين 5٪ إلى 6٪ من مبيعات شركة السيارات الألمانية.

“جنرال موتورز” تعتزم استثمار 4 مليارات دولار بمصنعين بأمريكا

وفقًا لوكالة (Reuters)، تدرس شركة “جنرال موتورز” إمكانية استثمار أكثر من 4 مليارات دولار في اثنين من مصانعها بميتشيغان لتعزيز قدرتها على إنتاج السيارات الكهربائية. كما اقترحت الشركة بناء مصنع بطاريات بقيمة 2.5 مليار دولار بالقرب من مدينة “لانسينغ” الأمريكية.

وحدة تابعة لـ “هيونداي” تسعى لاعتماد على الطاقة المتجددة بحلول 2040

وفقًا لصحيفة (The Korea herald)، أعلنت وحدة تصنيع قطع غيار السيارات التابعة لمجموعة “هيونداي” إنها ستعمل على تزويد جميع مواقع عملها بالطاقة المتجددة بحلول عام 2040 وخفض 30% من استخدامها للطاقة بحلول عام 2030 في حملتها الخضراء التي أعلنتها يوم الإثنين. وقالت الشركة إنها ستنتج منتجات وتقنيات صديقة للبيئة لإنشاء نظام بيئي حيادي الكربون وللجيل المستقبلي.

“فولفو” تبرم صفقة بقيمة 3.3 مليار دولار لتأمين إمدادها بالبطاريات

ذكرت صحيفة (Automotive news) أن “فولفو” و”نورث فولت” أبرمتا صفقة بقيمة 3.3 مليار دولار لتأمين إمدادها بخلايا البطاريات حديثة ومستدامة للجيل التالي من سياراتها الكهربائية بالكامل.

ويتضمن المشروع المشترك تشييد مركزًا للبحث والتطوير، سيبدأ عملياته في عام 2022، في “جوتنبرج” بالسويد مما يجعل “فولفو” واحدة من العلامات التجارية القليلة للسيارات التي تجعل تطوير خلايا البطاريات وإنتاجها جزءًا من قدراتها الإنتاجية.

“تايم” تمنح “إيلون ماسك” لقب شخصية العام في 2021

ذكرت شبكة (cnet) أن “إيلون ماسك” الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” حصل على لقب “شخصية العام” من مجلة “تايم” لعام 2021، مع تحول شركة السيارات الكهربائية لأكبر شركة لتصنيع المركبات من حيث القيمة حول العالم.

وجاء اختيار “ماسك” مع ارتفاع القيمة السوقية لشركة “تسلا” لأكثر من تريليون دولار هذا العام، ما يجعلها أكثر قيمة من “فورد” و”جنرال موتورز” معًا.

“تويوتا” تمدد عمليات الإغلاق في بعض مصانعها باليابان

وفقًا لشبكة (BBC)، أعلنت شركة “تويوتا” أنها ستمدد فترات توقف الإنتاج في بعض المصانع في اليابان مع استمرار تأثير مشكلات سلسلة التوريد. وأكدت الشركة أن مصانعها في جنوب شرق آسيا والمتعلقة بالمكونات قد واجهت اضطرابات نتيجة جائحة “كورونا” مضيفة أن عمليات الإغلاق من المتوقع لها التأثير على إنتاج حوالي 14 ألف سيارة في ديسمبر.

“إيلون ماسك” يبيع أسهمًا إضافية في “تسلا” بقيمة 906.5 مليون دولار

كشفت شبكة (cnbc) أن “إيلون ماسك” قرر بيع المزيد من أسهم “تسلا”، منذ الاستطلاع الذي أجراه على “تويتر” الشهر الماضي بشأن بيع حصة 10% في صانعة السيارات الكهربائية.  وقد باع “ماسك” نحو 934.09 ألف سهم إضافية بقيمة 906.5 مليون دولار.

الولايات المتحدة تعلن خطة لبناء 500 ألف محطة شحن للسيارات الكهربائية

نشرت مجلة (Times) أن “كامالا هاريس” نائبة الرئيس الأمريكي أعلنت خطة تهدف إلى بناء 500 ألف محطة شحن للسيارات الكهربائية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما يساهم في تحول صناعة السيارات الأمريكية.

وتعد تلك الخطوة جزءًا من قانون البنية التحتية البالغ تريليون دولار الذي وقعه الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الشهر الماضي، والذي يخصص بموجبه خمسة مليارات دولار للولايات لإنشاء محطات شحن، كما يوفر 2.5 مليار دولار إضافية للمنح المحلية لدعم محطات الشحن في المناطق الريفية وفي المجتمعات المحرومة.

  1. قطاع الطيران:

“أمريكان إيرلاينز” تعتزم تقليص رحلاتها الدولية خلال 2022 بسبب “بوينج”

ذكرت صحيفة (The wall street journal) أن شركة “أمريكان إيرلاينز” تعتزم تقليص رحلاتها الدولية في الصيف المقبل بسبب التأخير في تسليم طائرات “بوينج” من طراز “787 دريملاينرز”.

ويعد خفض الجدول الزمني من قبل شركة الطيران الأمريكية أحدث علامة على التداعيات الأوسع نطاقًا لمشاكل إنتاج “دريملاينر” المطولة في بوينج والتي منعتها إلى حد كبير من تسليم الطائرات لشركات الطيران لأكثر من عام.

“بوينج” تسلم نحو 34 طائرة خلال نوفمبر

وفقًا لصحيفة (us news)، سلمت شركة “بوينج” نحو 34 طائرة لشركات الطيران في نوفمبر، مقارنة بـ 27 طائرة تم تسليمهم خلال أكتوبر الماضي.

واستقبلت “بوينج” طلبيات لشراء 109 طائرات في الشهر الماضي، في حين بلغت الطلبيات الملغاة 18 طائرة، لتسجل الشركة صافي موجب للطلبيات للشهر العاشر على التوالي.

  1. قطاع المنتجات الغذائية والاستهلاكية:

“ستاربكس” تجري فحصاً كاملاً لفروعها في الصين بسبب طعام منتهي الصلاحية

نقلًا عن وكالة (Bloomberg)، أمرت سلسلة “ستاربكس” بإجراء فحص شامل لكافة فروعها في الصين، بعدما اكتشف صحفيون متخفون أن موظفين في اثنين من المتاجر يستخدمون مكونات منتهية الصلاحية. وتعهدت “ستاربكس” باتباع سياسة عدم التسامح مطلقًا بشأن سلامة الغذاء، بعدما ذكرت الصحيفة المدعومة من الدولة “بكين نيوز” أن متجرين في مدينة “ووشي” انتهكا المعايير. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى