الاقتصاد الدولي

بلوغ معدل التضخم في الولايات المتحدة أعلى مستوى منذ ما يقرب من 40 عامًا

بلوغ معدل التضخم في الولايات المتحدة أعلى مستوى منذ ما يقرب من 40 عامًا

نقلت بي بي سي (BBC)  أن ارتفاع الأسعار أدى إلى ارتفاع فواتير شراء المواد الغذائية، وقفزت أسعار البنزين بنسبة 6.1%، في حين ارتفعت أيضًا تكلفة السيارات المستعملة والإيجارات. في حين أن الأسعار ارتفعت بنسبة 0.8% مقارنة بنسبة 0.9% في أكتوبر.

فجوة الميزانية الأمريكية ترتفع عن العام السابق في نوفمبر

ونقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول تسجيل الحكومة الأمريكية يوم الجمعة عجزًا قدره 191 مليار دولار في الميزانية لشهر نوفمبر، وهو أعلى بنسبة 32% عن العام السابق، حين بلغ العجز 145 مليار دولار. يأتي ذلك بسبب زيادة الإنفاق للشهر. وكان العجز في نوفمبر أقل بأربعة مليارات دولار من متوسط تقديرات الاقتصاديين، حيث كان من المتوقع أن يصل إلى 195 مليار دولار.

الديمقراطيون يقررون زيادة حد الدين عند 2.5 تريليون دولار قبل تصويت مجلس الشيوخ

كذلك نقلت نيويورك تايمز (NY Times) أنباء حول إعلان الديمقراطيون في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء أنهم سيطرحون تشريعًا لرفع سقف الديون بمقدار 2.5 تريليون دولار، في محاولة للحد من خطر التخلف الفيدرالي عن السداد حتى أوائل عام 2023 على الأقل. وكان من المقرر أن يعارض جميع الجمهوريين الإجراء، الذي كان من المتوقع أن يمرر مجلس الشيوخ بنسبة 50 إلى 50 على غرار الأحزاب في وقت لاحق يوم الثلاثاء، وإرساله إلى مجلس النواب لتمريره النهائي ثم إلى الرئيس بايدن للتوقيع عليه.

توقع المستهلكين في الولايات المتحدة أن يرتفع التضخم قصير الأجل بضعف الزيادة في الأجور

في شأن آخر، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول ارتفاع توقعات التضخم على المدى القصير للمستهلكين الأمريكيين في نوفمبر، في حين انخفضت التوقعات بشأن نمو الأرباح في المستقبل، الأمر الذي يشير إلى أن المستهلكون يتوقعون أن تزيد الأسعار بشكل أكبر عن الزيادة في الأجور في المدى القصير، وفقًا لمسح صدر يوم الاثنين من قبل الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك. وقال المستهلكون إنهم يتوقعون أن يصل التضخم إلى متوسط 6.0% في عام واحد، ارتفاعا من النسبة المتوقعة سابقًا البالة 5.7% في أكتوبر. إضافة إلى ذلك، انخفضت توقعات نمو الأرباح للعام المقبل إلى 2.8% في نوفمبر من 3.0% في الشهر السابق.

مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة سترتفع في عام 2022 بسبب الطلب المكبوت

ونقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) عن مستشار الصناعة “إدموندز” يوم الخميس إن مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة من المتوقع أن ترتفع العام المقبل مدفوعة بالطلب المكبوت. يأتي ذلك بسبب تخفيض شركات صناعة السيارات الإنتاج في عام 2021 بسبب أزمات سلاسل التوريد الناجمة عن الوباء ونقص أشباه الموصلات. وقدر دليل شراء السيارات عبر الإنترنت أن سيتم بيع 15.2 مليون سيارة جديدة في عام 2022، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 1.2% عن تقديرات مبيعات السيارات لعام 2021.

الولايات المتحدة تضيف المزيد من الشركات الصينية إلى القوائم السوداء للاستثمار والتصدير

وعلى صعيد آخر، نقلت فايننشال تايمز (Financial Times)  أنباء حول تراجع الأسهم في شركات الرعاية الصحية والتكنولوجيا الصينية يوم الأربعاء بعد تقرير يفيد بأن الولايات المتحدة ستضيف المزيد من الشركات الصينية- بما في ذلك أكبر صانع للطائرات بدون طيار التجارية وشركات التكنولوجيا الحيوية- إلى القوائم السوداء للاستثمار والتصدير هذا الأسبوع. وذكرت صحيفة فايننشال تايمز- نقلاً عن مصدرين أطلعا على الخطط- أن الولايات المتحدة ستضيف ثماني شركات صينية بما في ذلك الشركة العالمية الرائدة للطائرات بدون طيار التجارية “DJI Technology Co Ltd” إلى القائمة السوداء للاستثمار يوم الخميس.

بنك كندا يحافظ على هدف التضخم البالغ 2%

وبخصوص كندا، نقلت بلومبرج (Bloomberg)  أنباء حول كشف بنك كندا يوم الاثنين عن اتفاقية مع الحكومة الفيدرالية للحفاظ على هدف التضخم دون تغيير عند 2%، مضيفًا أنه سيأخذ الآن عوامل سوق العمل في الاعتبار أيضًا، مما قد يحافظ على أسعار الفائدة منخفضة لفترة أطول في أوقات الأزمات. وتم تحديد القرار في إطار السياسة النقدية الجديد لمدة خمس سنوات بين البنك المركزي ووزارة المالية والذي يبدأ سريانه في 1 يناير. إضافة إلى ذلك، تم تحديد هدف التضخم عند 2% من بين نطاق السيطرة البالغ 1% -3% على مدى الثلاثين سنة الماضية.

كندا تهدد بفرض رسوم جمركية على البضائع الأمريكية ردا على خطة الائتمان الضريبي للمركبات الكهربائية

ونقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول تشديد كندا لهجتها بشكل كبير مع واشنطن في نزاع بشأن ائتمانات أمريكية مقترحة للسيارات الكهربائية يوم الجمعة، مهددة بفرض رسوم جمركية على مجموعة من السلع الأمريكية ما لم يتم حل المشكلة. وفي رسالة إلى كبار أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، قالت وزيرة المالية “كريستيا فريلاند” ووزيرة التجارة “ماري نج” إن كندا مستعدة لبدء عملية تسوية المنازعات بموجب الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا (USMCA).

الاقتصاد الأرجنتيني ينتعش بقوة في الربع الثالث

إضافة إلى ذلك، نقلت كى اف جي او (KFGO)  عن وكالة الإحصاء الأرجنتينية يوم الخميس إن اقتصاد الأرجنتين نما بنسبة 11.9% على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2021، بما يتماشى مع توقعات انتعاش حاد من الانكماش بنسبة 10.2% في نفس الفترة من العام الماضي. وشهدت الدولة المنتجة للحبوب في أمريكا الجنوبية تعافي اقتصادها بسرعة أكبر مما كان متوقعًا، ورفعت الحكومة توقعاتها للنمو السنوي لعام 2021 إلى حوالي 10%.

مناقشة وزراء مالية مجموعة السبع التضخم في اجتماع افتراضي يوم الاثنين

في شأن آخر، نقلت هيلنيك شيبينج نيوز (Hellenic Shipping News)  أن وزراء المالية من مجموعة الدول السبع سيجتمعون بشكل افتراضي يوم الاثنين لمناقشة الارتفاع الأخير في التضخم، من بين أمور أخرى. وسيكون هذا الاجتماع الأخير في ظل رئاسة بريطانيا لمجموعة السبع قبل أن تتولى ألمانيا هذا الدور العام المقبل.

المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية يخفض توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022

أما بالنسبة إلى ألمانيا، نقلت فايننشال بوست (Financial Post) عن معهد البحوث الاقتصادية يوم الثلاثاء إن اختناقات الإمدادات المستمرة والموجة الرابعة من الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا تؤخر تعافي الاقتصاد الألماني من الوباء، حيث خفض توقعاته للنمو للعام المقبل. ويتوقع معهد البحوث الاقتصادية أن ينكمش الاقتصاد الألماني بنسبة 0.5% على أساس ربع سنوي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من هذا العام وأن يتراجع في الأشهر الثلاثة الأولى من العام المقبل. وبالنسبة لعام 2022، خفضت المعهد توقعاته للنمو الاقتصادي إلى 3.7% من 5.1% المتوقعة في سبتمبر. في حين رفع المعهد توقعاته لعام 2023 إلى 2.9% من 1.5% المتوقعة سابقًا.

ثقة الأعمال الألمانية تتراجع

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تراجع ثقة الشركات الألمانية في التوقعات الاقتصادية على المدى القريب بعد عودة الإصابة بفيروس كورونا. وانخفض المقياس الرئيسي لتوقعات الأعمال في البلاد إلى 92.6 في ديسمبر، منخفضًا للشهر السادس، وفقًا لمعهد الأبحاث الاقتصادية. ويعد هذا الانخفاض أكبر مما توقعه الاقتصاديون في استطلاع بلومبرج.

تشهد أسعار الجملة الألمانية قفزة قياسية مع ارتفاع تكاليف المواد الخام

إضافة إلى ذلك، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الإثنين أن أسعار الجملة الألمانية ارتفعت بنسبة 16.6% على أساس سنوي في نوفمبر، مسجلة أكبر ارتفاع سنوي لها منذ بدء جمع البيانات لهذا الإجراء في عام 1962 وتشير إلى احتمال ارتفاع أسعار المستهلك. وتعتبر أسعار الجملة مؤشرا للميول التضخمية المستقبلية حيث إن تجارة الجملة هي المفصل بين الشركات المصنعة والعملاء النهائيين.

البنك المركزي: الاقتصاد الفرنسي يستعد للنمو في الربع الرابع أقل بقليل من 0.75%

أما بالنسبة إلى فرنسا، نقلت يو اس نيوز (US News) عن البنك المركزي الفرنسي يوم الثلاثاء إن من المقرر أن ينمو الاقتصاد الفرنسي بنسبة أقل بقليل من 0.75% في الربع الأخير من هذا العام في الوقت الذي تكافح فيه الشركات مع زيادة عدم اليقين.

التضخم في إسبانيا عند أعلى مستوياته في 29 عامًا في نوفمبر، مدفوعًا بتكاليف الغذاء والوقود

وعلى صعيد آخر، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار البيانات الشهرية الأخيرة من معهد الإحصاء الوطني (INE) يوم الأربعاء أن التضخم في إسبانيا ظل عند أعلى مستوى له في 29 عامًا في نوفمبر للشهر الثاني على التوالي، مدفوعاً بأسعار الغذاء والوقود. وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 5.5% على أساس سنوي في نوفمبر، وهي أسرع وتيرة منذ عام 1992، وفقًا للبيانات النهائية من المعهد الوطني للإحصاء، ارتفاعًا من 5.4% في أكتوبر.

توقع البنك المركزي في بيرو نمو الاقتصاد بنسبة 3.4% في عام 2022

ونقلت رويترز (Reuters) أن البنك المركزي في بيرو أعلن، يوم الجمعة، ثباته على توقعاته الاقتصادية، حيث توقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 3.4% في 2022، بينما رفع توقعاته للنمو الاقتصادي لعام 2021، قائلاً إن الاقتصاد سينمو بنسبة 13.2% بدلاً من التقدير السابق البالغ 11.9%. وأضاف رئيس البنك المركزي “جوليو فيلاردي” في مؤتمر صحفي أن المؤسسة تتوقع أن يبلغ معدل التضخم في 2022 2.9%.

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في المملكة المتحدة إلى 5.1%، مما رفع الضغط على بنك إنجلترا

وبخصوص المملكة المتحدة، نقلت انفستنج (Investing) أنباء حول ارتفاع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلك في المملكة المتحدة إلى 5.1% في نوفمبر، مما زاد من الضغط على بنك إنجلترا لرفع أسعار الفائدة. وأفاد مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) يوم الأربعاء أن أسعار المستهلكين ارتفعت بأسرع معدل لها منذ سبتمبر 2008، من 4.2% في أكتوبر. وكان من المتوقع أن تصل إلى 4.7%. إضافة إلى ذلك، ارتفع معدل التضخم الشهري بنسبة 0.7% مقارنة بانخفاض بنسبة 0.1% في نفس الشهر من العام السابق.

تحقيق سوق العمل في المملكة المتحدة نمو قوي

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تعيين أرباب العمل البريطانيون عددًا قياسيًا من الموظفين في نوفمبر، مما زاد من الدلائل على أن سوق العمل صمد أمام نهاية خطة الإجازة الحكومية. وأظهرت بيانات مكتب الضرائب أن 257 ألف شخص انضموا إلى كشوف رواتب الشركة الشهر الماضي، وهو أكبر عدد منذ أن بدأت السجلات في عام 2014.

الشركات المصنعة في المملكة المتحدة ترفع الأسعار

كذلك نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول وصول عدد المصنّعين البريطانيين الذين يرفعون الأسعار إلى أعلى مستوى في عقدين على الأقل، وفقًا لمسح نُشر يوم الاثنين في الوقت الذي يدرس فيه بنك إنجلترا ما إذا كان سيتجنب ضغوط التضخم برفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع. وقالت الهيئة التجارية “Make UK” والمحاسبين “BDO” إن صافي رصيد حوالي 52% من الشركات المصنعة قد رفع أسعارهم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، بزيادة من 50% قبل ثلاثة أشهر وهو ما يعد الارتفاع ربع السنوي الرابع على التوالي.

فيتش تحذر 13 بنكا تركيا من خفض تصنيفهم

وبخصوص تركيا، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تحذير وكالة التصنيف الائتماني فيتش 13 بنكًا تركيًا من خفض تصنيفهم بعد تحرك مماثل بشأن التصنيف السيادي للحكومة الأسبوع الماضي. وتأتي هذه التحركات بعد خفض أسعار الفائدة ثلاث مرات من قبل البنك المركزي في تتابع سريع على الرغم من تجاوز التضخم 21% مما أدى إلى انخفاض الليرة بأكثر من 40% منذ سبتمبر.

ارتفاع الإيرادات المالية للصين بنسبة 12.8% في أول 11 شهرًا

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الجمعة أن الإيرادات المالية للصين سجلت زيادة على أساس سنوي بنسبة 12.8% ة في أول 11 شهرًا من العام. وبلغت الإيرادات المالية للبلاد 19.13 تريليون يوان (3 تريليونات دولار) خلال هذه الفترة، وفقا لبيانات من وزارة المالية.

المؤسسات المالية الصينية تسجل ارتفاعا في الأصول

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الأربعاء أن المؤسسات المالية الصينية شهدت توسعا في ميزانياتها العمومية بنهاية الربع الثالث من هذا العام. وشهدت المؤسسات المالية في البلاد زيادة أصولها المجمعة بنسبة 8.2% على أساس سنوي إلى 375.68 تريليون يوان (حوالي 58.96 تريليون دولار) بنهاية الربع الثالث، بينما ارتفعت التزاماتها المجمعة بنسبة 8% عن العام السابق لتصل إلى 341.3 تريليون يوان، وفقًا لبيانات من أظهر بنك الشعب الصيني.

انتعاش تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في الصين في نوفمبر

في شأن آخر، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار أحدث بيانات الصناعة أن مؤشر تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في الصين بناءً على مسح شمل 3000 شركة صغيرة ومتوسطة، ارتفع بنسبة 0.2% عن الشهر السابق إلى 86.3 في نوفمبر. وأنهت الزيادة سبعة أشهر متتالية من التراجع، لكن المستوى الحالي لا يزال أقل من نفس الفترة من عامي 2020 و2019، وفقًا لجمعية الصين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

من المتوقع وصول مبيعات السيارات في الصين إلى 27.5 مليون في عام 2022، بزيادة بنسبة 5.4%

ونقلت رويترز (Reuters) عن الرابطة الصينية لمصنعي السيارات (CAAM) إن مبيعات السيارات في الصين- أكبر سوق للسيارات في العالم- من المرجح أن ترتفع بنسبة 5.4% لتصل إلى 27.5 مليون في عام 2022. وقالت الرابطة في بيان نُشر على حسابها الرسمي “WeChat”، إن من المتوقع أن تنمو مبيعات سيارات الطاقة الجديدة بنسبة 47% لتصل إلى 5 ملايين.

قروض الإسكان الشخصي في الصين تشهد نموًا أسرع في نوفمبر

كذلك نقلت شينخوا (Xinhua) أن قروض مشتريات المنازل الفردية في الصين حافظت على زخم نمو قوي، مع زيادة أسرع في نوفمبر مقارنة بشهر أكتوبر، وفقًا لبيانات بنك الشعب الصيني يوم الاثنين. وبحلول نهاية نوفمبر، بلغ إجمالي قروض الإسكان الشخصي المستحقة في الصين 38.1 تريليون يوان (6 تريليونات دولار)، بزيادة بنحو 401.3 مليار يوان عن نهاية أكتوبر، بحسب بيانات بنك الشعب الصيني.

الصين ترفع الرسوم الجمركية عن الدول الأقل نموا

وعلى صعيد آخر، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول منح الصين معاملة جمركية صفرية لنسبة 98% من بنود التعريفة في الدول الاقل نموا، وفقا لإعلان لجنة التعريفة الجمركية بمجلس الدولة يوم الاربعاء.

112 عضوا في منظمة التجارة العالمية يوقعون على بيان بشأن مفاوضات تيسير الاستثمار

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول ذكر وزارة التجارة اليوم السبت أن الصين و111 عضوا آخر في منظمة التجارة العالمية وقعوا يوم الجمعة على بيان مشترك حول تسهيل الاستثمار. وقالت الوزارة في بيان على موقعها على الإنترنت إن أعضاء منظمة التجارة العالمية البالغ عددهم 112- بما في ذلك الاتحاد الأوروبي وروسيا واليابان- يهدفون إلى استكمال المفاوضات بشأن النص المتعلق بتسهيل الاستثمار بحلول نهاية عام 2022، والدفع نحو اتفاقية نهائية متعددة الأطراف.

بنك التنمية الآسيوي يخفض توقعات الناتج المحلي الإجمالي في آسيا النامية

ومن ناحية أخرى، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تخفيض بنك التنمية الآسيوي توقعات النمو الاقتصادي في آسيا النامية بسبب ظهور متغير أوميكرون وتزايد الإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم. وقال بنك التنمية الآسيوي في ملحق آفاق التنمية الآسيوية الصادر يوم الثلاثاء إن الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة سيتوسع بنسبة 7% هذا العام، بانخفاض درجة عن التوقعات التي بلغت 7.1% في سبتمبر. إضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يتراجع إلى 5.3% في عام 2022 – أبطأ من 5.4% المقدرة سابقًا.

ارتفع تضخم التجزئة في الهند في نوفمبر إلى 4.91% على أساس سنوي

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تسارع تضخم التجزئة في الهند في نوفمبر، مدفوعًا بارتفاع أسعار المواد الغذائية، لكنه ظل ضمن الهدف متوسط الأجل للبنك المركزي، مما عزز الآراء القائلة بأن البنك قد يبقي أسعار الفائدة معلقة في اجتماعه المقبل في فبراير. وأظهرت بيانات وزارة الإحصاء يوم الاثنين أن أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 4.91% في نوفمبر مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي ارتفاعًا من 4.48% في أكتوبر، ولكنها أقل من المتوقع بأن تصل إلى 5.1% في استطلاع أجرته رويترز.

الهند: تراجع احتياطي العملات الأجنبية بمقدار 77 مليون دولار إلى 635.828 مليار دولار

ونقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول إظهار بيانات بنك الاحتياطي الهندي يوم الجمعة أن احتياطيات النقد الأجنبي في الهند انخفضت بمقدار 77 مليون دولار أمريكي لتصل إلى حوالي 635.8 مليار دولار أمريكي للأسبوع المنتهي في 10 ديسمبر. ويعد هذا تراجعًا للأسبوع الثالث على التوالي، حيث إن في الأسبوع السابق، تراجعت الاحتياطيات بمقدار 1.783 مليار دولار لتصل إلى 635.905 مليار دولار.

مجلس النواب الياباني يمرر ميزانية إضافية قياسية لدعم الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا

وبخصوص اليابان، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إقرار مجلس النواب في البرلمان الياباني يوم الأربعاء أكبر ميزانية إضافية للحكومة على الإطلاق بقيمة 316 مليار دولار، حيث تتطلع إلى تحفيز التعافي من الجائحة. وأبرزت الميزانية الإضافية الأولى في عهد رئيس الوزراء الجديد “فوميو كيشيدا” التحدي المتمثل في التوفيق بين الإنفاق الضخم لحماية الاقتصاد المتضرر من الأزمة مع إدارة أكبر عبء ديون في العالم الصناعي.

تراجع آفاق التصنيع الكبرى في اليابان في إشارة إلى المخاوف من متحور أوميكرون

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أن الثقة بين كبرى الشركات المصنعة في اليابان ظلت عند أعلى مستوى لها منذ عام 2018 لكن الانخفاض في التوقعات يشير إلى أن متغير أوميكرون قد أثر على وجهات النظر بشأن التعافي الاقتصادي للبلاد. وبقيت المعنويات بين كبار صانعي المنتجات عند 18 هذا الشهر، بينما تراجع مؤشر التوقعات إلى 13، وفقًا لمسح تانكان ربع السنوي الذي أجراه بنك اليابان يوم الاثنين. جدير بالذكر أن المؤشر يطرح نسبة المتشائمين من نسبة المتفائلين.

احتمالية تحسن مزاج الأعمال في اليابان في الربع الرابع

كما نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول احتمالية إظهار مسح “تانكان” المقدم من بنك اليابان أن المؤشر الرئيسي لمعنويات الشركات المصنعة الكبرى ارتفع إلى 19 في ديسمبر من زائد 18 قبل ثلاثة أشهر، وفقًا لمحللين استطلعت رويترز آراءهم.

ارتفاع الصادرات اليابانية مع تحسن إنتاج السيارات، وسجلت الواردات رقما قياسيا

إضافة إلى ذلك، نقلت سي ان ايه (CNA) أنباء حول إظهار بيانات حكومية يوم الخميس أن الصادرات ارتفعت بنسبة 20.5% في نوفمبر مقارنة بالعام السابق، وهو الشهر التاسع على التوالي من الزيادة، ارتفاعًا من نسبة 9.4% المحققة في الشهر السابق. يأتي ذلك الارتفاع بسبب تخفيف قيود العرض بالنسبة لشركات صناعة السيارات الكبرى في البلاد.

كذلك ارتفعت الواردات بنسبة 43.8% على أساس سنوي في نوفمبر إلى 8.32 تريليون ين (72.87 مليار دولار)، وهو أكبر مبلغ منذ تجميع البيانات في يناير 1979، وارتفعت بنسبة 144.1% في أنواع الوقود مثل النفط والغاز الطبيعي المسال والفحم.

البنك الدولي يوافق على تمويل 600 مليون دولار للإصلاحات في الفلبين

ونقلت ذا ستار (The Star) أنباء حول موافقة البنك الدولي على قرض قيمته 600 مليون دولار لبرنامج إصلاح فلبيني لتهيئة الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا للتعافي الاقتصادي التنافسي والمرن، حسبما ذكر البنك يوم السبت. وأضاف المُقرض أن قرض الصرف السريع يدعم إجراءات تحرير خدمات التجزئة وتشجيع الاستثمار الخاص، وخفض تكلفة ممارسة الأعمال التجارية، وتوسيع قطاع الخدمات لتعزيز الاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى