الاقتصاد المصري

مصر توقع اتفاقية تسهيل ائتماني مع مؤسسات مالية عالمية لتطوير قطاع الغزل والنسيج

مصر توقع اتفاقية تسهيل ائتماني مع مؤسسات مالية عالمية لتطوير قطاع الغزل والنسيج

نشر موقع مباشر مصر أن مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري شهد مراسم التوقيع على اتفاقية تسهيل ائتماني وعقد ضمان، ضمن خطة الحكومة لتطوير قطاع الغزل والنسيج في مصر. يأتي هذا التوقيع ضمن خطة الحكومة الشاملة لتطوير قطاع الغزل والنسيج، التي تنفذها وزارة قطاع الأعمال والشركة القابضة للغزل والنسيج، وتستهدف مضاعفة الطاقات الإنتاجية للمحالج والمصانع لتحقيق أرباح للشركة القابضة للغزل والنسيج، والتي تم خلالها تعميم منظومة تجارة القطن الزهر بنظام المزايدة المربوطة بالأسعار العالمية، وتنفيذ تجربة ناجحة لزراعة الأقطان قصيرة التيلة في الصحراء الغربية.

تحديد موعد صرف مستحقات المصدرين بالمرحلة الرابعة لمبادرة «السداد النقدي الفوري»

 نشرت جريدة الوفد أن وزارة المالية أعلنت أن ١٦٥٠ شركة مصدرة طلبت الانضمام للمرحلة الرابعة لمبادرة السداد النقدي الفوري، التي تم إطلاقها اعتبارًا من منتصف نوفمبر الماضي، وسيتم صرف مستحقاتهم من دعم المصدرين في ٢٨ ديسمبر الحالي، و٢٨ فبراير و٢٨ أبريل ٢٠٢٢، لافتًا إلى أننا صرفنا أكثر من ٣٠ مليار جنيه لأكثر من ٢٠٠٠ شركة، خلال المراحل الثلاث في الفترة من نوفمبر ٢٠٢٠، وحتى أكتوبر ٢٠٢١، لهذه المبادرة إضافة إلى المبادرات الأخرى المختلفة؛ بما يؤكد التزام الحكومة بمساندة القطاع التصديري وتوفير السيولة النقدية للشركات المصدرة، رغم ما تشهده الاقتصادات العالمية من تحديات، خصوصًا في ظل أزمة «كورونا».  وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مبادرة «السداد النقدي الفوري» لدعم المصدرين، حظيت بإقبال كبير من مجتمع الأعمال، على نحو يعكس نجاحها في توفير السيولة النقدية التي تُمكن المصدرين من الوفاء بالتزاماتهم تجاه عملائهم والحفاظ على العمالة في ظل تداعيات جائحة «كورونا»، ويتسق مع جهود الدولة في تعظيم قدراتها الإنتاجية، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق العالمية، ودفع عجلة الاقتصاد القومي، ورفع معدلات النمو؛ تحقيقًا لأهداف التنمية الشاملة والمستدامة.

زيادة 47% في الصادرات المصرية لأوكرانيا خلال العام الماضي

نشرت جريدة الأهرام أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أكدت على قوة ومتانة العلاقات الثنائية الاستراتيجية التي تربط بين مصر وأوكرانيا. وأشارت إلى أن الحكومة تتطلع لتحقيق المزيد من التعاون بين القاهرة وكييف في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والقطاعات ذات الاهتمام المشترك بين مصر وأوكرانيا خلال المرحلة المقبلة.  جاء ذلك في سياق كلمة الوزيرة التي ألقاها نيابة عنها إبراهيم السجيني، مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية، خلال افتتاح منتدى الأعمال المصري الأوكراني. وأضافت جامع أن العلاقات التجارية بين مصر وأوكرانيا شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية، حيث انعكست جهود التنسيق والتعاون بصورة إيجابية على حجم التبادل التجاري ليسجل ما يزيد على 1,6 مليار دولار خلال عام 2020. ولفتت إلى أن مصر استطاعت أن تحقق نمواً في حجم صادراتها إلى أوكرانيا بنسبة ‏47% بعد تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي. 

مجلس الوزراء يوافق على 9 قرارات جديدة خلال اجتماعه الأسبوعي 

نشرت جريدة أموال الغد أن مجلس الوزراء أصدر خلال اجتماعه رقم 173 برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ العديد من القرارات جاء أبرزها الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، تيسيراً عليهم. كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق بين حكومتي جمهورية مصر العربية، وجمهورية بوروندي بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولِمهمة. واعتمد المجلس مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تعديل اتفاق منحة هيئة سكك حديد مصر” برنامج تجديد القاطرات – المساعدة في تنفيذ المشتريات” بين وزارة التعاون الدولي بجمهورية مصر العربية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والموقع بتاريخ 1/11/2021.

تصديري الحاصلات الزراعية: مفاوضات مع الجانب الإيطالي لتسيير مركب سريعة لنقل السلع

نشرت جريدة الشروق أن رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عبد الحميد الدمرداش، قال إنه يجري الآن مفاوضات مع وزارة النقل والجانب الإيطالي لتوفير مركب لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف من مصر إلى ميناء تيريستي بإيطاليا، ومن ثم إمكانية النقل إلى الدول الأوروبية أخرى كفرنسا وألمانيا وهولندا. وأضاف رئيس المجلس، أن هذه المفاوضات تأتي في إطار استراتيجية المجلس لزيادة صادراته إلى مختلف الدول، منوها بأن المجلس اشترط أن تتم عملية نقل السلع إلى إنجلترا في فترة تتراوح بين 5 و6 أيام. وتابع أن النقل من أبرز التحديات التي تواجه زيادة نفاذ السلع المصرية في قطاع الحاصلات الزراعية والخضر خاصة لاستهداف أسواق إفريقيا وأوروبا، وأنه يتوقع أن تحتوي المركب على نحو 300 حاوية.

المشاط تبحث مع مدير يورومني المحاور ذات الأهمية للاقتصاد المصري

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، استقبلت مدير مؤتمر اليورومني لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فيكتوريا بيهن، حيث تم مناقشة أهم المحاور ذات الأهمية للاقتصاد المصري، فضلًا عن تطلع المؤسسة لتنظيم مؤتمر “يورومني” العام القادم، وأكدت المشاط، أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي نفذتها الدولة على مدار الـ7 سنوات الماضية، عززت النمو الاقتصادي، ودعمت قدرة الاقتصاد على مواجهة تداعيات جائحة كورونا، مشيرة إلى أنّ مصر عكس كثير من البلدان واجهت الجائحة وهي تتمتع بالصلابة الاقتصادية والمرونة اللازمة لمواجهة الوباء وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية، هذا بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأته الدولة عام 2016 لتحسين مؤشرات الاقتصاد الكلي وتحقيق النمو الشامل والمستدام. وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أنّه بفضل هذه الإجراءات كانت مصر الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن الاقتصادات القليلة على مستوى العالم التي حققت نموًا إيجابيًا عام 2020، كما أنّ التوقعات الإيجابية للنمو الاقتصادي تستمر، حيث تشير توقعات صندوق النقد الدولي إلى أنّ النمو يرتفع إلى 5.2% في العام المالي 2021\2022.

رئيس هيئة الاستثمار يبحث مع سفير بريطانيا بالقاهرة تعزيز العلاقات الاستثمارية

نشر اليوم السابع أن المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي لـ الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، التقي مع السفير “جاريث بايلي”، السفير البريطاني في القاهرة؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية بين البلدين وجذب مزيد من الاستثمارات البريطانية الجديدة إلى مصر. وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أهمية التنسيق مع الجانب البريطاني لتشجيع الشركات الانجليزية لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، مشيراً إلى أن المملكة المتحدة تتصدر قائمة الدول الأكثر استثمارا في مصر، حيث تشهد شركاتها العاملة في مصر العديد من النجاحات في مجالات مختلفة تشمل قطاعات البترول، الاتصالات، الصناعات الدوائية، البنوك والخدمات المالية.  كما أعرب “عبد الوهاب”، خلال اللقاء، عن تطلعه لزيادة التعاون مع بريطانيا من خلال تنظيم زيارات ترويجية للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، فضلاً عن استعراض التطورات الإيجابية التي شهدها مناخ الاستثمار في مصر خلال السنوات الماضية مما يعزز من فرص جذب المزيد من الاستثمارات الإنجليزية، مشيرا إلى الاتفاق مع السفير البريطاني على التنسيق المشترك لتحديد آلية استهداف الشركات البريطانية المهتمة بالاستثمار في مصر في القطاعات ذات الأولوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى