الاقتصاد الدولي

الديمقراطيون يقررون زيادة سقف الدين بمقدار 2.5 تريليون دولار قبل تصويت مجلس الشيوخ

الاقتصاد الدولي

الديمقراطيون يقررون زيادة سقف الدين بمقدار 2.5 تريليون دولار قبل تصويت مجلس الشيوخ

نقلت نيويورك تايمز (NY Times) أنباء حول إعلان الديمقراطيون في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء أنهم سيطرحون تشريعًا لرفع سقف الديون بمقدار 2.5 تريليون دولار، في محاولة للحد من خطر التخلف الفيدرالي عن السداد حتى أوائل عام 2023 على الأقل. وكان من المقرر أن يعارض جميع الجمهوريين الإجراء، الذي كان من المتوقع أن يمرر مجلس الشيوخ بنسبة 50 إلى 49 في وقت لاحق يوم الثلاثاء، وإرساله إلى مجلس النواب لتمريره النهائي ثم إلى الرئيس بايدن للتوقيع عليه.

الولايات المتحدة تضيف المزيد من الشركات الصينية إلى القوائم السوداء للاستثمار والتصدير 

ونقلت فينانشيال تايمز (Financial Times)  أنباء حول تراجع الأسهم في شركات الرعاية الصحية والتكنولوجيا الصينية يوم الأربعاء بعد تقرير يفيد بأن الولايات المتحدة ستضيف المزيد من الشركات الصينية- بما في ذلك أكبر صانع للطائرات بدون طيار التجارية وشركات التكنولوجيا الحيوية- إلى القوائم السوداء للاستثمار والتصدير هذا الأسبوع. وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز- نقلاً عن مصدرين أطلعا على الخطط- أن الولايات المتحدة ستضيف ثماني شركات صينية بما في ذلك الشركة العالمية الرائدة للطائرات بدون طيار التجارية “DJI Technology Co Ltd” إلى القائمة السوداء للاستثمار يوم الخميس.

التضخم في إسبانيا عند أعلى مستوياته في 29 عامًا في نوفمبر، مدفوعًا بتكاليف الغذاء والوقود

أما بالنسبة إلى إسبانيا، نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول إظهار البيانات الشهرية الأخيرة من معهد الإحصاء الوطني (INE) يوم الأربعاء أن التضخم في إسبانيا ظل عند أعلى مستوى له في 29 عامًا في نوفمبر للشهر الثاني على التوالي، مدفوعاً بأسعار الغذاء والوقود. وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 5.5% على أساس سنوي في نوفمبر، وهي أسرع وتيرة منذ عام 1992، وفقًا للبيانات النهائية من المعهد الوطني للإحصاء، ارتفاعًا من 5.4% في أكتوبر.

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في المملكة المتحدة إلى 5.1%، مما رفع الضغط على بنك إنجلترا

ونقلت انفستنج (Investing) أنباء حول ارتفاع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلك في المملكة المتحدة إلى 5.1% في نوفمبر، مما زاد من الضغط على بنك إنجلترا لرفع أسعار الفائدة. وأفاد مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) يوم الأربعاء أن أسعار المستهلكين ارتفعت بأسرع معدل لها منذ سبتمبر 2008، من 4.2% في أكتوبر. وكان من المتوقع أن تصل إلى 4.7%. إضافة إلى ذلك، ارتفع معدل التضخم الشهري بنسبة 0.7% مقارنة بانخفاض بنسبة 0.1% في نفس الشهر من العام السابق.

المؤسسات المالية الصينية تسجل ارتفاعا في الأصول

نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الأربعاء أن المؤسسات المالية الصينية شهدت توسعا في ميزانياتها العمومية بنهاية الربع الثالث من هذا العام. وشهدت المؤسسات المالية في البلاد زيادة أصولها المجمعة بنسبة 8.2% على أساس سنوي إلى 375.68 تريليون يوان (حوالي 58.96 تريليون دولار) بنهاية الربع الثالث، بينما ارتفعت التزاماتها المجمعة بنسبة 8% عن العام السابق لتصل إلى 341.3 تريليون يوان، وفقًا لبيانات من بنك الشعب الصيني.

الصين ترفع الرسوم الجمركية عن الدول الأقل نموا

كما نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول منح الصين معاملة جمركية صفرية لنسبة 98% من بنود التعريفة فى الدول الاقل نموا، وفقا لاعلان لجنة التعريفة الجمركية بمجلس الدولة يوم الاربعاء.

مجلس النواب الياباني يمرر ميزانية إضافية قياسية لدعم الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إقرار مجلس النواب في البرلمان الياباني يوم الأربعاء أكبر ميزانية إضافية للحكومة على الإطلاق بقيمة 316 مليار دولار، حيث تتطلع إلى تحفيز التعافي من الجائحة. وأبرزت الميزانية الإضافية الأولى في عهد رئيس الوزراء الجديد “فوميو كيشيدا” التحدي المتمثل في التوفيق بين الإنفاق الضخم لحماية الاقتصاد المتضرر من الأزمة مع إدارة أكبر عبء ديون في العالم الصناعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى